إل سيد
إل سيد، رودريگو Rodrigo | |
---|---|
أمير بلنسية | |
أمير بلنسية | |
العهد | 1094–1099 |
التتويج | 1094 |
تبعه | خيمنا دياز |
وُلِد | ح. 1040 ڤيڤار، برجية |
توفي | 1099 بلنسية |
الدفن | |
الزوج | خيمنا دياز |
الأنجال | دييگو رودريگوز كريستينا رودريگوز ماريا رودريگوز |
الأب | دييگو دياز |
التوقيع |
إل سيد El Cid، هو شخصية تاريخية إسپانية من القرون الوسطى كثرت حول شخصيته القصص والحكايات، منها ما هو موثق ومنها ما تتناقله ألسنة العامة، اسمه بالكامل رودريگو دياز ده ڤيڤار (بالإسبانية: Rodrigo Díaz de Vivar)، ولد حوالي العام 1048 في فيفار بالقرب من برجية وتوفي في 10 يوليو 1099 في بلنسية، كان فارساً من فرسان قشتالة في زمن حروب الاسترداد وهو معروف باسم آل سيد كامبيادور، كان نبيلاً من نبلاء قشتالة، اشتهر بمواهبه القتالية العسكرية كما وأنه كان دبلوماسياً. تم نفيه ولكنه استطاع من منفاه أن يفتح ويحكم مدينة بلنسية، تلقى رودريگو علومه في البلاط الملكي لقشتالة وتسلم القيادة العسكرية برتبة الفارس (القائد العام) عاصر كلاً من الملك فردناند الأول وابنه الملك سانشو الثاني وأخ سانتشو الملك ألفونسو السادس. أهم أعماله كانت حروبه ضد ملوك الطوائف وقدرته على إخضاعهم للمملكة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
اللقب
لقب رودريگو بإل سيد كاپبيادور (بالإسبانية: El Cid campeador) وهذا اللقب مأخوذ من الكلمة العربية سيد مضاف إليها أداة تعريف الأسماء المذكرة في (بالإسبانية: El) أما كلمة (بالإسبانية: Campeador) فهي مأخوذة من اللاتينية الدارجة والتي تعني رئيس الفنون القتالية وهكذا تصبح ترجمة لقبه إل سيد كامپيادور إل سيد رئيس الفنون القتالية وهو يعتبر من الأبطال القوميين في إسپانيا لما لعبه من دور هام في فترة الاسترداد.
حياته
الأصول
ولد إل سيد في بلدة صغيرة اسمها ڤيڤار تبعد عن برجية عاصمة قشتالة حوالي الستة أميال شمالاً، أبوه كان دييگو لاينيس موظفاً من موظفي البلاط الحكومي، بيروقراطياً وفارساً شارك في العديد من المعارك، وأمه كانت عائلة أرستقراطية المنشأ ولكن وعلى الرغم من نشأة إل سيد النبيلة هذا إلا أن الفلاحين اعتبروه فيما بعد واحدا منهم.و لكن بكل الأحوال فلم تكن جميع أفراد عائلته من كبار موظفي البلاط سواء من طرف أبوه أو حتى من طرف أمه، فجده من أبوه وكان اسمه لاين لم يعثر له إلا على خمس تواقيع على وثائق تخص البلاط الحاكم لفرديناند الأول من مملكة ليون، أما جده من أمه وكان اسمه رودريغو لم يعثر له إلا على توقيعين على وثائق تخص البلاط الحاكم لسانتشو الثاني من قشتالة مما يشير إلى أن عائلة إل سيد لم تكن من كبار موظفي البلاط.
خدمته في عهد سانشو
تلقى إل سيد علومه في البلاط الملكي القشتالي وخدم عند الأمير ولاحقاً الملك سانشو الثاني بن الملك فردناند الأول، والذي جلس على العرش في عام 1065 بعد موت أبيه، ليعمل على توسيع مملكة قشتالة واستطاع سانشو الثاني استرداد العديد من مدن ملوك الطوائف في سمورة (في إسبانيا حالياً) وإل سيد (في البرتغال حالياً).
خدمة ملوك الطوائف
- مقالة مفصلة: شباب رودريگو (ملحمة)
قام رودريگو الشاب في عام 1057، بالقتال ضد ملوك الطوائف في سرقسطة مجبراً أمير البلاد أبو جعفر أحمد المقتدر من بنو هود بالخضوع للملك سانشو الثاني. وفي ربيع عام 1063 قام بمشاركة راميو الأول من أراگون الأخ الغير الشقيق للملك فردناند الأول في حصاره لمدينة گراوس، في سرقسطة. كما وأنه قاتل الأرگونيين، انتهت هذه المعركة بفوز القشتاليين ضد الأرغونيين الذين فروا هاربين من أرض المعركة ويحكى بان إل سيد وخلال المعركة استطاع أن يقتل أحد الفرسان الأرگونيين بنزال واحد فقط مما اكسبه اللقب إل سيد كامبياردو.
وقد تم توثيق إعطاء اللقب كامبيادرو (رئيس الفنون القتالية) للسيد على يد أحد أصحابه الحكوميين في وثيقة رسمية صادرة في عام 1098 أي قبل عام واحد من وفاة إل سيد.
خدمته في عهد ألفونسو السادس
بعد حادثة اغتيال سانشو الثاني تسلم عرشه أخوه العدو اللدود ألفونسو السادس ولكن إل سيد بقي في خدمة الملك الجديد بالرغم من عدم محبة الملك له ونقمته عليه ويحكى بحسب القصص الملحمية المنقولة عن حياة إل سيد بأن ألفونسو ولأنه كان مشتبهاً به بأنه وراء مقتل أخيه فقد طلب منه أن يقسم أمام نبلاء قشتالة في كنيسة القديسة گادييا (أگاثا) الواقعة في مدينة برجية عدة مرات بأنه لم يشارك في مكيدة مقتل أخيه الملك سانشو الثاني، ولكن كل الوثائق المعاصر لفترة حكم ألفونسو السادس أو أخيه لم تنوه لمثل هذه الحادثة.
وهكذا تسلم الأخ ألفونسو العرش وفقد إل سيد منصبه كقائد للقوات ليذهب المنصب إلى أحد ألد أعدائه وهو الكونت غارثيا أوردونييز إلا أنه بقي في خدمة البلاط.
سمحت ثقافة إل سيد وإطلاعه الواسع بالعمل في أواخر حياته كقاض في بلاط ألفونسو السادس وقد كان أثناء عمله يحتفظ بأرشيف شخصي عن قضاياه ومراسلاته التي كان يجريها بالإضافة إلى نسخ عن الوثائق التي حررها كخادم في بلاط وإدارة الملك.
النفي
في عام 1079 قام إل سيد بالتوجه إلى غرناطة دون إذن مسبق من ألفونسو السادس، وقام بحشد جنوده هناك حيث اشتبك مع الأمير عبد الله أمير غرناطة وحليفه أوردونيز گارثيا، واستطاع دحرهما. على أية حال، فحملة إل سيد هذه الغير مخولة إلى غرناطة أغضبت ألفونسو كثيرا، وفي 8 مايو 1080، كان آخر مرة يشاهد فيها إل سيد في بلاط الملك ألفونسو. وقد كان هذا السبب هو المعطى عموماً لنفي إل سيد، بالرغم من أن هناك عدة أسباب وعوامل أخرى قد تكون وراء نفيه، منها:
- قيام النبلاء الذين أصابتهم الغيرة من إل سيد بإقناع ألفونسو السادس بالانقلاب ضد إل سيد.
- عداوة ألفونسو السادس الخاصة نحو إل سيد.
- اتهامه بأنه اختلس من أموال الجزية المفروضة على إشبيلية.
- ميل إل سيد إلى إهانة رجال السلطة.
بكل الأحوال لم يشكل المنفى نهاية لمسيرة إل سيد ففي عام 1081 فقرر إل سيد التحول إلى مرتزق، وذهب إلى بني هود الذين سبق ودحرهم من قبل أثناء خدمته لسانتشو الثاني وقام بعرض خدماته على أمير البلاد الأمير المؤتمن يوسف بن أحمد الذي كان أميراً على شمال شرق الأندلس في مقاطعة سرقسطة وخدم كلا من المؤتمن ووريثه المستعين أحمد بن يوسف. وقد كتب عن تلك الفترة المؤرخ جوزيف ف. أوكاياگان إنگليزية: Joseph F. O'Callaghan:
ثم سافر إلى سرقسطة حيث استقبل استقبالاً حاراً. وقد كانت تلك المملكة مقسمة إلى قسمين القسم الأول بيد المؤتمن (1081 - 1085) حاكم سرقسطة، والقسم الثاني بيد أخيه المنذر، الذي حكم ليريدا وتورتوسا. دخل إل سيد في خدمة المؤتمن ودافع عن سرقسطة بنجاح ضد اعتداءات المتحضر وسانشو الأول من أرگون ورامون بيرينگوير الثاني، الذي تم احتجازه أسيرا في عام 1082 [1]. »
وفي هذه الأثناء توترت الأحداث بين كل من ملوك الطوائف والملك ألفونسو السادس وقامت بينهما معركة الزلاقة ملوك الطوائف وحلفائهم من جهة والملك ألفونسو وحلفائه من جهة أخرى وقد أسفرت معركة الزلاقة عن هزيمة الملك وحلفاءه هزيمة شديدة، وقد فزع الملك فزعاً شديداً بسبب انهزامه هذا مما جعله يرسل في طلب إل سيد ويعيده من منفاه.
غزو بلنسية
قام إل سيد بتجهيز جيش من المسيحيين ومن المغاربيين (ملوك الطوائف) وبدأ في إنشاء إقطاعيته الخاصة به في مدينة بلنسية وقد وقفت في طريقه عدة عقبات تخلص منها تباعا:
- أولاً: رامون بيرينگوير الثّاني والذي كان يسيطر على منطقة بالقرب من برشلونة وقد استطاع إل سيد في معركة تيبار من دحره واحتجازه حيث تم افتداءه فيما بعد، كما تقدم ابنه رامون بيرينگوير الثّالث بالزواج من ماريا بنت إل سيد الصغرى تفاديا للنزاعات.
- ثانياً: القادر حاكم بلنسية، قام إل سيد في بداية الأمر بتوطيد سيطرته على المدينة تدريجياً وفي أكتوبر 1092 استفاد من انتفاضة الشعب ضد القادر فبدأ بحصاره لمدينة بلنسية واستمر الحصار لغاية مايو 1094 تاريخ سقوط المدينة بيد إل سيد.
بعد أن استلم إل سيد المدينة قام بحكمها رسمياً باسم الملك ألفونسو السادس ملك قشتالة ولكنه كان يتمتع بكامل الحرية في حكمها. لم يتخل إل سيد عن الذين ساندوه في حملاته بل استفاد منهم في الجيش والحكم وهكذا فقد قام بإنشاء مدينة سكانها وموظفيها خليط من المسيحيين والمسلمين.
انتهت حياة إل سيد في مدينة بلنسية وحكمت زوجته من بعده المدينة لمدة ثلاث سنوات إلا أنها اضطرت إلى ترك المدينة إثر قيام المرابطين بحصار المدينة، وقامت بالفرار إلى مدينة برجية حاملة جثمان زوجها إل سيد معها لتعيد دفنه في برجية. ويرقد جثمانه حالياً في وسط كاتدرائية برجية.
وفاته
المحارب والقائد
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مهاراته القتالية
أثناء حملاتِه، كان إل سيد غالباً ما يطلب أن تتم قراءة الكتب اليونانية والرومانية ذات المواضيع والنظريات العسكرية على مسامع جنوده بغية الحصول على المتعة والترفيه وأيضا الإلهام قبيل أن يدخلوا في المعركة. وهذا ما أدى إلى حصول جيش إل سيد على الكثير من المعلومات القتالية والتي جعلت منهم جنوداً قادرين على التخطيط لمعاركهم وهجماتهم كما وأنهم كانوا يساعدونه في التخطيط الاستراتيجي لمعاركه وحملاته في جلسات كان يعقدها قبيل الدخول في المعركة.
وكان إل سيد وجنوده كثيرا ما يعتمدون في تخطيطهم لمعاركهم على استراتيجيات وتخطيطات غير متوقعة (وهذا ما سمي لاحقاً بالحرب النفسية) بغية بث الخوف في صفوف أعدائهم ومن ثم مهاجمتهم بطريقة مفاجئة.
شخصيته وأخلاقه
كانت شخصية إل سيد متواضعة جدا وكان يتقبل النصيحة والمشورة من جنوده وقواته، وقد بقي منفتحا على اقتراحات جنوده إيمانا منه بأنه نفسه كان قادراً على الوقوع بالخطأ، كان أقرب المستشارين إليه هو قريبه ألبار فانييز دي مينايا.
وهكذا فقد كان إل سيد قائداً متعلماً وشخصاً عبقرياً، قادراً على جذب وإلهام جنوده بالإضافة إلى الأتباع الجدد، وكان الجميع يولونه الولاء الكبير. وإن كل هذا بالإضافة إلى قدرات إل سيد القتالية هو السبب في انتشار صيته وسمعته كقائد بارز على ساحات المعارك.
الزواج والعائلة
تزوج إل سيد في شهر يوليو عام 1075 من جيمينا أوف أوبيدو قريبة ألفونسو السادس وكان له منها ثلاثة أولاد، شاب وبنتين:
- الشاب واسمه دييگو رودريگيث قتل في معركة كونسويگرا في شمال إفريقيا على يد المرابطين المسلمين.
- البنت الأولى واسمها كريستينا تزوجت من النبيل راميو لورد مونثون، حفيد گارثيا سانتشيث الثالث نافار من ابنه الغير شرعي.
- البنت الثانية واسمها ماريا فيقال بأنها تزوجت أولا من أحد أمراء أراگون (من الأرجح ابن بيتر الأول) وثانياً من رامون بيرينگوير الثالث، كونت بارشلونة.
وقد أدى زواج إل سيد وزيجات بناته إلى ازدياد صلة إل سيد بالعائلات المالكة فهناك الكثير من الحكومات والبلاطات النبيلة التي تعود بتاريخها إلى نسل إل سيد كالبلاط الفرنسي والبلجيكي وأيضا طبقة النبلاء في بقية أوروبا. فكلهم يرجعون تاريخهم إلى نسل إل سيد سواء أكان هذا الربط ربط دم أو ربط ولاء.
في الثقافة العامة
بافييكا
بافييكا [2]
كان حصان الحرب الخاص بإل سيد. وهناك عدة قصص حول إل سيد وحصانه بافييكا.
أشهرها الحكاية التي تصف إل سيد وحصانه الأبيض. طبقا لهذه القصة، قرر عراب إل سيد المسمى بيدرو الغراندي والذي كان راهبا في دير كارثوسيان، أن يهدي إل سيد حصانا بمناسبة دخوله سن الشباب فذهب كلاهما لاختيار حصان أصيل من القطيع الأندلسي ينتقيه إل سيد بنفسه وبالفعل قام إل سيد بانتقاء أحد الأحصنة ولكن إل سيد قام باختيار أحد الأحصنة الضعيفة البنية مما دفع الراهب إلى الصراخ بكلمة "بافييكا" والتي تعني "غبي" لأنه رأى بأن اختيار إل سيد كان سيئاً، ومنه أصبحت الكلمة اسما لحصان إل سيد.
حكاية أخرى تقول بأن الاسم جاء من الواقعة التالية: في أحد الأيام وفي إحدى المسابقات التنافسية بين الفرسان تقدم أحد الفرسان على حصان وطالب منافسة إل سيد فاقترح الملك سانشو بأن يكون التنافس عادلا وأمر بإحضار أفضل أحصنة الإسطبل الملكي فكان الحصان بافييكا، وحسب هذه الحكاية فان بافييكا هو أحد أفضل الأحصنة المدربة في الإسطبلات الملكية في إشبيلية والاسم هنا مشتق من الاسم بافييكا اسم إحدى مناطق ليون.
و القصة الثالثة، ذكرت في ديوان الشعر كارمن كامبيدوكتوريس، وهي تقول بأن الحصان كان هدية من البربر للسيد ومن هنا جاء الاسم باربييكا بمعنى حصان البربر.
بكل الأحوال فان الاسم بافيكا أصبح اسما لحصان الحرب العظيم الذي كان يخافه أعداء إل سيد، ويحبه إل سيد كثيراً، وقد تم ذكر اسم الحصان في كثير من الحكايات والقصص التاريخية التي تتكلم عن إل سيد وأعماله.
و يحكى بان إل سيد أوصى في حال موت بافييكا بان يتم دفنه معه.
التيزونا
التيزونا [3] هو نوع من أنواع السيوف التقليدية المميزة الصنع، كان إل سيد يستخدمه في معاركه، يمكن رؤية سيوف التيزونا في المتحف الحربي (بالإسبانية: Museo del Ejército) في مدريد [4].أما سيف إل سيد فيمكن رؤيته في متحف برجية[5].
وقد أظهرت الدراسات التحليلية لأحد السيوف بأن نصل السيف يعود تاريخ صنعه إلى القرن الحادي عشر وهو من صنع قرطبة يحتوي على كميات من الفولاذ الدمشقي.
وفي عام 2007 قامت جالية مستقلة ذاتياً من قشتالة بشراء السيف بقيمة 1.6 مليون يورو [6]، وذلك لتعرضه في متحف برجية. وكان إل سيد بالإضافة لاستخدامه التيزونا الذي يتم استخدامه بيد واحدة فقد كان يستخدم السيف المسمى كولادا والذي يستخدم بكلتا اليدين نظرا لطوله
معرض الصور
General view of the 1954 Juan Cristóbal González Quesada's statue of El Cid in Burgos.
Silhouette of the San Francisco's Anna Hyatt Huntington copy of her El Cid statue.
Another copy of Huntington's El Cid statue in Buenos Aires.
In 2008, this El Cid statue made by Ángel Gil Cuevas was placed in Mecerreyes, at the path of the "es:Camino de El Cid"
El Cid medallion (1733-1734) at the Plaza Mayor, Salamanca.
1864 Juan Vicens Cots painting "La Primera hazaña de El Cid" depicts a young Rodrigo Díaz showing his father Diego Laínez the decapitated head of Count Lozano, the father of his future wife Doña Jimena. Count Lozano had previously mocked and slapped elderly Diego Laínez.
1344 medieval miniature showing the decapitation of Count Lozano by El Cid.
El Cid portrait from "The Historians' History of the World".
انظر أيضاً
المصادر
- ^ "At+first+he+went+to+Barcelona+where"&source=bl&ots=PcSUyqqWJ0&sig=vrweiM4683TJBxkORAcT1-SLmAQ&hl=en&ei=FJnTScS2OoeUjAea0_joBg&sa=X&oi=book_result&resnum=4&ct=result#PPA205,M1 كتاب تاريخ إسبانيا في العصور الوسطى تأليف جوزيف ف. أوكاياغان صفحة 205 (غوغل بوكس)
- ^ حلقة بحث مقدمة من جون رايس ميلر تتحدث عن الحصان بابيثا
- ^ صفحة تشرح عن حياة إل سيد وسيفيه الشهيران تيزونا وكولادا مع صور توضيحية
- ^ الموقع الرسمي للمتحف الحربي الإسباني في مدريد
- ^ الموقع الرسمي لمتحف بروغوس
- ^ اسبانبا سيف إل سيد الفارس الإسباني الأسطوري مقالة مؤرشفة من دويتش بريس أغينتور على موقع مونسترأندكريتكس
المراجع
- النظرة الكاثوليكية للسيد (سيرة حياته) مقالة عن إل سيد على صفحة الإنسكلوبيديا الكاثوليكية باللغة الإنكليزية
- سيرة حياة إل سيد مقالة مؤرشفة من بريتانيكا أون لاين موقع ويب أرشيف باللغة الإنكليزية
- سيرة حياة إل سيد مقالة من سي. تي. س. إسبانيا سي. تي. س. إسبانيا-بيوغرافي-إل سيد باللغة الإنكليزية
- مقالة ومجموعة من الروابط عن إل سيد من مو قع أباوت دوت كوم موقع أباوت دوت كوم باللغة الإنكليزية
- إل سيد حقائق ومعلومات وتاريخ موقع القرون الوسطى البريطاني باللغة الإنكليزية
- تاريخ الحكام والسلالات الحاكمة موقع حكام دوت نت باللعة العربية
- الموسوعة الشاملة قصة الحضارة الفقرة الثالثة عشر والرابعة عشر
- Simon Barton and Richard Fletcher. The world of El Cid, Chronicles of the Spanish reconquest. Manchester: University Press, 2000. ISBN 0-7190-5225-4 hardback, ISBN 0-7190-5226-2 paperback.
- Gonzalo Martínez Díez, "El Cid Histórico: Un Estudio Exhaustivo Sobre el Verdadero Rodrigo Díaz de Vivar", Editorial Planeta (Spain, June 1999). ISBN 84-08-03161-9
- Richard Fletcher. "The Quest for El Cid". ISBN 0-19-506955-2
- Kurtz, Barbara E. El Cid. University of Illinois.
- I. Michael. The Poem of El Cid. Manchester: 1975.
- C. Melville and A. Ubaydli (ed. and trans.), Christians and Moors in Spain, vol. III, Arabic sources (711–1501). (Warminster, 1992).
- Joseph F. O'Callaghan. A History of Medieval Spain. Ithaca: Cornell University Press, 1975
- Peter Pierson. The History of Spain. Ed. John E. Findling and Frank W. Thacheray. Wesport, Connecticut: Greenwood Press, 1999. 34–36.
- Bernard F. Reilly. The Kingdom of León-Castilla under King Alfonso VI, 1065–1109 Princeton, New Jersey: University Press, 1988.
- The Song of El Cid. Translated by Burton Raffel. Penguin Classics, 2009.
- R. Selden Rose and Leonard Bacon (trans.) The Lay of El Cid. Semicentennial Publications of the University of California: 1868–1918. Berkeley, CA: University of California Press, 1997.
- Steven Thomas. 711–1492: Al-Andalus and the Reconquista.
- M. J. Trow,El Cid The Making of a Legend, Sutton Publishing Limited, 2007.
- Henry Edwards Watts. "The Story of El Cid (1026–1099)" in The Christian Recovery of Spain: The Story of Spain from the Moorish Conquest to the Fall of Grenada (711–1492 AD). New York: Putnam, 1894. 71–91.
- Cantar de mío Cid – Spanish (free PDF)
- Poema de Mio Cid, Códice de Per Abbat in the European Library (third item on page)
- T.Y. Henderson. "Conquests Of Valencia"
- J. I. Garcia Alonso, J. A. Martinez, A. J. Criado, "Origin of El Cid's sword revealed by ICP-MS metal analysis", Spectroscopy Europe, 11/4 (1999).
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- Media related to إل سيد at Wikimedia Commons
- Information about The Route of El Cid – English
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Short description is different from Wikidata
- Articles containing إنگليزية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- مواليد 1043
- وفيات 1099
- كاثوليك القرن 11
- إسپان القرن 11
- شخصيات في القصائد الملحمية
- أساطير العصور الوسطى
- التاريخ العسكري لإسپانيا
- أشخاص في حروب الاسترداد
- أساطير إسپانية
- فرسان إسپان
- كاثوليك إسپان
- إل سيد