سوريالية
Surrealism |
Surrealist music |
المدرسة السريالية: السريالية أو الفواقعية أي فوق الواقع و هي مذهب فرنسي حديث في الفن و الأدب يهدف إلى التعبير العقل الباطن بصورة يعوزها النظام و المنطق و حسب مظهرها أندريه بريتون هي آلية أو تلقائية نفسية خالصة، من خلالها يمكن التعبير عن واقع اشتغال الفكر إما شفويا أو كتابيا أو بأي طريقة أخرى ، إذن فالأمر يتعلق حقيقة بقواعد إملائية للفكر، مركبة بعيدة كل البعد عن اي تحكم خارجي او مراقبة تمارس من طرف العقل و خارجة عن نطاق اي انشغال جمالي او أخلاقي و قد اعتمد السرياليون في رسوماتهم على الأشياء الواقعية تستخدم كرموز للتعبير عن أحلامهم و الارتقاء بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي. و قد لقيت السريالية رواجا كبيرا بلغ ذروته بين عامي 1924-1929 و كان آخر معارضهم في باريس عام 1947. ومن أهم أقطابها الفنان الأسباني سلفادور دالي تاريخ ميلاده 11-05-1904. بعض أعماله الفنية الخلوة، تداعي الذاكرة ، الآثار ، البناء.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
انطلقت تجربة الفن السريالي على يد فنانين اثنين هما: ماسون Masson و ماكس إرنست Max Ernst. يرى ماسون أن أسلوب الكتابة الآلية الصرف المميز للكتابة السريالية قابل للتطبيق فنياً سواء في رسوم آلية تُنفذ بآلية تنفيذ الكتابة نفسها أو في «الصور الرملية» التي لا تترك السرعة الكبيرة المطلوبة لتنفيذها أي مجال للتدخل العقلاني في الرسم. أما ماكس إرنست فيرى أن المطلوب فنياً هو تقديم ما يعادل الآليات الكتابية قياساً، لا ما يطابقها نسخاً، ويجد أن تقانة اللصق «كولاج»، التي سبق له أن برع فيها في مرحلته الدادائية، هي تقانة الفن السريالي بامتياز.
بعد هذين الفنانين المؤسسين دخل الفن السريالي في مرحلة جديدة مع الفنان الكتالوني خوان ميرو Joan Miró، تميزت بالانطلاق من الطبيعة وموضوعاتها، والعمل عليها في اتجاه تضخيم الوجه السحري أو الغرائبي لكل تفصيل من تفاصيلها. وقد بلغت هذه المرحلة أوجها في أثناء الحرب الأهلية الإسبانية وما أدخلته من تشوهات على الطبيعة. ثم تطور الفن السريالي في اتجاهات عدة تميز فيها عدد كبير من الفنانين مثل رُنيه ماجريت René Magritte وإيف تانجي Yves Tanguy وسلفادور دالي Salvador Dali في التصوير؛ جاكوميتي Giacometti في النحت، و لويس بونويل Luis Buñuel في السينما.
في أثناء الحرب العالمية الثانية تفتتت الحركة السريالية لتعود وتلتئم من جديد في «المنطقة الحرة» في مدينة مرسيليا في نهاية 1940، لكن عدداً كبيراً من فنانيها كان قد هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتنطلق هناك مدارس عديدة اعتبرت كاستمرار للسريالية مثل تيار «الفن السريالي جداً» L’Art extra-surréaliste، و«مدرسة المحيط الهادئ» L’école du Pacifique، وتيار «التصوير الحركي الارتجالي» Peinture gestuelle وغيرها. وقد دفع توالد التيارات الفنية التي تدعي انتماءها إلى السريالية بروتون إلى التحذير من تشكّل امتثالية Conformisme سريالية في الفن تضاف إلى ما سبقها من امتثاليات قامت السريالية أساساً لمناهضتها.
وفي معرض باريس عام 1947 لم يُظهر الجمهور أي اكتراث بالفنانين السرياليين، وترسخ هذا الجفاء في المعرضين الاستعاديين للفنانين بيكابيا وماكس إرنست اللذين أقيما عام 1949. ويمكن إرجاع هذا الموقف إلى رفض السريالية الانصياع إلى الذائقة العامة الوليدة بعيد الحرب، المتمثلة بهيمنة الوجودية المقنعة فنياً ببؤسوية Misérabilisme مثيرة للشفقة، وإلى محاولتها طرح موضوعات مصطنعة لا تتلاءم مع نفسية شعوب خارجة من الحرب. وقد كان هذا الموقف فاتحة لتفتت الحركة السريالية الفنية وتشظيها في اتجاهات ومسارات ومدارس متناقضة تماماً، لا يجمع بينها أي جامع سوى الرغبة في أن تكون وريثة لتلك الحركة الثقافية التي جعلت من حرية الفكر أساساً لكل إبداع.
تأسيس الحركة
نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو السيريالية على نظريات فرويد رائد التحليل النفسي، خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام. ثمة عاملان أساسيان شكلا نقطة انطلاق التجربة السريالية في الفن:
أولاً: الظرف الموضوعي في تاريخ الفن الذي تميز في عشرينيات القرن العشرين بتزامن ثلاث ظواهر هي:
1 ـ الطريقة الجديدة في النظر إلى العالم التي حملتها الحركة التكعيبية وبدت كأنها قطيعة مع كل القواعد المتّبعة في الفن.
2 ـ تطور الحساسية الرومنسية في الفن وبلوغها أوجها مع الحركة الدادائية.
3 ـ ظهور «الفن الماورائي» مع أعمال دي كيريكو.
ثانياً: اهتمام مؤسس الحركة، بروتون، بالفن وقد ظهر ذلك واضحاً في البيان السريالي الذي يذكر عدداً كبيراً من الفنانين من بين آباء السريالية، ومنهم: أُتشيلو Uccello وسورا Seurat و ماتيسMatisse و جوستاف مورو Moreau و جورج براك Braqueو بيكاسو و بيكابيا Picabia و دي كيريكو. غير أن بروتون رفض قطعياً إمكانية وجود «فن سريالي»، وكتب في هذا الخصوص في مقالة «السريالية والتصوير» (1946) Le Surréalisme et la peinture «لا وجود لتصوير سريالي. فلا خطوط القلم المرتسمة مصادفة على الورق، ولا الصورة التي تظهر الأشكال الواردة في الأحلام، ولا التصورات الخيالية يمكنها أن تنعت بالسريالية». لكنه يشير من جهة إلى وجود بعض العناصر الفنية لدى عدد من الفنانين تقترب من الفكر السريالي، ويمتنع من جهة أخرى عن إعطاء أية وصفة لكيفية صياغة هذه العناصر السريالية في العمل الفني.[1]
البيان السريالي
- مقالة مفصلة: البيان السريالي
التوسع
استمرار الكتابة
وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية. في التركيبات الغربية لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.
واهتمت السيريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة، وإن كانت منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية. والانفعالات التي تعتمد عليها السيريالية تظهر ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة، إذ أن المظهر الخارجي الذي شغل الفنانين في حقبات كثيرة لا يمثل كل الحقيقة، حيث أنه يخفي الحالة النفسية الداخلية. والفنان السيريالي يكاد أن يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته أن تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة دون عائق، وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقاً.
أفلام سريالية
Early films by Surrealists include:
- Entr'acte by René Clair (1924)
- La Coquille et le clergyman by Germaine Dulac, screenplay by Antonin Artaud (1928)
- Un chien andalou by Luis Buñuel and Salvador Dalí (1929)
- L'Étoile de mer by Man Ray (1928)
- L'Âge d'Or by Luis Buñuel and Salvador Dalí (1930)
- Le sang d'un poète by Jean Cocteau (1930)
العصر الذهبي
During the 1930s Peggy Guggenheim, an important American art collector, married Max Ernst and began promoting work by other Surrealists such as Tanguy and the British artist John Tunnard.
الحرب العالمية الثانية وفترة ما بعد الحرب
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سريالية ما بعد بريتون
السريالية حسب المنطقة
العالم العربي
في 25 ديسمبر 1973 صدر العدد الأول من مجلة Le Desir Libertaire ("الرغبة التحررية") من قبل سرياليين عرب في پاريس. نشأت الحركة السريالية في العالم العربي في السبعينيات، وحثّت في المانيفستو الصادر عام 1975 الأفراد وجموع العمّال على إطلاق جميع غرائزهم ضد كل أشكال القمع، ومن ضمنها "المنطق" البورجوازي. كما دعت الحركة إلى البصق على "وطن الآباء" و"التبوّل على مقابر الأسرة والدين والمدرسة والثكنات العسكرية". مُنِعَ توزيع "الرغبة التحررية" في مكتبات العالم العربي بسبب طبيعتها الثورية المعادية للقومية والدين، واستمرت في الصدور من پاريس.
انظر أيضاً
|
المصادر
بيبليوگرافيا
- Manifestoes of Surrealism containing the first, second and introduction to a possible third manifesto, the novel The Soluble Fish, and political aspects of the Surrealist movement. ISBN 0-472-17900-4 .
- What is Surrealism?: Selected Writings of André Breton. ISBN 0-87348-822-9 .
- Conversations: The Autobiography of Surrealism (Gallimard 1952) (Paragon House English rev. ed. 1993). ISBN 1-56924-970-9.
- The Abridged Dictionary of Surrealism, reprinted in:
- Bonnet, Marguerite, ed. (1988). Oeuvres complètes, 1:328. Paris: Éditions Gallimard.
مصادر أخرى
- Alexandrian, Sarane. Surrealist Art London: Thames & Hudson, 1970.
- Appollinaire, Guillaume 1917, 1991. Program note for Parade, printed in Oeuvres en prose complètes, 2:865-866, Pierre Caizergues and Michel Décaudin, eds. Paris: Éditions Gallimard.
- Brotchie, Alastair and Gooding, Mel, eds. A Book of Surrealist Games Berkeley, CA: Shambhala, 1995. ISBN 1-57062-084-9.
- Caws, Mary Ann Surrealist Painters and Poets: An Anthology 2001, MIT Press.
- Durozoi, Gerard, History of the Surrealist Movement Translated by Alison Anderson University of Chicago Press. 2004. ISBN 0-226-17411-5.
- Lewis, Helena. Dada Turns Red. Edinburgh, Scotland: University of Ednburgh Press, 1990.
- _____. The Politics Of Surrealism 1988
- Low Mary, Breá Juan, Red Spanish Notebook, City Light Books, Sans Francisco, 1979, ISBN 087286-132-5 [1]
- Melly, George Paris and the Surrealists Thames & Hudson. 1991.
- Moebius, Stephan. Die Zauberlehrlinge. Soziologiegeschichte des Collège de Sociologie. Konstanz: UVK 2006. About the College of Sociology, its members and sociological impacts.
- Nadeau, Maurice. History of Surrealism Cambridge, Massachusetts: Belknap Press, 1989. ISBN 0-674-40345-2.
وصلات خارجية
André Breton writings
Overview websites
- Dutch Surrealism,
- Dutch Surrealisme on Wikipedia.
- Timeline of Surrealism from Centre Pompidou.
- (بالفرنسية) Le Surréalisme
- Surrealist.com, A general history of the art movement with artist biographies and art.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
Surrealism and politics
- The radical politics of Surrealism, 1919-1950, an article looking at Surrealisms connections to anarchist, socialist and working class politics.
- "Herbert Marcuse and the Surrealist Revolution", an article from Arsenal/Surrealist Subversion.
- "How the Surrealists sold out," The Guardian, 28 March 2007.
- (بالفرنسية) Benjamin Péret.