أخبار:وفاة أراتا إيسوزاكي (٩١) المعماري الحائز جائزة بريتسكر

آيسوزاكي مرتديا الكيمونو الياباني.

في 29 ديسمبر2022، توفى أراتا إيسوزاكي، المهندس المعماري الياباني غزير الإنتاج والحاصل على جائزة پريتسكر للعمارة، عن عمر يناهز 91 عاماً.

آراتا إيسوزاكي

متحف الفن المعاصر في لوس أنجلس.

ولد أراتا إيسوزاكي في 23 يوليو 1931 في أويتا، وهي مدينة تقع عى جزيرة كيوشو، حيث كان الابن الأكبر من بين أربعة أطفال للزوجين سوجي وتيتسو إيسوزاكي. كان والده رجل أعمال بارزًا يدير شركة نقل ناجحة وكتب الهايكو. عام 1945، عندما كان إيسوزاكي في الرابعة عشرة من عمره، شهد تدمير هيروشيما على الشاطئ المقابل لبلدته. بعد ثلاثة أيام، جنوب غرب أويتا، تعرضت ناگازاكي للقصف.

قال إيسوزاكي عندما فاز بجائزة پريتسكر عام 2019:

Cquote2.png لقد نشأت في منطقة الصفر، لم تكن هناك هندسة معمارية ولا مباني ولا حتى مدينة. لذلك كانت تجربتي الأولى في الهندسة المعمارية هي الفراغ من العمارة، وبدأت أفكر في كيفية إعادة بناء منازلهم ومدنهم". Cquote1.png

أصبح زوال المدن واحتمالية تدميرها أساس عمله في النهاية. كتب ذات مرة: "مدينة المستقبل في حالة خراب". حصل على بكالريوس الهندسة المعمارية من جامعة طوكيو عام 1954 وحصل على الدكتوراه في الهندسة المعمارية من الجامعة نفسها عام 1961. تدرب مع الحداثي البارز كينزو تانگ حتى عام 1963 ثم افتتح مكتبه الخاص في طوكيو.

عام 1972، تزوج من النحاتة اليابانية إيكو مياواكي التي جلبت مجمعة دولية من أصدقاء الفنانين الراديكاليين، بما في ذلك هانز ريختر ومان راي، خلال الفترة التي التي أمضتها في باريس. كانت ترتدي بذلة سوداء، وهو أمر غير معتاد في ذلك الوقت، وكان يرتدي الزي الأسود المجعد لمصمم الأزياء إيسي مياكي، وهو أحد أصدقائه.

إيسوزاكي يتسلم جائزة پريتسكر، 2019.

سرعان ما ابتعد إيسوزاكي عن التركيز النفعي للحركة الحداثية على التكنولوجيا لصالح الثقافة كقوة دافعة للشكل المعماري. في تعاقب سريع، استخدم أشكالًا هندسية جريئة مصبوبة بالخرسانة لتصميم مكتبة عامة ومركز طبي ومقر بنك ومتحفين في كيوشو، واستورد أنماطًا تتراوح من الوحشية الفرنسية والإنجليزية إلى العقلانية الإيطالية إلى الحداثة الشبكية. باستخدام المواد الصلبة الأفلاطونية التي نشأت في البحر المتوسط - الأسطوانات والمكعبات والكرات والأهرام - قال إنه "شعر أنني أستطيع إحداث تأثير أكبر على الوضع الياباني."[1]

على الرغم من مكانته البارزة في اليابان ومكانته كشخصية بارزة في هذا المجال، إلا أن جائزة بريتزكر استعصت على السيد إيسوزاكي لفترة طويلة ، على الرغم من أنه قد تشاور مع عائلة بريتزكر بشأن تشكيلها وخدم لفترة طويلة في لجنة تحكيمها. في عام 1995 ، في نزاع غير معروف ، ناقشت لجنة پريتسكر ما إذا كانت ستمنح الجائزة لإيسوزاكي أو لأندو.

تفوق أندو، ووفقًا لجيري، الذي كان وقتها عضوًا في هيئة المحلفين، فقد ألقى إيسوزاكي باللوم عليه بسبب الصداقة الطفيفة التي أدت إلى تفكك الصداقة التي يرجع تاريخها إلى الجدل حول متحف الفن المعاصر. أربعة مهندسين معماريين يابانيين آخرين من ثلاث شركات - جميعهم أصغر سناً، أحدهم موظف سابق في مكتب إيسوزاكي - سيواصلون الفوز بالجائزة، قبل إيسوزاكي.

عندما سئل إيسوزاكي عن رفضه، أخبر مساعديه أنه لا يريد الجائزة: من وجهة نظره، أنهت پريتسكر حياته المهنية، ولم يرغب في التوقف عن العمل. لكنه حصل أخيرًا على الوسام الذهبي عام 2019، في المساحات المقببة التي تشبه الكاتدرائية في أورانجري الشاسعة في ڤرساي، في حضور أمير قطر وترويج باريس للهندسة المعمارية. بدا إيسوزاكي كسفير لليابان في بلاط ڤرساي حيث تسلم الجائزة مرتديًا رداء أسود طويل بياقة عالية لرجل من الحروف وشعره الأبيض مربوط على شكل ذيل حصان قصير.


إمبراطور العمارة اليابانية

بدأ السيد إيسوزاكي في وقت التحولات الزلزالية الممارسة المعمارية النظرية والعملية، وكان وكيلًا ورسولًا للتغيير ولم يكرر نفسه في أعماله. كان كل مبنى من مبانيه فريدًا من نوعه وخالٍ من التوقيع. في العشرات من الهياكل الكبرى التي بنيت في اثني عشر دولة، استوعب إيسوزاكي التقاليد الشرقية والغربية وأعاد تفسيرها، حيث قام باستيراد وتصدير التأثيرات المعمارية بطلاقة. في ستة كتب، شرح عادات البناء المخلخلة في اليابان، مؤكداً على الروح غير الملموسة للأمة. كسفير بين الثقافات، أصبح إيسوزاكي وسيطًا دوليًا قويًا في مجاله. أطلق عليه زميله تاداو أندو لقب "إمبراطور العمارة اليابانية".

وضع إيسوزاكي نفسه كعضو في الطليعة التي عملت خارج الاتفاقية المعمارية. استحوذ على الاهتمام الدولي لأول مرة عام 1962 من خلال "مدينة في الهواء"، وهو اقتراح نظري للهياكل الضخمة الشبيهة بالشجرة المتفرعة مثل مظلة الغابة فوق طوكيو، وأطرافها - المعلقة إلى حدود الهندسة العملية - مغطاة بكبسولات حية قابلة للتغيير. احتاجت الاستشهادات اليابانية الكثيفة وسريعة التوسع إلى مزيد من التكثيف، ويعتقد "القائمون على التمثيل الغذائي"، مثل إيسوزاكي، أن النمو الحيوي الخلوي يوفر نموذجًا للهندسة المعمارية.

ويتا آرت پلازا، على جزيرة كيوشو الجنوبية، اليابان.

لما يقرب من عقدين من الزمن، بنى إيسوزاكي تصميماته في اليابان فقط، وبشكل أساسي على جزيرة كيوشو الجنوبية، حيث ولد. لكن في عام 1980، كلفه متحف الفن المعاصر الناشئ في لوس أنجلس بتصميم هيكله. كاد هذا المشروع أن ينهار عندما أجبرت لجنة البناء إيسوزاكي على تصميم رفضه في الصحافة. قال في ذلك الوقت: "كان علي أن أستقيل أو أُطرد".

لكن الفشل في لوس أنجلس كان سيجبره على التراجع إلى اليابان المهانة. بناءً على نصيحة المهندس المعماري في لوس أنجلس فرانك جيري، حصل إيزوزاكي على دعم مجموعة من أمناء المتحف، الذين أنقذوا تصميمه ومعه المشروع وسمعته. قال ريتشارد كوشالك، مدير المتحف في ذلك الوقت: "كان الأمر مؤلمًا بالنسبة لإيزو". كانت لجنة البناء قد افترضت أن اسمه سيجلب للمشروع مكانة دولية، في حين أنها قد تطالب ببناء پورتريه في الصورة الذاتية التي يريدها أعضاؤها. لم يذعن".

قام إيسوزاكي أخيرًا ببناء المتحف كقرية من المواد الصلبة الأفلاطونية المكسوة بالحجر الرملي الأحمر الهندي الغني، مع مناور هرمية كبيرة تضيء صالات العرض الهادئة أدناه. قدم المعرض الأول - الضخم، المتوهج، الذي لا يزال معلماً بصرياً بارزاً - المفهوم الياباني للما، والذي يوصف أحيانًا بالفراغ المليء بالاحتمالات، إلى مجموعة غربية من الأشكال المستحضرة مباشرة من كتاب الهندسة. قال السيد جيري عند افتتاحه: "كان هذا المعرض يستحق البناء بأكمله".

قام المشروع بتحويل إيسوزاكي إلى العمل الدولي لمدة أربعة عقود، والذي اتبعها في مجموعة من الأساليب في العديد من البلدان. قام ببناء مبنى فريق ما بعد الحداثة المليء بالألوان والخيال في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا؛ بالنسبة لدورة الألعاب الأولمپية الصيفية 1992 في برشلونة، إسبانيا، صمم جناح سانت جوردي الأكثر رصانة وتناظرًا والذي تبلغ سعته 18000 مقعد.

من بين أكثر تصاميمه غير المتوقعة كان مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الدوحة. سقفه مدعوم بزوج خيالي من "الأشجار" الخرسانية العملاقة مع جذوع منتفخة وأغصان سميكة، الأشكال السريالية تتناقض مع الهيكل الحداثي ذي الزاوية اليمنى. كما هو الحال في العديد من مبانيه، استخدم التفاصيل لخرق نظام التحكم الشامل للمبنى - حيث يتعايش اللاعقلاني مع العقلاني. دوموس (لا كاسا ديل هومبر)، متحف العلوم الخاص به في كورونيا، إسبانيا، ينحرف عن لغة مبانيه السابقة، بواجهة منحنية بسلاسة تشبه الشراع تواجه هيكلًا حجريًا مكعبًا، وكلها تقع على قمة تلال صخرية وبرية.

متذوق الراديكالية

في وقت مبكر انجذب إلى موسيقى الجاز، وداديي طوكيو الجدد وجون كيج - كان إيزوزاكي، كما لاحظ أحد النقاد، "مهندس حرب العصابات" الذي هندس الجدل داخل ثقافة معمارية تتوافق إلى حد كبير مع قواعد الحداثة. كثيرًا ما كان محلفًا ضيفًا في المسابقات، فقد سعى إلى أكثر المشاريع غير التقليدية. عام 1983، دافع عن دخول غير قابل للبناء على ما يبدو لنادي رياضي في هونگ كونگ من قبل المهندسة المعمارية العراقية العراقية الشابة زها حديد. بدأ التصويت الجريء مسيرتها المهنية.

في السبعينيات، تمزقت لغة الحداثة عندما شكك ما بعد الحداثيين في الوظيفية في الهندسة المعمارية وإيمان الغرب الأساسي بوحدة عصر النهضة. بالنسبة لإيسوزاكي، أصبحت الهندسة المعمارية ممارسة ثقافية - على حد قوله "آلة لإنتاج المعنى". لقد صمم المباني بالرموز والمراجع، وأضفى عليها السخرية وحتى الفكاهة المزعجة. صمم شكل نادي فوجيمي الريفي في أويتا كعلامة استفهام: لماذا، بعد كل شيء، لعبة الجولف في اليابان؟

برز إيسوزاكي كقوة تقود الموجة المعمارية الجديدة في اليابان بينما كان يعمل في نفس الوقت على تأصيل تصاميمه - ما أسماه أحيانًا "جرائمه المثالية" - في التقاليد الروحية اليابانية. قام بتفسير الأنماط والفلسفات الغربية وإضفاء الطابع الإقليمي عليها مع المفاهيم اليابانية للغياب والفراغ والظل والظلام.

أدى زرع العلم الياباني في الأفكار الغربية إلى إعادة صياغتها، وإنشاء حقوق الملكية. في الوقت الذي كانت فيه اليابان ما بعد الحرب تعيد بناء نفسها وكانت حساسة للأمركة، كانت مواجهة التغريب بالتقاليد اليابانية شكلاً من أشكال المقاومة الثقافية.

برج ميتو.

من خلال اختلاط التأثيرات، أسست مبانيه وخطابه أرضية مشتركة خارج الحدود الوطنية. عام 1983، كتب "كاتسورا ڤيلا: الفضاء والشكل"، مما رفع فعليًا التراجع الإمبراطوري في اليابان إلى مكانة پيازا ديل كامپيدوگليو في روما والپارثينون في أثينا. عرضه المتنقل، "ما: الفراغ/الزمن في اليابان"، والذي جاء إلى كوپر هويت في نيويورك عام 1979، قدم المفهوم الياباني للما. عام 2003، نشر "اليابان في الهندسة المعمارية"، حيث لفت الانتباه إلى البساطة والصفاء والتقشف والموقف المتواضع للتقاليد المعمارية اليابانية.

كما حصن التأكيد على "اليابان" إيسوزاكي أيضًا ضد الاتهامات الموجهة له بأن مهندسًا معماريًا يابانيًا دوليًا قد سلم هويته الثقافية إلى الغرب، وأصبح أجنبيًا في بلده. قدم إيسوزاكي أعماله عن وعيه الياباني في الأماكن العامة، وكان عادة ما يرتدي الكيمونو في الاحتفالات والصور الرسمية. عندما تحدى ائتلاف من المهندسين المعماريين اليابانيين تصميم استاد السيدة حديد لدورة الألعاب الأولمپية في طوكيو 2020، رفع إيسوزاكي العلم الوطني: قال إن التصميم بدا "مثل سلحفاة تنتظر غرق اليابان حتى تتمكن من السباحة بعيدًا". (اتهمت زها حديد المهندسين المعماريين بالنفاق، مؤكدة أنهم سعداء بالبناء في الخارج لكنهم قاوموا الأجانب في اليابان).


المصادر

  1. ^ "Arata Isozaki, Prolific Japanese Architect, Dies at 91". نيويورك تايمز. 2022-12-29. Retrieved 2022-12-29.