إبراهيم نجويا

الملك

إبراهيم نجويا
Ibrahim Njoya
ꚩꚫꛑꚩꚳ ꚳ꛰ꛀꚧꚩꛂ
Njoya of Bamun.jpg
صورة إبراهيم نجويا
السابع عشر Mfon of the Bamun
في المنصب
1886ح. 1886 or 1887 – 1933
سبقهنسانگو
خلـَفهسيدو نجيمولوه نجويا
تفاصيل شخصية
وُلِد1860ح. 1860
توفي1933ح. 1933
الزوج~600 زوجة متزامنة
الأنجال~149-177
الخدمة العسكرية
الولاءمملكة باموم

الملك إبراهيم مبومبو نجويا (Bamum: ꚩꚫꛑꚩꚳ ꚳ꛰ꛀꚧꚩꛂ, Iparəim Nʃuɔiya, formerly spelled in Bamum كـ Njoya Old Name.jpg، في ياوندي ، كان الملك السابع عشر في سلالة طويلة من الملوك الذين حكموا باموم وشعبها في غرب الكاميرون ويعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر. خلف والده نسانگو ،[1] وحكم من عام 1886 أو 1887 حتى وفاته عام 1933 عندما خلفه ابنه سيدو نجيموله نجويا. والذي حكم البلاد من مدينة فومبان العتيقة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة الشخصية

A painting of King Njoya and his wives
نص الملك نجويا من نظام تصوير إلى نص أبجدي مقطعي جزئيًا ، مصممًا لتمثيل جميع الأصوات في لغة باموم لشعب شو-موم يظهره في هذا الرسم وهو يوضح السيناريو لمجموعة من وزرائه.
ابراهيم نجويا1.jpg
ابراهيم نجويا3.jpg
يظهر الملك نجويا هنا على اليسار ، وإلى اليمين يحيط به ابنه وابنته الكبرى الواقفة أمام القصر في فومبان
ابراهيم نجويا5.jpg

كان الملك إبراهيم نجويا هو السابع عشر في سلالة طويلة من الملوك حكمت باموم وشعبها في غرب الكاميرون، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر فهو رجل فكري وعصري لامع ، اخترع نظام كتابة أفريقي أصلي لتوثيق تاريخ شعبه.

بين عامي 1896 و 1910 ، تطور نص الملك نجويا من نظام تصوير إلى نص أبجدي مقطعي جزئيًا ، مصممًا لتمثيل جميع الأصوات في لغة باموم لشعب شو-موم يظهره في هذا الرسم وهو يوضح السيناريو لمجموعة من وزرائه.

في عشرينيات القرن الماضي ، قامت الإدارة الفرنسية الاستعمارية بقمع النص ودمرت المطبعة وطبعة بامون التي كان الملك نجويا قد ألفها بها دُمّرت مكتبته العظيمة ، وحُرقت العديد من #المخطوطات في الشوارع تم إرسال نجويا إلى المنفى وتوفي عام 1933.

لكن ذكرى نص نجويا عاشت بين شعبه وفي أذهان ابنه وحفيده استمر استخدام النص على نطاق صغير ، وفي عام 2007 تم إجراء أول محاولة منسقة لإحيائه. اليوم يتم تدريسها مرة أخرى لتلاميذ المدارس المحلية.

كان ملك عظيم وذكي جداً حاول تطوير شعبه لكن فرنسا لم تمهله.

وصفه الكولونيل جورجس من الجيش البريطاني، الذي التقى به في عام 1914 ، على النحو التالي: "رجل منتصب ، ليس زنجيًا جدًا ، يرتدي أردية زرقاء ويرتدي عمامة مع ربط طرفه تحت ذقنه وفمه".[2] مارس تعدد الزوجات - ذكر جورجس أنه كان لديه 600 زوجة و 149 طفلاً بحلول عام 1915 ؛ يُعتقد أنه كان لديه 177 طفلاً.

تحت تأثير مبشر ألماني ، تحول نجويا إلى المسيحية. في وقت لاحق، أنشأ دينًا توفيقيًا جديدًا قائمًا على المسيحية ودين باموم التقليدي قبل أن يتحول إلى الإسلام جنبًا إلى جنب مع الكثير من بلاطه في عام 1916.[3] قبل سلطة الخليفة سوكوتو ، وطلب من الخليفة أن يرسل له علم الأمير والمعلمين المسلمين.[4]


الحكم

King Njoya of Bamum receiving an oil painting of Kaiser Wilhelm II. The gift was in return for his support in the German campaign against the Nso'.
The throne of King Njoya

عملت والدة نجويا، نجابدونكي ، كوصي حتى بلغ سن الرشد. تأخر حكمه الرسمي أكثر لأن لأن أعداء والده القدامى، وهم شعب نسو، احتفظوا برأس والده (وفقًا للتقاليد، فرأس أو جمجمة الأسلاف ذات أهمية شعائرية كبيرة لدى سكان باموم). وقد ساعده الألمان في استعادة رأسه، مع السماح له بالاستقلال النسبي، مما جعله يقيم علاقات جيدة معهم بشكل عام. منذ أن استولى المستعمرون الألمان على الكاميرون وكانوا يتقدمون إلى الداخل ، طور الملك الشاب نجويا اهتمامًا قويًا بثقافة "الوطن الأم" الجديد. يبدو أن هناك عاملًا إضافيًا يتمثل في الاعتقاد بأن قتال الألمان من شأنه أن يأتي بنتائج عكسية لشعبه، ومن ثم رفض مقترحات المقاومة التي قدمها رودولف دولا مانجا بيل.[5] استقبل الألمان باحتفالات كبيرة في مقر إقامته في فومبان، والتي سرعان ما جلبت له لقب شخصية رسمية في الحكومة الاستعمارية الألمانية. حاول الملك نجويا خلال حياته الحفاظ على علاقة جيدة مع الإمبراطورية الألمانية. في عيد ميلاد القيصر فيلهلم الثاني، منحه العرش من حاكم بويا. وضع هذا نجويا في صالح القيصر، ومكن فيليكس ڤون لوشان، مدير متحف برلين للإثنولوجيا ، من عرض العرش ، الذي تم طبعه باللآلئ المصبوغة بمهارة كبيرة. حتى يومنا هذا ، لا يزال من الممكن رؤية العرش في متحف برلين الإثنولوجي.[6] في المقابل، أرسل فيلهلم الثاني، على حد تعبيره، königlichen Bruder (الأخ الملكي) ، وهو زي ألماني من طراز Cuirassier من الحرس الإمبراطوري الألماني. يُعرض الزي اليوم في متحف القصر في فومبان، إلى جانب لوحة زيتية لفيلهلم الثاني.[6]

كان نجويا مقتنع بأن الثقافة الألمانية وثقافة بامون كانت متوافقة. بالتعاون مع الإدارة الألمانية ، أنشأ مدارس قام فيها أطفال بامون بتوسيع معرفتهم بلغتهم الأم، وتعلم نص بامون الذي قدمه نجويا، قدمت المدارس للطلاب معرفة بسيطة باللغة الألمانية.[7]

في عام 1917، هدم نجويا القصر القديم المبني على الطراز المعماري الخشبي التقليدي لمدينة بامون وبنى مكانه مسكنًا جديدًا على طراز الآجر البروسي.

في عام 1916 ، سيطر الفرنسيون على الكاميرون الألمانية ، وفقدت مملكة بامون استقلالها الجزئي. منذ أن أقام نجويا في فومبان حتى عام 1931 ، على الرغم من إلغائه رسميًا من قبل فرنسا، كان لا يزال ، من الناحية الواقعية، يتولى دور الملك. وفي عام 1931 أيضًا ، تم إرساله إلى ياوندي ، حيث توفي بعد ذلك بعامين في عام 1933 عن عمر يناهز 66 عامًا. وخلفه سيدو نجيموله نجويا.


ابتكارات

The Bamum School of King Njoya taken by a photograph in Foumban from 1910
Palace built by King Ibrahim Njoya in 1917

يعود الفضل لإبراهيم نجويا في تطوير نص باموم، وهو نظام شبه مقطعي للكتابة بلغة باموم. قبل فترة حكمه ، تم الحفاظ على التاريخ الطويل لشعب باموم في المقام الأول من خلال النقل الشفهي من جيل إلى آخر على غرار تقليد گريوت الأفريقي. (كان هذا صحيحًا إلى حد كبير بالنسبة للعديد من الحضارات الأفريقية الأخرى في ذلك الوقت).

وإدراكًا للخطورة الكامنة في حذف أو إفساد الحقائق التاريخية المهمة ، شرع في إنشاء وسيلة للتسجيل الكتابي لتاريخ باموم. عندما اكتمل عمله ، احتوت أبجديته المسماة A-ka-u-ku بناءً على أول أربع علامات لها ، على 73 علامة في المجموع.[8]

قد يكون نجويا قد اخترع أيضًا طاحونة يدوية لطحن الذرة والحبوب الأخرى.[9]

بعد أن بدأ المشروع في البداية في ثمانينيات القرن الماضي، واصل حفيده، إبراهيم مبومبو نجويا، السلطان الحالي في الكاميرون وأحدث حكام سلالة بامون، انتقال القصر إلى متحف، حيث يتعلم تلاميذ المدارس لغة باموم. السيناريو الذي وضعه إبراهيم نجويا.[9]


مرئيات

الفلم الوثائقي عن الملك نجويا .

أنظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Cornell Archived يونيو 9, 2007 at the Wayback Machine
  2. ^ Gorges (1930)
  3. ^ Mark Dike DeLancey, Rebecca Neh Mbuh and Mark W. Delancey, Historical Dictionary of the Republic of Cameroon, 4th ed. (Scarecrow, 2010), p. 286.
  4. ^ Mark D. Delancey (2012), "The Spread of the Sooro Symbols of Power in the Sokoto Caliphate", Journal of the Society of Architectural Historians 71(2): 168–185, at 177.
  5. ^ David McBride; Leroy Hopkins; Carol Blackshire-Belay (1998). Crosscurrents. Camden House. ISBN 1-57113-098-5.
  6. ^ أ ب Joachim Zeller: Kunstwerke aus deutschen Kolonien im Ethnologischen Museum. In: Joachim Zeller, Ulrich Van der Heyden: Kolonialmetropole Berlin - Eine Spurensuche. Berlin-Edition, Berlin 2002, ISBN 3-8148-0092-3, 281 pp.
  7. ^ John Iliffe: Geschichte Afrikas. 2nd Edition. Verlag C.H. Beck, 2003, 301 pp.
  8. ^ "Bamum Scripts and Archives Project". Bamum Scripts and Archives Project. August 12, 2007. Archived from the original on May 7, 2010. Retrieved July 2, 2017.
  9. ^ أ ب Fomine, Forka Leypey Mathew (2012). "A Concise Historical Survey of the Bamum Dynasty and the Influence of Islam in Foumban, Cameroon, 1390 – Present". The African Anthropologist. 16: 92 – via ajol.

قراءات أضافية

  • Gorges E.H. (1930) The Great War in West Africa, Hutchinson & Co. Ltd., London; Naval & Military Press, Uckfield, 2004: ISBN 1-84574-115-3
  • "A King of Great Accomplishments," Awake!, December, 2007, pp. 26–27
  • Alexandra Loumpet-Galitzine, Ibrahim Njoya, maître du dessin bamoun in Anthologie de l'art africain du XXe siècle, eds. N'Goné Fall and Jean Loup Pivin, Revue Noire, Paris, 2001, pp. 102–105.

وصلات خارجية

سبقه
نسانگو
سلطان فومبان
مفون من بامون

1886-1933
تبعه
سيدو نجيموله نجويا