البطل ذو الألف وجه
المؤلف | جوسف كامبل |
---|---|
البلد | الولايات المتحدة |
اللغة | الإنگليزية |
الصنف | غير روائي |
الناشر | پانثون بوكس |
تاريخ النشر | الطبعة الأولى عام 1949؛ الثانية عام 1968، الثالثة عام 2008 |
نوع الوسائط | مطبوعة (غلاف مقوى) |
ISBN | 978-1-57731-593-3 |
OCLC | 224442464 |
201/.3 22 | |
تب. مك.كونگ | BL313 .C28 2008 |
البطل ذو الألف وجه The Hero with a Thousand Faces (طُبعت لأول مرة في 1949) هو كتاب غير روائي، وعمل بارز في الميثولوجيا المقارنة من تأليف جوسف كامبل. في كتابه، يناقش كامبل نظريته عن رحلة البطل التوراتي في العالم الأسطوري.
منذ نشر البطل ذو الألف وجه، تم تطبيق نظرية كامبل من قبل عدد كبير من الكتاب والفنانين المعاصرين. من أشهرهم جورج لوكاس، الذي اعترف بفضل كامبل في قصص أفلام حرب النجوم.[1]
نشرت مؤسسة جوسف كامبل ومكتبة العالم الجديد طبعة جديدة من البطل ذو الألف وجه في يوليو 2008، كجزء من سلسلة كتب، تسجيلات مسموعة ومرئية مختارة لجوزسف كامبل. في 2011، وضعت مجلة تايم الكتاب على قائمتها لأفضل 100 كتاب والكتب المؤثرة المكتوبة بالإنگليزية منذ تأسيس المجلة عام 1923.[2]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ملخص
يستكشف كامبل النظرية القائلة بأهمية الأساطير التي نُسجت حول العالم الممتد لآلاف السنين والذي يتشارك البنى الأساسية، التي يطلق عليها كامبل الأسطورة الموحدة. في اقتباس شهير من مقدمة كتاب البطل ذو الألف وجه يلخص كامبل الأسطورة الموحدة قائلاً:
A hero ventures forth from the world of common day into a region of supernatural wonder: fabulous forces are there encountered and a decisive victory is won: the hero comes back from this mysterious adventure with the power to bestow boons on his fellow man.[3]
بعد أن يطوف البطل ذو الألف وجه في أرجاء الأرض كلها وفي الأزمنة كافة، وبعد أن يقرأ من أشعار دانته وڤرجيل وغيرهما كثير، سيرتاح مع بوذا تحت شجرة الاستنارة.
وبحسب التقديم للكتاب فان في كتاب البطل بألف وجه لجوسف كامبل، نفحات من الكتب المقدسة لدى الشعوب كافة، وفيه تصوير حي لاحتفالات تلقين الأسرار والختان لدى الشعوب والقبائل التي نسيمها خطأ بدائية. فبعد أن نلامس الفلسفة، والتحليل النفسي وعلم الأسطورة المقارن نعود مقتنعين مع جوزيف كامبل بالفكرة الأساسية التي تمثل المحور الناظم لهذا العمل، ألا وهي أن التجربة الإنسانية واحدة، أما المختلف فهو طرف تناولها.
سگموند فرويد
يقول سگموند فرويد:
لقد تعرضت الحقائق المحتواة في التعاليم الدينية إلى التحريف، فضلاً عن أنها تنكرت على مر الزمن بطريقة منهجية، بحيث لا تستطيع المجموعة البشرية أن تتعرفها كحقائق. إنها حالة مشابهة لما يحدث عندما نخبر الطفل بأن القلق يأتي المواليد الجدد. وبالطريقة ذاتها نعبر عن الحقيقة في تمويهها الرمزي، إذ لا أحد منا يجهل ماذا يعني هذا الطائر الكبير. غير أن الطفل بالمقابل لا يعرف شيئاً من ذلك، فهو يسمع فقط الجزء المحرّف مما نقوله ويشعر بأنه خدع. ونحن نعلم إلى أي مدى يربط سوء ظنه بالكبار ومشاكسته لهم بهذا الانطباع، إلى أن وصلنا إلى الاقتناع بأنه من الأفضل لنا أن نبتعد عن تقديم مثل هذه التمويهات الرمزية للحقيقة، وألا نبخل على الطفل بمعرفة المسائل الفعلية شريطة أن يتناسب ذلك مع مستواه العقلي.
وعلى أساس ذلك، يتجلى هدف هذا الكتاب في حرصه على إيضاح مجموعة من الحقائق المجهولة المخبّأة تحت عدد كبير من الأمثلة الدينية والميثولوجية، وذلك من خلال تقديم كثير من الأمثلة غير الصعبة لكي يظهر أمامنا المعنى القديم المفقود بكل جلائه.
الكاتب
- مقالة مفصلة: جوسف كامبل
أما مؤلف الكتاب جوسف كامبل (1904-1987) فتذكر الموسوعات العليمة أنه كان مدرساً ملهماً ومحاضراً شعبياً ومؤلفاً ومحرراً ومترجماً للعديد من الكتب عن الأساطير، بما فيها الصورة الميثولوجية. كان ميثولوجي أمريكي، وكاتب ومحاضر ومحرر للعديد من الكتب عن الأساطير، أشتهر لأعماله في الميثولوجيا المقارنة وعلم الأديان، ويمكن تلخيص مشروع كامبل في ركيزة أساسية هي - وكما قال في كتابه الهام البطل ذو الألف وجه : «الطريق إلى ما هو انسانى يوجد في أن نتعرف من جديد على الشرارة الإلهية في جميع تحولات الوجه الانسانى الذى لا يستنفد».
ولد كامبل في وايت پلينز، نيويورك لأسرة كاثوليكية من الطبقة الوسطى، افتتن جوزيف الطفل بثقافة السكان الأصليين لأمريكا بسبب زيارة قام بها مع والده للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي بنيويورك، شاهد خلالها مجموعة من التحف الأمريكية الأصلية، وأسرته هذه الأعمدة الطوطمية والأقنعة فبدأ يتساءل حولها ومن صنعها وما أصولها، وقادته هذه الأسئلة إلى القراءة حول الهنود الحمر، أساطيرهم وخرافاتهم وحياتهم اليومية، وكان في العاشرة من عمره عندما بدأ مسعاه الذي جعل منه أحد أبرز باحثي العالم في الأسطورة وعلم الأديان.
من الأدب إلى الفلسفة
في العام 1921 كان قد تخرج من كلية كانتربري في نيو ميلفورد، كنتيكت، كما درس علم الأحياء والرياضيات في كلية دارتموث، إلا إنه فضل بعدها دراسة العلوم الإنسانية، فانتقل إلى جامعة كولومبيا حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنكليزي العام 1925، ثم حصل على الماجستير في أدب العصور الوسطى العام 1927، كما كان له نشاطاً رياضياً أثناء دراسته في جامعة دارتموث، وأحرز عدة ميداليات في سباقات المضمار، ولفترة كان من بين أفضل المتسابقين في الجري لمسابقات النصف كيلو في العالم.
اللقاء بكريشنامورتي
سافر كامبل العام 1924 في رحلة إلى أوروبا مع أسرته، حيث التقى على متن السفينة بالكاتب والفيلسوف الهندي جيدو كريشنامورتي، وتناقشا طويلاً حول الفلسفة الأسيوية، مما أثار اهتمام كامبل بالديانة الهندوسية والفكر الهندي، مما كان له أثراً في ابتعاده عن الكاثوليكية بعد ذلك العام 1927 قدمت له درجة الزمالة عن طريق جامعة كولومبيا للدراسة في أوروبا، فدرس الفرنسية القديمة والبروفانسية والسنسكريتية في جامعة باريس بفرنسا وجامعة ميونيخ بألمانيا، وسرعان ما أتقن هذه اللغات بعد عدة شهور من الدراسة، وأضاف إليهم الفرنسية والألمانية، وهي اللغات التي ظل يتحدثها بطلاقة تامة طوال حياته بالإضافة إلى اللاتينية التي اتقنها تماماً، كما أعرب خلال فترة من حياته عن رغبته في تعلم اليابانية كي يضفي مزيداً من الثراء إلى معرفته اللغوية.
تأثر كامبل خلال هذه الفترة بتجربة الجيل المفقود، وهو الجيل الذي شهد الحرب العالمية الأولى وانفعل بها لتشكل مصيره، كما تعرف على الثقافة الأوروبية، تحديدا كتابات جيمس جويس وأعمال سيجموند فرويد وكارل يونج، وشاهد المتاحف الأوروبية وصالات الفن الحديث.
عاد كامبل إلى جامعة كلومبيا العام 1929، وكان راغباً وقتها في استكمال دراسته عن اللغة السنسكريتية والفن الحديث وأدب العصور الوسطى، إلا أنه مني بالفشل بسبب رفض هيئة التدريس، فانسحب من الدراسات العليا، وكان لهذا الموقف أثره العميق عليه لبقية حياته، حيث كان يصر في فترة من حياته بعد ذلك أن ينادي بـ (السيد كامبل)، لا (د. كامبل) بعدها، أمضى كامبل السنوات الخمس بين (1929 - 1934) في محاولة معرفة ما يتوجب عليه أن يفعل بحياته، وقضي هذه الفترة في الدراسة، دراسة صارمة ومستقلة، كان يقضي أغلب يومه في القراءة والبحث.
طالع أيضاً
الهامش
- ^ Joseph Campbell, The Hero's Journey: Joseph Campbell on His Life and Work, 3rd edition, Phil Cousineau, editor. Novato, California: New World Library, 2003, pp. 186-187.
- ^ "Ideas: The Hero with a Thousand Faces by Joseph Campbell". TIME. Aug. 30, 2011.
{{cite web}}
: Check date values in:|date=
(help) - ^ Joseph Campbell. The Hero with a Thousand Faces. Princeton: Princeton University Press, 1968, p. 30 / Novato, California: New World Library, 2008, p. 23.
المصادر
- المحرر الثقافي (2012-09-25). "جــوزيف كامبــــل.. 80 عامــــاً من البحــــث عن تحــوّلات البطـل". صحيفة الوطن .
المراجع
- Campbell, Joseph. The Hero's Journey: Joseph Campbell on His Life and Work. Edited and with an Introduction by Phil Cousineau. Forward by Stuart L. Brown, Executive Editor. New York: Harper and Row, 1990.
- Campbell, Joseph and Henry Morton Robinson. A Skeleton Key to Finnegans Wake, 1944.
- Campbell, Joseph. The Hero with a Thousand Faces. 1st edition, Bollingen Foundation, 1949. 2nd edition, Princeton University Press. 3rd edition, New World Library, 2008.
- Campbell, Joseph. Pathways to Bliss: Mythology and Personal Transformation. Edited by David Kudler. Novato, California: New World Library, 2004.
- Ford, Clyde W. The Hero with an African Face. New York: Bantam, 2000.
- Henderson, Mary. Star Wars: The Magic of Myth. Companion volume to the exhibition at the National Air and Space Museum of the Smithsonian Institution. New York: Bantam, 1997.
- Larsen, Stephen and Robin Larsen. Joseph Campbell: A Fire in the Mind. Rochester, Vermont: Inner Traditions, 2002.
- Manganaro, Marc. Myth, Rhetoric, and the Voice of Authority: A Critique of Frazer, Eliot, Frye, and Campbell. New Haven: Yale, 1992.
- Moyers, Bill and Joseph Campbell. The Power of Myth. Anchor: Reissue edition, 1991. ISBN 0-385-41886-8
- Pearson, Carol and Katherine Pope. The Female Hero in American and British Literature. New York: R.R. Bowker, 1981.
- Vogler, Christopher. The Writer's Journey: Mythic Structure For Writers. Studio City, CA: Michael Wiese Productions, 1998.
وصلات خارجية
- Information on the 2008 third edition from the Joseph Campbell Foundation
- Monomyth from UC Berkeley
- The Archetype of the Hero's Journey from Web English Teacher
- A Practical Guide to THE HERO WITH A THOUSAND FACES
- The Hero Cycle as seen in the Star Wars saga
- Star Wars Origins - Joseph Campbell
- The Matrix - Joseph Campbell Monomyth