أوديپ
الأساطير اليونانية |
---|
الآلهة |
الأبطال والبطولات |
متعلقات |
Error: too many portals (maximum = 1) أساطير portal |
أوديب Oedipe، وفي الأساطير اليونانية أوديبوس Oidipus ملك طيبة Thebas الأسطوري وهو ابن الملك لايوس Laius سليل أسرة لبداكوس Labdacus التي ترجع أصولها إلى الملك قدموس Cadmus الفينيقي، مؤسس مدينة طيبة من إقليم بيوتية Boeotia في اليونان (هي اليوم مدينة ثيفا Thiva). أما أمه فهي يوكاسته Iocaste.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ
قد يكون لقصة أوديب أساس تاريخي حقيقي ولكن يستحيل تخليصها من العناصر الأسطورية التي شابتها، وتوارثتها الأجيال في التراث اليوناني القديم وفي التراث الشعبي لبلدان كثيرة مثل ألبانية وفنلندا وقبرص وغيرها. وقد ورد ذكر مأساة أوديب في «الأوديسة» لهوميروس تلميحاً مختصراً جداً، وفيها أنه قتل والده وتزوج والدته من دون أن يعلم، وأن أمه يوكاسته انتحرت شنقاً حين تكشفت لها الحقيقة؛ أما أوديب فقد ظل يحكم طيبة حتى مات. وأما الروايات الأخرى التي تناولت هذه القصة وهي كثيرة فقد ضاعت جميعها خلا ثلاث مسرحيات لسوفوكليس هي: أوديب ملكاً Oidipus Tyrannos، و أوديب في كولونوس Oidipus epi Kolōnō، و«أنتيغونة» Antigonē، وكذلك الفصل الأخير من مسرحية لأسخيلوس Aischylos بعنوان «السبعة ضد طيبة» Hepta epi Thēbas، الذي يتناول جزءاً من أحداث القصة.
تعد مسرحيات سوفوكليس أكمل مصدر لمأساة أوديب، ومن أجمل المسرحيات اليونانية القديمة التي حفظت إلى اليوم (ألفت بعد عام 450ق.م). وقد وصفها أرسطو في كتابه الشعر Peri Poiētikēs بأنها أكمل نموذج لمأساة عرفها الإنسان. وتتناول «أوديب ملكاً» آخر أيام أوديب في طيبة، أما أوديب في كولونوس فتتحدث عن بقية أيامه في كولونوس. وأما «أنتيغونه» فتتناول قصة ابنته التي رافقته بعد مقتل أخويها عند أسوار طيبة وصراعها ضد الطاغية كريون.
الأسطورة
تحل اللعنة على أسرة لبداكوس وذريته لإساءة اقترفها بحق الآلهة، فتقتله كاهنات باخوس المتهتكات Bacchae، وتتنبأ عرافة دلفي Delphi التي تتحدث بلسان كبير الآلهة أبولون Apollon لوالده الملك لايوس وزوجته يوكاسته أن ابنهما سيقتل أباه ويتزوج أمه. ومن أجل تفادي هذه النبوءة يقرر الزوجان تسليم وليدهما إلى راع لهما ليحمله إلى جبل كيثايرون Cithaeron ويتركه للضواري بعد أن خرقا عقبيه بإسفين وأوثقاهما، (ومن هنا جاءت تسمية أوديبوس أي المتورم القدمين)، بيد أن الراعي أشفق على الطفل فأعطاه إلى راع آخر من كورنثة، وحمله هذا إلى ملكها بوليبوس Polipus وزوجه العاقر فتبنياه.
ولما شب الصبي تناهى إلى سمعه أنه ليس الابن الشرعي لوالديه فذهب يستجلي الأمر من عرافة دلفي، وهناك نبّىء أنه سيقتل أباه ويتزوج أمه، وظن أوديب أن المقصود والداه بالتبني فامتنع من العودة إلى كورنثة وتوجه إلى طيبة. وعند مفترق الطريق صادف أباه الحقيقي لايوس، من دون أن يعرفه، ومعه أربعة رجال أمروه أن يتنحى عن الطريق، ونخسه لايوس بعصاه فثارت ثائرة أوديب وضرب أباه فصرعه وقتل ثلاثة من رفاقه ونجا الرابع وأعلم أهل طيبة بما حصل.
وكانت طيبة تعيش يومئذ حالة ذعر لبلاء ألم بها، فقد حل أبو الهول Sphinx (هولة لها جسد أسد مجنح وصدر امرأة ووجهها) على صخرة عند بوابة المدينة وراح يتوعد كل مارٍ به بالقتل ما لم يجب عن أحجية يطرحها: «ما الكائن الذي يمشي في الصباح على أربع وفي الظهر على اثنتين، وفي المساءعلى ثلاث؟» واستطاع أوديب أن يحل اللغز بأن أجاب: «هو الإنسان يحبو في طفولته على أربع، ويمشي قائماً في شبابه، ويستعين بعصاه كهلاً» ولم تكد الهولة تسمع الجواب حتى ألقت بنفسها عن الصخرة وماتت، واستقبل أهل طيبة أوديبوس استقبال الفاتحين ونصّبوا مخلّصهم ملكاً وزوجوه ملكتهم الأيم يوكاسته، وتحققت بذلك نبوءة أبولون من دون أن يعلم الحقيقة أحد من أبطالها.
عاش الزوجان في حب ووئام زمناً ورزقا من الأولاد ابنين وابنتين اجتازوا جميعاً سن الرشد. وفي هذه الأثناء تعرضت طيبة لبلاء جديد، فقد حل الطاعون بها وخيم الموت على أهلها فجاؤوا ملكهم الحكيم يستنجدون به، وقرر أوديب أن يرسل كريون Creon شقيق يوكاسته إلى دلفي ليستشير الآلهة فيما يفعل، وردت عرافة دلفي بأن طيبة لن تعود إلى حالها ما لم يعاقب المجرم قاتل الملك لايوس. وبعد تحقيق طويل، فصّله سوفوكليس ببراعة تامة يتأكد أوديب أنه هو القاتل وأن القتيل أبوه وأن يوكاسته هي أمه، وحين تتكشف هذه الحقائق كاملة تنتحر يوكاسته شنقاً، ويفقأ أوديب عينيه عقاباً، ويغادر طيبة على غير هدى وهو يتكىء على ذراعي ابنتيه أنتيڰونة وإسمينة Ismine، ويستمر في تجواله وقد تحول إلى شخص أشبه بالقديس الذي تحل البركة على من يمر به، حتى يستقر في «كولونوس» إحدى ضواحي أثينة ويرحب به ملكها ثيسيوس Theseus، ويتخذ أوديب لنفسه كهفاً يقضي فيه بقية عمره مع ابنتيه في هدوء وسكينة.
الأساطير لأوديب
أوديب كانت بالتأكيد قصة التقاليد الشفوية، قبل أن يتم كتابتها. كانت تنمو وتتغير القصة التي اندمجت حكايات عدة من مصادر عدة. الإشارات الخطية الأولى لأوديب تظهر في القرن السابع والثامن قبل الميلاد.
هوميروس
هوميروس يجعل إشارة عابرة إلى أوديب في كل من الإلياذة والأوديسة. دون أي ذكر لأبي الهول، أوديب يقتل والده وتزوج والدته ويصبح ملكا. أوديب توفي في المنفى في وقت لاحق.
ورأيت أيضا ايبيكاست والدة اوديبوديس الذي كانت من البشاعة لتتزوج ابنها دون الشك فيه. تزوجها بعد أن قتل والده، ولكن الآلهة أعلنت القصة كلها إلى العالم ؛ يلقونه انه لا يزال ملك طيبة، بالرغم من الحزن الكبير من الآلهة انها خلقته، ولكن ايبيكاست ذهبت إلى منزل الصفحة السجان الاقوياء، وشنقت نفسها حزنا، كما أنه أصبح مجنونا وروح الثأر تطارده لغضب الأم نادمين بمرارة بعد ذلك. [1] ماكيستيوس ذهب مرة إلى طيبة بعد سقوط أوديب، لحضور جنازته، وضرب جميع الناس في قدموس. [2]
هيسيود
الشاعر هيسيود كتب عن أبي الهول في مدينة طيبة، ولكن دون الإشارة إلى أوديب.
إيكيدنا كان يحب اورثاس وأخرج أبو الهول القاتلة التي دمرت قدميس [3]
لا علاقة لأبي الهول، هيسيود هو أول من اطلق كلمة رجل عجوز "ثلاث أرجل" في الشعر، وعندئذ أصبحت جزءا من لغز أبو الهول.[4]
كينايثون
الشاعر كينايثون من سبارتا كتب ملحمة تسمى قصة وأوديب (وتسمى أيضا )اوديبوديا. على الرغم من أن الملحمه لم تبقي، إلا أن بعض التعليقات القليلة المتناثرة عن الملحمة فعل. القصة كما يبدو تقول ان قصة أوديب امدمجت مع أبو الهول، ولكن التفاصيل غير واضحة.
والكتاب لقصة "أوديب" (يقولوا) عن أبو الهول : ولكن علاوة على ذلك، (انها قتلت) النبيل هايمون، الابن العزيز للملام كريون، والوسيم والساحر من الفتيان. [5]
اذا حكمنا من وجهة نظر هوميروس، وأنا لا أعتقد أن أوديب قد انجب الأطفال من قبل جوكاستا : ولكن ابنيه ولدوا من يوريجانيا كما يظهر بوضوح وقال كاتب الملحمة تسمى "قصة أوديب". [6]
لعنة الأبناءالمتحاربة
مؤلف يوناني مجهول كتب، زابيد التي لا يوجد منها سوى الفتات. في البداية يقول انها لعنة على أبناءأوديب ' وكيف أنهم سوف يقتلون بعضهم بعضا.
ثم بطل الجحيم المولود ذات الشعر الذهبي بولينيسيس، الأول لعب بجوار أوديب مائدة غنية من الفضة التي كانت تنتمي للقدموس الاه الحكمة : وبعد ذلك انه ملأ الكأس الذهبية بالنبيذ الحلو. ولكن عندما ينظر أوديب إلى كنوز والده، البؤس الكبير يسقط على قلبه، وهو علي الطريق المستقيم ينادي بإنزال اللعنات مريرة هناك، في حضور ابنائه الاثنين. الغضب والثأر للآلهة لم تستمع إليه وهو يصلي أنها لا تقسم أبدا سلع والدهما والمحبة والأخوة، ولكن تلك الحرب والقتال كان جزء منها على حد سواء. [7]
وعندما لاحظ أوديب ذلك رمى به على الأرض، وقال : "أوه! أوه! أبنائي قد ارسلوا هذا ليسخر مني... " لذلك صلي للملك زيوس والآلهة الأخرى الخالدة ان تقع نهاية كل منهما علي يد شقيقه والنزول إلى داخل منزل الهاوية. [8]
- الشاعر الروماني بوبليوس بابينيوس ستاتيوس في وقت لاحق كتب ذابيد، التي تم الحفاظ عليها في مجملها.
القرن الخامس قبل الميلاد.
Lekythos | |
---|---|
الخامة | Pottery, gold |
أنشئت | 420BC-400BC |
الفترة/الثقافة | Attic |
الموقع الحالي | Room 72, المتحف البريطاني |
الهوية | 1887,0801.46 |
معظم الكتابة عن أوديب تأتي من القرن الخامس قبل الميلاد، وعلى الرغم من أن القصص تتعامل مع سقوط أوديب. ظهرت تفاصيل مختلفة حول كيفية صعود أوديب إلى السلطة.
لايوس يسمع النبوءة بأن ابنه سيقتله.[5] خوفا من النبوءة، لايوس يثقب أقدام أوديب ويتركة لكي يموت، ولكن راعي يجدة ويأخذه بعيدا عن طيبة.[9] أوديب، دون أن يعرف أنه متبني، يترك المنزل خوفا من النبوءة نفسها انه سوف يقتل أباه ويتزوج أمه.[10] لايوس، وفي الوقت نفسه، يعد المشاريع لإيجاد حل للغز أبي الهول.[11] كما تنبأ، أوديب تقاطع مع لايوس في الطريق وهذا يؤدي إلى معركة حيث يذبح أوديب لايوس.[12] أوديب بعد ذلك يهزئم أبو الهول من حل اللغز الغامض ليصبح ملكا.[13] تزوج الملكة الأرملة جوكاستا بدون أن يعرف أنها والدته. والطاعون يقع على عاتق شعب طيبة. عند اكتشاف الحقيقة، أوديب يعمي نفسه وجوكاستا تشنق نفسها.[14] وبعد ذلك أوديب لم يعد ملكا، وابنائة يقتلون بعضهم بعضا.
بعض الاختلافات مع قصص كبار السن. لعنة أبناء أوديب يتم توسيعها للوراء لتشمل أوديب والده، لايوس. أوديب الآن يتنحى عن العرش بدلا من الموت في المعركة. بالإضافة إلى ذلك، بدلا من أن الأطفال يكونوا من زوجة ثانية، الأطفال يكونواالآن من جوكاستا.
بيندر الثانية القصيدة الأولمبية
في القصيدة الثانية الأولمبية بيندر كتب : لايوس ابن المأساوية، بعبورة طريق والده وقتله وتحدثت أوراكل القديمة وأوفت في بيثو. وثاقب البصر إرينيس رأى ذبح أطفاله المتحاربين علي أيدي بعضهم البعض. بعد أن نجا ثيرساندروس وانهزم بولينيكس وفاز شرف المسابقات للشباب ووطأة الحرب، وهو سليل المساعدات إلى منزل ادراستوس [15]
إسكلس ثلاثية'أوديب
في 467 قبل الميلاد الكاتب المسرحي الأثيني، اسخيليوس، كان معروف أنة قدم ثلاثية بأكملها على أساس أسطورة أوديب، وحاز على الجائزة الأولى في مدينة ديونيسيا. المسرحية الأولى كانت لايوس ، والثانية كانت أوديب، والثالثة كانت سبعة ضد طيبة. المسرحية الثالثة فقط عاشت، والتي فيها أبناءأوديب بولينيكس وايتيوكليس يقتلون بعضهم بعضا ويتحاربوا على العرش. مثل الكثير من اوريستيا ، فإن هذة الثلاثية المحن فصلت على مدى ثلاثة أجيال متعاقبة. الاسطورة التي تلت الثلاثية كانت تسمى أبو الهول.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سوفكليس الملك أوديب
كما سوفكليس أوديب الملك يبدأ، شعب طيبة يتوسل للملك للمساعدة، والتوسل اليه لمعرفة سبب وباء الطاعون. أوديب يقف أمامهم، ويقسم لايجاد جذور معاناتهم ووضع حد لها. بعد ذلك، يعود كريون إلى طيبة بعد زيارة لأوراكل. أبولو جعل من المعروف أن طيبة تأوي شيء بغيضا مقيتا وأن الطاعون لن ينتهي إلا عندما يتم معرفه القاتل الحقيقي للملك القديم لايوس ويتم اكتشافة ومعاقبته على جريمته. أوديب حلف أن يفعل هذا، ولم يكن يدري بالطبع انه هو نفسه الشئ البغيض الذي قسم على طردة. والحقيقة الصارخة تبرز ببطء على مدار المسرحية، كما وقعت اشتباكات بين أوديب وتيريسياس الرائي الأعمى المتبصر، الذي يشعر بالحقيقة. أوديب لا يزال في حالة إنكار صارمة، رغم ذلك، أصبح مقتنعا بأن تيريسياس على نحو ما متآمر مع كريون لاغتصاب العرش.
الحقيقة تبدأ ببطء في الانكشاف في المشهد الثاني من المسرحية عندما تذكر جوكاستا من ناحية أن لايوس اغتيل في المكان الذي يوجد فيه ثلاثة طرق. هذا يحرك شيئا في أوديب 'الذاكرة وفجأة يتذكر الرجل الذي قاتلة وقتلة في يوم ما منذ فترة طويلة في المكان الذي يوجد فيه ثلاثة طرق فيدرك، برعب، أنه قد يكون الرجل الذي يسعى إليه. خادم منزل واحد نجا من الهجوم، ويعيش الآن شيخوخته في منطقة خارج حدود طيبة. أوديب يرسل فورا الي الرجل لتأكيد أو نفي انه مذنب. على أسوأ تقدير، توقع أن يجد نفسه قاتل رجل غير معروف له. الحقيقة لم تكن واضحة.
لحظة الوضوح تأتي في وقت متأخر من المسرحية. في بداية المشهد الثالث، أوديب لا يزال في انتظار ان يتم إحضار الخادم إلى المدينة، وعند وصول رسول من كورينث يعلن ان الملك بوليباس قد مات. أوديب، عندما سمع هذا النبأ غمر بالراحة، لأنه يعتقد أن بوليباس كان الأب الذي يزعم الأوراكل انة قتلة، وأنه أعتقد في قرارة نفسه للحظات أنة هرب من مصيرة. يروي هذا لجميع الحاضرين، بمن فيهم الرسول، ولكن الرسول يعلم أن هذا ليس صحيحا. انه الرجل الذي وجد أوديب كطفل رضيع في ممر كيثايرون وسلمه إلى الملك بوليباس ليربية. وعلاوة على ذلك يكشف، ان الخادم الذي يتم جلبه للمدينة انة هو الرجل نفسه الذي تولى أمر وضع أوديب إلى الجبال كطفل رضيع. جوكاستا تدرك الآن كل ما حدث. تتوسل لاوديب ألا يتابع هذه المسألة. وهو يرفض، وهي تنسحب إلى داخل القصر عندما كان الخادم قادم. ووصل الرجل المسن، ويبدو واضحا في آن واحد انه يعرف كل شيء. بناء على طلب من أوديب، يروي كل شيء.
بعد معرفتة لكل جرائمه، أوديب يندفع إلى داخل القصر، حيث يجد والدته وزوجته قتيلة بيدها. بتمزيق بروشا من ملابسها، أوديب يعمى نفسه بة. وهو ينزف من عينيه، يتوسل لكريون، الذي وصل للتو على الساحة، لنفيه إلى الأبد من طيبة. كريون يوافق على هذا الطلب، أوديب يتوسل بالدموع ان يعانق ابنتية أنتيغون واسمين بيديه لمرة واحدة وكريون بدافع الشفقة يرسل الفتيات لأوديب ليروة لاخر مرة.
سوفكليس أوديب في كولونيس
في سوفكليس أوديب في كولونيس ، أوديب يصبح مشرد وملاحق من، كريون ورجاله. وأخيرا قال انه يجد ملجأ في البراري المقدسة خارج أثينا، حيث يقال أن ثيسيوس أحاطوه بالرعاية، مع ابنته، أنتيغون. كريون في النهاية يمسك أوديب. ويسأل أوديب أن يعود من كولونيس وأن يبارك ابنه، ايتيوكليس. غاضبا من أن ابنه لم يكترث له بما فيه الكفاية لرعايتة، يلعن ايتيوكليس وشقيقه على حد سواء، للوفاة المفاجئة. مات في سلام وقبره أصبح مقدسا للآلهة.
سوفكليس أنتيغون
في سوفكليس أنتيغون ، عندما تنحى أوديب كملكا على طيبة اعطى المملكة لولديه، بولينيكس وايتيوكليس، الذين وافقوا على حد سواء على تبديل العرش في كل عام. ومع ذلك، فإنهم لم يظهروا أي قلق علي أبيهم، الذي لعن لهم لما قدموه من الاهمال. بعد السنة الأولى، ايتيوكليس رفض التنحي وبولينيكس هاجم طيبة مع مؤيديه (كما صورت في سبعة ضد طيبة في إسكلس والمرأة الفينيقية من قبل يوريبيديز). كل من الاخوة توفي في المعركة. الملك كريون، صعد إلى عرش طيبة، واصدر مرسوما يقضي بعدم دفن بأن بولينيكس. تحدت أخته أنتيغون، هذا الامر، ولكن ألقي القبض عليها. كريون يصدر مرسوما يقضي بأن توضع في صندوق حجري في الأرض، هذا على الرغم من كونها مخطوبة لابنه هايمون. أخت أنتيجون، اسمين، أعلنت أنها ساعدت أنتيغون وطلبت المصير نفسه. الآلهة، من خلال تيريسياس النبي الأعمى، أعربت عن استيائها من قرار كريون، الذي أقنعه أن يلغي أمره، وذهب لدفن بولينيكس بنفسه. ومع ذلك، أنتيجون قد شنقت نفسها بدلا من أن تدفن حية. كريون عندما وصل إلى المقبرة حيث كانت لتدفن، هايمون هاجمه ثم قتل نفسه. عندما أبلغت زوجة كريون يوريديس، بأمر وفاتهم، هي أيضا قتلت نفسها.
يوريبيديز 'فوينيسا وتشريسيبوس
في بداية يوريبيديز ' فوينيسا/0}، جوكاستا تذكر قصة أوديب. عموما، المسرحية تلوح ما بين قصة سبعة ضد طيبة وأنتيغون. المسرحية تختلف عن الحكايات الأخرى في جانبين رئيسيين. الأول، وهو يصف بالتفصيل لماذا توجد عداوة بين لايوس وأوديب : لايوس أمر أوديب للخروج من الطريق حتى يمكن أن تمر مركبته، ولكن أوديب المتكبر رفض التحرك. الثانية، في مسرحية جوكاستا لم تقتل نفسها في اكتشاف زنا المحارم لها—إلا أنها لا يمكن أن تلعب المقدمة، لأسباب قابلة للقياس—أوديب لم يفر من المنفى، لكنهم بقوا في طيبة فقط لتأخير مصيرهم حتى المبارزة القاتلة لأبنائهم / الاخوة / أبناء عم بولينيكس وايتيوكليس :جوكاستا تنتحر على جثث الرجلين الموتى، وأنتيجون تلي أوديب إلى المنفى.
في تشريسيبوس ، يوريبيديز يطور الحكاية الخلفية لللعنة : "خطيئة" لايوس كانت من المفترض انها خطف ابن تشريسيبوس بيلوبس، وذلك للاعتداء علية، وتسبب ذلك في انتقام الآلهة' من جميع أفراد أسرته—الولد المحب للآلهة أنفسهم، غير معروفة للبشر.
يوريبيديز كتب أيضا "أوديب"، التي لم يبقى منها سوى الشظايا.[16] في السطر الأول من مقدمة التذكير ان عمل لايوس بانجاب ابنا ضد أمر أبوللو. عند نقطة معينة في العمل من المسرحية، شخصية تشارك في وصفا مطولا ومفصلا لأبي الهول ولغزها—الحفاظ عليها في خمسة أجزاء من أوكسيرينخوس،. أوكسي. 2459 (التي نشرها اريك غاردنر تيرنر في عام 1962) [17] المأساة ظهرت أيضا العديد من ثوابتها الأخلاقية حول موضوع الزواج، والحفاظ عليها في Anthologion من Stobaeus. الأكثر لفتا للخطوط، ومع ذلك، أذكر أن أصيب بالعمى في هذا أوديب اللعب عن طريق Laius 'القابلات، وبأن هذا حدث من قبل شخصيته Laius' الابن قد اكتشفت، ولذلك بمناسبة اختلافات هامة مع العلاج Sophoclean للأسطورة، التي هي الآن تعتبر 'معيار' الإصدار. العديد من المحاولات التي بذلت لإعادة بناء حبكة المسرحية، ولكن أيا منها هو أكثر من افتراضية، لأن من لا يزال ضئيلا بأن البقاء على قيد الحياة من النص وعدم وجود ما مجموعه أوصاف القديمة أو السير الذاتية—وإن كان قد اقترح أن جزء من Hyginus 'رواية أسطورة أوديب في واقع الأمر قد تجنيها من يوريبيديز' اللعب. بعض أصداء أوديب Euripidean وقد تم العثور أيضا في مشهد من سينيكا لأوديب (أنظر أدناه)، الذي يصف نفسه أوديب لJocasta مغامرته مع أبو الهول.[18]
أوديب في الأدب العالمي
لاقت أسطورة أوديب على النحو الذي فصله سوفوكليس في مسرحياته الثلاث شهرة كبيرة، وتناقلتها الأجيال وزادت فيها وربما كان سبب ذيوعها التركيز على «اللعنة» التي كان لها شأن كبير في أساطير اليونان القدماء، وفي حياتهم اليومية، وهي شبيهة بفكرة «الخطيئة» القريبة من مفهوم الإنسان المعاصر، لأن قوتها تجعل الأجيال اللاحقة تدفع ثمن جرائم الأجداد، كما تجمع الأسطورة بين المصير المحتوم والأخلاقيات التي تدعو إلى الاعتدال والتبصر في الأمور وعواقبها وتجنب المبالغة والإسراف في الاعتداد بالنفس والغضب. وقد طرق كتاب كثيرون موضوع مأساة أوديب من نواح عدة، فعالجه أوربيدس Euripides في إحدى مسرحياته، وكذلك سينيكا Seneca، كما عولج في مسرحياتٍ لكورني (1656) Corneille، ودرايدن (1679) Dryden، وفولتير (1718) Voltaire، وهوگو فون هوفمانستال (1906) Hugo Von Hofmannstahl، وأندريه جيد (1931) Andre Gide، وجان كوكتو[ر] (1934) Jean Cocteau. ولعل أهم صياغة حديثة للقصة هي مسرحية أندريه جيد التي يركز فيها على الصراع بين «أوديب» الجاحد للآلهة والمعتد بنفسه حتى الغرور والكهنة الذين يريدون بسط سلطان الدين على كل شيء وعلى كل إنسان حتى الملك نفسه. وقد كان للأدباء العرب أيضاً نصيبهم في طرق هذا الموضوع، ولعل أول من عني بقصة أوديب منهم ترجمة ودراسة هو طه حسين الذي ترجم مسرحيتي أندريه جيد: «أوديب» و ثيسيوس عام 1946 وقدّم لهما بمقدمة ضافية ماتزال من أحسن ماكتب بالعربية عن الموضوع، ثم اتبعهما ترجمة لمسرحيتي سوفوكليس نشرهما مع أوديب جيد في سلسلة مطبوعات كتابي . وفي عام 1949 ظهرت مسرحيتان عن أوديب كتب إحداهما توفيق الحكيم وثانيتهما علي أحمد باكثير . وبعد ذلك نشر علي سالم أنت اللي قتلت الوحش (1970) ونشر وليد إخلاصي مسرحية أوديب: مأساة عصرية (1981). وأعاد علي حافظ ترجمة مسرحيتي سوفوكليس، وكتب للترجمة مقدمة جديدة. وكان لويس عوض قد لخّص مسرحية «أوديب ملكاً» في كتابه المسرح العالمي (1964). أما الدراسات العربية فتشمل كتاب عز الدين إسماعيل التفسير النفسي للأدب (1962)، وكتاب مصطفى عبد الله أسطورة أوديب في المسرح المعاصر (1983). وربما كانت دراسة عز الدين إسماعيل أول دراسة تطبيقية أفادت من المنهج الفرويدي وطبقته تطبيقاً ناجحاً على رواية «السراب» لنجيب محفوظ . وقد اهتم العرب أيضاً بالأصول النفسية والتاريخية لقصة أوديب فترجم مصطفى صفوان تفسير الأحلام لفرويد (1960)، وترجم جميل سعيد عقدة أوديب في الأسطورة وعلم النفس لباتريك ملاهي (1962). وترجم فاروق فريد أوديب وأخناتون لايمانويل فيلكوفسكي، وهو كتاب يبين بالأدلة الآثارية التاريخية أن أصول هذه الأسطورة التاريخية تعود إلى التاريخ الفرعوني.
أوديب في علم النفس
اعتمد فرويد على أسطورة أوديب بوصفها تصويراً رمزياً لما عدّه ظاهرة نفسية يتصف بها البشر جميعاً وهي ظاهرة الصلة الحميمة بين الطفل (الذكر بوجه خاص) وأمه، وهي التي قد تأخذ فيما بعد مظهراً مرضياً. ولم يتردد فرويد في وصف هذه العلاقة بأنها جنسية من بدايتها بدعوى أن الغريزة الجنسية عند الرضيع تتركز في البداية في الفم، ولذا يكون الثدي هو وسيلة إشباعها، ثم تتطور حتى يصبح أقوى مظهر لها هو العداء الذي يضمره الابن لأبيه. وقد وجد فرويد أدلة على مايقول في الأحلام وفي بعض الأعمال الأدبية مثل هاملت لشكسبير و الأخوة كرامازوف لدستويفسكي . وسواء أصحت نظرية فرويد أم لم تصح فمما لاشك فيه أنها فتحت للأدب، مثلما فتحت عليه، باباً يحسن النظر إلى ماوراءه.
أوديب والفلسفة
كانت مسرحية أوديب ملكاً عماد الجزء الخاص بالمأساة من كتاب فن الشعر لأرسطو. وظلت المفهومات الأرسطية عن البطل المأسوي ونقيصته التي تؤدي إلى سقوطه، وعن الحبكة وما يتم فيها من تعرّف وتحول، وعن الأثر المأسوي وما يحدثه من تطهير Katharsis عن طريق استثارة الخوف والشفقة، ظلت تتردد في فلسفة الفن والفكر الجمالي حتى اليوم. ولكن الفلاسفة، بعد أن تخلوا عنها للنقد الأدبي، أخذوا يبحثون في الناحية الأخلاقية ويسألون عن مدى مسؤولية أوديب عمّا صنع، وفي موضوع الحرية في مقابل الجبرية. فالقصة تتنبأ بمصير أوديب حتى قبل أن يولد. وهذا التنبؤ يمكن أن يقرأ بوصفه سلباً لحرية الإنسان أو بأنه «المقدر» و «المكتوب». وهذه القراءة تؤيد أوديب في أن أبولون هوالمسؤول الحقيقي عن كل ما جرى، وهي قراءة تروق للجبريين. ولكن المؤمنين بحرية الإنسان، أي الذين يحاولون أن يجعلوا من الإنسان كائناً مسؤولاً عن أفعاله لا مجرد ضحية للآلهة اللاهية، كما يقول غلوستر في «الملك لير» لشكسبير، يقولون إن أوديب فعل كل شيء بمحض إرادته، وإن علم الآلهة المسبق بمصيره هو من صفات الآلهة التي يسع علمها كل شيء، وليس العلم بالغيب تسييراً للأحداث، ويمثلون على ذلك بالطبيب الذي يؤهله علمه لأن يتنبأ بأن مريضاً من مرضاه سوف يموت بعد مدة معينة. فالطبيب لايميت المريض مع علمه المسبق بالنتيجة.
انظر ايضاً
- Antigone
- Epigoni
- Genetic attraction
- Myrrha (the Greek myth of incestual love between father and daughter)
- Oedipus at Colonus
- Oedipus Complex
- Oedipus the King
- Lille Stesichorus
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ملاحظات
- ^ هوميروس، اوديسي الحادي عشر
- ^ هوميروس، الإلياذة الثالث والعشرون
- ^ Hesiod، Theogony 326
- ^ Hesiod والأشغال وأيام
- ^ أ ب يوريبيديز، Phoenissae
- ^ ، وصف اليونان 9.26
- ^ وكسرة Thebaid 2
- ^ وThebaid جزء 3
- ^ سوفوكليس، أوديب الملك 1220-1226 ؛ يوريبيديز، Phoenissae
- ^ سوفوكليس، أوديب الملك 1026-1030 ؛ يوريبيديز، Phoenissae
- ^ سوفوكليس، أوديب الملك 132-137
- ^ ، وثانيا أولمبي القصيدة ؛ سوفوكليس، أوديب الملك 473-488 ؛ يوريبيديز، Phoenissae
- ^ سوفوكليس، أوديب الملك 136، 1578 ؛ يوريبيديز، Phoenissae
- ^ ، أوديب الملك 1316
- ^ بيندر، وثانيا أولمبي القصيدة
- ^ ر. Kannicht، Tragicorum Graecorum Fragmenta (TrGF) مج. 5.1، غوتنغن 2004 ؛ انظر أيضا F. الجوعان -- H. فان Looy "Euripide. 8.2 تومي -- شظايا"، باريس، 2000
- ^ التقييم من قبل هيو لويد جونز في "عقرب ساعة الشمس" 35 (1963)، ص. 446-447
- ^ يواكيم دينغل، في "متحف Helveticum" 27 (1970)، 90-96
المصادر
- الموسوعة العربية
- Brown, A.L. "The End of the Seven against Thebes" The Classical Quarterly 26.2 (1976) 206-19.
- Carloni, Glauco and Nobili, Daniela. La Mamma Cattiva: fenomenologia, antropologia e clinica del figlicidio (Rimini, 2004).
- Dallas, Ian, Oedipus and Dionysus, Freiburg Press, Granada 1991. ISBN 1-874216-02-9.
- Graves, Robert, The Greek Myths
- Lowry, Malcolm. Sursum Corda!: The Collected Letters of Malcolm Lowry (Toronto, 1995).
- Rotimi, Ola. The Gods are Not to Blame, Three Crown Books, Nigeria 1974.
- Smith, William; Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology, London (1873). "Oe'dipus"
ألقاب ملكية | ||
---|---|---|
سبقه Laius |
Mythical King of Thebes | تبعه Creon |