المفكر (جون ملتون)
المفكر Il Penseroso، هي رؤية من الكآبة الشعرية لجون ميلتون. نشرت عام 1645 ضمن قصائد السيد جون ميلتون، باللغتين الإنگليزية واللاتينية، مع قصيدة لالگرو، .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
القصيدة
يسير دون أن يراه أحد:
حيث يرى القمر المتجول، راكباً قرب الظهيرة، وكأنه رجل ضل الطريق، عبر السموات المترامية الأرجاء الخالية من المسالك.[1] أو يجلس وحيداً إلى جانب المدفأة: حيث الجمرات المتوهجة في الغرفة تعلم الضوء كيف يكتسي بالظلمة بعيداً عن أي مصدر للابتهاج والفرح، اللهم إلا صرار الليل على الموقد. أو أنه قابع "في برج عال منعزل"، تغلبت عليه النجوم، يقلب صفحات أفلاطون، ويتساءل أين المساء. أية عوالم وأية أقطار شاسعة تتسع لهذا العقل الخالد الذي تخلى عن قصره في زواية من جسده. أو هو يتذكر مآسي العشاق والميتات الحزينة للملوك. وخير من هذه الفلسفة الصارمة هناك "صحن الدير الذي يعج بالجهد والجد في العمل والدرس" في الكاتدرائية الكبرى، ونوافذها التي تروي مشاهد التاريخ وضوئها المظلل. فليعرف الأرغن المجلجل، للمرتلين ذوي الأصوات الممتلئة أدناه، في أصوات عالية وترنيمات صافية، فلربما غمرتني عذوبة الأنغام في أذني بنشوة، وأبرزت كل السموات أمام ناظري". |
تلك هي المتعة والمسرات التي يجدها "الرجل المفكر"، وإذا بدت مرتبطة بالمكآبة، فإن الشاعر سيقضي حياته مع الكآبة. ففي هاتين القصيديتين البهيجتين، يكشف ملتون عن ذاته وهو في الرابعة والعشرين، شاباً تتحرك مشاعره لكل ما في الحياة من جمال، ولا يجد حرجاً في المسرات والملذات، كما وجد التفكير المحير في الحياة والموت طريقه إلى نفسه فتأثر به، كما أحس بالصراع بين الدين والفلسفة يحتدم بين جوانبه.
الأسلوب الأدبي
نقد
معرض الصور
الهوامش
- ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
المصادر
- Havens, Raymond. The Influence of Milton on English Poetry. New York: Russell & Russell, 1961.
- Kerrigan, William; Rumrich, John; and Fallon, Stephen (eds.) The Complete Poetry and Essential Prose of John Milton. New York: The Modern Library, 2007.
- Lewalski, Barbara. "Genre" in A Companion to Milton. Ed. Thomas Corns. Oxford: Blackwell Publishing, 2003.
- Osgood, Charles. The Classical Mythology of Milton's English Poems. New York: Holt, 1900.
- Revard, Stella. Milton and the Tangles of Neaera's Hair. Columbia: University of Missouri Press, 1997.
- Røstvig, Maren-Sofie. The Happy Man: Studies in the Metamorphosis of a Classical Idea, 1600–1700. Oslo: Oslo University Press, 1962.
- Tillyard, E. M. W. "Milton: 'L'Allegro' and 'Il Penseroso in The Miltonic Setting, Past and Present. Cambridge: Cambridge University Press, 1938.
- Watson, Sara. "Milton's Ideal Day: Its Development as a Pastoral Theme". PMLA 57 (1942): 404–420.
- Woodhouse, A. S. P. and Bush, Douglas. Variorum: The Minor English Poems Vol 2. New York: Columbia University Press, 1972.
وصلات خارجية
- Il Penseroso at Dartmouth College
- William Blake's illustrations
- Handel's L'Allegro, il Penseroso ed il Moderato, based partly on this poem.