برنارد ماندفيل

برنارد ماندفيل
الفلسفة الغربية
فلسفة القرن 18
(الفلسفة الحديثة)
الاسم الكاملبرنارد ده ماندڤيل
Bernard de Mandeville
ولد15 نوفمبر 1670
روتردام، الجمهورية الهولندية
توفي21 يناير 1733
هاكني، مملكة بريطانيا العظمى
المدرسة/التقليدالاقتصاد الكلاسيكي
الاهتمامات الرئيسيةالفلسفة السياسية، الأخلاق، الاقتصاد
أفكار مميزةالتعاون اللاوعيي بين الأفراد، السوق الحرة الحديثة، تقسيم العمل

برنارد ماندڤيل Bernard Mandeville أو Bernard de Mandeville (عاش 15 نوفمبر 1670 - 21 يناير 1733)، كان فيلسوف واقتصادي سياسي وهجاء هولندي. ولد في روتردام، هولندا، وعاش معظم حياته في إنگلترة واستخدم الإنگليزية لمعظم أعماله المنشورة. وقد اشتهر بعمله خرافة النحل The Fable of the Bees.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

برنارد ماندفيل كان طبيباً لندنيا من أصل فرنسي ومولد هولندي، نشر في 1705 كراسة في عشر صفحات تباع بست بنسات، مكتوبة بشعر مرح عنوانها "الخلية المتذمرة". وموضوعها مفارقة مؤداها أن رخاء الخلية راجع إلى رذائل أفرادها من النحل-إلى جشعها الأناني ونشوتها التناسلية ومشاكستها الجماعية. وبتطبيق هذا التناقض على الخلية الإنسانية، ذهب الطبيب الخبيث إلى أن ثروة الدولة وقوتها لا تعتمدان على فضائل مواطنيها بل على الرذائل التي يندد بها الأخلاقيون المتذمرون بحماقة. فلنتصور ما يحدث لو كفت فجأة كل ضروب حب التملك والغرور والخيانة والمشاغبة-لو لم يأكل الرجال والنساء من الطعام إلا بقدر ما يحتاجون إليه، ولم يلبسوا من الثياب إلا ما يقيم القر والحر، ولم يغشوا أو يؤذوا بعضهم بعضاً، ولم يتشاجروا، وأدوا ديونهم دائماً، واحتقروا أسباب الترف، وكانوا أوفياء لأزواجهم. لو حدث هذا لتوقف المجتمع كله فجأة، فترى المحامين يتضورون جوعاً، والقضاة يتركون بغير قضايا أو رشا، والأطباء يذوون لانعدام المرضى، وزراع الكروم يفلسون، والحانات تغلق أبوابها لانعدام شاربي الخمر، وملايين الصناع المهرة الذين ينتجون الغريب من الأطعمة أو الحلي أو الملابس أو البيوت يتعطلون؛ ولن يرغب أحد في أن يكون جندياً؛ وما يلبث المجتمع أن يقهر ويستعبد.

وعطل تأثير الخلية المتذمرة صياغتها في شعر هزلي محطم الوزن، وغاظ هذا الطبيب المغرور، الجشع، المشاغب، فأعاد إصدارها في 1714، وثالثة في 1723، باسم "خرافة النحل" موسعاً إياها المرة بعد المرة بالمقدمات، والملاحظات، والتعليقات التي بلغت بالصفحات العشر مجلدين. وأصغت إنجلترة وفرنسا هذه المرة، لأن هذه الملاحق كانت ن أقذع ما كتب من تحليلات للطبيعة البشرية.

واتخذ ماندفيل من إيرل شافتسبري الثالث هدفاً رئيسياً لكتابه بكل معنى الهدف. ذلك أن الأيرل كان قد فسر الطبيعة البشرية ببلاغة متفائلة، فافترض في الإنسان "إحساساً باطنياً بالصواب والخطأ... فطرياً فيناً كالمحبة الفطرية، وهو مبدأ أول في كياننا". ورد ماندفيل على بأنه هراء بديع؛ فالطبيعة البشرية قبل التربية والتدريب الخلقي لا تميز بين الفضيلة والرذيلة، إنما تحكم المصالح الذاتية دون غيرها. وقد وافق اللاهوتيون على أن الإنسان بطبيعته "شرير" (متمرد على القانون)، ولكنه بدلاً من أن يهدد الناس بالجحيم، هنأهم على الملائمة البارعة بين رذيلة الفرد وخير المجتمع. فالبغاء السري مثلاً يحمي العفة العامة، والنهم للإنتاج والخدمات يحفز الاختراع، ويدعم الصناعة والتجارة؛ والثروات الكبيرة تتيح البر بالناس والفن الضخم. وبينما بشر اللاهوتيون بالتقشف، دافع ماندفيل عن الترف، وحجته أن الرغبة في الكماليات (وهي أن شيء خلاف الضروريات المجردة للحياة) هي أصل الصناعة والحضارة؛ فلو أزلنا الترف كله عدنا همجاً. وبينما يُفترض في الأخلاقيين أن يدينوا الحرب قال ماندفيل أن الأمم عاشت بفضل قدرتها على شن الحرب، لأن معظم الدول وحوش ضارية.

ولم ير في الطبيعة أي فضيلة. فالخير والشر كلمتان تصدقان على الأفعال الاجتماعية أو المعادية لمصلحة المجتمع في الإنسان، أما الطبيعة نفسها فلا تأبه بكلماتنا أو عظاتنا، وهي تحدد الفضيلة بأنها أي صفة تعين على البقاء؛ وعالم الطبيعة في عباراتنا المتحيزة مسرح للجشع والشهوة والقسوة والقتل والتبديد الذي لا معنى له. ومع ذلك فمن ذلك الصراع الرهيب، كما يقول ماندفيل، طور الإنسان اللغة والنظام الاجتماعي والنواميس الأخلاقية أدوات للتماسك الاجتماعي وبقاء المجتمع. والثناء واللوم لا تبررهما الطبيعة، ولكنهما مبرران باعتبارهما وسائل نستعين بها-لأنها تروق غرور الإنسان وخوفه وكبرياءه،-على أن نشجع في غيرنا ألواناً من العلم مفيدة لنا أو للجماعة.

ومعظم الذين سمعوا بماندفيل رموه بالنزعة المادية الكلبية، ولكن [[ڤولتير اتفق معه على نفع الكماليات، وصفق فيزوقراطيو فرنسا القائلون بسياسة "عدم التدخل" لرأبه في أن عدم التدخل في طمع الإنسان كفيل بأن يجعل عجلات الصناعة تدور. وأغلب الظن أن الطبيب الكثير النزوات كان مسلماً بأن فارقته هذه، "الرذائل الخاصة هي فضائل عامة" كانت إلى حد كبير لعباً بألفاظ فضفاضة التعريف. إن "الرذائل" كحب الاقتناء، والعشق الجنسي، والمشاغبة، والكبرياء، كانت يوماً ما "فضائل" في الصراع البدائي للبقاء. ولم تصبح رذائل إلا حين مورست في المجتمع ممارسة تجاوزت الخير الاجتماعي؛ وقد أصبحت منافع عامة بفضل التحكم فيها بالتعليم، والرأي العام، والدين، والقانون.


أعماله

صفحة العنوان للطبعة الثالثة من كتاب ماندڤيل خرافة النحل (1724)

Other works attributed, wrongly, to him are The World Unmasked (1736) and Zoologia medicinalis hibernica (1744).

انظر أيضاً

الهامش

المراجع

  • Cook, John. Book title etc. needed. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Mandeville, Bernard. Fable of the Bees. Vol. I, Page=369. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help) in the appended "A Search into the Nature of Society."
  • The Wealth Of Nations (Glasgow ed.). {{cite book}}: |first= missing |last= (help); Invalid |ref=harv (help), footnote to page 27, section I.ii.3
  • تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.
This sources cites:
    • Hill, Boswell, iii, 291-93;
    • L. Stephen, English Thought in the Eighteenth Century;
    • Alexander Bain, Moral Science, 593-98;
    • Windelband, History of Ethics (English translation Tufts);
    • J.M. Robertson, Pioneer Humanists (1907);
    • P. Sakmann, Bernard de Mandeville und die Bienenfabel-Controverse (Freiburg i/Br., 1897), and compare articles Ethics

للاستزادة

  • Clark, Henry, ed. (2003), Commerce, Culture and Liberty: Readings on Capitalism Before Adam Smith, Indianapolis: Liberty Fund, ISBN 0-86597-379-2 .
  • Hundert, E. G. (1994), The Enlightenment's Fable. Bernard Mandeville and the Discovery of Society, Cambridge: Cambridge University Press .
  • Goldsmith, M. M. (1985), Private Vices, Public Benefits. The Social and Political thought of Bernard Mandeville, Cambridge: Cambridge University Press .
  • Primer, I., ed. (2006), Bernard Mandeville's A Modest Defence of the Publick Stews: Prostitution and Its Discontents in Early Georgian England, New York: Palgrave Macmillan, ISBN 1-4039-7167-6 .
  • Primer, I., ed. (1975), Mandeville Studies, The Hague: Martin Nijhoff .
  • Horne, T. A. (1978), The Social Thought of Bernard Mandeville: Virtue and Commerce in Early Eighteenth Century England, New York: Columbia University Press .
  • Prior, Charles, ed. (2000), Mandeville and Augustan Ideas: New Essays, English Literary Studies, Victoria, British Columbia: University of Victoria, ISBN 0-920604-73-0 .
  • Rosenthal, Laura (2006), Infamous Commerce: Prostitution in Eighteenth Century British Literature and Culture, Ithaca: Cornell University Press, ISBN 0-8014-4404-7 .
  • Stafford, J. Martin, ed. (1997), Private Vices, Publick Benefits? The Contemporary Reception of Bernard Mandeville, Solihull: Ismeron, ISBN 0-9512594-5-8 .
  • Scribano, M. E. (1980), Natura umana e società competitiva, Milano .
  • Carrive, P. (1980), Bernard Mandeville, Paris .
  • Simonazzi, M. (2008), Le favole della filosofia, Milano .
  • Donati, R. (2011), Le ragioni di un pessimista. Mandeville nella cultura dei Lumi, Pisa: ETS, ISBN 978-88-467-2802-9 .
  • Horne, T. (1978), The Social Thought of Bernard Mandeville, London .
  • Monro, H. (1975), The Ambivalence of Bernard Mandeville, Oxford .
  • Schneider, L. (1987), Paradox and Society, New Brunswick .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة ببرنارد ماندفيل، في معرفة الاقتباس.