أمديو مودلياني
أمديو مودلياني Amedeo Modigliani | |
---|---|
اسم الميلاد | Amedeo Clemente Modigliani |
وُلِد | ليڤورنو، ايطاليا | 12 يوليو 1884
توفي | 24 يناير 1920 باريس، فرنسا | (aged 35)
الجنسية | ايطالي |
المجال | رسم، نحت |
التدريب | أكاديمية الفنون الجميلة، فلورنسا |
Works | عارية تجلس على ديوان مدام پومپادور جين هيبوترن بشال أحمر |
أمديو مودلياني Amedeo Clemente Modigliani (النطق بالإيطالية: [ameˈdɛo modiʎˈʎani]؛ عاش 12 يوليو 1884 – 24 يناير 1920) مصور إيطالي ولد في مدينة ليڤورنو. شجعته والدته منذ صغره على السير في طريق الفن؛ إلا أن صحته الضعيفة كانت تقلقها، فقد أصيب بالتهاب ذات الجنب عام 1895، وبعد عامين أصيب بالتيفوئيد واختلاطات في الرئتين. درس الفن على يد أستاذه الفنان ميكلي Micheli، ولكن المرض عاوده عام 1900، فترك الدراسة؛ ليتجول في نابولي وروما وفلورنسا والبندقية، وفي هذه الجولة اطلع على أعمال فناني عصر النهضة كما اطلع على أشعار دانته Dante ودانونتسيو D’Annunzio وكاردوتشي Carducci، وقد دفعه إعجابه بها إلى محاولة كتابة الشعر.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياتة
عاد موديلياني عام 1902 إلى فلورنسا؛ لينتسب إلى المعهد الحر للرسم العاري، ولكن الرسم في بادئ الأمر لم يكن يستهويه، فكان ميالاً إلى فنون الكلمة والفكر، مثل الأدب والفلسفة، ولاسيما أفكار الفلاسفة نيتشه واسبينوزا.
وفي عام 1906 تحقق حلمه بالانتقال إلى باريس عاصمة الفن في أوروبا، وأقام بمرسم متواضع في شارع كولنكور Caulaincourt. واشتهر الفنان الشاب بوجهه الجميل الحزين وبقامته الطويلة وشكله المتأنق وتصرفاته؛ مما جعله علماً من أعلام المنطقة. وهناك تعرف مشجع الفنانين الدكتور بول ألكسندر Paul Alexandre الذي ساعده مادياً ومعنوياً، واقتنى عدداً من لوحاته، وربطت بينهما صداقة متينة.
حياتة العملية
وفي عام 1908 انتسب إلى جماعة «الفنانين الأحرار» وعرض في معرض الصالون أول مرّة خمس لوحات؛ من بينها لوحة «امرأة إيطالية» - متحف المتروبوليتان ولوحة «عازفو الفيولنسيل». وفي السنة التالية تعرف النحات برانكوزي Brancusi وتطورت علاقتهما، إذ نمت عند مودلياني موهبة النحت، فنحت تماثيل من الحجر لرؤوس فريدة ومبتكرة جمعت بين الفن الإفريقي والفن الاتروسكي. ودفعته حماسته في هذه الفترة؛ ليعود إلى بلدته ليفورن؛ ولينحت أعماله في مقالع «كرارا»، وكان عملاً شاقاً وخطيراً أضر بصحته الهشة؛ مما أجبره على العودة إلى باريس والاكتفاء بنحت التماثيل الخشبية.
وفي عام 1910 عرض ستّ لوحات في معرض الفنانين الأحرار. كما عرض سبعة تماثيل في معرض صالون الخريف، وإبان الحرب العالمية الأولى تعرف عدداً من الشخصيات، وربطت بينه وبينهم علاقة متينة أثرت في حياته، مثل: الشاعرة الإنگليزية بياتريس هاستنگز Hastings، والشاعر البولوني ليوبولد زبوروفسكي Zborowski، وتاجر اللوحات بول گيوم Guillaume، وكثير غيرهم من الفنانين والمثقفين المشهورين؛ إلا أن مرض السل الرئوي أضناه، فوجد علاجه في الهروب وشرب الكحول وتعاطي المخدرات. ورسم في تلك الفترة اللوحات: «المتزوجون» (1915)؛ متحف الفن الحديث بنيويورك، و«موسى كسلنج» ميلانو، و«امرأة بالطوق» (1917)؛ متحف الفن الحديث بروما، و«جان كوكتو» نيويورك.
كان موديلياني ميالاً أول الأمر إلى المصورين التكعيبيين؛ ومحباً للفن الزنجي؛ إلى جانب إعجابه برواد عصر النهضة. وكان يرى أن لا تناقض بين الفن الكلاسي التقليدي والفن الحديث المجدد. تأثر بالفنان سيزان كما يُشاهد في لوحة «مدام بومبادور» وفيها رسم سطوحاً واسعة بألوان قاتمة ولمسات ريشة راعشة، فنتج من ذلك أسلوب موديلياني المميز الذي أعاد الأشكال الإنسانية إلى بساطتها، وصارت الشخصيات متطاولة؛ ومحددة بخط بسيط متمايل يفصل مساحات الألوان، وكأن هذه الشخصيات ملصقة على أرضية اللوحة. كما ألغى كثيراً من التفاصيل كحدقات العين، وصارت الوجوه تبدو كالأقنعة. وقد اقتصرت موضوعات لوحاته على رسم الوجوه الصامتة الحزينة، والأجسام العارية المثيرة.
وفي عام 1917 تعرف موديلياني طالبة الفنون الشابة جين هيبوترن Hébuterne التي أحبته، ورافقته مدّة ثلاث سنوات حتى مماته. وفي السنة نفسها نظم صديقه الشاعر زبوروفسكي معرضاً لأعماله. وبمساعدة مادية من هذا الصديق يذهب موديلياني وجان إلى ساحل البحر المتوسط للراحة والاستجمام؛ حيث ولدت لهما طفلة سجلت باسم والدتها. وبعد عودته إلى باريس خريف عام 1919 داهمته الأمراض (التهاب كلوي، وتدرّن رئوي)، فنقل إلى المستشفى حيث وافاه الأجل، وعمره لم يتجاوز ستة وثلاثين عاماً. ودفع الحزن برفيقته جان إلى محاولة الانتحار حيث رمت بنفسها من الطابق الخامس، وبقيت في غيبوبة إلى أن نقلت وابنتها إلى أحد الملاجئ.
اشتهر موديلياني بوصفه نموذجاً للفنان المتفرد في أسلوبه المرتكز على ثقافته الأدبية والفلسفية والتشكيلية وتجاربه المميزة في النحت والتصوير؛ إلى جانب شخصيته المميزة، وحياته القصيرة الطافحة بالحزن والمرض والحاجة؛ بيد أنها حياة حرة نشطة زاخرة بالإبداع الفني، وبعد موته تنافست المتاحف العالمية على اقتناء أعماله بأسعار خيالية.
معرض صور الاعمال
Paul Guillaume, Novo Pilota, 1915
Portrait of Moise Kisling, 1915
Nude Sitting on a Divan ("La Belle Romaine"), 1917
نو كوشيه، 1917
Portrait of جين هيبوترن, 1918
- Seated Nude, 1918, Honolulu Museum of Art
Dedie Hayden, 1918, Centre Georges Pompidou
Self-portrait, 1919, oil on canvas, Museum of Contemporary Art, São Paulo, البرازيل
Gypsy Woman with Baby, 1919, National Gallery of Art
The little peasant, 1918, Tate Modern, London
فن النحت
سنوات الحرب
وفاته
ذكراه
انظر أيضاً
- Painting the Century: 101 Portrait Masterpieces 1900-2000
- Lille Métropole Museum of Modern, Contemporary and Outsider Art
- عارية تجلس على ديوان
المصادر
- ^ "أمديو مودلياني". الموسوعة العربية. Retrieved 21/6/2012.
{{cite web}}
: Check date values in:|accessdate=
(help); Unknown parameter|outhor=
ignored (help)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- Works art PubHist
- Modigliani: Beyond the Myth, The Jewish Museum, New York 2004
- Modigliani and His Models, The Royal Academy of Arts, London 2006
- Review of Exhibition Modigliani at the Royal Academy of Arts, London
- Rats' teeth and empty eyes, a disparaging view of Modigliani's work in The Guardian's review of the RA show of 2006.
- Modigliani's Jewish influences
- CS1 errors: unsupported parameter
- مواليد 1884
- وفيات 1920
- فنانون يهود
- رسامون يهود
- يهود إيطاليون
- يهود سفرديم
- رسامو الحداثة
- مثالون معاصرون
- Italian expatriates in France
- رسامون إيطاليون
- نحاتون إيطاليون
- رسامون توسكانيون
- Deaths from meningitis
- Drug-related deaths in France
- مدفونون في مقبرة پير لاشيز
- أشخاص من ليڤورنو
- مدرسة باريس