سلامات هاشم

Salamat Hashim
HashimSalamat.gif
وُلِدَ(1939-07-07)يوليو 7, 1939
توفييوليو 13, 2003(2003-07-13) (aged 64)
الجنسيةFilipino
التعليمAl-Azhar University
المهنةMilitant
اللقبFounder and leader of the Moro Islamic Liberation Front
الأنجال5

سلامات هاشم (7 يوليو 1942 - 13 يوليو 2003) زعيم تاريخي للمسلمين في مندناو بجنوب الفلبين. مؤسس جبهة تحرير مورو الإسلامية. كان لقبه "أسد مندناو". تعلم في الأزهر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقدمة: الإسلام في الفلبين

وصل الإسلام لجزر الفليبين منذ مئات السنين على أيدي التجار المسلمين الذين نشروا الإسلام في العديد من مناطق شرق وجنوب شرق آسيا، وقد استعمر الإسبان الفليبين منذ عام 1521م، واستمر وجودهم حوالي 375 سنة، وبعدهم استعمرها الأمريكان الذين استمروا بها ما يقرب من 47 سنة، حتى نالت استقلالها في 4 يوليو 1946م. أما عاصمتها مانيلا فكانت تحريفا لاسمها الأصلي: أمان الله.

وفي ظل الاستعمار الإسباني والأمريكي تركزت الحملات التبشيرية الداعية لدين المستعمرين؛ حتى أصبح المسلمون أقلية متركزة في الجنوب، وخاصة في ميندناو. وقد عانوا -وما زالوا يعانون- من التمييز ضدهم ومحاربة الحكومة المركزية لهم؛ لأنهم يسعون للانفصال عنها وإقامة دولة خاصة بهم.


رحلة حياة

سلامات هاشم

ولد سلامات هاشم في السابع من يوليو عام 1942 جنوب الفليبين في ميندناو لعائلة متدينة، وتعلم أول ما تعلم على يد والدته؛ حيث تولت رعايته وإرشاده وتوجيهه، وعندما وصل إلى سن السادسة كان قد حفظ العديد من سور القرآن الكريم، وفي نفس السن التحق بالتعليم الرسمي، وأنهى تعليمه الأساسي عام 1954م، وبعد ذلك التحق بالتعليم الثانوي.

وفي عام 1958 قرر سلامات الحج إلى بيت الله الحرام، وتحققت أمنيته، وكانت فرصة مناسبة لأداء المناسك الشريفة ومدارسة العلوم الإسلامية، وتعلمها على يد الشيخ الزواوي الذي اهتم به اهتماما خاصا، وظل سلامات مواظبا على حضور حلقاته بالحرم الشريف لعدة أشهر، إلى أن انتقل إلى القاهرة عام 1959 لإتمام تعليمه هناك، وكانت القاهرة آنئذٍ مركزا سياسيا نشطا في العالم العربي، وهناك التحق بالتعليم الأزهري؛ فدرس في معهد البعوث الإسلامية، وتخرج فيه عام 1963، ثم التحق بكلية أصول الدين؛ حيث درس العقيدة الإسلامية والفلسفة، وتخرج فيها عام 1967.

وقد تعلم في مصر على يد أساتذة ومشايخ عديدين من داخل الأزهر وخارجه، منهم الشيخ محمد الغزالي، والدكتور عبد الواحد وافي، والشيخ السيد سابق، والشيخ أحمد حسن الباقوري وغيرهم.

ومن نفس الجامعة استطاع أن يحصل على الماجستير عام 1969، وواصل تحضيره لنيل درجة الدكتوراة، لكنه لم يكملها في تلك الأثناء، واضطر للعودة إلى الفليبين عام 1970 للمشاركة في تنظيم ثورة مسلمي المورو ضد الحكومة الفليبينية.

زعامة مبكرة

كان سلامات أثناء دراسته في القاهرة من الطلاب النشطين، وكان نشاطه هذا يميل إلى الثورية؛ دفعه إلى ذلك ما كان يتعرض له إخوانه المسلمون من ظلم واضطهاد على أرضهم، وقد أثر كل ذلك فيه؛ فمال إلى الاتجاه الإسلامي، واحتل مكانة خاصة في وسط جمعية الطلاب الفليبينيين المسلمين التي أسسها هو وبعض أعضاء حركة الإخوان المسلمين من إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وسنغافورة، وتولى هو رئاستها، وعلى إثر ذلك استدعته السلطات، وأغلقت مقر الجمعية، ثم سمح له بعد ذلك بتسجيلها بشكل رسمي.

ومن التجمعات التي كان له دور بارز فيها مجلس التضامن لجمعيات الطلاب جنوب شرق آسيا، وتقلد منصب السكرتير العام لهذا المجلس، وكان يتكون هذا المجلس من الطلاب القادمين من بورما وماليزيا وإندونيسيا واليابان وتايلاند وفيتنام وكمبوديا وغيرها.

منبع فكري ثوري

تجدر الإشارة إلى المنبع الفكري الثوري الذي تأثر به سلامات، ونقصد بذلك اثنين من المفكرين الإسلاميين، وهما المصري سيد قطب والهندي أبو الأعلى المودودي؛ حيث كان لأفكارهما السياسية أثرها في إصراره على الثورة ضد الظلم والاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون ببلاده. وارتبط سلامات بجماعة الإخوان المسلمين في مصر ارتباطا روحيا وتأثر بأفكارها، ولاقى بسبب ذلك معاناة من الأجهزة الأمنية آنذاك التي استدعته وحققت معه، وفرضت رقابة على طلاب الوفود الإسلامية الذين يدرسون بمصر، وكان سلامات هاشم من قَبل أحدَ هؤلاء الطلاب.

مورو الإسلامية

مجاهدون من جبهة تحرير مورو الإسلامية

عند عودته أسس سلامات جبهة تحرير مورو الإسلامية (MILF) "Moro Islamic Liberation Front"، وتأثر في عمله بالجبهة بمناهج الحركات الإسلامية الكبرى في العالم الإسلامي، وخاصة الإخوان المسلمين بمصر، والجماعة الإسلامية بباكستان، واهتم بتربية الشباب الفليبيني المسلم تربية إسلامية صحيحة بعيدة عن البدع والخرافات، اعتمدت على بث روح التدين في نفوسهم وإلهاب حماسهم الجهادي. واستغل الغابات الكثيرة التي تتميز بها جزيرة ميندناو ومناطقها المختلفة في إقامة المعسكرات التربوية والجهادية لهؤلاء الشباب الذين كان يجهل أكثرهم دينه؛ نظرا للتغريب والتبشير الدؤوب الذي تقوم به المنظمات والحكومات الغربية والحكومة الفليبينية في المناطق الإسلامية، ونجحت هذه الطريقة في جذب الشباب المسلم حتى وصلت أعدادهم إلى الآلاف.

إلا أن الأمر بالنسبة لجبهة تحرير مورو لم يسِر كما رتب له سلامات؛ حيث بدأت بعض المنظمات المسيحية المتطرفة في الفليبين مثل منظمة أطلق عليها اسم "الفئران" تعتدي على المسلمين، وكانت الحكومة الفليبينية آنئذ تدعم هذه المنظمات في الخفاء، وسببت اعتداءاتهم أضرارا بالغة بمناطق المسلمين، وأزهقت عشرات الأرواح من نساء وأطفال وشباب وشيوخ، وتم هتك أعراض واعتداء على حرمات؛ لذلك ما كان لسلامات أن يقف عاجزًا إزاء هذا الوضع المأساوي؛ فاضطر لخوض المعركة مبكرا قبل أن تكتمل لديه العدة الكافية لخوض مثل هذا الصراع المرير؛ حيث كان قد أعد خطة تربوية تستمر 5 سنوات دون اللجوء للسلاح، ومن ثم خاض صراعا من أجل الاستقلال عن الحكومات الفلبينية المختلفة المدعومة من الدول الاستعمارية الكبرى.

واستمر الصراع عقودا طويلة، خاضت فيها الجبهة حربا ضد جيش الرئيس الفليبيني ماركوس على كافة الجبهات، استمرت ما يقرب من عام: 1970 - 1971، وبعد انقطاع المساعدات وتخلي العديد من الدول المجاورة عن مناصرة قضية المسلمين في الفليبين، وبعد ضغوط من العديد من الدول الإسلامية.. توقف القتال، ودخل الطرفان في مفاوضات سلمية، واستمر الوضع بين الجبهة والحكومات الفليبينية بين شد وجذب؛ مفاوضات، وصراع تتبعه مفاوضات، وهكذا إلى الوقت الحاضر دون أن يحسم الأمر لأحد الطرفين، فلم يحصل المجاهدون بعدُ على استقلالهم، ولم تستطع الحكومة الفليبينية أن تقضي عليهم.

شرف القتال

وتختلف جبهة تحرير مورو الإسلامية عن العديد من الجبهات والحركات التحررية في العديد من مناطق العالم في أنها تراعي حكم الله فيما يعرف بآداب الجهاد في التعامل مع أعدائها، وكذلك في التعامل مع باقي الأجانب الذين يزورون مناطق المسلمين أو يتواجدون في الفليبين؛ حيث لا تعمد إلى أساليب خطف الرهائن الأبرياء التي تتبعها بعض الجماعات المنسوبة للإسلام في الفليبين أو الجزائر أو غيرها، ولم تلجأ إلى الأساليب الإرهابية التي تتبعها الجماعات الشيوعية في الفليبين. ويرجع ذلك إلى تلك التربية التي ربى سلامات هاشم أتباعه عليها، والتي تستضيء بنور الله وهدي رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.

سلامات وميسواري.. الإسلامية والقومية

نظرا لنشأة سلامات الإسلامية وتعليمه الديني وتأثره بسيد قطب وأبو الأعلى المودودي؛ فقد كان الإسلام بالنسبة له هوية يصعب التنازل عنها تحت أي ظرف من الظروف؛ لذلك انفصل سلامات عن الجبهة الموحدة التي كانت قد ضمت رجاله مع رجال نور ميسواري عندما التزم نور بالعمل بالإسلام، وتم اختيار نور لرئاسة جبهة تحرير مورو التي تشمل الفصيلين: الإسلامي بقيادة سلامات والوطني بقيادة ميسواري.

وعلى الرغم من أن التيارين مختلفان كثيرا في أفكارهما فقد جمعهما هدف واحد، وهو المقاومة والتحرير واستعادة الحقوق.

وبمرور الوقت لم يوف ميسواري بالتزاماته الخاصة بتطبيق المبادئ الإسلامية، والتي تتعلق بالدعوة إلى الله وتربية المسلمين على مبادئ الإسلام، واستنكر ميسواري "إقامة حكم إسلامي في جنوب الفليبين، على الرغم من أن الدول العربية نفسها لا تقيم مثل هذا الحكم!"، فقرر أصحاب الاتجاه الإسلامي الانفصال عن الجبهة الموحدة، وكان ذلك عام 1979، والتف هؤلاء حول زعيم جبهة تحرير مورو الإسلامية التي تضم أكثر من 12 ألف عضو من الإسلاميين.

حياة الغابة والمنصب

آثر سلامات حياة الجهاد والعيش مع المجاهدين على حياة الرفاهية؛ حيث عرضت عليه الحكومة الفليبينية العديد من المناصب. وعاش سلامات مع المجاهدين حياة البؤس والحرمان، مصطحبا معه أسرته وأهله، بالإضافة إلى كتبه، وبالطبع بندقيته ورصاصاته.

وكان إذا قبل وظيفة لا يقبلها إلا إذا كانت ستعود بالنفع على دعوته في سبيل الله وخدمة المجاهدين وعامة المسلمين.

ومن المواقف الطريفة التي رويت عنه وحكاها الدكتور عبد الله الأهدل -وقد قابل سلامات في إحدى رحلاته لجنوب شرق آسيا عام 1989- أنه "بعد رجوعه إلى الفليبين وجد أن الدعوة صعبة بدون إمكانات مادية، وبخاصة الدعوة الموسعة؛ فعمل مع الحكومة؛ لأن عنده فرصة طيبة في الحصول على المنصب؛ حيث إن بعض حكام البلاد من أقربائه مثل المحافظين في بعض المناطق، فأصبح مدير المكتبات في كوتاباتو، فاستفاد من ذلك لمصلحة الدعوة؛ لأن له مكتباً خاصاً وموظفين تابعين له وسيارة خاصة تنتقل في المحافظة والمحافظات المجاورة.. فاستغل المصروفات الحكومية والوظيفة لعمل الدعوة والتنظيم بطريقة سرية.

وكان من يصل إلى وظيفة مدير عام له الحق في أن يستعمل السيارة الحكومية؛ فمكنه ذلك من التنقل إلى عدة أماكن للدعوة والتنظيم وشراء الأسلحة، والسيارة الحكومية لا تفتش.

وحدث في بداية الحرب مع الحكومة أنه كان في المعسكر والحكومة لم تزل تدفع له راتبه عن طريق سكرتيره الخاص، ولم تدرِ أنه مع المجاهدين، واستمر على ذلك عدة شهور.

سلامًا سلامات

من الممكن أن نوجز الحديث عن سلامات في أنه: مناضل مسلم أزهري، كانت التربية شغله الشاغل لتنشئة جيل مسلم يحقق طموحات الإسلام، وهو كذلك عاشق للعلم والقراءة حتى لو كان الأمر وهو في الغابة مع جنوده وسط الأحراش، فلم تكن تفارقه كتبه.. وهو كاتب من ذلك النوع الذي لا يكل قلمه، وخطيب مفوه يتحدث العربية والإنجليزية ولغته المحلية. وعلى الرغم من اتباعه للمذهب الشافعي فقد كان على معرفة وافية بالكثير من المذاهب والآراء التي تخالفه.

وظل رحمه الله على هذا الدرب؛ درب العلم والتربية والجهاد إلى أن توفاه الله في الثالث عشر من يوليو عام 2003، ودفن في اليوم التالي بإحدى مقاطعات جنوب الفليبين. وقد تأخر الإعلان عن وفاته حوالي أسبوعين حتى لا يؤثر هذا الإعلان على محادثات كان يتم الاتفاق بشأنها بين الحكومة الفليبينية وجبهة تحرير مورو الإسلامية.

اقرأ أيضا:

مسلمو الفليبين.. الملف الدامي

نص الاتفاق بين جبهة تحرير مورو الإسلامية والحكومة عام 2001


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

وصلات خارجية


تصريح النقل والإقتباس