خوسيه فاسكونسيلوس
خوسيه فاسكونسيلوس | |
---|---|
José Vasconcelos in 1914 | |
وزير التعليم العام | |
في المنصب 28 سبتمبر1921[1] – 1924 | |
الرئيس | Álvaro Obregón |
خلفه | برناردو گاستيلوم |
Rector of the National Autonomous University of Mexico | |
في المنصب 1920–1921 | |
سبقه | بالبينو داڤالوس |
خلفه | ماريانو سيلڤا |
تفاصيل شخصية | |
وُلِد | [2] Oaxaca, Oaxaca | 28 فبراير 1882
توفي | 30 يونيو 1959 مدينة المكسيك | (aged 77)
القومية | مكسيكي |
الحزب | National Anti-Reelectionist Party |
الجامعة الأم | مدرسة الشريعة الوطنية (ENJ) |
المهنة | كاتب وفيلسوف وسياسي |
الدين | Christian[nb 1] |
خوسيه باسكونثـِلوس José Vasconcelos محام وسياسي وفيلسوف ومرب مكسيكي. ولد في مدينة أَواكساكا Oaxaca في المكسيك، وتوفي في العاصمة مكسيكو سيتي. وكان من الأعضاء البارزين في نادي الشباب الأدبي، وآزر الحركات الثورية المكسيكية شأنه في ذلك شأن القائدين الثوريين پانچو بيا Villa وماديرو Madero الذي كان رئيساً للمكسيك (1911- 1913).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
عُين باسكونثيلوس رئيساً لجامعة المكسيك، وصار فيما بعد وزيراً للتعليم العام بين عامي 1920 و 1924 في عهد حكومة آلبارو أوبريغون Álvaro Obregón وقد عُني في هذه المرحلة بتطوير أساليب التعليم وتوسيع الأطر الثقافية ومجالاتها المتنوعة، وتجلى ذلك في سلسلة الأعمال الإصلاحية ذات السمة الاجتماعية التي بدأها في النظام التعليمي المكسيكي، ولاسيما الخطط المناسبة لتيسير سبل التعليم في المناطق الريفية، وإنشاء الكثير من المكتبات، ونشر الأعمال الأدبية الاتباعية (الكلاسيكية) لتكون ميسرة بين أيدي الناس جميعاً.
ترشح باسكونثيلوس عام 1929 لمنصب الرئاسة في المكسيك إلا أنه لم ينجح، وقد اضطر لنشاطه السياسي إلى أن يمضي شطراً كبيراً من حياته في المهجر.
الفكر الفلسفي
التأثير
المساهمات في مجال الفنون والتعليم
ترك باسكونثيلوس أعمالاً أدبية وأخرى فلسفية، تميزت بالغنى والتنوع، منها في مجال الأدب: «ثوب القسيس الساحر» (1933) La Sotana mégica و«أوليس كريويو» (1935) Ulises Criollo و«العاصفة» (1936) La Tormenta و«الكارثة» (1938) El desastre و«البروكونسولادو» (1939) El proconsulado و«ريح بغداد» (1945) El viento de Bagdad و«اللهب» (1959) La flama.
أما أهم أعماله الفلسفية فهي: «فيثاغورس، نظرية في الإيقاع» (1916) Pitágoras, Una teoria del ritmo و«الواحدية الجمالية» (1919) Monismo estético و«رسالة في الميتافيزيقية» (1929) Tratado de metafisíca و«علم الأخلاق» (1932) Ética و«علم الجمال» (1935) Estética.
تأتي أهمية باسكونثيلوس من عملين مهمين له هما «العِرْق الكوني» (1925) La zara cósmica و«إندولوخيا (علم يدرس حياة الهنود الحمر في أمريكة)» (1926) Indología اللذين عالج فيهما مشكلات الهنود الحمر في القارة الأمريكية. وقد توقع في أعماله هذه ظهور العرق الخامس، وهو العرق الهجين الذي سيكون بنظره عرق المستقبل، والذي سيسيطر على حضارة ما يسمى العروق النقية. تلاقت أفكاره في هذه الآونة مع أفكار خُلاسيي بلاد الأنتيل الذين أكدوا رفعة ثقافتهم وحقهم بحياة حرة كريمة، وطالبوا بتحررهم من نير العبودية وسياسة الظلم والعسف ومما كان يعاملهم به الرجل الأبيض حاكماً مستبداً.
ومع شهرة باسكونثيلوس كاتباً، فقد ظل سياسياً ينتقد سياسة بلده، ويشجع الشعب على الثورة المسلحة، وتغيير نظام الحكم فيه، وعُدَّ ونظيره ماريانو آثويلا Mariano Azuela من كتّاب «الثورة المخونة» Revolución Traicionada.
عُرف عن باسكونثيلوس دفاعه الدائم عن العدالة في كتاباته.
الاقتباسات
المنشورات
الفلسفة
- Pitágoras (1919)
- El monismo estético (1919)
- La Raza Cósmica (1925)
- Indología (1926)
- Metafísica (1929)
- Pesimismo alegre (1931)
- Estética (1936)
- Ética (1939)
- Historia del pensamiento filosófico (1937)
- Lógica orgánica (1945)
أعمال أخرى
- Teoría dinámica del derecho (1907)
- La intelectualidad mexicana (1916)
- Ulises criollo (1935)
- La tormenta (1936)
- Breve Historia de México (1937)
- El desastre (1938)
- El proconsulado (1939)
- El ocaso de mi vida (1957)
ملاحظات
- ^ "Yo perdí la fe cuando murió mi madre. Recuerdo que entré a la Preparatoria (ella aún no moría) como hijo de Santa Mónica. Después me convencí de que lo mejor era ser cristiano. En mi actuación política y nadie me entendió, actué como un cristiano tolstoiano." — José Vasconcelos (see Fell, page 546)
المصادر
- ^ Morales Gómez, Daniel A. (1990). "The State and Education in Mexico". The state, corporatist politics, and educational policy making in Mexico. Praeger. p. 82. ISBN 0275934845, 9780275934842.
{{cite book}}
:|access-date=
requires|url=
(help); Check|isbn=
value: invalid character (help); Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - ^ Martin, Percy Alvin, ed. (1935). Who's Who in Latin America: A biographical dictionary of the outstanding living men and women of Spanish America and Brazil. California, USA: Stanford University Press. p. 417. ISBN 080472315X, 9780804723152. Retrieved 2009-12-06.
{{cite book}}
: Check|isbn=
value: invalid character (help)
قراءات أضافية
- Bar Lewaw, Itzhak. Introducción Crítico-Biografía a José Vasconcelos. Madrid: Ediciones Latinoamericanas, 1965.
- ---. José Vasconcelos. México: Clásica Selecta Editora Libreria, 1965.
- Carballo, Emmanuel. Diecinueve protagonistas de la literatura mexicana del siglo XX. México: Empresas Editoriales, SA, 1965; see especially. 17-47.
- De Beer, Gabriela. "El ateneo y los atenistas: un examen retrospectivo". Revista Iberoamericana 148-149, Vol 55 (1989): 737-749.
- Molloy, Sylvia. "First Memories, First Myths: Vasconcelos' Ulises criollo". En At Face Value: Autobiographical Writing in Spanish America. Cambridge: Cambridge University Press, 1991, pp. 186-208.
- Ward, Thomas. "José Vasconcelos y su cosmomología de la raza". En La resistencia cultural: la nación en el ensayo de las Américas. Lima: Editorial Universitaria URP, 2004, pp. 246-254.
انظر أيضا
وصلات خارجية
| José Vasconcelos
]].- Encyclopedia - Britannica Online Encyclopedia at www.britannica.com
- José Vasconcelos An Inventory to His Manuscripts at the Benson Latin American Collection at www.lib.utexas.edu