المقداد بن محمد الرفاعي

الامام المقداد بن محمد الرفاعي الحسيني ، أحد تلاميذ الامام السيد أحمدالرفاعي القطب الصوفي المعروف .والمدفون في مدينة المقدادية العراقية والمنسوبة اليه ، من أعلام التصوف الاسلامي وأعلام أقليم طريق خراسان العراقي في العصر العباسي الثاني .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

أجمع علماء الأنساب والمؤرخون كافة على اتصال نسب الشيخ المقداد الرفاعي بالحسين بن علي بن أبي طالب،[1][2] فهو «المقداد الرفاعي بن محمد أبو المجد بن الحسن بن يوسف بن محمد أبو النجا بن علي زين العابدين بن عبد الخالق بن محمد بن محمد بن عبد الخالق بن موسى بن القاسم بن أبو القاسم إدريس بن جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب [3] زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد».[4][5][6]


ترجمته

الإمام المقداد الرفاعي وهو من أعلام الطريقة الرفاعية ، يمت بصلة نسب قريبة للقطب الصوفي المصري إبراهيم الدسوقي وللشيخ منصور البطائحي،وله شقيق واحد هو الشيخ مقدام الرفاعي ،كان رحمه الله شافعي أشعري ،حاله حال اغلب رجال التصوف في عهده،و كان الشيخ المقداد ، يأمر مريديه في مجالس وعظه بالتزام حدود الشرع، ويحذر الناس من أهل الشطح والغلو ويقول: "هؤلاء قطاع الطريق فاحذروهم" وكان يكره أصحاب القول بالحلول والوحدة المطلقة الذين يقولون إن الله تعالى يحل بالعالم ويقول : "هؤلاء قوم أخذتهم البدعة من سروجهم، إياكم ومجالستهم" وكان يأمر باتباع هدى الشريعة والسير على طريقة المصطفى ويقول: "اتبع ولا تبتدع، فإن اتبعت بلغت النجاة وصرت من أهل السلامة، وإن ابتدعت هلكت". كان متواضعا في نفسه، خافضا جناحه لإخوانه غير مترفع وغير متكبر عليهم، وروي عنه أنه قال : "سلكت كل الطرق الموصلة فما رأيت أقرب ولا أسهل ولا أصلح من الافتقار والذل والانكسار، فقيل له : يا سيدي فكيف يكون ؟ قال : تعظم أمر الله، وتشفق على خلق الله، وتقتدي سنة سيدك رسول الله صلى الله عليه وسلم". وكان الإمام مقداد الرفاعي يخدم نفسه، ويخصف نعله، ويجمع الحطب بنفسه ويشده بحبل ويحمله إلى بيوت الأرامل والمساكين وأصحاب الحاجات، ويقضي حاجات المحتاجين، ويقدم للعميان نعالهم، ويقودهم إذا لقي منهم أناسا إلى محل مطلوبهم، وكان يمشي إلى المجذومين والزمنى ويغسل ثيابهم ويحمل لهم الطعام، ويأكل معهم ويجالسهم ويسألهم الدعاء، وكان يعود المرضى ولو سمع بمريض في قرية ولو على بعد يمضي إليه ويعوده، وكان شفيقا على خلق الله يرأف باليتيم، ويبكي لحال الفقراء ويفرح لفرحهم، وكان يتواضع كل التواضع للفقراء. وقد قال مشايخ أهل عصره: كل ما حصل للرفاعي من المقامات إنما هو من كثرة شفقته على الخلق وذل نفسه. وكان أحمد الرفاعي يعظّم العلماء والفقهاء ويأمر بتعظيمهم واحترامهم ويقول: هؤلاء أركان الأمة وقادتها. كان المقداد الرفاعي متجردا من الدنيا، ولم يدخر أموالها، بل كان لا يجمع بين لبس قميص وقميص لا في صيف ولا في شتاء، مع أن ريع أملاكه كان أكثر من ريع أملاك الأمراء، وكان كل ما يحصل منها ينفقه في سبيل الله على الفقراء والسالكين والواردين إليه، وكان يقول: الزهد أساس الأحوال المرضية والمقامات السنية. وكان يقول: طريقي دين بلا بدعة، وعمل بلا كسل، ونية بلا فساد، وصدق بلا كذب، وحال بلا رياء. تقوم الطريقة الرفاعية على العمل بمقتضى ظاهر الكتاب والسنة، ثم أخذ النفس بالمجاهدة والمكابدة، والإكثار من الذكر، وقراءة الورد، وذلك وفق إرشادات الشيخ وتوجيهاته، مع ضرورة التسليم والانقياد له والانصياع لأوامره. وعلى المريد أن يتمسك بالكتاب والسنة ثم تعاليم الشيخ ويعمل بما قاله من الالتزام بالسنة، وموافقة السلف الصالح على حالهم، ولباس ثوب التعرية من الدنيا والنفس، وتحمل البلاء، ولبس الوقار واجتناب الجفاء. وقد اشتهر عن بعض أتباع الرفاعي حديثا القيام بأفعال عجيبة كاللعب بالثعابين، وركوب الأُسود، والدخول في النيران المشتعلة دون أن تحرقهم أو تؤثر فيهم، وغيرها، فهذه مما لم تكن معروفة عند الشيخ الرفاعي، لكنها استُحدثت بعد وفاته، وإن كان الشيخ قد عُرف بحنانه الشديد على الإنسان والحيوان، وكان أشد ما يكون حدبًا ورعاية للحيوانات الضالة والمريضة.

من شيوخه

  • الشيخ أحمد الرفاعي .
  • الشيخ علي بن أدريس البعقوبي .
  • الشيخ الحافظ عز الدين الفاروقي.
  • الشيخ أحمد البدوي.
  • العارف بالله أبو الحسن الشاذلي.
  • الشيخ السيد عبد الله الحراكي الحسيني ابن عمته.
  • الشيخ نجم الدين الأصفهاني شيخ الإمام إبراهيم الدسوقي.
  • الشيخ أحمد علوان المالكي.
  • الحافظ جلال الدين السيوطي.
  • الشيخ عقيل المنبجي.
  • الشيخ علي الخواص.

من أوراده

اللهم يا علي، يا عظيم، يا حليم، يا عليم، آنت ربي وعلمك حسبي، فنعم الرب ربي ونعم الحسب حسبي، تنصر من تشاء وآنت العزيز الرحيم، نسالك العصمة في الحركات والسكنات والكلمات والارادات والخطرات من الشكوك والضنون والأوهام الساترة للقلوب عن مطالعة الغيوب، فقد ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا، وأذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا، فثبتنا وانصرنا، وسخر لنا هذا البحر كما سخرت البحر لموسى ، وسخرت النار لإبراهيم ، وسخرت الجبال والحديد لداود ، وسخرت الريح والشياطين والجن لسليمان ، وسخر لنا كل بحر هو لك في الأرض والسماء، والملك والملكوت، وبحر الدنيا وبحر الآخرة، وسخر لنا كل شيء، يا من بيده ملكوت كل شيء، كهيعص، كهيعص، كهيعص، انصرنا فانك خير الناصرين، وافتح لنا فانك خير الفاتحين، واغفر لنا فانك خير الغافرين، وارحمنا فانك خير الراحمين، وارزقنا فانك خير الرازقين، واهدنا ونجنا من القوم من القوم الظالمين، وهب لنا ريحا طيبة كما هي في علمك، وانشرها علينا من خزائن رحمتك، واحملنا بها حمل الكرامة مع السلامة والعافية في الدين والدنيا والآخرة انك على كل شيء قدير، اللهم يسر لنا أمورنا مع الراحة لقلوبنا وأبداننا، مع السلامة والعافية في ديننا ودنيانا، وكن لنا صاحبا في سفرنا، وخليفة في أهلنا، واطمس على وجوه أعدائنا، وامسخهم على مكانتهم فلا يستطيعون المضيء ولا المجيء إلينا، ولو نشاء لطمسنا على أعينهم فاستبقوا الصراط فآني يبصرون، ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم فما استطاعوا مضيا ولا يرجعون، يس، والقران الحكيم، انك لمن المرسلين، على صراط مستقيم، تنزيل العزيز الرحيم، لتندر قوما ما انذر آباؤهم فهم غافلون، لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون، انا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون، وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لا يبصرون، شاهت الوجوه، شاهت الوجوه، شاهت الوجوه، وعنت الوجوه للحي القيوم، وقد خاب من حمل ظلما، طس، حمعسق، مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان، (حم، حم، حم ,حم ,حم ,حم ,حم) حُم الآمر، وجاء النصر، فعلينا لا ينصرون (حم، تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم، غافر الذنب وقابل التوب، شديد العقاب، ذي الطول، لا اله إلا هو إليه المصير) ,بسم الله بابنا، تبارك حيطاننا، يس سقفنا، كهيعص كفايتنا، حمعسق حمايتنا (فسيكفكهم الله وهو السميع العليم – ثلاثا -)، ستر العرش مسبولا علينا، وعين الله ناظرة إلينا، بحول الله لا يقدر علينا، والله من ورائهم محيط، بل هو قران مجيد في لوح محفوظ، (فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين – ثلاثا -)، (إن ولي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين – ثلاثا -)، (فان تولوا فقل حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، – ثلاثا-)، (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم – ثلاثا -)، (ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم – ثلاثا -)، وصلى الله على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، والحمد لله رب العالمين

وفاته

عندما بلغ الإمام المقداد 69 من عمره و مرض مرضا عضال ،وبقي مريضاً أكثر من سنة، وكان يتحمل الآلام الشديدة بدون تأوه أو شكوى، مستمرا وثابتا على تأدية الطاعات والعبادات، التي اعتاد عليها بقدر استطاعته إلى أن وافته المنية يوم الجمعة 22 رمضان عام 590 هـ، ومازال مرقده من معالم مدينة المقدادية ،والتي سميت على أسمه المقداد ،وهذا ما أكده رواد المدرسة التاريخية العراقية الحديثة ،كالعلماء مصطفى جواد و حسين علي محفوظ وناجي معروف وعماد عبدالسلام رؤوف وسالم الالوسي وغيرهم.

وصلات خارجية

انظر أيضاً

قالب:بوابة تصوف

مصادر ومراجع

شهاب الدين ابو الهدى الشيخ احمد بن عبد المنعم الواسطي ،المعروف بابن الشبرسي ،في كتابه (تذكرة المقتفين لاثار اولي الصفا وتبصرة المقتدين ) نسخة العلامة مصطفى جواد ، يوسف بن إسماعيل النبهاني، جامع كرامات الأولياء، دار الكتب العلمية، بيروت، 1996، أحمد بن عثمان بن أحمد بن علي الشرنوبي المصري، طبقات الشرنوبي، طبعة مصر، القاهرة، بدون تاريخ ،أبو الهدى الصيادي، تنوير الأبصار في طبقات الرفاعية الأخيار، مطبعة محمد مصطفى، 1306 هـ ، وزارة الإرشاد القومي - مصر، العارف بالله سيدي إبراهيم الدسوقي، مطابع الهيئة العامة للاستعلامات، بدون تاريخ، مشتبه النسبة ،تأليف أبي سعيد الأزدي مخطوط بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف تاليف نسابة القرن السابع: احمد بن مهنا العبيدلي طبع بصورة المخطوط والخط جيد رائع (بلونين) الناشر مكتبة آية الله المرعشي النجفي - جمهورية ايران الإسلامية - قم تأليف نسابة القرن التاسع إبن عميد النجفي من مخطوط مكتبة ملك عبد العزيز بالمدينة المنورة تحقيق نسابة المدينة المنورة الشريف أنس الكتبي الناشر دار المجتبى = السعودية المدينة المنورة طريق الهجرة الخزانة الكتبية الحسنية الخاصة ص.ب 375 تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار[اربعة مجلدات] تأليف نسابة القرن العاشر ضامن بن شدقم الحسيني الناشر: مرآت التراث = جمهورية ايران الإسلامية طهران ص.ب 569 -13185 الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام من الإمامين الحسن والحسين (مجلدات اربعة) إعداد: الشريف احمد وفقي بن محمد ياسين المحاسب بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر مراجعة وتحقيق: الدكتور عبد الفتاح أبو سنة عضو المجلس العلمى للشؤون الإسلامية ورئيس لجنة تحقيق الأنساب لنقابة السادة الأشراف بمصر : الشريف المستشار محمد عبد الرحمان سلامة نائب رئيس مجلس الدولة بمصر الشريف محمد يونس سيد حسن مدير الإدارة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بمصر صبحي محمد علي عيد الشريف الباحث ومحقق الأنساب بنقابة السادة الأشراف بمصر مصطفى كامل شملول الشريف الباحث ومحقق الأنساب بنقابة السادة الأشراف بمصر الشريف حسام احمد وفقي المحامي بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر الشريف علاء احمد وفقي المحامي بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر الناشر المؤلف عنوان نقابة السادة الأشراف بمصر القاهرة - 1شارع حسن مظهر - الزمالك الجوهر الشفاف في أنساب السادة الأشراف (الحسينيين) تأليف نسابة بلاد الشام عارف احمد عبد الغني الناشر: دار كنان = سوريا دمشق شارع بغداد مقابل نقابة الفنانين ص.ب 10697 بهجة الاسرار في مناقب الشيخ عبدالقادر الكيلاني للشطنوفي بتحقيق جمال الدين فالح الكيلاني ،دار المصطفى ،الجزائر 2011 ابو ادريس البعقوبي زاهد بعقوبة ،جمال الدين فالح الكيلاني ،بغداد ،دار احمد ،1999 أربع مخطوطات في أنساب أهل البيت : 1- أبناء الإمام في مصر والعراق والشام تأليف نسابة القرن الخامس يحيى بن طباطبا الحسني 2- نخبة الزهرة الثمينة في نسب أشراف المدينة تأليف الحسن بن شدقم الحسيني نسابة القرن العاشر 3- روح الأكسير تأليف علي بن الحسن الواسطي من أعلام القرن السابع 4- بهجة الحضرتين تأليف محمد الصيادي تحقيق المجموعة: عارف أحمد عبد الغني نسابة بلاد الشام الشريف عبد الله بن حسين السادة (قطر - الدوحة) الناشر: دار كنان - دمشق / الدوحة ص.ب 8878 اوراقي ،سالم الالوسي،مخطوطة المورد الهني بأخبار الإمام عبدالقادر الحسني، لامحمد الفاسي ، مخطوط بخزانة بمراكش ولم ينشر بعد. مؤرخو الشرفاء،ليفي بروفنسال، تعريب : عبد القادر الخلادي، مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر ، الرباط، 1397هـ/1977م. كتاب الدرر البهية لإدريس العلوي الفضيلي،المطبعة الحجرية بفاس عام 1314هـ ، 1896م. . كتاب المختصر المحتاج اليه من تاريخ بغداد ،الذهبي ،تحقيق مصطفى جواد،المجمع العلمي ،بغداد،1956. كتاب تاريخ حوادث بغداد ،مؤلف مجهول ،تحقيق ،عماد عبدالسلام رؤوف وبشار عواد معروف ،دار الغرب ،بيروت ،1990 ،الشيخ مقداد بن محمد الرفاعي ،صبحي محمد علي عيد ،مقالة في المجلة التاريخية، القاهرة ،1980 ،اعلام متصوفة بغداد عبر العصور ،صبحي منصور ،القاهرة ،1879.

  1. ^ برهانيات. موقع البرهانيّة.
  2. ^ فوزي محمد أبو زيد، مرجع سابق، صـ: 7.
  3. ^ عبد الحي بن علي رحمة، مخطوطة مختصر مسرة العينين على حزب أبي العينين، نسخ عام 1275 هـ، صـ: 5.
  4. ^ جلال الدين أحمد الكركي، مرجع سابق، صـ: 5.
  5. ^ أبي المواهب عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري الشافعي المصري (المعروف بالشعراني)، الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار -الجزء الأول-، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1997، صـ: 181.
  6. ^ التصوف المصري في العهد المملوكي. مؤسسة كاشف الغطاء العامة.