العلمانية الزائفة

في السياق الهندي، يستخدم مصطلح العلمانية-الزائفة (إنگليزية: pseudo-secularism)، لوصف ازدراء السياسات التي تعتبر أنها تنطوي على استرضاء الأقلية.[1] يشكل الهندوس الأغلبية الدينية في الهند. مصطلح "علماني-زائف" يعني أن أولئك الذين يدّعون أنهم علمانيون وهم ليسوا كذلك في الواقع، لكنهم مناهضون للهندوسية أو مؤيدون للأقلية.[2] يستخدم سياسيو القومية الهندوسية المتهمين بكونهم "طائفيين" اتهامًا مضادًا ضد منتقديهم بدعوى أن العلمانية اتبعت من قبل المؤتمر الوطني خاطئة أو "محرفة".[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

كان أول استخدام مسجل لمصطلح "العلمانية-الزائفة" في كتاب عام 1951 بعنوان "فلسفة وعمل منظمة آر إس إس من أجل هند سواراج"، بقلم أنتوني إلينجي‌ميتام. اتهم إلينجي‌ميتام في كتابه قادة المؤتمر الوطني الهندي بالتظاهر بدعم العلمانية.[4]

بعد اتهام حزب بهاراتيا جناتا بتمثيل الطائفية الهندوسية في السياسة الهندية، بدأ في استخدام الاتهام المضاد، "العلمانية الزائفة"، ضد المؤتمر الوطني وغيره من الأحزاب.[5] يصف زعيم ل.ك. أدڤاني، زعيم حزب بهارتيا جناتا، السياسيين العلمانيين الزائفين بأنهم أولئك الذين "تعتبر العلمانية بالنسبة لهم مجرد تعبير ملطف لسياسة بنك-الأصوات". وبحسبه، فإن هؤلاء السياسيين لا يهتمون برفاهية الأقليات، بل يهتمون فقط بأصواتهم.[6]

بينما وصف زعيم المؤتمر ماني شانكار آيار المصطلح على أنه پرپاگندا من القوميين الهندوس.[7] ووصفته المؤرخة مريدولا موكرجي بأنه "مصطلح طرحه منظرو القومية الهندوسية لنزع الشرعية عن العلمانية وإنكار صدقها. المعنى الضمني هو أن العلمانية ما هي إلا قشرة وُضعتلإخفاء السياسات المزعومة لاسترضاء الأقلية. ويزعم مؤيدو هذا المصطلح أن العلمانيين مؤيدون للمسلمين ومعادون للهندوس".[8]


أمثلة

منحت سياسات الدولة في الهند المستقلة حقوقًا خاصة للمسلمين، إلى جانب الأقليات الدينية الأخرى مثل المسيحيين والپارسييين، في مسائل قانون الأحوال الشخصية. على سبيل المثال،

  • عام 1986 حُرم امرأة مسلمة تدعى شاه بانو بيگم من النفقة حتى بعد الحكم لصالحها في قضية قضائية، لأن البرلمان الهندي نقض حكم المحكمة تحت ضغط العقيدة الإسلامية. غالبًا ما يتم تقديم هذا كدليل على ممارسة حزب المؤتمر للعلمانية الزائفة من قبل العديد من الهنود.[9][10]
  • القوانين الخاصة بالمسلمين، مثل تلك التي تسمح بالطلاق بالثلاثة (محظور الآن) وتعدد الزوجات، تعتبر أيضًا علمانية زائفة وأنصار هذا [مطلوب توضيح] يطالبون بقانون قانوني متساوٍ لجميع المجتمعات بما في ذلك المسلمون يسمى القانون المدني الموحد[11]
  • يُنظر أيضًا إلى التحفظات على أساس الدين في المؤسسات المدنية والتعليمية كدليل على العلمانية الزائفة ويتم انتقادها لتقويض الجدارة[10]. أي احتجاز وظائف أو خدمات لمعتنقي ديانات معينة.
  • عام 1998، اتهم راشتريا سوايامسيڤاك سانغ حزب بهاراتيا جناتا باللعب جنبًا إلى جنب مع الأحزاب العلمانية الزائفة لتقديم تنازلات حول قضايا مثل المادة 370، معبد راما والقانون المدني الموحد.[12]
  • عام 2006، قال رئيس وزراء الهند في ذلك الوقت مانموهان سينغ إنه "سيتعين علينا وضع خطط مبتكرة لضمان تمكين الأقليات، ولا سيما الأقلية المسلمة، من المشاركة بشكل عادل في ثمار التنمية. يجب أن تكون هذه هي المطالبة الأولى بالموارد". خلال كلمته في الاجتماع رقم 52 لمجلس التنمية الوطني. وفقًا للنقاد، فإن هذا الجزء الأخير من البيان يتعارض مع فكرة العلمانية التي تنص على أن كل مواطن في هذه الأمة يجب أن يكون له نصيب متساوٍ في موارد هذا البلد. اتهم حزب بهاراتيا جااتا وآر إس إس رئيس الوزراء بـ"استرضاء المسلمين".[13][14][15]
  • تدار المعابد الهندوسية من قبل حكومة الولايات. الأماكن الدينية للأقليات الدينية مثل الإسلام والمسيحية والسيخية يديرها أتباعها. يعتبر هذا مثالاً على العلمانية الزائفة.[16][17]

انظر أيضاً


قراءات إضافية

  • Shourie, Arun (1998). Indian controversies: Essays on religion in politics. New Delhi: Harper Collins. ISBN 978-8190019927
  • Shourie, Arun (2005). A secular agenda: For saving our country, for welding it. New Delhi, India: Rupa. ISBN 9788190019934
  • Goel, Sita Ram (1995). Perversion of India's political parlance. ISBN 978-8185990255
  • Goel, S. R. (2003). India's secularism, new name for national subversion. New Delhi: Voice of India. (Original in Hindi: Sekyūlarijma, rāshṭradroha kā dusarā nāma; translation into English by Yashpal Sharma.) ISBN 978-8185990590


المصادر

  1. ^ John Anderson (2006). Religion, Democracy And Democratization. Routledge. p. 134. ISBN 978-0-415-35537-7. Retrieved 16 April 2013.
  2. ^ Mani Shankar Aiyar (1 May 2006). Confessions of a Secular Fundamentalist. Penguin Books India. pp. 25–. ISBN 978-0-14-306205-9.
  3. ^ Deepa S. Reddy, ed. (2006). Religious Identity and Political Destiny: Hindutva in the Culture of Ethnicism. Rowman Altamira. pp. 171–173. ISBN 978-0-7591-0686-4. Retrieved 16 April 2013.
  4. ^ Elenjimittam, Anthony (1951). Philosophy and Action of the R. S. S. for the Hind Swaraj. Laxmi Publications. pp. 188–189.
  5. ^ Deepa S. Reddy (2006). Religious Identity and Political Destiny: Hindutva in the Culture of Ethnicism. Rowman Altamira. p. 173. ISBN 978-0-7591-0686-4.
  6. ^ Mary Ann Tétreault; Robert Allen Denemark (2004). Gods, Guns, and Globalization: Religious Radicalism and International Political Economy. Lynne Rienner Publishers. pp. 115–. ISBN 978-1-58826-253-0.
  7. ^ Mani Shankar Aiyer (1 May 2006). Confessions of a Secular Fundamentalist. Penguin Books India. p. 25. ISBN 978-0-14-306205-9. Retrieved 16 April 2013.
  8. ^ Mohapatra, Aswini; Mukherjee, Mridula; Mukhia, Harbans (28 April 2017). "Are we a nation of pseudo-secularists?". The Hindu.
  9. ^ Rafiq Dossani; Henry S. Rowen (2005). Prospects for Peace in South Asia. Stanford University Press. pp. 195–. ISBN 978-0-8047-5085-1.
  10. ^ أ ب Shabnum Tejani (2008). Indian secularism: a social and intellectual history, 1890-1950. Indiana University Press. p. 9. ISBN 978-0-253-22044-8. Retrieved 16 April 2013.
  11. ^ Kanaiyalalu Manghandasu Talreja (1996). Pseudo Secularism in India. Rashtriya Chetana Prakashan. p. 46.
  12. ^ M. G. Chitkara (2003). Hindutva Parivar. APH Publishing. p. 84. ISBN 978-81-7648-461-9.
  13. ^ "Muslims must have first claim on resources: PM | India News - Times of India". The Times of India (in الإنجليزية). PTI. Dec 9, 2006. Retrieved 2022-01-06.
  14. ^ "'Muslims must have first claim on resources`". Zee News (in الإنجليزية). 2006-12-27. Retrieved 2022-01-06.
  15. ^ "Minorities must have first claim on resources: PM". The Economic Times. Retrieved 2022-01-06.
  16. ^ "Why India is not a secular state". The Economic Times. Retrieved 2022-04-08.
  17. ^ "Why should the government run Hindu temples?". The New Indian Express. Retrieved 2022-04-08.

وصلات خارجية