أمين داوود أغا
الشيخ أمين داؤود آغا ((1864-1939)) أمير قبيلة الحياليين في العالم العربي:ولد في الدولة العثمانية - ولاية الموصل– منطقة الجزيرة الفراتية المحاذية للحدود العراقية – السورية بين محافظة الحسكة ومحافظة الموصل العراقية. تربى في حجر والده الأمير داؤود سليمان الآغا شيخ مشايخ قبيلة الحياليين .
أمين داؤد سليمان أغا | |
---|---|
أمير قبيلة الحياليين السابق | |
في المنصب 1914–1939 | |
سبقه | سليم داوود أغا |
خلـَفه | عبد الله سليم آغا |
تفاصيل شخصية | |
وُلِد | 1864 الموصل، الدولة العثمانية |
توفي | 1939, الموصل، العراق |
الأنجال | عبد القادر أمين آغا محمدسعيد أمين آغا أحمد أمين آغا محمدبيوض أمين آغا |
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
النشاه
ولد في محلة المياسة أيضاً عام ١٨٦٤ ميلادية ، ونشأ وترعرع فيها . عُرف أمين أغا باهتمامه بالاقرباء والاصدقاء وصلة الارحام للاهل والاخوان والاصحاب ، وتطلع الى بناء العائلة وربط اواصرها وجمع قلوبها على الوحدة والتماسك ، كما كان ذا فكر اجتماعي ناضج اقام الكثير من العلاقات والاواصر مع رجالات وشخصيات رسمية و سياسية وعشائرية وشعبية . اشتغل في حياته ومنذ مطلع شبابه بالتجارة وخاصة مع مدينة حلب فكان كثير السفر الى بلاد الشام ، وقد سافر الى إيران وإلى عدد من الدول العربية الأخرى . كما مارس التجارة في اكثر الاحيان بنظام القوافل الجماعية التي تسمى يومئذ (بالبراخين) يسافرون بواسطة الخيول والجمال قبل وصول السيارات والقطارات الحديثة الى منطقة الشرق الاوسط . انتقل أمين اغا من مسكنه القديم في محلة المياسة عام ١٩١٠ الى خارج سور المدينة ، الى الجنوب من باب السور ، قام هناك بعمارة بيته الكبير الذي اشتهر بضخامته و طراز بنائه المعماري العباسي الجميل . و بعد انتقاله الى بيته الجديد بسنتين دخلت القوات الالمانية المتحالفة مع الدولة العثمانية الى العراق و قامت بإتخاذ عدد من القصور والبيوت يوم ذاك قواعد عسكرية لها وكان من اول البيوت المستحوذ عليها من قبلهم هو بيت أمين اغا مما أجبره على العودة مع أهله إلى منطقة المياسة . واتخذوهُ محكمة عسكرية لهم وبعد خروج القوات الالمانية عام ١٩١٥ ميلادية ، عاد أمين اغا وأهله الى مسكنهم خارج السور .
ديوان أمين أغا ونشاطه الإجتماعي
كان ديوان امين اغا ملتقىً اجتماعياً ومنتدىً عشائرياً ومركزاً و مجلساً يتردد اليه الاصدقاء والاقرباء والوجهاء والمحبون وقد زاره الكثير من الشخصيات الادارية والسياسية ابان الحكم العثماني كما زاره الكثير ايضاً من الشخصيات الرسمية والاجتماعية في فترة الحكم الملكي في العراق بعد حقبة الحكم العثماني كجودة الايوبي ، و بكر صدقي وغيرهم من كبار المسؤولين في الدولة العراقية . وكان مجلسه ينعقد كل يوم بعد غروب الشمس يحضره الكثير من الناس بطبقاتهم المختلفة . كان امين اغا يتفقد جيرانه ويسال عن اصدقائه اذا غابوا عن مجلسه ويعود مرضاهم ويساعد فقرائهم و يسعف ملهوفيهم . كان اذا اراد السفر الى مدينة حلب او اي بلد آخر للتجارة يطوف على منازل اخوتهِ يفتش في ((البراني)) التي كانوا يخزنون فيها المواد الغذائية ليطمئن على خزينهم من الطعام قبل سفرهِ ويستكمل النقص اذا وجد . كما كان له دور في ايام المجاعة الكبيرة التي حصلت في مدينة الموصل عام ١٩١٧ في نهاية الحرب العالمية الاولى ابان انسحاب القوات العثمانية . حيث كان يقوم بتوزيع الخبز على الجياع التي ترد الى دارهِ الكائن يوم ذاك في باب البيض . كان بيت امين اغا الكبير مواجهاً لمقابر باب البيض فكان كلما دفن رجل من اهل باب البيض والاحياء المجاورة لها او من احد معارفه كان امين اغا يستدعي احياناً ذوي المتوفي الى ديوانه بعد الفراغ من مراسيم الدفن ويقيم لهم وليمة طعام موآساةً لهم وتخفيفاً عن آلآمهم واحزانهم وهمومهم .
ديوان عشيرة الأغوات والإحتلال البريطاني عام ١٩١٨ م
عندما انسحبت الدولة العثمانية من مدينة الموصل عام ١٩١٨ امام الزحف البريطاني على الموصل . حصل فراغ امني وعسكري وإداري في فترة انسحاب القوات العثمانية ايام ، قليلة قبل دخول القوات البريطانية . فتم اجتماع طارئ لشخصيات ووجهاء الموصل في بيت من بيوت باب البيض الكبيرة للتباحث بشأن الاحداث وكيفية سد هذا الفراغ الامني ومسك زمام البلد خوفاً من اندلاع الغوغائيين والإنتهازيين واستغلالهم غياب السلطة المحلية ، لقد تم هذا الاجتماع في ديوان أمين أغا . ولا يفوتنا هنا ان نقول ان التاريخ يعيد نفسه في بعض مراحله عبر حركة الزمن .
أمين أغا والملك فيصل الأول
عندما كان النزاع الدولي على مدينة الموصل بعد الحرب العالمية الأولى بين تركيا ودولة العراق الحديثة ، كان ل امين اغا موقف الضد تجاه الإنضمام إلى الدولة العراقية الحديثة على أساس انها أسست بأيدي أجنبية غير إسلامية متمثلةً بالإحتلال البريطاني يوم ذاك . وكان ميوله للدولة التركية *معتقداً انها بقيت على حكمها الإسلامي كما كانت قبل سقوط الدولة العثمانية . وكان معه في ذات الموقف بعض الأسر الموصلية مثل (آل كشمولة) و(آل سليمان بك) و(آل العمري) وغيرها ، وبعضها الآخر كانت في موقف الضد من موقفهم مع الدولة التركية . وعلى أثر هذه الاحداث التي حصلت في مدينة الموصل قام الملك فيصل الاول ملك العراق بزيارة الى الموصل وأقام في منطقة الغزلاني واتصل بوجهاء وشخصيات الموصل المعروفة للتفاهم معهم في هذا الشأن السياسي وكان من هؤلاء المجتمعين هو امين اغا وابن عمهِ قاسم اغا وكذلك محمد النجيفي وسليمان بك وغيرهم من كبار ووجهاء الموصل . كان السؤال الاول الذي وجهه الملك فيصل في هذا اللقاء الى السيد امين اغا ، الذي كان يشكل مركز الثقل الاجتماعي والسياسي في هذه الاحداث ، قال الملك فيصل للسيد امين اغا معاتبه على موقفه السلبي من الحكومة العراقية ! فأجابه امين اغا قائلاً : يا سيادة الشريف نحنُ لسنا ضدكم ولكننا نحن مع المسلمين و يقصد بها دولة الخلافة العثمانية ..وانتم الانجليز .. ثم قال امين اغا معقباً بمثلٍ شعبي (يا سيادة الشريف انتم كالزبيبة ولكن الزبيبة فيها عود) . اراد امين اغا ان يشبه الملك بالزبيبة طعمها طيب حلو المذاق لانهم من اشراف مكة ولكن مرتبط بعود ويقصد فيها ارتباطه بالانجليز فأدرك الملك فيصل المعنى وقال لولا العود ما صارت الزبيبة يقصد لولا الانجليز ما تربعنا على عرش العراق وبعد حوارات ومناقشات مع الجميع استطاع الملك ان يكسب خواطر بعض الحاضرين من المعارضين وغيَّر قناعاتهم فتغيرت بوصلة التصويت باتجاه الحكومة العراقية الملكية التي يتربع على عرشها الملك فيصل الاول . وتوجه الملك فيصل الاول الى السيد امين اغا يسألهُ عن حاجاتهِ الخاصة او طلباتهِ الشخصية اعتقاداً منه لعلهُ يسترضيه بشيء من ذلك لكن أمين أغا كان اكبر من هذا العرض ورفض اي طلب لنفسه ، واقتصر على طلب (اسطنبه ماء) اي حنفية ماء تسحب الى جامع باب البيض ليستقي منها الناس فنفذ له ذلك . وهكذا كان امين اغا وابن عمهِ قاسم اغا واغوات باب البيض يشكلون ثقلاً اجتماعياً وعشائرياً قد أثر على الرأي العام في تلك الحقبة من الزمن . عاش امين اغا بعد هذه الحادثة اكثر من عقد من الزمن مارس فيها التجارة الى مدينة حلب حيث كان علماً معروفاً في مجتمعها ،
أمين أغا والشيخ محمود الحفيد
لقد كان الشيخ محمود الحفيد زعيماً دينياً وقائد اجتماعياً في المجتمع الكردي في لواء السليمانية في النصف الأول من القرن الماضي وكان مناهضاً للأستعمار البريطاني الذي دخل العراق عام 1914م فقامت السلطات البريطانية عام 1919م بالقاء القبض على الشيخ محمود الحفيد بسبب مواقفه الوطنية المناهضة للبريطانيين في شمال العراق. وجيء بهِ مخفوراً إلى مدينة الموصل ... وبينما هو يقيم نزيلاً في سجن ثكنة الموصل . إذا قام الشيخ امين اغا بدعوته يوم ذاك إلى ديوانه في باب البيض لمكانته وعلو منزلته ، بعد أن حصل له على موافقة باخراجه من مسؤول الثكنة العسكرية في الموصل . وأقام له دعوه في دارهِ وحضر الدعوه الكثير من رجال وشخصيات ووجهاء الموصل على شرف الشيخ محمود الحفيد . وبعد مرور عدة سنوات من تاريخ تلك الدعوة ذهب أحمد حامد أغا في تجارة للمواشي مع مجموعة من التجار إلى السليمانية وأقام في ضواحي المدينة ، فلما علم الشيخ محمود الحفيد بقدوم احمد اغا ابن شقيق الشيخ امين اغا إلى تلك المنطقة ، قام بارسال له ولاصحابه عده ذبائح من الأغنام وفاءاً لتلك الدعوة التي أقامها له أمين اغا في ديوانه في الموصل . يروى عن مواقف الشيخ محمود الحفيد من السلطات البريطانية . أنه زارهٌ يوماً وفدٌ من المسؤولين البريطانيين إلى مجلسه في السليمانية ، فاستقبلهم هناك وعند . مصافحتهم له وضع منديلاً على يده ، أعتقاداً منه أنهم كفار أنجاس وبعد أن قام بضيافتهم ثم انصرفوا حرق كل الأواني والكراسي التي استخدمها هؤلاء المسؤولون البريطانييون ، فلما علمو بذلك أدركو بانه رجل شديد المراس قوي الدين مناهض لهم .
أمين أغا وقضية الموصل عام 1925م
لقد ظهرت مشكلة الموصل على الساحة الدولية عام 1925م كمشكلة وحدث كبير في تاريخ العراق الحديث في أعقاب الحرب العالمية الاولى حيث كان الأغوات باب البيض موقف ودور فيها وذالك عندما أجريت عملية الاستفتاء للعوائل والأسر الموصلية على التصويت لمدينة الموصل مطالبين بالانظمام إما الى الحكومة التركبة أو إلى الحكومة العراقية الحديثة . ويذكر ذلك عزيز القصاب رئيس المجلس النيابي العراقي الاسبق ومتصرف لواء الموصل أنذاك في كتابه ((من ذكرياتي)) حيث يقول زار الموصل في مساء اليوم 3 تشرين الثاني 1925م كل من الخبير التركي جواد باشا ورفيعه الضابط بدري بك إلى الموصل وقصدوا ديوان أمين أغا في باب البيض يطالبون بانضمام مدينة الموصل إلى تركيا ، فحصل في تلك الامسية من 3 تشرين الثاني أن أستدعى أمين أغا مئتي شخص من الموصل تظاهروا ضد الحكومة الأنتداب البريطاني وعلقو علمين تركيين أحدهما على منارة جامع شهر سوف (عمر الأسود حالياً) والآخر على الجامع الكبير . وجرى الاستفتاء وانقسمت الاسر الموصلية الى قسمين منهم من أبد الحكم التركي كأغوات باب البيض وآل كشمولة وآل سليمان بك وآل العمري والأعرجية وغيرهم . أما من اعطى صوته للحكم العراقي الملكي أمثال آل توحة وآل الصابونجي وغيرهم من العوائل الموصلية الأخرى . إن الدوافع التي جعلت البعض من الأسر الموصلية تصوت للأتراك . وذلك لعدم ادراكهم بشكل واضح التغيرات على الساحة الدولية التي حصلت في عاصمة الخلافة العثمانية ومجيء كمال اتاتورك وأقام جمهوريته العلمانية على أنقاض الدولة العثمانية. فبعض الموصليين دفعتهم مشاعرهم وعواطفهم الإسلامية باتجاه الأتراك ظناً منهم أنهم لازالو على المنهج الإسلامي . وهذا حصل نتيجة قلة الوعي السياسي في المجتمع الموصلي والعراقي وذلك بسبب ضعف الإعلام العالمي وضعف الوعي الفكري والثقافي عند الكثير من الناس وانتشار الأمية وصعوبة الاتصالات بين العراق وتركيا وغيرها من الدول وكذالك أعتقاداً منهم أن الحكم العراقي مرتبط بالاستعمار البريطاني أو تحت الانتداب البريطاني. كل هذه الاسباب وغيرها جعلت الكثير من أسر الموصل تتطلع إلى الحكم التركي وعلى رأسهم أغوات باب البيض .
وفاته
وفي آخر سفر لهُ الى حلب عام ١٩٣٩ م ، تمرض هناك و لم يطل فيه المرض اكثر من ثلاثة ايام وهو يقيم في بيت صديقه الحميم (احمد باميه) توفي عندهم ودفن هناك في مقبرة (آل باميه) وهي من الاسر الحلبية العريقة وأُقيم له هناك مجلس عزاء ، أُذيعَ خبر وفاته في إذاعة الحكومة السورية . إنتقل خبر وفاته بعد اسبوع الى اهله في الموصل فكانت صدمة على اهله واحبائه وعشيرته واصدقائه لمكانته الكبيرة في قلوب الناس . أُقيمَ له مجلس عزاء كبير قبالة داره في باب البيض كان عزاءً كبيراً و مهيباً إستغرق عدة اسابيع ، حيث كانت ترد الناس والمعزين من داخل وخارج الموصل . رحم الله السيد أمين أغا واسكنه فسيح جناته ! هذه بعض المواقف والمقتطفات من سجل أمين أغا التأريخي .
اولاده
أعقب أمين أغا من بعده أربع أبناء و أربعة من البنات . هم : ١-#عبدالقادر_أغا و ٢-#محمدسعيد_أغا و٣-#أحمد_أمين_أغا و ٤-#محمدبيوض_أغا .