الطیب بن الصدیق حمادوش
الطیب بن الصديق حمادوش | |
---|---|
وُلِدَ | |
توفي | |
الجنسية | جزائري |
العبد الصالح المربي الشيخ أبو محمد الطيب بن الصديق حمادوش، المعروف بـ بوطيبة، عالم دين وشيخ سلوك وتصوف، ولد بـ قجال و نشأ بها، وقيل أن ولادته كانت بـ بوغنجة بـ اولاد صابر، و وفاته فكانت بقجال..
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مولده
ولد الشيخ الطيب بن الصديق حمادوش سنة 1290 هجرية، 1872 ميلادية ، بمنطقة قجال الكائنة بولاية سطيف، وقيل بمنطقة بوغنجة بأولاد صابر الواقعة بدائرة قجال بولاية سطيف الجزائرية...
نسبه
يعتبر من آل البيت، ويمتد نسبه إلى إدريس الأزهر بن إدريس الأول بن عبد الله المحض الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب، والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم). وهو حسني وحسيني فجده عبد الله المحض الكامل، أبوه هو الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط، وأمه هي فاطمة بنت الإمام الحسين السبط..
شجرة نسبه
هو الشيخ الطيب بن الصديق بن الطاهر بن محمد بن أحمد بن الصالح بن أحمد الملقب باحمادوش بن إدريس بن محمد بن إدريس بن محمد بن صالح بن أحمد بن ثابت بن محمد بن الحاج حسن بن مسعود القجالي الحسني بن عبد الحميد بن عمر بن محمد بن إدريس بن داود بن إدريس الثاني بن إدريس الأول بن عبد الله المحض الكامل بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
• - رسول الله (صلى الله عهليه وآله وسلم)، وعلي بن أبي طالب جداه ، وحمزة سيد الشهداء ، وجعفر الطيار في الجنة عماه، وخديجة الصديقة ، وفاطمة بنت أسد الشفيقة جدتاه ، وفاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) سيدة نساء العالمين، وفاطمة بنت الحسين سيدة ذراري النبيين أماه ، والحسن والحسين ، سبطا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أبواه -.
نشأته
ولد ونشأ في قجال في عائلة عريقة محافظة متدينة ملتزمة، معروفة بالعلم والفضل والكرم والسخاء، فتربى في هذا البيت الطاهر ونشأ نشأة دينية ، تلقى خلالها معارفه الأولى في زاوية أجداده العلمية، زاوية بن حمادوش بقجال....
دراسته
حفظ القرآن العظيم، وأخذ مبادئ اللغة العربية، وعلم الفقه، على يد والده، ثم على يدي الشيخ الدراجي عيادي، انتقل بعد ذلك إلى زاوية الشيخ الحداد بصدوق ليواصل تعلمه، فمكث بها فترة من الزمن يحضر عند شيوخها دروس الفقه والأصول والكلام، ولكن وفاة والده عجلت بعودته، فتولى بعده مسؤولية الزاوية العلمية، وهو شاب يافع لم يتجاوز العقد الثاني من عمره ، وقف إلى جنبه الشيخ الدراجي عيادي، بناء على وصية من والده ، فكان سنده القوي ، ومرجعه المخلص، كما كان معلما له حيث واصل الشيخ الطيب دراسته على يديه، إلى أن اشتد عوده وتمكن من نفسه .
صفاته
كان راجح العقل، راسخ الحلم، ثاقب الفهم، كثير الحزم، نافذ العزم، بريئا من العجز، لا يخلد إلى الراحة، وكان بليغا مفوّها، محسن سمح بهي، سخي كريم زكي، مقدام همام ، صابر صوام ، مهذب قوام ، يطعم الطعام، ويفشي السلام، يجالس الضعيف والفقير ، ويساعد المحتاج والمسكين ، عرف بالورع والتقى، وكان يلبس البياض ويعتم به ..
نشاطاته
لم تتوقف الزاوية العلمية بقجال، في عهد الشيخ الطيب، ولكنها شهدت نوعا من الفتور ، نظرا لانشغال الشيخ الطيب بالعمل الفلاحي لسد حاجات الزاوية العلمية من إنفاق على طلبة القرآن والفقه، وإيواء عابري السبيل، ومساعدة المحتاجين، وإطعام السائلين، وتربية الأيتام، ويبدو أن انتشار الفقر خلال العشرينات من القرن العشرين، وازدياد حاجة الناس إلى الطعام جعلت الشيخ الطيب، يصرف أكثر جهده واهتمامه إلى العمل الزراعي للقيام بدوره الإجتماعي على خير وجه، امتثالا لقوله تعالى : " فلا اقتحم العقبة ، وما أدراك ما العقبة، فك رقبة ، أو إطعام في يوم ذي مسغبة ؛ يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة " (سورة البلد) . وروى عن الشيخ محمد خلفي، أن الشيخ الطيب كان يدخل عند الشيخ بوزيد وهو يعلم القرآن بالزاوية، فيقول له : " إطعام الطعام ، إطعام الطعام ياسي بوزيد "، في إشارة منه إلى أن إطعام الطعام في تلك الفترة ، لشدة حاجة الناس إليه، من الواجبات شأنه شأن تدريس العلم...
وفاته
إنتقل الشيخ الطيب بن الصديق حمادوش، إلى رحمة الله تبارك وتعالى، يوم الإثنين 5 صفر سنة 1352 هجرية، 29 ماي سنة 1933 ميلادية، أثناء أدائه لصلاة المغرب، ودفن بمقبرة سيدي مسعود القجالي الحسني.
مصادر
• تراجم علماء ولاية سطيف
• مجلة منبر قجال - مجلة فكرية دينية وثقافية تصدرها - زاوية قجال
• منشورات مخبر البحوث و الدراسات في حضارة المغرب الإسلامي - جامعة منتوري قسنطينة - الخريطة التاريخية و الأثرية لمنطقة سطيف -الملف التاريخي
• لمعالم - دورية علمية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات التاريخية والتراثية
• تراجم شيوخ قجال