حسداي بن شفروط

أبو يوسف بن إسحق بن عزرا حسداي بن شپروط أو شفروط (بالعبرية: חסדאי אבן שפרוט‎؛ 915 – ح. 975) قالب:عبر طبيب ودبلوماسي يهودي أندلسي، ورئيس الطائفة اليهودية في الأندلس. كان راعي للعلوم، حيث يعتبر من الأوائل الذين وضعوا حجر الأساس للعصر الذهبي اليهودي في الأندلس. كان حسداي سفيراً للخلفاء الأمويين في الأندلس ومبعوثهم الخاص في الدول الأجنبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد أبو يوسف حسداي بن إسحاق بن عزرا بن شبروط لأسرة من أثرياء جيان.[1] تعلم حسداي في شبابه العبرية والعربية واللاتينية، كما درس الطب، وصنع ترياق للسموم عُرف بـ"ترياق الفاروق".[2][3] ثم أصبح طبيب بلاط الخليفة عبد الرحمن الناصر لدين الله.[2] كما كان مسؤولاً عن جباية الأموال وعائدات السفن التي تدخل ميناء قرطبة.[4][5]

بعد اعتناق الفيلسوف والطبيب هبة الله لدين الإسلام، غير والد حسداي، إسحاق بن عزرا، دينه كذلك.[6]


الدبلوماسي

بلاط الخليفة عبد الرحمن الثالث.

تولى حسداي بعض المهام الدبلوماسية من قبل الخليفة. ففي عام 941 م، أرسله الناصر إلى بلاط راميرو الثاني ملك ليون للتفاوض من أجل إطلاق سراح محمد بن هاشم التجيبي، والاتفاق على شروط للتصالح.[7] وفي عام 949 م/337 هـ، استقبلت قرطبة سفارة من القيصر قسطنطين السابع لدعم الروابط الدبلوماسية مع الأندلس. كان من ضمن الهدايا التي حملتها تلك السفارة، كتابًا طبيًا ونباتيًا مكتوب باليونانية من تأليف ديسقوريدس. ساعد حسداي الراهب اليوناني نيقولا الذي أرسله القيصر البيزنطي قسطنطين عام 340 هـ، لترجمة كتاب ديسقوريدس من اليونانية إلى العربية،[2] وهو الكتاب الذي أصبح مرجعاً كبيراً استخدمه العرب والأوروبيون خلال القرون الوسطى.

وفي عام 955 م، تولى حسداي علاج سانشو الأول ملك ليون من بدانته المفرطة، ثم استقبل حسداي يوحنا الجورزيني ‏(en) سفير الإمبراطور أوتو الأول إلى قرطبة عام 956 م. وفي عام 958 م، عندما استولى أردونيو الرابع على عرش سانشو الأول ملك ليون، طلبت الملكة تودا النافارية من الخليفة الناصر مساعدة حفيدها سانشو على العودة لعرش ليون. فأرسل الناصر حسداي إلى بلاط نافارا، لإقناع تودا بزيارة قرطبة مع ابنها غارسيا وحفيدها سانشو لتقديم ولائهم للخليفة وطلب مساعدتهم بجيوشه. وبعد وفاة الناصر، ظل حسداي في خدمة الخليفة الحكم المستنصر بالله.

أعماله

عندما علم حسداي بوجود مملكة يهودية مستقلة، حرص على مراسلة بلاطها للتواصل معهم، بعد أن علم بوجودهم من سفيري ملك الصقالبة إلى بلاط قرطبة. وأرسل حسداي معهم رسالة إلى ملك الخزر يصف فيها موقع الأندلس وعلاقاتها الخارجية، وسأله أن يمده بالمعلومات حول الخزر وأصولهم وسياساتهم وقدراتهم العسكرية، وغير ذلك. بعض المؤرخين مثل باير شككوا في الرسالة، وقالوا بأنها كتبت في القرن السادس عشر وأنها ليست من أعمال شبروط.[8] كما أرسل حسداي رسالة إلى الإمبراطورة البيزنطية هيلينا يناشدها منح الحرية الدينية ليهود بيزنطة.[9]

أسس حسداي مدرسة قرطبة التلمودية، واستدعى لها الكثير من علماء اليهود من المغرب والعراق وإيطاليا،[10] وجعل موسى بن حنوخ مديرًا لها،[11] الذي جلبه من إيطاليا، ومن بين هؤلاء العلماء الذي استقطبهم دوناش ابن لبراط النحوي من فاس. في عهد رئاسة حسداي للطائفة اليهودية في الأندلس، بدأ عصر النهضة اليهودي في الأندلس الذي كان بداية لتطور الشعر وعلوم اللغة العبرية.[12][13][14] كما تحوَّلت الأندلس إلى أهم مراكز اليهودية في العالم،[15] حيث أصبحت قرطبة مركزًا للدراسات العبرية. وقد وصفته المراجع اليهودية بمؤسس الثقافة الجديدة لليهود في إسبانيا في القرن العاشر.[1] وحمل ابن شفروط اسم «ريش كلاه» الذي يعني «رأس العرش»، لمنافسة لقب «رأس المثبتا»، الذي كان يُطلَق على رؤساء الحلقات الفقهية التلمودية في سورا بالعراق.[16]

راجع أيضا

المراجع

  1. ^ أ ب الجزيرة.نت - حسداي بن شبروط
  2. ^ أ ب ت ابن أبي أصيبعة 1882, p. 47-48
  3. ^ Relation de l'Égypte, de Muwaffaq al-Dīn ʻAbd al-Laṭīf al-Baghdādī, traduit par Antoine-Isaac Silvestre de Sacy, p. 497
  4. ^ موسوعة اليهود و اليهودية و الصهيونية، حسداي بن شفروط (915-1055)
  5. ^ أكبر سرقة في تاريخ كوكب الأرض "كولمبوس" و"ديجاما" ليسا أكثر من لصّين سرقا خرائط البحار من العرب الذين اكتشفوا "العالم الجديد" قبلهما بعقود كاظم فنجان الحمامي، تاريخ الولوج 12 أكتوبر 2012
  6. ^ Power in the Portrayal: Representations of Jews and Muslims in Eleventh- and ... Escrito por Ross Bran
  7. ^ Carriedo Tejedo, Manuel. «Un sol esplendoroso en León : el judío Hasday de Córdoba (941-956». Estudios humanísticos. Historia, 7 (2008), p.. 21-60. ISSN 1696-0300., pp. 32-37.
  8. ^ Yitzhak Baer, Historia de los judíos en la España cristiana; p. 28. Barcelona, Riopiedras. ISBN 84-7213-143-2.
  9. ^ http://www.lib.cam.ac.uk/Taylor-Schechter/exhibition.html, T-S J2.71.
  10. ^ الحاخام حسداي ابن شفروط المجلس اليهودي الأمريكي
  11. ^ (ed. Müller, ii. 50)..
  12. ^ Satz, Mario. El judaismo: 4,000 años de cultura. Barcelona : Montesinos, 1982, 153 pp. ISBN 84-85859-59-6., p. 75.
  13. ^ Bartolomé Martínez, Bernabé. La educación en la Hispania antigua y medieval. Madrid : Morata, 1992, 686 pp. ISBN 84-7112-374-6., pp. 267-268.
  14. ^ Roth p. 421
  15. ^ كتاب: موسوعة اليهود و اليهودية و الصهيونية، المؤلف : عبد الوهاب المسيري، (11/71)
  16. ^ حسـداي بن شفروط (915-1055) موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

المصادر

  • {{cite book}}: Empty citation (help)
  • The Letter of Rabbi Hasdai ibn Shaprut
  • Roth, Norman. "Ibn Shaprut, Hasdai." Medieval Iberia: An Encyclopedia. Gerli, E. Michael, ed. 1st ed. 2003. Print.