هيكل الرب

Coordinates: 31°46′41″N 35°14′07″E / 31.7781°N 35.2353°E / 31.7781; 35.2353
(تم التحويل من Templum Domini)

31°46′41″N 35°14′07″E / 31.7781°N 35.2353°E / 31.7781; 35.2353

ختم فرسان المعبد من الفترة الصليبية، يُظهر قبة الصخرة علم ظهره.[1]
هيكل سليمان ظل يـُصور بشكل عفا عليه الزمن كقبة الصخرة في رسم الأيقونات الغربي حتى زمن متقدم في العصر الحديث المبكر (هنا في مطبوعة من Salvatore & Giandomenico Marescandoli من لوكا، 1600)

هيكل الرب Templum Domini[2][3] (الترجمة اللاتينية في الكتاب المقدس للكلمة العبرية: 'הֵיכָל ה "هيكل الرب") كان الاسم الذي أطلقه الصليبيون على قبة الصخرة في القدس.[4] وقد أصبح رمزاً هاماً للقدس، يُصوَّر على العملات الصادرة من مملكة بيت المقدس المسيحية.

قبة الصخرة أقيمت في أواخر القرن السابع في عهد الخليفة الأموي الخامس عبد الملك بن مروان في ما يُزعم أنه موقع الهيكل الثاني اليهودي السابق (أو ربما أضيفت إلى مبنى بيزنطي موجود يعود لعهد هرقليوس، 610–641).[5] بعد الاستيلاء على القدس في الحملة الصليبية الأولى (1099)، أُعطِيت قبة الصخرة لرعاية Canons Regular الأغسطيني، الذين حولوها إلى كنيسة مسيحية.

المسجد الأقصى المجاور سماه الصليبيون Templum Solomonis ("هيكل سليمان"). وقد حولوه في بادئ الأمر إلى قصر ملكي. صورة القبة، كممثلة لـ"هيكل سليمان"، أصبحت عنصراً أيقونياً هاماً في مملكة بيت المقدس. الأختام الملكية لملوك بيت المقدس صوّرت المدينة رمزياً بجمع برج داوود وكنيسة القيامة و قبة الصخرة و أسوار المدينة.

بعد اكتمال إنشاء القصر الملكي المبني خصيصاً لهذا الغرض بالقرب من بوابة يافا، أعطى ملك بيت المقدس المبنى إلى فرسان الهيكل، الذين اتخذوه مقراً رئيسياً لهم. القبة كانت تظهر على ظهر أختام Grand Masters لفرسان الهيكل (مثل Everard des Barres و Renaud de Vichiers)، وأصبحت النموذج المعماري لكنائس فرسان الهيكل في أرجاء أوروبا.[بحاجة لمصدر]

وبالرغم من أن قبة المعراج بقيت من الفترة الصليبية، إلا أنها بقيت في أيدي السلطات الإسلامية كجزء من المجمع الأكبر لقبة الصخرة.[6][7]

تصور فني من القرن 19 لإستيلاء الصليبيين على القدس.
1- كنيسة القيامة
2- قبة الصخرة (قبل أن تتحول إلى هيكل الرب)
3- أسوار القدس


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ Drawing from T. A. Archer, The Crusades: The Story of the Latin Kingdom of Jerusalem (1894), p. 176. The design with the two knights on a horse and the inscription SIGILLVM MILITVM XRISTI is attested in 1191; see Jochen Burgtorf, The central convent of Hospitallers and Templars: history, organization, and personnel (1099/1120-1310), Volume 50 of History of warfare (2008), ISBN 978-90-04-16660-8, pp. 545-546.
  2. ^ The Churches of the Crusader Kingdom of Jerusalem: Volume 3, The City of Jerusalem.
  3. ^ Paul, Nicholas; Yeager, Suzanne (2012-03-02). Remembering the Crusades: Myth, Image, and Identity (in الإنجليزية). JHU Press. ISBN 9781421406992.
  4. ^ Jeffery, George (2010-10-31). A Brief Description of the Holy Sepulchre Jerusalem and Other Christian Churches in the Holy City: With Some Account of the Mediaeval Copies of the Holy Sepulchre Surviving in Europe (in الإنجليزية). Cambridge University Press. ISBN 9781108016049.
  5. ^ H. Busse, "Zur Geschichte und Deutung der frühislamischen Ḥarambauten in Jerusalem", Zeitschrift des Deutschen Palästina-Vereins 107 (1991), 144–154. (gere 145f).
  6. ^ Pawer, Jonathan (1996). The History of Jerusalem: The Early Muslim Period (638-1099). New YOrk University Press. p. 86. ISBN 0814766390.
  7. ^ Simon Sebag Montefiore, Jerusalem: The Biography, p. 276.