اللوحات السود

قصر ورثة گويا، كوينتا دل سوردو،، مدريد، ح. عام 1900. هُدم عام 1909.

اللوحات السود (بالإسپانية: Pinturas negras، بالإنگليزية: Black Paintings)، هو الاسم الذي أُطلق على مجموعة من 14 لوحة لفرانسيسكو گويا رسمها في السنوات الأخيرة من حياته، على الأرجح بين عامي 1819 و1823. تصور هذه اللوحات موضوعات مكثفة ومخيفة، تعكس خوفه من الجنون ونظرته القاتمة للإنسانية. عام 1819، وفي سن الثانية والسبعين، انتقل گويا إلى منزل من طابقين خارج مدريد كان يُسمى كوينتا دل سوردو (ڤيلا الرجل الأصم). وعلى الرغم من أن المنزل سُمي على اسم المالك السابق، الذي كان أصمًا، إلا أن گويا أيضًا كان أصمًا تقريبًا في ذلك الوقت نتيجة لمرض غير معروف أصيب به عندما كان في السادسة والأربعين من عمره. كانت اللوحات مرسومة في الأصل على شكل جداريات على جدران المنزل، ثم "قطعها" المالك البارون فردريك إميل ديرلانگر وألصقها على كناڤاه.[1] اللوحات السود محفوظة حالياً في متحف دل پرادو في مدريد.[2]

بعد الحروب الناپوليونية والاضطرابات الداخلية التي أحدثتها الحكومة الإسپانية المتغيرة، أصبح لدى گويا موقف مرير تجاه البشر. كان لديه وعي حاد بالذعر والرعب والخوف والهستيريا. نجا من مرضين كاد أن يفتكا به، وأصبح قلقًا ونفد صبره بشكل متزايد خوفًا من الانتكاس. يُعتقد أن الجمع بين هذه العوامل أدى إلى إنتاجه اللوحات السود. باستخدام الألوان الزيتية والعمل مباشرة على جدران غرف الطعام والجلوس، أنتج گويا أعمالًا ذات موضوعات مظلمة ومزعجة. لم يُكلف بهذه اللوحات ولم يكن من المفترض أن تخرج من منزله. من المرجح أن الفنان لم يقصد أبدًا عرض هذه الأعمال للجمهور: "هذه اللوحات أقرب إلى كونها خاصة تمامًا مثل أي لوحات أُنتجت في تاريخ الفن الغربي".[3]

لم يعط گويا أسماء للوحات، وإذا كان قد فعل، فإنه لم يكشف عنها أبدًا. معظم الأسماء المستخدمة للوحات هي تسميات يستخدمها مؤرخو الفن.[4] تم تصنيفها في البداية عام 1828 من قبل صديق گويا، أنطونيو بروگادا.[5] تتضمن المجموعة 14 لوحة: أتروپوس، عجوزان، عجوزان يأكلان الحساء، قتال بالهراوات، سبت الساحرات، رجل تسخر منه امرأتان، الحج إلى سان إيسيدرو، جوديث وهولوفيرنس، الكلب، الحج إلى نافورة سان إيسيدرو، زحل يلتهم ابنه، رجال يقرأون، ليوكاديا، وأسموديا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية نفسية

والحال أن المؤرخين تناولوا في شكل عام ظروف تحقيق گويا تلك اللوحات: كان ذلك منذ عام 1820 حين استقر في ذلك المكان إثر ابلاله من مرض خطير كان ألمّ به. وكان الصمم قد اقعده عن مقابلة الناس وجعله يقيم في يأس سيشبهه كثيرون بيأس بيتهوفن حين فقد سمعه نهائياً. وهكذا في عزلته تلك، انهمك گويا في تصوير ما اعتبره الشرط الانساني: لوحات بالأسود والرمادي والبني وبشتى الألوان الغامقة اختصر فيها كل ما كان عبّر عنه سابقاً في مراحل متفرقة من حياته، مستخدماً الأساطير ونظرته المتشائمة الى الإنسان، مصوّراً ما يشبه الكوابيس المرعبة وزحام أفكاره السود. ولعل ما يمكن الاشارة اليه والى دلالته هنا هو ان گويا لم يرسم تلك اللوحات بتوصية من أحد، ولم يرسمها لكي تباع.[6] لقد رسمها لنفسه وكأنه شاء منها أن تكون وصيته وشهادته على الزمن الذي عاش فيه.

والأهم من هذا أن اللوحات، التي ستنزع لاحقاً من جدرانها وتوضع في متحف دل پرادو، إنما عاد فيها گويا إلى مواضيع كان سبق له أن عبّر عنها سابقاً في لوحات مثل النزوات وكوارث الحرب، ثم في لوحاته التي صور فيها عنف وجنون محاكم التفتيش. في اختصار صور الجنون الإنساني وهو قيد العمل. كما صور رعبه الخاص من قوى العنف والخوف والهستيريا الجماعية. فمن لوحة يرينا فيها رجلين يتقاتلان حتى النهاية من دون ان يكون ثمة من يوقف قتالهما، الى لوحة يصور فيها ساتورن وهو يلتهم واحداً من أبنائه خوفاً من تلك النبوءة التي كانت قالت له ان ابناءه حين يكبرون سيأخذون مكانه، مروراً باللوحة المسماة «رؤية فانتازية» وهي تقتبس اسطورة قديمة وتصور عملاقين يطيران في الفضاء فوق مشهد طبيعي مملوء بالخيالة والجنود الذين يحاولون اطلاق النار عليهما، وبلوحتين تمثلان امرأتين، احداهما هي - على الأرجح - عشيقته ومدبرة منزله دونيا لوكاديا، والثانية جوديت التوراتية وهي تتهيأ لذبح ملك الأشوريين، ثم بالعمل الرابع «الساحرات» الذي يوصل فيه گويا الجنون الى غايته من خلال مجموعة ساحرات يحطن بعنزة رمزية، ويجلسن جميعاً أمام انظار فتاة تراقب المشهد بحيرة وعجز. انه عالم مرعب ذاك الذي يصوره گويا في تلك اللوحات الأخيرة، عالم فقد فيه الإنسان انسانيته إذا دعي من قبل الايديولوجيات السائدة، ومن قبل شتى ضروب التعصب واللاتسامح، الى ان يعيش في رعب تام وقد أدرك انه لا يمكن له ان يستمر في وجوده ان لم يقض على الآخرين.


مجموعة اللوحات السود

التاريخ

نموذج مصغر لقصر كوينتا دل سوردو، بُني بين عامي 1828 و1830، في متحف التاريخ، مدريد.[7]

في فبراير 1819، اشترى گويا ڤيلا "كوينتا دل سوردو" الواقعة على ضفاف نهر مانزاناريس، بالقرب من جسر سگوڤيا وتطل على سهول سان إيسيدرو،. وقد قيل إنه اشترى المنزل للهروب من اهتمام الجمهور؛ حيث عاش هناك مع رفيقته وخادمته ليوكاديا ڤايس، على الرغم من أنها كانت لا تزال متزوجة من إيسيدورو ڤايس. ويُعتقد أن گويا كان على علاقة بها وربما أنجب منها ابنة تسمى روزاريو. ولا يُعرف على وجه التحديد متى بدأ گويا في رسم اللوحات السود. ربما بدأ العمل على الجداريات بين فبراير ونوفمبر 1819 عندما أصيب بمرض خطير كما تشهد بذلك الصورة المزعجة پورتريه ذاتي مع د. أرييتا (1820). ما هو معروف هو أن الجداريات كانت مرسومة على مشاهد ريفية تحتوي على شخصيات صغيرة، حيث استخدم گويا المناظر الطبيعية في بعض جدارياته مثل قتال بالهراوات.

إذا كانت اللوحات الريفية ذات الألوان الفاتحة هي أيضًا من أعمال گويا، فقد يكون مرضه والأحداث المضطربة في حكم الثلاث سنوات الليبرالي دفعته إلى الرسم فوقها.[8] وقد اقترح بوزال أن هذه اللوحات قد رسمها گويا أيضًا، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لفهم سبب إعادة استخدامها. ومع ذلك، يفترض نيگل گلندينينگ أن اللوحات "كانت تزين جدران كوينتا دل سوردو بالفعل عندما اشتراها".[9] مهما كانت حقيقة الأمر، فإن جداريات اللوحات السود يعود تاريخها على الأرجح لعام 1820 ومن المرجح أنها اكتملت في موعد لا يتجاوز 1823 عندما غادر گويا إلى بوردو، وترك الڤيلا لحفيده ماريانو،[10] ربما بسبب الخوف من الانتقام بعد سقوط رافائيل رييگو والجيش الجمهوري. عام 1830 نقل ماريانو دي گويا ملكية الڤيلا إلى والده خاڤيير دي گويا.

بدأت عملية نقل اللوحات الجدارية إلى القماش ببطء عام 1874. كانت جدران الڤيلا مغطاة بورق حائط وقام گويا بالرسم فوق هذه الطبقة التي أُزيلت بعناية وأُعيد وضعها على القماش. تم تنفيذ هذا العمل تحت إشراف سلڤادور مارتينيز كوبيلز بناءً على طلب البارون إميل ديرلانگر،[11] مصرفي فرنسي من أصول ألمانية، أراد بيعها في معرض پاريس العالمي عام 1878. ومع ذلك، في 1881 تبرع البارون باللوحات للدولة الإسپانية وهي معروضة حالياً في متحف دل پرادو.[12]

الإعداد الأصلي

رؤوس في منظر طبيعي ، ربما تكون اللوحة الخامسة عشر من مجموعة اللوحات السود. وقد انفصلت عن اللوحات الأخرى في المجموعة وهي موجودة حالياً ضمن مجموعة ستانلي موس بمدينة نيويورك.

يذكر جرد أنطونيو بروگادا سبع لوحات جدارية في الطابق الأرضي وثمانية في الطابق العلوي.[13] ومع ذلك، لم تصل سوى أربع عشرة لوحة إلى متحف پرادو. كما يصف تشارلز يريارت لوحة إضافية إلى تلك المعروفة حاليًا بأنها موجودة في المجموعة؛ ويشير إلى أنه عندما زار الڤيلا عام 1867، كانت قد أزيلت بالفعل من الحائط ونُقلت إلى قصر ڤيستا ألگرى المملوك للماركيز سالامانكا. يرى العديد من النقاد أنه بسبب حجمها وموضوعها، يجب أن تكون اللوحة المفقودة هي اللوحة التي تم تحديدها باسم "رؤوس في منظر طبيعي" (نيويورك، مجموعة ستانلي موس).[14] هناك مشكلة أخرى تتعلق بموقع اللوحات، وهي عجوزان يأكلان الحساء، فهناك عدم يقين فيما إذا كانت هذه اللوحات مرسومة على عتبة في الطابق العلوي أو السفلي. وبصرف النظر عن هذا، فإن التوزيع الأصلي للوحات الجدارية في كوينتا دل سوردو كان على النحو التالي:[15]

كان الطابق الأرضي عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل. على الجانبين الطويلين كان هناك نافذتان بالقرب من الجدران الأقصر. بين هاتين النافذتين، كانت هناك لوحتان جداريتان كبيرتان على شكل مناظر طبيعية: الحج إلى سان إيسيدرو على اليمين عند مواجهة اللوحات الجدارية وسبت الساحرات على اليسار. في الخلف، على الحائط الأصغر مقابل المدخل، كانت هناك نافذة في المنتصف مع جوديث وهولوفيرنس على اليمين وزحل يلتهم ابنه على اليسار. كانت ليوكاديا تقع على أحد جانبي الباب (مقابل زحل) وكانت عجوزان مقابل جوديث.[16]

كان الطابق الأول بنفس حجم الطابق الأرضي، على الرغم من وجود نافذة مركزية واحدة فقط في الجدران الطويلة مع لوحة جدارية على كل جانب. كان الجدار الأيمن عند الدخول يحتوي على لوحة أسموديا الأقرب إلى المدخل مع الحج إلى نافورة سان إيسيدرو خلف النافذة. على اليسار كانت أتروپوس وقتال بالهراوات على التوالي. على الجدار القصير في الخلف كان من الممكن رؤية رجل تسخر منه امرأتان على اليمين ورجال يقرأون على اليسار. على يمين الباب كانت لوحة الكلب وعلى اليسار رؤوس في منظر طبيعي.

كان من المفترض أن تكون لوحة عجوزان يأكلان الحساء أعلى أحد الأبواب؛ اقترح گلندينينگ أنها كانت أعلى الباب في الطابق الأرضي بسبب تصميم الورق المطلي الذي يظهر في صورة لوران للجدارية.[17]

من الممكن أن نرى في صور لوران أن اللوحات الجدارية كانت محاطة بحدود مرسومة بتصميم كلاسيكي، كما كانت الأبواب والنوافذ والإفريز فوق الباب. وكانت الجدران مغطاة بالورق كما كانت العادة في المساكن البرجوازية والأرستقراطية، وربما كانت مغطاة بورق حائط من مصنع الورق الملون الملكي الذي كان يرعاه فرناندو السابع. وكان الورق في الطابق الأرضي مزينًا بزخارف من الفاكهة والأوراق، وكان الطابق الأول مزينًا برسومات هندسية منظمة في خطوط قطرية. كما توثق الصور حالة الرسومات قبل نقلها، حيث تظهر على سبيل المثال أن جزءًا كبيرًا من الجانب الأيمن من سبت الساحرات لم يتم الحفاظ عليه، على الرغم من نقله إلى القماش بواسطة مارتينيز كوبلز.[18]

مشكلات توثيقية

شكك مؤرخ الفن خوان خوسيه جونكويرا في موثوقية اللوحات السود. وفي عام 2003، توصل إلى استنتاج مفاده أنه لا يمكن أنها رُسمت أثناء حياة گويا.[19][20] وفقًا لخونكيرا، تصف الوثائق القانونية المعاصرة كوينتا دل سوردو بأنها ڤيلا ذات طابق واحد فقط، ولم يضاف الطابق الثاني إلا بعد وفاة گويا. إذا لم يكن الطابق العلوي موجودًا في زمن گويا، بالتالي فإن اللوحات السود (أو على الأقل تلك الموجودة في الطابق العلوي) لا يمكن أن تكون من عمل گويا. ويتكهن بأن خاڤيير ابن گويا ربما يكون قد رسم اللوحات، وأن ماريانو ابن خاڤيير مررها على أنها من عمل گويا لتحقيق مكاسب مالية. رفض نيگل گلندينينج الباحث في أعمال گويا نظرية خونكيرا، الذي نشر دراسة أكاديمية تدافع عن موثوقية اللوحات وأقام لاحقًا محاضرة في مدريد لإعادة تأكيد قناعته. وقد ربط بين اللوحات السود وأعمال أخرى لگويا (على سبيل المثال الثاني من مايو 1808)، وأشار إلى أدلة وثائقية مختلفة، بما في ذلك جرد عام 1812 لممتلكات الفنان التي قام ابن ڤويا، خاڤيير، بفهرستها، والتي تضمنت العمل. واليوم، يعترف متحف دل پرادو بـ اللوحات السود باعتبارها أصلية.[21][22][23]

الهوامش

  1. ^ Lubow, Arthur (27 July 2003). "The Secret of the Black Paintings". The New York Times.
  2. ^ "Explora la colección - Museo Nacional del Prado". www.museodelprado.es. Retrieved 2023-01-23.
  3. ^ Licht, 159
  4. ^ Licht, 168
  5. ^ There have been a number of suggestions for the names of these paintings. The earliest came from the inventory of the painter's assets made by Antonio Brugada after Goya's death.Museo del Prado, on-line educational series «Mirar un cuadro»: El aquelarre (in Spanish). Archived سبتمبر 11, 2007 at the Wayback Machine
  6. ^ "«اللوحات السود» لغويا: الحرب والإيديولوجيا يخلقان". دار الحياة. 2012-08-26. Retrieved 2012-08-26.
  7. ^ "La Quinta de Goya". Descubrir el Arte (in Spanish). No. 201. November 2015. pp. 18–24. ISSN 1578-9047.{{cite magazine}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  8. ^ Bozal, vol. 2, pp. 248–249.
  9. ^ Glendinning (1993), p. 116.
  10. ^ Arnaiz (1996), p. 19.
  11. ^ Bozal, vol. 2, p. 247.
  12. ^ Museo Nacional del Prado: Enciclopedia On-Line (in إسپانية), retrieved 9 May 2009.
  13. ^ Wilson-Bareau, Juliet. “Goya and the X Numbers: The 1812 Inventory and Early Acquisitions of ‘Goya’ Pictures.” Metropolitan Museum Journal, vol. 31, 1996, pp. 159–74. JSTOR, DOI:10.2307/1512979. Accessed 23 Jan. 2023.
  14. ^ "Heads in a landscape with commentary in Spanish". Archived from the original on 3 February 2012.
  15. ^ artarchive.com Archived 1 يناير 2009 at the Wayback Machine and theartwolf.com
  16. ^ Fernández, G. (August 2006). "Goya: The Black Paintings". theartwolf.com. Retrieved 4 April 2010.
  17. ^ Glendinning, Nigel (1975). The Strange Translation of Goya's 'Black Paintings.'. The Burlington Magazine.
  18. ^ ""Los frescos de Goya"', El Globo, Madrid, 26 July 1875. The newspaper outlined the fact that Martínez Cubells had successfully transferred Witches' Sabbath, "a beautiful canvas of more than five metres in length". This proves that Martínez Cubells transferred the whole painting and that it was later cut, possibly so that it would fit into a restricted space in Paris.
  19. ^ Junquera, Juan José (2003). "Los Goya: de la Quinta a Burdeos y vuelta". Archivo Español de Arte (in Spanish). 76 (304): 353–370. doi:10.3989/aearte.2003.v76.i304.263. ISSN 0004-0428.{{cite journal}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  20. ^ Junquera, Juan José (2005). "La Quinta del Sordo en 1830: respuesta a Nigel Glendinning". Archivo Español de Arte (in Spanish). 78 (309): 83–105. doi:10.3989/aearte.2005.v78.i309.210. ISSN 0004-0428.{{cite journal}}: CS1 maint: unrecognized language (link)
  21. ^ Lubow, Arthur (27 July 2003). "The Secret of the Black Paintings". The New York Times.
  22. ^ "Obituaries: Professor Nigel Glendinning". The Telegraph. 3 March 2013.
  23. ^ Glendinning, Nigel (2004). "Las Pinturas Negras de Goya y la Quinta del Sordo. Precisiones sobre las teorías de Juan José Junquera". Archivo Español de Arte (in Spanish). 77 (307): 233–245. doi:10.3989/aearte.2004.v77.i307.229. ISSN 0004-0428.{{cite journal}}: CS1 maint: unrecognized language (link)

المراجع

  • Arnaiz, José Manuel, Las pinturas negras de Goya, Madrid, Antiqvaria, 1996. ISBN 978-84-86508-45-6
  • Benito Oterino, Agustín, La luz en la quinta del sordo: estudio de las formas y cotidianidad, Madrid, Universidad Complutense, 2002. ISBN 84-669-1890-6
  • Bozal, Valeriano, Francisco Goya, vida y obra (2 vols.), Madrid, Tf., 2005. ISBN 84-96209-39-3.
  • —, "Pinturas negras" de Goya, Tf. Editores, Madrid, Tf., 1997. ISBN 84-89162-75-1
  • Ciofalo, John J. "Blackened Myths, Mirrors, and Memories". In: The Self-Portraits of Francisco Goya. Cambridge University Press, 2001.
  • Connell, Evan S. Francisco Goya: A Life. New York: Counterpoint, 2004. ISBN 1-58243-307-0
  • Cottom, Daniel. Unhuman Culture. University of Pennsylvania, 2006. ISBN 0-8122-3956-3
  • Glendinning, Nigel, "The Strange Translation of Goya's Black Paintings", The Burlington Magazine, CXVII, 868, 1975.
  • —, The Interpretation of Goya's Black Paintings, London, Queen Mary College, 1977.
  • —, Goya y sus críticos, Madrid, Taurus, 1982.
  • —, "Goya's Country House in Madrid. The Quinta del Sordo", Apollo, CXXIII, 288, 1986.
  • —, Francisco de Goya, Madrid, Cuadernos de Historia 16 (col. "El arte y sus creadores", nº 30), 1993.
  • Hagen, Rose-Marie y Rainer Hagen, Francisco de Goya, Colonia, Taschen, 2003. ISBN 3-8228-2296-5.
  • Hughes, Robert. Goya. New York: Alfred A. Knopf, 2004. ISBN 0-394-58028-1
  • Licht, Fred. Goya: The Origins of the Modern Temper in Art. Universe Books, 1979. ISBN 0-87663-294-0
  • Stoichita, Victor & Coderch, Anna Maria. Goya: The Last Carnival. London: Reakton books, 1999. ISBN 1-86189-045-1
  • Wilson-Bareau, Juliet. Goya's Prints: the Tomás Harris Collection in the British Museum. London: British Museum Publications, 1981. ISBN 0-7141-0789-1
  • Yriarte, Charles, Goya, sa vie, son oeuvre, Paris, Henri Plon, 1867.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: