أحمد بدرخان
أحمد بدرخان | |
---|---|
وُلِدَ | مصر | 18 سبتمبر 1909
توفي | 26 أغسطس 1969 نصر | (aged 59)
المهنة | Film director, screenwriter |
سنوات النشاط | 1936–1968 |
الزوج | أسمهان (div.) |
الأنجال | علي بدرخان |
أحمد بدرخان :( م.18 أكتوبر 1909-1969) مخرج من رواد السينما الأوائل في مصر فقد أخرج 41 فيلماً بين عامي 1936 و 1968، واشتهر بدرخان بالدراما الرومانسية التي قام بها عام 1952 بعنوان “ليلة من الحب” بطولة محمود المليجي ومريم فخر الدين.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الحياة المبكرة
ولد في 18 أكتوبر عام 1909 في حي القلعة أحد أحياء القاهرة الشعبية.تحديدًا في منزل الأسرة الكبير رقم 18 شارع قره غول، وكان جده خورشيد طاهر باشا أحد القيادات العسكرية الأرناؤوطية التركية للجيش العثماني في مصر.وذلك إبّان حكم أبيه طاهر باشا الذي تولّي حكم مصر، واليًا عليها في بداية القرن التاسع عشر.
حصل أحمد بدرخان، على الشهادتين الابتدائية والثانوية من مدرسة الفرير، وبدأ تعلقه بالسينما وهو في الثانية عشرة من عمره، حيث كان يتردد كثيراً على دار سينما بشارع عماد الدين.
وكان أحد أفلام شارلي شابلن الصامتة هو أول ما شاهده من أفلام، فأعجب به كثيراً وأحب التمثيل من خلاله وبالتالي صمم على أن يظهر على الشاشة.
وكانت صداقته بزميل الدراسة جمال مذكور يشاركه نفس الهواية سبيلاً لاشباع هواية التمثيل لديه فكانا يترددان على مسرح رمسيس باستمرار لمشاهدة المسرحيات وحضور بروفاتها.
وفي العام 1930م التحق أحمد بدرخان بمعهد التمثيل الذي أنشأه زكي طليمات إلاّ أنه لم يستمر بالدراسة فيه نظراً لاغلاقه.
وبعد حصوله على شهادة الكفاءة الفرنسية التحق بدرخان بالجامعة الأمريكية وشارك في نشاط فريق التمثيل والذي كان الفنان الكبير جورج أبيض تولى تدريبه.
كما أنه كون فريقاً للتمثيل أطلق عليه اسم فريق الطليعة وقام بتمثيل دور البطولة في مسرحية الأديب التي قدمها على مسرح رمسيس.
بعدها التحق بدرخان بكلية الحقوق لدراسة القانون تلبية لرغبة والده وفي نفس الفترة بدأ في مراسلة معهد السينما في باريس.
حيث كانت تصله محاضرات ودراسات في السينما استطاع أن ينشر معظمها في مجلة الصباح والتي أسندت إليه فيما بعد تحرير قسم السينما الأسبوعي فيها.
وأوفد في أول بعثة سينمائية في باريس في العام 1931م وحصل على دبلوم في فن الإخراج.
المسيرة الفنية
يعد المخرج أحمد بدرخان رائداً من رواد السينما المصرية من خلال مشواره الفني من تأسيس السينما المصرية على أسس منهجية سليمة فقد كان وراء اقدام الاقتصادي المصري طلعت حرب على إنشاء استوديو مصر هذا الصرح الذي يعد الجامعة التي خرجت أجيالاً من العاملين في الحقل السينمائي فيما بعد. هذا إضافة إلى أنه تخصص أكثر في إخراج الفيلم الغنائي بل أصبح رائداً من رواده إذ قدم أفلاماً لأهم عمالقة الغناء في مصر أمثال أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ونجاة الصغيرة ومحمد فوزي ومحمد عبد المطلب وغيرهم. قدم بدرخان للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائي، عاطفية واجتماعية وسياسية. إلاّ ان جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد تميز به بدرخان وهو الأسلوب الرومانسي. ومن خلال كتاباته في السينما استطاع بدرخان ان يلفت إليه انتباه الاقتصادي الكبير طلعت حرب الذي استدعاه وطلب منه تقريراً وافياً عن إمكانية إنشاء استوديو سينمائي في مصر فعكف بدرخان على كتابة التقرير مستعيناً بما لديه من كتب ومقالات عن الاستوديوهات. هذا إضافة إلى المعلومات والتفاصيل الفنية بالاستوديوهات والذي زوده بها صديقه نيازي مصطفى الذي كان يدرس السينما في ألمانيا. ثم حاز هذا التقرير على الموافقة من طلعت حرب وبدأ في المشروع. وإلى أن يتم تنفيذه أرسل حرب بعثتين لدراسة السينما بفرنسا وألمانيا. وكان بدرخان على رأس بعثة فرنسا وهناك في باريس التقى نجيب الريحاني أثناء تصوير فيلمه ياقوت أفندي في العام 1934م فعمل مساعداً لمخرج الفيلم أميل روزيه.
وفي أثناء تواجده في باريس استلم بدرخان من استوديو مصر قصة وداد» ليعد لها السيناريو وليكون باكورة إنتاج الاستوديو. وفي أكتوبر 1934م عاد بدرخان وعيّن مخرجاً سينمائياً باستوديو مصر بمرتب قدره عشرون جنيهاً شهرياً. وكان من المفترض ان يكون فيلم وداد 1936م وهو من بطولة أم كلثوم أول مشاريعه الإخراجية فقد بدأ بالفعل في تصوير بعض من مشاهده الخارجية إلاّ أنه وبسبب خلاف شخصي مع مدير الاستوديو أحمد سالم تم تنحيته من الإخراج واسناده إلى الخبير الألماني فريد كرامب احتجاجاً على هذا التصرف قدم بدرخان استقالته من الاستوديو.
تجلت بطولته في إنتاج فيلم عن الزعيم مصطفى كامل وكان ذلك قبل قيام ثورة يوليو 1952.. فقد رأى أن هذا الفيلم سيكون بمثابة سجل تاريخي يقدم للناس صفحات مضيئة من التاريخ الوطني. ولم تقتنع شركات الإنتاج السينمائي والمنتجون بالفكرة، بل أن الرقابة كانت تثنى عزيمته عن هذا العمل باختصار السيناريو وتعطيل الموافقة على إنتاج الفيلم عدة أعوام، وزاده هذا إصراراً بالموضوع حتى أقدم هو بنفسه على إنتاج الفيلم على حسابه الخاص، وبدأ التصوير في جو غريب من الإرهاب والتهديد، ومرت الأيام وجاءت اللحظة الحرجة عندما رفضت الرقابة التصريح بعرض الفيلم دون إبداء الأسباب وظل الرجل يناضل حتى تم التصريح بعرض الفيلم بعد قيام الثورة.
وبالرغم من أن بدرخان وقع تحت تراكم الديون بسبب هذا الفيلم، إلا أنه ظل صامداً متماسكاً لأنه أرضي ضميره ولفت الأنظار إلى عمله الوطني. عين نقيباً للسينمائيين، وكان أول رئيس لإتحاد النقابات الفنية. حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1954 ووسام الفنون عام 1962. ترك حوالي ثلاثين فيلماً بين إنتاج وإخراج. كان من أشد المعجبين به طلعت حرب وعزيز المصري. توفى في أغسطس عام 1969.
مسيرته في الإخراج
عام 1937م اختارت أم كلثوم بنفسها أحمد بدرخان لإخراج ثاني أفلامها وهونشيد الأمل والذي أنتجته شركة أفلام الشرق في أولى مشاريعها الإنتاجية وكان هذا الاختيار بمثابة رد الاعتبار للمخرج أحمد بدرخان. ثم بعد ذلك قام بإخراج جميع أفلام أم كلثوم ما عدا فيلم سلامة الذي أخرجه منتجه توجو مزراحي حتى ان أم كلثوم اختارت أحمد بدرخان أياً لإخراج أغنيتها إلى عرفات الله عندما أراد التلفزيون ان يصورها قام أحمد بدرخان بإخراج كل أفلام أم كلثوم التي مثلتها على الشاشة وهي دنانير 1940م وعايدة 1942م و[فاطمة (فيلم)|فاطمة]] 1947م. وقد تميز أحمد بدرخان بإخراج الأغنية السينمائية حيث تفوق على بقية زملائه المخرجين وذلك لأنه كان شاعراً وزجالاً وكان يضع أفكار أغاني أفلامه هذا بالإضافة إلى أنه قام بكتابة كلمات بعض أغاني أفلامه.
وقد قام أحمد بدرخان بإخراج أول أفلام فريد الأطرش مع شقيقته أسمهان وهو فيلم انتصار الشباب 1941م ثم اخرج مجموعة من الأفلام قام بإنتاجها وبطولتها فريد الأطرش وهي شهر العسل 1945م وما أقدرش 1946م وأحبك أنت 1949م وآخر كدبة 1950م وعايزة أتجوز 1953م مع نور الهدى ولحن حبي 1953م مع صباح وعهد الهوى 1955م وإزاي أنساك 1956م. كما أخرج في 1938م فيلم شيء من لا شيء للمطرب عبد الغني السيد ونجاة علي وفي 1945م فيلم تاكسي حنطور للمطرب محمد عبد المطلب والمطرب محمد فوزي ونور الهدى فيلمين مجد ودموع 1946م وقبلني يا أبي 1948م وفي 1954م فيلم علشان عيونك للمطرب عبد العزيز محمود وفي 1950م فيلم أنا وإنت للمطرب محمد الكحلاوي وفي 1958م فيلم غريبة وهو أول أفلام نجاة الصغيرة. وفي 1944م كوّن أحمد بدرخان مع أمينة رزق وعبد الحليم نصر وحلمي رفلة شركة إنتاج تحت اسم شركة اتحاد الفنانين وقدمت أفلاماً مثل قبلة في لبنان 1945م والقاهرة - بغداد وسجين الليل وعدل السماء وغيرها. وفي 1966م قام بإخراج فيلم سيد درويش والعام 1967م فيلم النصف الآخر وفي العام 1968م فيلم أفراح والعام 1969م فيلم نادية وقد كان هذا آخر فيلم قام بإخراجه.
انجازاته
- كان أحمد بدرخان هو من أقنع رجل الأعمال المصري "طلعت حرب" بافتتاح استديو مصر، الذي يُعتبر الجامعة التي ساهمت في تخريج العديد من أجيال رواد السينما.
- تخصص بدرخان في الفيلم الغنائي في باريس، وقدّم أعمالًا لكبار الفنانين والمطربين المصريين مثل: أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ونجاة الصغيرة ومحمد عبد المطلب وآخرون عدّة. تميّز بدرخان بالأسلوب الرومانسي.
- قبل افتتاح استديو مصر التقى بدرخان بالممثل "نجيب الريحاني" أثناء دراسته في باريس، وكان يصوّر فيلم "ياقوت أفندي"، وعمل بدرخان كمساعد مخرج لهذا الفيلم. وفي فترة دراسته أيضًا استلم قصّة فيلم "وداد" ليكتب لها السيناريو. كان فيلم "وداد " أول فيلم أنتجه استديو مصر، كذلك أنتج فيلمًا عن الزعيم "مصطفى كامل" قبل ثورة يوليو 1952، وقد مُنع من العرض لفترةٍ من الزمن.
- عُيّن نقيبًا للسينمائيين، وكان أول رئيس لاتحاد النقابات الفنية، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في 1954 ووسام الفنون في 1962.
- اختارته أم كلثوم ليخرج ثاني أفلامها في 1947 "نشيد الأمل" من إنتاج شركة الشرق، من ثم أخرج تقريبًا جميع أفلام أم كلثوم مثل: "دنانير" في 1940 و"عايدة" في 1942 و" فاطمة" في 1947، بالإضافة لذلك أخرج لها عددًا من الأغاني مثل "إلى عرفات الله".
- كان أحمد بدرخان هو من أخرج أول أفلام فريد الأطرش مع أخته أسمهان في 1941 بعنوان "انتصار الشباب"، من ثم أخرج مجموعةً من أفلام فريد الأطرش مثل "شهر العسل" في 1945 و "أحبك أنت" في 1949 و آخر كدبة" في 1950 و"عايزة اتجوز" في 1953 و "لحن حبي" في نفس العام أيضًا.
- تعاون مع الممثل والمطرب "أحمد عبد الغني" وأخرج له فيلم "شيء من لاشيء" في 1938، كما عمل مع المطرب محمد عبد المطلب في فيلم "تاكسي حنطور" في 1945، وهو من أخرج فيلمي "مجد ودموع" في 1946 و"قبلني يا أبي" في 1948 لنور الهدى. في عام 1950 أخرج فيلم "علشان عيونك" من بطولة "عبد العزيز محمود. وفي 1951 أخرج فيلم "أنا وأنت" من بطولة "محمد الكحلاوي" وفيلم "غريبة" في 1958 من بطولة نجاة الصغيرة.
- أنشأ شركة إنتاج باسم "شركة اتحاد الفنانين" في 1944. كان من أعمال هذه الشركة فيلم "قبلة في لبنان" في 1945 وفيلم "القاهرة – بغداد" و "عدل السماء". في عام 1966 أخرج فيلم "سيد درويش"، وفي عام 1976 أخرج فيلم "النصف الآخر"، وكان آخر أفلامه فيلم "نادية" في 1969.[1]
أعماله
إخراج
- 1937: نشيد الأمل
- 1938: شيء من لا شيء
- 1939: دنانير
- 1940: حياة الظلام
- 1941: عاصفة على الريف
- 1941: انتصار الشباب
- 1942: على مسرح الحياة
- 1942: عايدة
- 1944: من الجاني
- 1944: الأبرياء
- 1945: قبلة في لبنان
- 1945: شهر العسل
- 1945: تاكسي حنطور
- 1945: الجيل الجديد
- 1946: مجد ودموع
- 1946: ما أقدرش
- 1946: عودة القافلة
- 1946: النفخة الكدّابة
- 1947: قبلني يا أبي
- 1947: فاطمة
- 1947: القاهرة بغداد
- 1949: أحبك أنت
- 1950: أنا وأنت
- 1950: آخر كدبة
- 1951: ليلة غرام
- 1951: الشرف غالي
- 1952: مصطفى كامل
- 1952: عايزة أتجوز
- 1952: الإيمان
- 1953: لحن حبي
- 1954: وعد
- 1954: علشان عيونك
- 1955: عهد الهوى
- 1955: الله معنا
- 1956: العروسة الصغيرة
- 1956: إزاي أنساك
- 1958: غريبة
- 1966: سيد درويش
- 1967: النصف الآخر
- 1968: أفراح
- 1969: نادية
تأليف
- 1936: وداد (سيناريو وحوار)
- 1937: نشيد الأمل (سيناريو وحوار)
- 1938: لاشين (سيناريو وحوار)
- 1939: دنانير (سيناريو)
- 1940: حياة الظلام (سيناريو)
- 1941: عاصفة على الريف (سيناريو وحوار)
- 1941: انتصار الشباب (سيناريو)
- 1942: على مسرح الحياة (سيناريو وحوار)
- 1944: الأبرياء (سيناريو وحوار)
- 1945: قبلة في لبنان (سيناريو)
- 1945: شهر العسل (سيناريو)
- 1946: مجد ودموع (سيناريو وحوار)
- 1946: ما أقدرش (سيناريو)
- 1946: عودة القافلة (سيناريو وحوار)
- 1946: النفخة الكدّابة (سيناريو وحوار)
- 1947: القاهرة بغداد (سيناريو وحوار)
- 1948: فتنة (قصة وسيناريو وحوار)
- 1949: أحبك أنت (سيناريو وحوار)
- 1950: أنا وأنت (سيناريو وحوار)
- 1950: آخر كدبة (سيناريو وحوار)
- 1951: ليلة غرام (سيناريو)
- 1952: مصطفى كامل (سيناريو)
- 1952: عايزة أتجوز (سيناريو)
- 1952: الإيمان (سيناريو)
- 1953: لحن حبي (سيناريو)
- 1954: علشان عيونك (سيناريو)
- 1955: الله معنا (سيناريو وحوار)
الحياة الشخصية
تزوج أحمد بدرخان أكثر من مرة، كان متزوجًا من خارج الوسط الفني وله ابنتين ثم تزوج من أسمهان ثم من الممثلة روحية خالد، وكانت السيدة "سلوى علّام"، هي آخر زوجاته حيث تزوجها في العام 1944، والتي أنجبت له "علي"، والذي أصبح مخرجًا سينمائيًا معروفًا. وإضافة إلى علي بدرخان، أنجبت له بنتا سماها رقية.