مجيدو

Coordinates: 32°35′07″N 35°11′04″E / 32.58528°N 35.18444°E / 32.58528; 35.18444
(تم التحويل من تل مگيدو)
تل مجيدو
מגידו
תל מגידו.JPG
صورة جوية لتل مجيدو
مجيدو is located in Jezreel Valley region of Israel
مجيدو
كما يظهر في Jezreel Valley region of Israel
مجيدو is located in إسرائيل
مجيدو
مجيدو (إسرائيل)
الاسم البديلتل المتسلم
المكانبالقرب من مجيدو، إسرائيل
المنطقةالشام
الإحداثيات32°35′07″N 35°11′04″E / 32.58528°N 35.18444°E / 32.58528; 35.18444
النوعمستوطنة
جزء منمملكة إسرائيل، كنعان
التاريخ
هـُـجـِر350 ق.م.
الاسم الرسميBiblical Tells – مجيدو، حاصور، تل أبو محفوظ (بير شيبع)
النوعثقافي
المعيارii, iii, iv, vi
التوصيف2005 (القسم 29)
الرقم المرجعي1108
الدولةإسرائيل
Regionآسيا-الهادي

مگيدّو أو مجيدّو (بالعبرية: תל מגידו‎؛ إنگليزية: Tel Megiddo؛ تل المتسلم؛ باليونانية: Μεγιδδώ) هو موقع المدينة القديمة مگيدّو، التي تشكل آثارها تلاً، في شمال إسرائيل بالقرب من كيبوتس مگيدو، على بعد نحو 30 كم جنوب شرق حيفا. يشتهر موقع مجيدو بأهميته التاريخية والجغرافية واللاهوتية، وخاصة باسمه الروماني أرمجدون. أثناء العصر البرونزي، كانت مگيدو مدينة-دولة كنعانية هامة، وأثناء العصر الحديدي، مدينة ملكية في مملكة إسرائيل.

استمد مجيدو الكثير من أهميته من موقعه الاستراتيجي في الطرف الشمالي من منحدر وادي عارة، والذي يعمل كممر عبر سلسلة جبال الكرمل، ومنه موقع يطل على مرج بن عامر الخصب من الغرب.

كشفت الحفريات عن 20 طبقة من الأنقاض من العصر الحجري الحديث، مما يشير إلى استيطانه لفترة طويلة.[1] الموقع محمي الآن تحت اسم منتزه مجيدو الوطني، وهو موقع تراث عالمي.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

عُرفت مجدو في اللغة الأكادية المستخدمة في آشور بماجيدو، مجدو؛ في اللغة المصرية باسم ماكيتي وماكيتو وماكدو؛ وفي الأكادية المتأثرة بالكنعانية والمستخدمة على ألواح العمارنة باسم ماجدا وماكيدا؛ باليونانية: Μεγιδδώ/Μαγεδδών,[3] مجيدو/مجيدون بالسبعونية؛ لاتينية: Mageddo في ڤولگاتا.[4]

تصف رؤيا يوحنا معركة أرمجدون في نهاية الزمان (رؤيا يوحنا 16:16): Ἁρ¦μαγεδών (Har¦magedōn),[5] النسخ اليوناني للاسم العبري "Har Megiddo" (جبل مجيدو).[6]

من هذا الظهور السريالي في نص أخروي شهير، جاء مصطلح "أرماجيدون" للدلالة على أي كارثة تنهي العالم.[7]


التاريخ

كانت مجيدو هامة في العالم القديم. كانت تحرس الفرع الغربي من ممر ضيق على أهم طريق تجاري في الهلال الخصيب القديم، والذي يربط مصر ببلاد ما بين النهرين وآسيا الصغرى والمعروف اليوم باسم طريق البحر. كانت مجيدو، بسبب موقعها الاستراتيجي، موقعًا للعديد من المعارك. كان يسكنها حوالي 5000 نسمة حتى عام 350 قبل الميلاد،[1] أو، كما يقترح علماء الآثار في مجيدو، حتى حوالي عام 7000 قبل الميلاد.[8]

العصران الحجري الحديث النحاسي

بدأت الطبقة الأثرية العشرين في تل مجيدو حوالي 5000 قبل الميلاد وهي تنتمي إلى العصر الحجري الحديث.[1] في الثلاثينيات عُثر على بقايا حضارة اليرموك الأولى على هذا المستوى من الحفريات، لكن لم يتم التعرف عليها على هذا النحو لاحقاً، فهذه البقايا، التي عُثر عليها في المنطقة BB، كانت عناصر من الفخار تمثال والصوان.[9] جاءت فترة العصر الحجري النحاسي بعد ذلك، بمحتوى هام حوالي 4500-3500 قبل الميلاد، كجزء من حضارة وادي رباح، في المستوى الأساسي التالي لتل مجيدو، والتي كانت مثل مواقع التل الكبيرة الأخرى في المنطقة تقع بالقرب من نبع.[10][11]

مطلع العصر البرونزي

وصف المنقبون معبد مجيدو الذي يعود إلى أوائل العصر البرونزي الأول (3500–3100 قبل الميلاد)، والذين كانوا مكلفون في الأصل في 1933-1938 من قبل المعهد الشرقي، بأنه "الصرح الوحيد الضخم المكتشف حتى الآن" في الشام من أوائل العصر البرونزي، ومن بين أكبر الهياكل في عصرهه في الشرق الأدنى.[12] العينات التي تم الحصول عليها من قاعة المعبد عام 2000، قدمت تواريخ مُعايرة من القرنين الحادي والثلاثين والثلاثين قبل الميلاد،[13] المعبد هو أكثر الهياكل البرونزية الأولى شهرة في الشام، إن لم يكن في الشرق الأدنى القديم بأكمله. يرى علماء الآثار أن "مع الأخذ في الاعتبار القوى العاملة والعمل الإداري المطلوب لبنائه، فإنه يوفر أفضل مظهر للموجة الأولى من الحياة الحضرية، وربما تكوين الدولة-المدينة في الشام".[14] يوجد إلى الجنوب من هذا المعبد مجمع أثري فريد تم التنقيب عنه بواسطة بعثة مجيدو في عامي 1996 و1998، وينتمي إلى المرحلة اللاحقة من أوائل العصر البرونزي IB (3300-3100 قبل الميلاد). ويتكون من عدة جدران حجرية طويلة ومتوازية يبلغ عرض كل منها 4 أمتار. بين الجدران كانت هناك ممرات ضيقة، ممتلئة في أعماق الزوايا ببقايا ذبائح حيوانية. تقع هذه الجدران مباشرة أسفل معابد "ميجارون" الضخمة في أوائل العصر البرونزي الثالث (2700-2300 قبل الميلاد).[15] ظلت معابد ميجارون مستخدمة خلال الفترة البرونزية الوسيطة.[16]

وجدت أبحاث بالمقاييس المغناطيسية، قبل عمليات التنقيب عام 2006، أن مستوطنة تل مجيدو بأكملها تغطي مساحة تماثل ولاية كاليفورنيا، 50 هكتارًا، وهو أكبر موقع معروف من العصر البرونزي المبكر الأول في الشام.[17] ومع ذلك، صرح پيير دي ميروشيدجي، عام 2014، أن تل مجيدو كان يغطي حوالي 25 هكتارًا في الفترة البرونزية المبكرة IA-B، عندما كانت معظم المستوطنات في المنطقة لا تغطي سوى مساحة 5 هكتارات كحد أقصى، لكن الحفريات تشير إلى مواقع كبيرة مثل تل مجيدو كانت "مبنية بشكل ضئيل، مع مساكن موزعة بشكل غير منظم ومفصولة بمساحات مفتوحة."[18]

كان تل مجيدو لا يزال من بين المواقع المحصنة الكبيرة، بين 5 و12 هكتارًا، خلال الفترة البرونزية المبكرة الثانية والثالثة، عندما يشهد قصرها أنها كانت دولة-مدينة حقيقية "تتميز بتسلسل هرمي اجتماعي قوي، وسلطة مركزية وراثية، وأداء اقتصادي ضخم".[19]

تدهورت المدينة في فترة العصر البرونزي المبكر الرابع (2300-2000 قبل الميلاد) حيث انهارت الأنظمة السياسية في العصر البرونزي المبكر في الربع الأخير من الألفية الثالثة قبل الميلاد.[20]

العصر البرونزي الوسيط

في أوائل الألفية الثانية قبل الميلاد، في بداية العصر البرونزي الوسيط، سيطر التمدن مرة أخرى في جميع أنحاء جنوب الشام، وعملت المراكز الحضرية الكبيرة كقوة سياسية في الدول-المدن، وبحلول العصر البرونزي الوسيط المتأخر سيطر على الوديان الداخلية المراكز الإقليمية مثل مجيدو التي وصلت مساحتها لأكثر من 20 هكتارًا (بما في ذلك المدن العليا والسفلى).[21] عُثر في تل مجيدو على مقبرة ملكية، يعود تاريخها إلى المرحلة اللاحقة من العصر البرونزي الوسيط، حوالي 1700-1600 قبل الميلاد، عندما كانت قوة مجيدو الكنعانية في ذروتها وقبل انهيار الأسرة الحاكمة تحت قوة جيش تحتمس.[22]

العصر البرونزي المتأخر

بوابة المدينة في العصر البرونزي المتأخر.

في معركة مجيدو خضعت المدينة لتحتمس الثالث (حكم من 1479 حتى 1425 ق.م.) ، وأصبحت جزءًا من الدولة المصرية. ومع ذلك، لا تزال المدينة مزدهرة، وتم بناء قصر حكومي ضخم ومتقن في أواخر العصر البرونزي.[23]

في عصر العمارنة (1353-1336 ق.م.) ، كانت مجدو تابعة للدولة المصرية الحديثة. تذكر رسالة تل العمارنة E245 الحاكم المحلي بريديا من مجيدو. الحكام المعاصرون الآخرون المذكورين هم لابايا شكيم وسراتة من عكا، المدن المجاورة. هذا الحاكم مذكور أيضًا في كتاب مدينة "كوميدو"، كاميد أل لوز. وهذا يدل على وجود علاقات بين مجيدو وكوميدو.

استمرت ستراتوم VIIB في مجيدو حتى قبل فترة وجيزة من حكم رمسيس الثالث (حوالي 1184-1143 ق.م.)، حيث انتهت سيطرة مصر على هذه المنطقة الكنعانية حوالي 1140 ق.م، وبداية صنع الفخار الفلستيني ثنائي الكروم في مجيدو كان بعد 1124 ق.م، أو في الفترة (1128-1079 ق.م.) (دقة الكربون المشع 95.4%).[24]

العصر الحديدي

وصلت المدينة الكنعانية إلى نهايتها في أوائل العصر الحديدي الأول، حوالي منتصف القرن الحادي عشر ق.م، وليس قبل عام 1073 ق.م، حيث حدث تدمير ستراتوم VIIA في القصر ومبنى المستوى H-11 المجاور.[25] يبدو أن المدينة التي يمثلها ستراتوم السادس كانت ذات طابع إسرائيلي وفلستيني مختلط، وسقطت ضحية للنيران،[26] عندما تم تدمير أول بوابة مجزأة 3165 من ستراتوم VIA في أواخر العصر الحديدي الأول، حوالي 1037-913 ق.م، جنبًا إلى جنب مع المدينة بأكملها.[27] يمكن أن يُعزى هذا التدمير إلى الفرعون المصري شوشنق الأول، الذي استولى على مجدو في وقت ما حوالي 943-922 ق.م، وهو ما يشهد عليه شاهدة وضعت في الموقع وفي نقوشه في معبد الكرنك.[28]

البوابة 2156، العصر البرونزي المتأخر IIA، بُنيت في عهد الأسر العمرية (ح. 886-760 ق.م.).

قام حكام مملكة إسرائيل الشمالية بتحسين القلعة من حوالي 900 حتى 750 ق.م. حيث كانت القصور وأنظمة المياه والتحصينات في الموقع في هذه الفترة من بين أكثر منشآت العصر الحديدي، التي عُثر عليها في الشرق، تفصيلاً.[28] هناك أيضًا "بوابة سليمان" (البوابة 2156)، والتي تنتمي إلى ستراتوم VA-IVB والتي يرجع تاريخها إلى القرن العاشر ق.م. حسب تقديرات بعض علماء الآثار،[29] لكن أحدث الحفريات والتحليلات الجديدة للكربون المشع التي أجرتها بعثة مجيدو، بقيادة إسرائيل فينكلشتاين، يرجع تاريخها إلى عهد الأسرة العمرية في أواخر العصر الحديدي IIA (حوالي 886-760 ق.م.).


مرحلة الامبراطورية الآشورية الحديثة، كان الموقع حالياً يُعرف باسم مجيدو، ح. 732-609 ق.م، سهل وأطلال.

أصبح تل مجيدو مدينة هامة، قبل أن يتم تدميرها على الأرجح من قبل الغزاة الآراميين وأعيد بناؤها، هذه المرة كمركز إداري لاحتلال توكلات أپي الإشارة الثالث للسامرة. غزا توكلات أپي الإشارة الثالث مجيدو عام 732 ق.م. لتصبح مقاطعة مجيدو عاصمة الإمبراطورية الآشورية الحديثة.[26]

عام 609 ق.م، غزا المصريون مجيدو تحت قيادة نخو الثاني خلال معركة مجيدو. سرعان ما تضاءلت أهمية مجدو، وكان يُعتقد أنه تم التخلي عنها أخيرًا حوالي عام 586 ق.م..[30] منذ ذلك الحين، ظلت مجدو غير مأهولة بالسكان، مع الحفاظ على الأطلال التي تعود إلى ما قبل 586 ق.م. دون أن تبعثرها المستوطنات. لكن عالم الآثار إريك كلاين يرى أن تل مجيدو قد انتهى لاحقًا، حوالي 350 ق.م، في العصر الأخميني.[1] بعد ذلك، بُنيت بلدة اللجون (يجب عدم الخلط بينها وبين موقع اللجون الأثري في الأردن) بالقرب من الموقع، ولكن دون استيطانها أو العبث بأطلالها.

إسرائيل المعاصرة

تقع مجيدو على بعد 1 كم جنوب كيبوتس مجيدو. اليوم، يقع تقاطع مجيدو على الطريق السريع رقم 65 الذي يصل مركز إسرائيل بمنطقة الجليل الأسفل والشمال. ويقع على المدخل الشمالي لوادي عارة، ممر جبلي هام يربط مرج بن عامر بالسهل الساحلي لإسرائيل.[31]

عام 1964، أثناء زيارة الپاپا پولس السادس إلى الأرض المقدسة، كانت مجيدو المكان الذي التقى فيه بكبار الشخصيات الإسرائيلية، بمن فيهم الرئيس زلمان شازار ورئيس الوزراء ليڤي أشكول.[32]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المعارك

المعارك الشهيرة ضمت:

تاريخ الحفريات الأثرية

أجريت أعمال التنقيب في مجيدو ثلاث مرات وتُجرى التنقيبات حاليًا مرة أخرى. أجريت التنقيبات الأولى بين عامي 1903 و1905 بواسطة گوتليب شوماخر لصالح الجمعية الألمانية لدراسة فلسطين.[33] كانت التقنيات المستخدمة بدائية مقارنة بالمعايير اللاحقة ودُمرت ملاحظات وسجلات شوماخر الميدانية في الحرب العالمية الأولى قبل نشرها. بعد الحرب، نشر كارل ڤاتزينگر البيانات المتبقية المتوفرة من الحفريات.[34]

عام 1925، استأنف المعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو، بتمويل من جون روكفلر الابن، واستمر حتى اندلاع الحرب العالمية الثانية. قاد العمل في البداية كلارنس س. فيشر، ولاحقًا پ. ل. أ. گاي وروبرت لامون وگوردون لاود.[35][36][37] [38] [39] [40] كان المعهد الشرقي ينوي التنقيب الكامل في التل، طبقة تلو الأخرى، لكن الأموال نفدت قبل أن يتمكنوا من القيام بذلك. يقتصر المنقبون اليوم على مربع أو خندق على أساس أنهم يجب أن يتركوا شيئًا لعلماء الآثار في المستقبل بتقنيات وأساليب أفضل. خلال هذه الحفريات، تم اكتشاف وجود حوالي 8 مستويات للسكن، والعديد من البقايا المكتشفة محفوظة في متحف روكفلر بالقدس والمعهد الشرقي في شيكاغو. حُفرت منطقة المنحدر الشرقي لمجدو حتى صخرة الأساس لتكون بمثابة منطقة أنقاض. لم تُنشر النتائج الكاملة لتلك الحفريات إلا بعد عقود.[41] أجرى ييگايل يادين تنقيبات عام 1960 و1966 و1967 و1971 لصالح الجامعة العبرية.[42][43] نُشرت النتائج الرسمية لهذه التنقيبات من قبل أنابل زارزكي-پيلگ في دراسة متخصصة صادرة عن الجامعة العبرية، بعنوان كاديم 56. [44]

كانت مجيدو مؤخرًا (منذ 1994) موضوع حملات تنقيب نصف سنوية أجرتها بعثة مجيدو الاستكشافية التابعة لجامعة تل أبيب، ويديرها حاليًا يسرائيل فينكلشتاين، ديڤيد أوسيشكين، وباروخ هالپرن مع إريك كلين من جامعة جورج واشنطن حيث يعملان كمدير مشارك (الولايات المتحدة)، جنبًا إلى جنب مع مجموعة من جامعات دولية.[45][46][47][48] تتمثل إحدى السمات البارزة لأعمال التنقيب في التعاون الوثيق في الموقع بين علماء الآثار والعلماء المتخصصين، مع إجراء تحليل كيميائي مفصل في الحفرة نفسها باستخدام مقياس طيف الأشعة تحت الحمراء.[49] عام 2010، أجرى المشروع الإقليمي لمرج بن عامر، بإدارة ماثيو آدمز من جامعة بكنل بالتعاون مع بعثة مجيدو، أعمال تنقيب في الامتداد الشرقي لمدينة مجيدو من العصر البرونكي المبكر، في موقع عُرف بتل مجيدو (الشرق).[50]

السمات الأثرية

يؤدي المسار عبر بوابة مؤلفة من ست غرف، كان يعتقد سابقًا أن سليمان هو من بناها، ولكن هذا في الأثر يعود لعهد الأسرة العمرية، الموجودة في ستراتوم VA-IVB، أواخر العصر الحديدي IIA،[27] تطل على التنقيبات الخاصة بالمعهد الشرقي. تم تفسير هيكل حجري دائري صلب على أنه مذبح أو مكان مرتفع من العصر الكنعاني. علاوة على ذلك، حفرة الحبوب من الفترة الإسرائيلية والت يكانت تستخدم لتخزين المؤن في حالة الحصار؛ الإسطبلات، التي كان يعتقد في الأصل أنها تعود إلى زمن الملك سليمان ولكنها الآن مؤرخة بعد قرن ونصف إلى زمن أحاب؛ ونظام مائي يتكون من عمود مربع بعمق 35 متر، ينفتح قاعه على نفق محفور من خلال الصخور بطول 100 متر مؤدياً إلى بركة مائية.

المعبد الكبير

ضريح على شكل مذبح داري من العصر البرونزي المبكر.

وصف المنقبون "المعبد العظيم" الذي يعود تاريخه إلى 5000 عام في مجيدو، والذي يعود تاريخه إلى أوائل العصر البرونزي الأول (3500-3100 ق.م.)، بأنه "أكثر الصرح الأثري المنفرد تم اكتشافه حتى الآن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويصنف ضمن أكبر الهياكل وقتها في الشرق الأدنى".[51] يشتمل الهيكل على محراب هائل مساحته 47.5 × 22 مترًا. المعبد أكبر بعشر مرات من المعابد النموذجية لتلك الحقبة. بُني الجدار الأول في الفترة المبكرة من العصر البرونزي الثاني أو الثالث. تقرر أن المعبد كان موقع طقوس الأضاحي الحيوانية. تم استخدام الممرات كـ "فاڤيساي" (رواسب من المشغولات الدينية) لتخزين العظام بعد طقوس التضحية. أكثر من 80% من بقايا الحيوانات كانت من صغار الأغنام والماعز. كانت البقايا الأخرى من الماشية.[52]

الحلي

عام 2010، عُثر على مجموعة من قطع المجوهرات في إبريق خزفي.[53][54] يرجع تاريخ المجهورات لحوالي 1100 ق.م.[55] تتضمن المجموعة خرز من حجر العقيق وخاتم وأقراط. تم إخضاع الإبريق للتحليل الجزيئي لتحديد محتوياته. ربما كانت المجموعة مملوكة لعائلة كنعانية ثرية، من المحتمل أنها تنتمي إلى النخبة الحاكمة.[56]

عاج مگيدو

لوحة من العاج لتمثال أبي الهول على شكل أنثوى. مجيدو، 1300-1200 ق.م.

قطع العاج مجدو هي عبارة عن نقوش رقيقة من العاج عُثر عليها تل مجيدو، وقد تم التنقيب عن معظمها بواسطة جوردون لاود. القطع العاجية معروضة في المعهد الشرقي بشيكاغو ومتحف روكفلر في القدس. عُثر عليها في الطبقة VIIA، أو طبقة العصر البرونزي المتأخر في الموقع. وعُثر على منحوتة لأفراس النهر النيلية، تظهر تأثير الأسلوب المصري. عُثر على علبة قلم من العاج منقوش عليها خرطوش لرمسيس الثالث.

اسطبلات مگيدو

الاسطبلات الجنوبية

في مجيدو تم النقيب عن مجمعين مستقرين من ستراتوم IVA، أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب. كما تم اقتراح ستراتوم VA-IVB لهذه المنطقة.[57][58] احتوى المجمع الجنوبي على خمسة مبانٍ مبنية حول فناء مرصوف بالكلس. تم تقسيم المباني نفسها إلى ثلاثة أقسام. بُني ممرين طويلين مرصوفين بالحجر بجوار ممر رئيسي مرصوف بالكلس. كان طول المباني حوالي واحد وعشرين متراً وعرض أحد عشر متراً. كان يفصل الممر الرئيسي عن الممرات الخارجية سلسلة من الأعمدة الحجرية. حُفرت ثقوب في العديد من هذه الأعمدة بحيث يمكن ربط الخيول بها. كما عُثر على بقايا حجارة في المباني. وُضع هؤلاء الحجارة المرصوصة بين الأعمدة لإطعام الخيول. يُقترح أن يتسع كل جانب لخمسة عشر حصانًا، مما يمنح كل مبنى سعة إجمالية تبلغ ثلاثين حصانًا. كانت المباني الواقعة على الجانب الشمالي من المدينة متشابهة في بنائها. ومع ذلك، لم يكن هناك فناء مركزي. كانت سعة الأبنية الشمالية حوالي ثلاثمائة خيل إجمالاً. يمكن أن يستوعب كلا المجمعين من 450 إلى 480 حصانًا معًا. عُثر على المباني خلال أعمال التنقيب بين عامي 1927 و1934. فسر الحفار الرأسي المباني في الأصل على أنها إسطبلات. منذ ذلك الحين، تم الطعن في استنتاجاته من قبل جيمس بريتشارد، والدكتور أدريان كيرتس من جامعة مانشستر وزئيڤ هرتصوگ ، ويوهانان أهاروني، الذين اقترحوا أنها كانت مخازن وأسواق أو ثكنات.[59]

كنيسة مگيدو

كنيسة مگيدو لا تقع على تل مجيدو، لكنها تقع قبالة تقاطع مجيدو المجاور داخل دائرة سجن مجيدو. بُنيت داخل مدينة لگيو القديمة ويتعتقد أن تاريخ بنائها يعود للقرن الثالث، مما يجعلها واحدة من أقدم الكنائس في العالم. كانت تقعد على بعد بضعة ياردات من معسكر لگيو الخامس فيراتا وقد تبرع قائد المعسكر بواحدة من الفسيفساء الموجودة في الكنيسة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Cline, Eric, (2020). "Megiddo", in Encyclopedia of the Bible and Its Reception, Vol. 18, De Gruyter.
  2. ^ "UNESCO World Heritage Centre - Document - Tel Megiddo National Park".
  3. ^ World Heritage Sites in Israel, p. 29.
  4. ^ English Latin Bible: Biblia Sacra Vulgata 405, Second Kings 23:29: "...et abiit Iosias rex in occursum eius et occisus est in Mageddo cum vidisset eum..."
  5. ^ Biblehub: Revelation 16:16, in original Koine Greek.
  6. ^ Introducing Megiddo, in Megiddo Expedition, retrieved on 25 March 2020: "...In the New Testament it appears as Armageddon (a Greek corruption of the Hebrew Har [=Mount] Megiddo), location of the millennial battle between the forces of good and evil..."
  7. ^ Tourist Israel: "...For Christians the word Megiddo is synonymous with the end of the world as mentioned in the Book of Revelation, Megiddo or Armageddon as it is also known will be the site of the Final Battle..."
  8. ^ Introducing Megiddo, in Megiddo Expedition, retrieved on 21 March 2020.
  9. ^ Garnfinkel, Yosef, (1993). "The Yarmukian Culture in Israel", in Paléorient, Vol. 19, No. 1, pp. 115, 117.
  10. ^ Issar, A., & Mattanyah Zohar, (2004). "Climate Change: Environment and Civilization in the Middle East", Springer Science & Business Media, p. 70.
  11. ^ Nativ, Assaf, Danny Rosenberg, and Dani Nadel, (2014). "The Southern tip of the Northern Levant? The Early Pottery Neolithic assemblage of Tel Ro'im West, Israel", in Paléorient, Vol. 40, No. 1 (2014), p. 99.
  12. ^ Wiener, Noah." Early Bronze Age: Megiddo's Great Temple and the Birth of Urban Culture in the Levant" Bible History Daily, Biblical Archaeology Society, 2014.
  13. ^ Megiddo Expedition 2004, in Area J of Tel Megiddo.
  14. ^ Megiddo Expedition 2006, in Area J of Tel Megiddo.
  15. ^ Megiddo Expedition 1994-1998, in Area J of Tel Megiddo.
  16. ^ David Ussishkin. “The Sacred Area of Early Bronze Megiddo: History and Interpretation.” Bulletin of the American Schools of Oriental Research, no. 373, 2015, pp. 69–104
  17. ^ Megiddo Expedition 2006, in Area J of Tel Megiddo.
  18. ^ De Miroschedji, Pierre, (2014). "The Southern Levant (Cisjordan) during the Early Bronze Age", in M.L. Steiner and A.E. Killebrew (eds.), The Oxford Handbook of the Archaeology of the Levant c.8000–332 BCE, Oxford University Press, pp. 309, 310.
  19. ^ De Miroschedji, Pierre, (2014). "The Southern Levant (Cisjordan) during the Early Bronze Age", in M.L. Steiner and A.E. Killebrew (eds.), The Oxford Handbook of the Archaeology of the Levant c.8000–332 BCE, Oxford University Press, pp. 314, 319, and Fig. 22.1.
  20. ^ Golden, Jonathan M., 2004. Ancient Canaan and Israel: New Perspectives, ABC-CLIO, Library of Congress, Santa Barbara-California, p. 144.
  21. ^ Golden, Jonathan M., 2004. Ancient Canaan and Israel: New Perspectives, ABC-CLIO, Library of Congress, Santa Barbara-California, pp. 144-145.
  22. ^ Bohstrom, Phlippe, (13 March 2018). "Exclusive Royal Burial in Ancient Canaan May Shed New Light on Biblical City", in National Geographic.
  23. ^ "Merchants and Empires. Late Bronze Age. 1539-1200 BCE". University of Penn Museum.
  24. ^ Levy, Eythan, et al., (2021). "The Date of Appearance of Philistine Pottery at Megiddo: A Computational Approach", in Bulletin of ASOR, Ahead of Print.
  25. ^ Finkelstein, Israel, et al., (2017). "New Evidence on the Late Bronze/Iron I Transition at Megiddo: Implications for the End of the Egyptian Rule and the Appearance of Philistine Pottery", in Egypt and the Levant 27, pp. 275 and 277.
  26. ^ أ ب Wiener, Noah." Early Bronze Age: Megiddo's Great Temple and the Birth of Urban Culture in the Levant" Bible History Daily, Biblical Archaeology Society, 2014.
  27. ^ أ ب Finkelstein, Israel, et al., (2019). "The Iron Age Gates of Megiddo: New Evidence and Updated Interpretations", in Tel Aviv, Vol. 46, 2019, Issue 2, p. 167.
  28. ^ أ ب Megiddo Expedition, "History of Megiddo", Tel Aviv University.
  29. ^ Dever, William G. (2021). «Solomon, Scripture, and Science: The Rise of the Judahite State in the 10th Century BCE». Jerusalem Journal of Archaeology 1: 102-125.
  30. ^ Bahn, Paul. Lost Cities: 50 Discoveries in World Archaeology. London: Barnes & Noble, Inc., 1997. 88–91. Print.
  31. ^ Davies, Graham, Megiddo, (Lutterworth press, 1986), pg 1.
  32. ^ History of Megiddo Archived 2009-05-30 at the Wayback Machine
  33. ^ Schumacher, Gottlieb; Watzinger, Carl (1908): Tell el Mutesellim; Bericht über die 1903 bis 1905 mit Unterstützung SR. Majestät des deutschen Kaisers und der Deutschen Orientgesellschaft vom deutschen Verein zur Erforschung Palästinas Veranstalteten Ausgrabungen Volume: 1
  34. ^ Schumacher, Gottlieb; Watzinger, Carl, 1877-1948, (1929): Tell el Mutesellim; Bericht über die 1903 bis 1905 mit Unterstützung SR. Majestät des deutschen Kaisers und der Deutschen Orientgesellschaft vom deutschen Verein zur Erforschung Palästinas Veranstalteten Ausgrabungen, vol. 2.
  35. ^ oi.uchigao.edu Clarence S. Fisher, The Excavation of Armageddon, Oriental Institute Communications 4, University of Chicago Press, 1929
  36. ^ oi.uchigao.edu P. L. O. Guy, New Light from Armageddon: Second Provisional Report (1927-29) on the Excavations at Megiddo in Palestine, Oriental Institute Communications 9, University of Chicago Press, 1931
  37. ^ oi.uchigao.edu Robert S. Lamon and Geoffrey M. Shipton, Megiddo 1. Seasons of 1925-34: Strata I-V, Oriental Institute Publication 42, Oriental Institute of Chicago, 1939, ISBN 0-226-14233-7
  38. ^ [1], Gordon Loud, Megiddo 2. Seasons of 1935-1939 - The Text, Oriental Institute Publication 62, Oriental Institute of Chicago, 1948, ISBN 978-9652660138
  39. ^ Gordon Loud (1948). Plates (PDF). Megiddo 2. Seasons of 1935-1939, Oriental Institute Publication 62, Oriental Institute of Chicago. ISBN 0-226-49385-7. {{cite book}}: |work= ignored (help)
  40. ^ oi.uchigao.edu Timothy P. Harrison, Megiddo 3. Final Report on the Stratum VI Excavations, Oriental Institute Publication 127, Oriental Institute of Chicago, 2004, ISBN 1-885923-31-7
  41. ^ [2] Eliot Braun, Early Megiddo on the East Slope (the “Megiddo Stages”): A Report on the Early Occupation of the East Slope of Megiddo (Results of the Oriental Institute’s Excavations, 1925-1933, Oriental Institute Publication 139, Oriental Institute of Chicago, 2013, ISBN 978-1-885923-98-1
  42. ^ Yigael Yadin, "New Light on Solomon's Megiddo," Biblical Archaeology, vol. 23, pp. 62–68, 1960
  43. ^ Yigael Yadin, "Megiddo of the Kings of Israel," Biblical Archaeology, vol. 33, pp. 66–96, 1970
  44. ^ Anabel Zarzecki-Peleg, Yadin's Expedition to Megiddo - Final Report of the Archaeological Excavations (1960,1966,1967, and 1971/2 Seasons, Vols. I&II, Jerusalem, Israel Exploration Society - Qedem #56, Institute of Archaeology, The Hebrew University of Jerusalem, 2016
  45. ^ Israel Finkelstein, David Ussishkin and Baruch Halpern (eds.), Megiddo III: The 1992–1996 Seasons, Tel Aviv University, 2000, ISBN 965-266-013-2
  46. ^ Israel Finkelstein, David Ussishkin and Baruch Halpern (eds.), Megiddo IV: The 1998–2002 Seasons, Tel Aviv University, 2006, ISBN 965-266-022-1
  47. ^ Finkelstein, Israel, David Ussishkin, and Eric H. Cline, eds. Megiddo V: The 2004–2008 Seasons. Vol. 31. Penn State Press, 2013 ISBN 978-1-57506-276-1
  48. ^ Finkelstein, Israel, et al. Megiddo VI: The 2010-2014 Seasons. Eisenbrauns, 2022 ISBN 978-1646021659
  49. ^ Haim Watzman (2010), Chemists help archaeologists to probe biblical history, Nature, 468 614–615. DOI:10.1038/468614a
  50. ^ "Early Bronze Age: Megiddo's Great Temple and the Birth of Urban Culture in the Levant - Biblical Archaeology Society". 9 October 2016. Retrieved 7 January 2017.
  51. ^ Wiener, Noah. "Early Bronze Age: Megiddo's Great Temple and the Birth of Urban Culture in the Levant" Bible History Daily, Biblical Archaeology Society, 2014.
  52. ^ 5,000-year Old Megiddo Temple Yields Evidence of Industrial Animal Sacrifice Haaretz, October 1, 2014
  53. ^ Unique Gold Earring Found in Intriguing Collection of Ancient Jewelry at Tel Megiddo
  54. ^ "Gold Egyptian Earring Found in Israel". Live Science. 21 May 2012. Retrieved 7 January 2017.
  55. ^ Hasson, Nir (2012-05-22). "Megiddo Dig Unearths Cache of Buried Canaanite Treasure". Haaretz. Retrieved 7 January 2017.
  56. ^ Trove of 3,000-year-old jewelry found in Israel
  57. ^ Kleiman, Assaf, et al. “Building 338 at Megiddo: New Evidence from the Field.” Israel Exploration Journal, vol. 66, no. 2, 2016, pp. 161–76
  58. ^ Ussishkin, David. “The Date of Building 338 at Megiddo: A Rejoinder.” Israel Exploration Journal, vol. 67, no. 1, 2017, pp. 50–60
  59. ^ Amihai Mazar, Archaeology of the Land of the Bible (New York: Doubleday, 1992), 476–78.

للاستزادة

وصلات خارجية