حامد عويس
حامد عويس | |
---|---|
وُلِدَ | محمد حامد عويس 8 مارس 1919 |
توفي | 30 سبتمبر 2011 |
الجنسية | مصري |
اللقب | رسام |
العمل البارز | صيادون من الإسكندرية، المطرقة والوعى، الجالسة، السد العالى.. الأرض لمن يفلحها، القيلولة، والحصاد. |
محمد حامد عويس (و. 8 مارس 1919 - ت. 30 سبتمبر 2011)، هو رسام وفنان تشكيلي مصري.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
ولد حامد عويس في بني سويف، مصر. التحق بمدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة حيث لم تطل إقامته بعد أن عانى من تصلب وتزمت بعض مدرسيه المتعلقين بالشكل والقواعد الفنية التقليدية فانتقل إلى معهد "البيداغوجي" حيث تتلمذ على يد الفنان يوسف عفيفي. [1]
وكان هذا المعهد يضم عدداً من الفنانين المتجددين أمثال صلاح يسري وجمال السيجيني وجاذبية سري وزينب عبد الحميد وسواهم الذين جمع بينهم التوجه نحو أفكار جديدة مستمدة من العالم الواقعي بعيداً عما سموه بالفن الفولكلوري المتوارث والسريالية أو فوق الواقعية. وكانت هذه المجموعة متأثرة بالواقع الثوري الجديد الذي أحدثته ثورة 23 يوليو 1952 المصرية.
تخرج من المدرسة العليا للفنون الجميلة1944 بالقاهرة، وتخرج من المعهد العالى للمعلمين 1947 بالقاهرة. حصل على درجة الاستاذية في فن الرسم من أكاديمية سان فرناندو، مدريد، أسبانيا 1969.
أعجب عويس بأعمالبيكاسو وماتيس وفوف فانعكس هذا الإعجاب في اعماله الأولى. وفجأة تبدلت أعماله بعد زيارته إلى إيطاليا عام 1952 حيث شاهد أعمال الفنانين الخارجين على المدرسة الإيطالية التي تأثرت بالحركة الفاشية.
رجع إلى مصر وقرر الإقامة في الإسكندرية، تلك المدينة المشبعة بالنور والشمس والألوان وتقرب من الفنان التلويني محمد سعيد. وبدأنا في هذه المرحلة نراه يقيم علاقة تلاحمية بين الإنسان ومحيطه، بين العامل وعدته، بين الفلاح وغلاله، بين الصياد وأسماكه.
توفي حاند عويس في 30 سبتمبر 2011 بعد صراع طويل مع المرض.[2]
أسلوبه الفني
تميزت أعمال عويس بتضخيمه لأشخاصه مشدداً على صلابة أجسادهم ضمن إطار ضيق وكأنه يرسم ثوريين محشورين في دمى وأصواتهم تطالب بحرية أكبر ومساحة أوسع.[3]
معارض الفنية
المعارض الخاصة
- معرض خاص بأتيلييه الإسكندرية 1994. [4]
- معرض خاص بالهيئة العامة لقصور الثقافة 1997.
- معرض بالاكاديمية المصرية بروما بايطاليا 1988.
- معرض خاص بقاعة الزمالك للفن بالقاهرة مارس 2002.
المعارض الجماعية المحلية
- المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة (27) 2001.
- المعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال يناير ، فبراير ، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث أبريل 2006.
- معرض مقتنيات القاعة بقاعة بيكاسو بالزمالك 2007.
- صالون جاليرى الدورة الأولى بقاعة إبداع للفنون مايو 2007.
- مهرجان الإبداع التشكيلى الأول (صالون مصر الدورة الأولى) 2007.
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث (المعرض العام الدورة الثانية والثلاثون) 2009.
- معرض فنانو الإسكندرية (ماذا بعد) الموازى لبينالى الإسكندرية الخامس والعشرون لدول البحر المتوسط 2009.
- معرض فنانى الإسكندرية بقاعة ( إيزيس ) بمركز محمود مختار الثقافى - متحف محمود مختار أبريل 2010.
- معرض مقتنياتمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ` حسين صبحى ` بقاعة (الباب - سليم) بمتحف الفن المصرى الحديث مايو 2010.
- معرض بقاعة الزمالك للفن نوفمبر 2010.
- معرض ( عبد الناصر .. الحلم ) بقاعة بيكاسو بالزمالك سبتمبر 2011.
المعارض الجماعية الدولية
- 1959 معرضين في بولندا وارسو وبوزنان.
- 1968 معرضين في أسبانيا في مدريد وبرشلونة.
- 1968 معرض في كارلروه في قاعة العرض بمدرسة الفنون الجميلة بألمانيا الاتحادية.
- 1972 ثلاث معارض في الاتحاد السوفيتى في متحف الارمتياج في مدينة لينينجراد وقاعة العرض بأكاديمية الفنون بموسلونة بمدينة باكو باذربيجان.
- 1981 سافر الى الصين قومسييرا لمعرض الفن المصرى المعاصر في بكين.
- 1954 شارك باعمالة في تمثيل الفن المصرى بمعرض بينالى فينسيا الدولى
- 1955، 1957، 1963، 1997 شارك بأعماله في جناح مصر في بينالى الاسكندرية الدولى.
- 1958 شارك في تمثيل الفن المصرى المعاصر في بكين.
- 1959 شارك في تمثيل الفن المصرى المعاصر في موسكو.
- 1967 شارك في تمثيل الفن المصرى في معرض الفنانين السكندريين في مدريد وبرشلونة وباريس.
- 1971 شارك في تمثيل الفن المصرى في معرض الفنانين السكندريين ببرلين بألمانيا وبراج في تشيكوسلفاكيا
- 1981 شارك بأعماله في معرض الفن المصرى المعاصر في بكين بالصين الشعبية وكان قومسييرا للمعرض.
- 2008 معرض الفنانون العرب بين إيطاليا والبحر المتوسط بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه.
الزيارات الفنية
- 1968 سافر الى فرنسا وانجلترا والمانيا الاتحادية وايطاليا والنمسا للتعرف على الحركة الفنية الاوروبية المعاصرة اقام خلالها معرضا لاعماله في كارلسرو بالمانيا.
- 1972 سافر الى الاتحاد السوفيتى بدعوة من وزارة الثقافة السوفيتية لمدة شهرين اقام خلالهما ثلاث معارض في لننجراد وموسكو وباكو.
- 1979 سافر الى المانيا الاتحادية بدعوة من وزارة الثقافة الالمانية القى فيها عدة محاضرات عن الفن المصرى المعاصر.
- 1952 سافر في جوله فنية الى ايطاليا وفرنسا لزيارة المتاحف والتعرف على الحركة الفنية العالمية.
- 1958 سافر الى ايطاليا لاشتراكه في تمثيل الفن المصرى في بينالى فينيسيا الدولى.
- 1959 سافر الى بولندا من خلال التبادل الثقافى لمدة عشرة اشهر واقام معرضين.
- 1960 سافر الى المانيا الديمقراطية بدعوة من وزارة الثقافة الالمانية لاقامة معرضين لاعماله في برلين ودرسدن.
- 1967 سافر الى اسبانيا في مهمة علمية لمدة ثمانية عشر شهرا اقام خلالها معرضين لاعماله في مدريد وبرشلونة.
وظائف ومهن
- 1956- 1946 مدرس بالتعليم العام.
- 1957 فنان متفرغ للابداع الفنى من ادارة الفنون الجميلة.
- 1958 مدرس بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.
- 1963 استاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.
- 1970 استاذ بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة الاسكندرية.
- 1976- 1978 اشرف على ادارة متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية بجانب عمله.
- 1977 عضو مجلس الثقافة بمحافظة الإسكندرية.
- 1977- 1979 عميدا لكيلة الفنون الجميلة بالإسكندرية حتى تقاعده.
- 1982-1986 نقيب الفنانين التشكيليين بفرع النقابة بالإسكندرية.
البعثات والمنح
- 1969 بعثة فنية لأكاديمية سان فرناندو بمدريد.
- حصل على منحة التفرغ للانتاج الفنى لمدة عام 1958.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المهام الفنية والاسهامات العامة
- رئيساً شرفياً لبينالى الإسكندرية الرابع والعشرون لدول البحر المتوسط 2007 .
عضويات
عضو مؤسس ب نقابة الفنانين التشكيليين رقم 177/108 تصوير.
- عضو مؤسس بجماعة الفن الحديث بالقاهرة 1947.
الموسوعات المحلية والعالمية المدرج فيها اسم الفنان
- نشرت إحدى اعمالة المقتناه لمتحف درسدن بألمانيا ضمن 180عملا فنيا من التصوير القديم والحديث من مقتنيات المتحف في كتاب يحمل عنوان ((الأعمال الاستاذية في متحف درسدن)).
- نشرت دار نشر الفنون في ألمانيا كتابا عنه وعن فنه عام1 962 ضمن مجموعة الكتب عن الفنانين المعاصرين في العالم.
- نشر عنه في كتاب صدر في الاتحاد السوفيتى عام 1967 عن اهم المفكرين المعاصرين خارج الاتحاد السوفيتى وكان ضمن الجزء الخاص بالفن التشكيلى.
- نشر عنه جزء كبير ضمن كتاب الفنون الجميلة في جمهورية مصر العربية والذى صدر فىالاتحاد السوفيتى عام 1972 للمؤلف والناقد الدكتور بجدانوف.
- نشرت الموسوعة الالمانية عن فن محمد عويس ونشرت صورة بالالوان لاحد اعماله .
- كتابات النقاد والصحافة عن اعماله في المعارض التى اقامها او اشترك فيها بالداخل والخارج.
- كتاب الفن المعاصر في مصر- اصدار وزارة الثقافة.
- جزء خاص من دراسه الماجستير للفنان د/ محمد سالم.
- جزء هام من دراسة لنيل درجة الدكتوراه من كلية التربية الفنية بالقاهرة.
- فريتس كريمر - المثال الالمانى الكبير في مقدمة الكتاب الذى اصدرته وزارة الاستعلامات والساحة بالمانيا عام 1968 عن الفنان / محمد عويس.
- الناقد البريطانى جون بريجر في مقاله عنبينالى فينيسيا عام 1958 في جريدة نيوستيسمان.
جوائز تكريمات
الجوائز المحلية
- جائزة صالون القاهرة 1958.
- جائزة الريادة الفنية من جامعة المنيا ( تصوير ) 1984.
- جائزة الريادة الفنية وزارة الثقافة 1993 .
- جائزة جامعة الإسكندرية التقديرية 1996.
- جائزة الدولة التقديرية في الفن عام 2001 .
- جائزة مبارك في الفنون 2005 .
الجوائز الدولية
- جائزة جوجنهايم الدولية 1956.
- جائزة بينالى الإسكندرية الدولى 1958.
- جائزةبينالى الإسكندرية الدولى 1962.
- وسام الجمهورية من الطبقة الثانية 1982.
- نوط الامتياز من الطبقة الاولى 1985.
مقتنيات رسمية
- لوحة صيادون من الإسكندرية متحف درسدن المانيا وقد نشر صورتها المتحف في كتابه ضمن 180 عمل ممتاز بالمتحف.
- المطرقة والوعى متحف الفن الحديث ببرلين المانيا .
- الجالسة متحف الفن الحديث في بوزنان بولندا .
- الجبهة الشعبية : نحو النور : السد العالى متحف بوشكين موسكو .
- السد العالى (2) الارض لمن يفلحها متحف الفنون الشرقية بموسكو.
- القيلولة متحف الفن المعاصر مدريد اسبانيا .
- وردية الليل واعمال اخرى متحف الفن الحديث بالقاهرة .
- الحصاد واعمال اخرى متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية .
- التعمير واعمال أخرى متحف كلية الفنون الجميلة بالاسكندرية .
- القناة لنا و الحلاق واعمال اخرى في متحف كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية
نقد
رائد الواقعية الاشتراكية في التصوير المصري المعاصر.. أعماله ملحمة خالدةٌ، وترنيمة حب للإنسان.. فالإنسان دائمًا هو بطل هذه الملحمة.. والحياة في جوهرها ملحمة درامية تتصارع فيها الأضداد.. النور والظلام.. الجمال والقبح.. الأبيض والأسود.. النهار والليل.. الحب والكره.. الخير والشر.. وأعمال حامد عويس دائمًا ما تنتصر للجانب الإيجابي والخيِّر والمضيء في هذا الصراع، فتغنت بالقيم الإنسانية السامية.
من هنا.. كان انحياز الفنان حامد عويس للإنسان.. الإنسان المشيد للحياة من أجل غدٍ أفضل للبشرية.. ففي أعمال عويس نجد الأمل يشرق دائمًا من كل الوجوه.. رجل.. امرأة.. طفل.. الكل تنظر في عيونهم الشوق إلى الأجمل.. والأكمل.. إنها ملحمة تزرع في الحياة تفاؤلاً بغدٍ حتمًا سيكون أفضل من الأمس واليوم.
ولكن كيف كان هذا الانحياز الفطري للإنسان الباني للحياة؟.
لم يكن هذا اختيارًا ومفاضلة، بل قدرًا وحتمية عاشها الفنان حامد عويس.
وأصبح الفن بالنسبة لحامد عويس قضية ورسالة بطلها وهدفها الإنسان المكافح من أجل الحياة الكريمة للخروج بالكادحين من هذه الظلمة الحالكة المفروضة عليهم.. فانحاز منذ البداية لطبقة العمال والفلاحين.
وبدأت رحلة حامد عويس الفنية بالبحث والتنقيب في الموروث الثقافي المصري.. وفي الحضارات... وفي تاريخ الفن.. وفي الفنون المعاصرة شرقًا وغربًا بهدف الوصول إلى لغة تشكيلية خاصة تحمل في ثناياها جوهر هذا الفكر، وذلك إيمانًا من الفنان بأن وسيلته في التعبير هي اللغة التشكيلية والتي إن لم تكن في قمة اكتمالها جماليًا وفنيًا فسوف تصبح قضيته الفكرية خاسرة.
وبدأت الإرهاصات بالبحث في اللون؛ لأنه عماد فن التصوير فراح يدرس أساتذة الفن المعاصر.. وهنا تبرز مرحلة التأثر بماتيس وبيكاسو على وجه الخصوص.
وحاول الجمع بين المتناقضات اللونية، والتي كانت التعاليم الأكاديمية في مصر ترفضها تمامًا.. ولفت الموضوع عند بيكاسو اهتمام عويس، لا سيما وهو يعالج قضايا إنسانية عامة.. وخرج كل هذا في أعمال هذه المرحلة مثل.. "الخياطة".. "قارئ الكوتشينة".. "التريكو".. وكلها نماذج إنسانية بسيطة.. ثم "البلاج".. و"فناء المدرسة".. "ومحطة ترام كليوباترا" بالإسكندرية.. كل هذا في محاولة لإيجاد حلول لعلاقة لونية جديدة؛ حيث كان الفنان عويس يبحث عن لون متوهج.
وليس المهم عند حامد عويس إجادة التقنية والصياغات التشكيلية فقط.. بل عليها أن تحمل رسالة وقضية.. والإنسان هو قضيته التي تشغل باله وتملأ عليه فكره وكيانه.
ومن هذه الخلفية المشحونة بكل هذا التكوين الإنساني والفكري والفني.. جاءت ملحمة عويس الفنية.
وأصبح ذا أسلوب متفرد في الحركة الفنية المصرية المعاصرة لا تخطئه العين. فتصميم الصورة عنده يحسب بميزان الذهب في دقة كل تفاصيله.. علاقات واتجاهات للخطوط والتقابلات بينها.. واللون وقدره في كل مساحة وفقًا لدرجة ذبذبته على شبكية العين.. ويلعب الخط واللون معًا دورًا أساسيًا في جذب العين وحصرها داخل إطار الصورة.. وعناصر بناء الصورة عند الفنان حامد عويس تستمد من قانون طرحها على المسطح استقلاليتها الكاملة، فهي لا تقبل دخول أي عنصر خارجها للمشاركة في التصميم، كما أنه لا يمكن لأي منها الحركة خارج التصميم هاربًا خارج الصورة.
وعلى الرغم من أن كل عناصر بناء الصورة عند حامد، عويس ذات مدلول بصري، إلا أن التصميم عنده في جوهره قائم على لغة تجريدية محكمة..
ولا يمكن أن يأتي هذا صدفة أو اعتباطًا.. بل هو نتيجة حتمية لفنان عمق تسكنه كل القيم الفنية عبر التاريخ الإنساني.
والإضافة الجديدة التي استخدمها الفنان عويس في صياغة الصورة هو هذا التحقق التشكيلي القائم على نظرية اجتماعية آمن بها.. وهي أنه لكي يجيء الكل مكتملاً فلا بد وأن يكون الجزء مكتملاً.
وبإمكانية فذة حقق عويس هذه المعادلة تشكيليًا ببساطة وبلاغة نادرين.