أوكيولس (علامة تجارية)

(تم التحويل من Oculus (brand))
أوكيولس
Logo Oculus horizontal.svg
نوع المنتجأجهزة الواقع الافتراضي والخدمات الرقمية
المالكمنصات ميتا
البلدالولايات المتحدة
الأسواقعالمية (باستثناء ألمانيا)
المالك السابقأوكيولس للواقع الافتراضي المحدودة
الموقع الإلكترونيoculus.com

أوكيولس Oculus هو قسم من مجموعة منصات ميتا يقوم بإنتاج virtual reality headsets، بما في ذلك أصناف Oculus Rift وOculus Quest. في يوليو 2012، أسس پالمر لوكي، Brendan Iribe، مايكل أنتونوڤ ونيت ميتشل أوكيولس ڤي‌آر في إرڤاين، كاليفورنيا. ففي أبريل 2012، أعلن لوكي عن Rift، virtual reality headset المصممة لألعاب الفيديو، وأطلق حملة كيك‌ستارتر في أغسطس لإتاحة مجموعة سماعات ونظارات الواقع الافتراضي للمطورين. أثبتت الحملة نجاحها وجمعت 2.4 مليون دولار أمريكي، أي عشرة أضعاف الهدف الأصلي البالغ 250 ألف دولار. وقد أُصدر نموذجين لمرحلة ما قبل الإنتاج للمطورين.

في مارس 2014، استحوذت شركة فيسبوك على أوكيولس مقابل 2.3 مليار دولار نقداً وأسهماً.[1][2][3]بعد ذلك بوقت قصير، انتقلت أوكيولس ڤي‌آر إلى منلو پارك، كما هو الحال مع فيسبوك.[4] دخلت الشركة في شراكة مع سامسونگ للإلكترونيات لإطلاق Gear VR للهواتف الذكية في عام 2015. في مارس 2016، أصدرت أوكيولس أول إصدار للمستهلك من سماعة رفت. وفي عام 2017، أصدرت الشركة سماعة رأس ونظارات محمولة مستقلة تعرف باسم Oculus Go، من إنتاج شركة شياومي.

في سبتمبر 2018، توقفت شركة أوكيولس عن العمل كشركة تابعة لـ فيسبوك وتم دمجها في فيسبوك للتكنولوجيا المحدودة المسؤولية، والتي تتضمن أيضاً أجهزة أخرى تم تطويرها على فيسبوك مثل فيسبوك پورتال.[5] في عام 2019، أصدرت فيسبوك خلفاً متطوراً لـ Oculus Go يُعرف باسم Oculus Quest (والذي اكتسب لاحقاً القدرة على بث برامج ڤي‌آر المتوافقة مع Oculus Rift من جهاز حاسب)، ومراجعة لـ Oculus Rift المعروفة باسم Oculus Rift S (من صنع لينوڤو).

تحت ملكية فيسبوك، دُمجت منتجات أوكيولس بشكل متزايد مع منصات الشبكات الاجتماعية على فيسبوك. اعتباراً من أكتوبر 2020، يجب على جميع المستخدمين الجدد وأي مستخدم لأجهزة ڤي‌آر التي أنتجها فيسبوك والتي أصدرت منذ ذلك الحين (بدءاً بـ Oculus Quest 2) تسجيل الدخول باستخدام حساب فيسبوك لاستخدام سماعات الرأس والنظارات الخاصة بهم. سينتهي دعم حسابات أوكيولس المستقلة أيضاً في يناير 2023. وقد واجه هذا المطلب انتقادات بسبب الخصوصية الرقمية و سياسة الاسم الحقيقي لـ فيسبوك. نظراً للمخاوف والتحقيقات المحلية حول ما إذا كانت هذه السياسات تتعارض مع التنظيم العام لحماية البيانات (GDPR) الخاصة بالاتحاد الأوروبي، قامت فيسبوك حينها بتعليق مبيعات جميع منتجات أوكيولس في ألمانيا.

في أكتوبر 2021، أعلنت شركة فيسبوك أنها ستغير اسم الشركة إلى ميتا، وأنه سيتم التخلص التدريجي من اسم العلامة التجارية أوكيولس في عام 2022. ومن المتوقع أن تندرج أجهزة ڤي‌آر المستقبلية التي تنتجها الشركة تحت العلامة التجارية "ميتا" بدلاً من أوكيولس، بينما سيتم استخدام "هورايزن" للتجارب الاجتماعية المحيطة بالمستخدم وكأنها واقعية التي تديرها ميتا (بما في ذلك تلك التي كانت تعمل سابقاً تحت العلامة التجارية أوكيولس).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

التأسيس

Oculus Rift DK2 وهي ملبوسة في عرض بحثي (مستشعر Leap Motion متصل بالجبهة)

بصفته مصمماً للشاشة المثبتة على الرأس (HMD) في معهد تابع لـ جامعة جنوب كاليفورنيا للتقنيات الإبداعية، اكتسب پالمر لوكي شهرة لامتلاكه أكبر مجموعة شخصية من HMDs في العالم و كان مشرفاً منذ فترة طويلة في منتديات مناقشة Meant to be Seen (MTBS).[6]

من خلال منتديات MTBS،[7] طور پالمر فكرة إنشاء شاشة جديدة محمولة على الرأس والتي كانت أكثر فاعلية مما هو موجود حالياً في السوق وكانت أيضاً غير مكلفة للاعبين. لتطوير المنتج الجديد، أسس لوكي أوكيولس ڤي آر مع مؤسسي Scaleform المشاركين برندن إربي ومايكل أنتونوڤ،[8] نيت ميتشل وأندرو سكوت ريس.[9]

من قبيل الصدفة، كان جون كارماك من شركة id Software يجري أبحاثه على HMDs وحدث ذلك عند تطورات پالمر كعضو زميل في MTBS.[10][مطلوب مصدر أفضل] بعد أخذ عينات من وحدة أولية، فضل كارماك النموذج الأولي لـ لوكي، وقبل 2012 Electronic Entertainment Expo (E3)، أعلنت شركة id Software أن BFG Edition من Doom 3 سيكون متوافقاً مع وحدات العرض المثبتة على الرأس.[11]

خلال المؤتمر، قدمت شركة كارماك شاشة مثبتة على الرأس مسجلة بقناة، بناءً على نموذج پالمر الأولي Oculus Rift، الذي يدير برنامج كارماك. تضمنت الوحدة IMU عالية السرعة وشاشة بلور سائل ذات 14 سنتيمتر، يمكن رؤيتها عبر عدسات مزدوجة تم وضعها فوق العينين تقدم 90 درجة أفقياً و110 درجة عمودياً مجسمة من منظور ثلاثي الأبعاد.[12][13] ترك كارماك في وقت لاحق id Software حيث عُين كبير التقنيين في Oculus VR.[14]

تمويل أوكيولس رفت وشركتها

عدسات داخل مجموعة رأس أوكيولس

عُرض النموذج الأولي لأوكيولس رفت في E3 في يونيو 2012. في 1 أغسطس 2012، أعلنت الشركة عن حملة كيك‌ستارتر لمواصلة تطوير المنتج. أعلنت شركة أوكيولس أن الإصدار "dev kit" من أوكيولس رفت سيُمنح كمكافأة للداعمين الذين تعهدوا بتقديم 300 دولار أو أكثر على كيك‌ستارتر، مع تحديد تاريخ الشحن المتوقع في ديسمبر 2012 (على الرغم من أنهم لم يتم الشحن فعلياً حتى مارس 2013).[15]

كان هناك أيضاً عرض محدود من 100 مجموعة من نماذج رفت غير المجمعة للالتزامات التي تزيد عن 275 دولاراً والتي سيتم شحنها قبل شهر. كان الهدف من كلا الإصدارين تضمين Doom 3 BFG Edition، لكن دعم رفت في اللعبة لم يكن جاهزاً، لذلك للتعويض عن ذلك، تم تضمين خيار قسائم الخصم لأي من Steam أو متجر أوكيولس.[16] في غضون أربع ساعات من الإعلان، قامت شركة أوكيولس بتأمين المبلغ المقصود من 250000 دولار أمريكي،[17][18] وفي أقل من 36 ساعة، تجاوزت الحملة 1 مليون دولار في التمويل،[19] وانتهت في النهاية بـ 2،437،429 دولاراً.[20]

في 12 ديسمبر 2013، انضم مارك أندرسن إلى مجلس إدارة الشركة عندما قادت شركته أندريسن هورويتز لتمويل المشاريع بمبلغ 75 مليون دولار من Series B .[21] إجمالاً، جمعت أوكيولس ڤي آر 91 مليون دولار من خلال جمع 2.4 مليون دولار من خلال التمويل الجماعي.[16]

الاستحواذ من قبل فيسبوك

على الرغم من أن أوكيولس أصدرت فقط نموذجاً أولياً لتطوير مجموعة الرأس الخاصة بها، في 25 مارس 2014، أعلن مارك زكربرگ أن فيسبوك ستحصل على أوكيولس مقابل 2 مليار دولار أمريكي، في انتظار الموافقة التنظيمية. تضمنت الصفقة 400 مليون دولار نقداً و23.1 مليون سهم عادي لفيسبوك، بقيمة 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى 300 مليون دولار إضافية بافتراض وصول فيسبوك إلى معالم معينة.[1][2][3]سخر بعض المؤيدين لهذه الخطوة الذين شعروا أن الاستحواذ يتعارض مع الأيديولوجية المستقلة للتمويل الجماعي.[22]

انتقد العديد من مؤيدي كيك‌ستارتر وشخصيات صناعة الألعاب، مثل مطور Minecraft Markus Persson، بيع أوكيولس إلى فيسبوك[23][24] في 28 مارس 2014، انضم مايكل أبراش إلى الشركة كرئيس للعلماء والباحثين.[25] اعتباراً من يناير 2015، نُقل المقر الرئيسي لشركة أوكيولس من إرڤاين، كاليفورنيا إلى منلو پارك، حيث يقع المقر الرئيسي لفيسبوك أيضاً. صرحت شركة أوكيولس أن هذه الخطوة هي أن يكون موظفوها أقرب إلى وادي السليكون.[4] في مايو 2015، استحوذت أوكيولس ڤي آر على سريال ڤجن، وهي شركة بريطانية ناشئة تركز على إعادة البناء ثلاثي الأبعاد و الواقع المختلط.[26]

في مايو 2015، استحوذت شركة أوكيولس على شركة سريال ڤجن البريطانية، وهي شركة تعتمد على إعادة بناء خرائط المشهد ثلاثي الأبعاد و Augmented realityالواقع المعزز. ذكرت الأخبار أن أوكيولس وسريال ڤجن يمكن أن تخلقان تقنية "الواقع المختلط" في منتجات أوكيولس، على غرار HMD المرتقب، Microsoft HoloLens.[27]أفادوا أن أوكيولس، بمساعدة سريال، سيجعل التواجد عن بُعد ممكناً.[28]

في 28 مارس 2016، تم إصدار أول إصدار للمستهلك من أوكيولس رفت، Oculus Rift "CV1".[29] في أكتوبر 2017، كُشف النقاب عن مجموعة الرأس المحمولة المستقلة Oculus Go بالشراكة مع الشركة المصنعة للإلكترونيات الصينية شياومي.[30]

في 28 ديسمبر 2016، استحوذ فيسبوك على شركة ناشئة دنماركية لتتبع العين The Eye Tribe.[31] في سبتمبر 2018، أصبحت أوكيولس قسم لكيان هيكلي جديد داخل فيسبوك يُعرف باسم تقنيات فيسبوك محدودة المسؤولية.[32] أعلن فيسبوك في أغسطس 2018 أنهم دخلوا في مفاوضات لاستئجار حرم برلنگيم پوينت بالكامل في برلنگيم، كاليفورنيا، ثم جعله قيد الإنشاء.[33]نُفذ عقد الإيجار في أواخر عام 2018، ومن المتوقع أن يكتمل الموقع المملوك لشركة كيلي، وهي شركة تابعة لمجموعة مجموعة جنزون للاستثمار، بحلول عام 2020.[34]من المتوقع أن تنتقل أوكيولس إلى برلنگيم پوينت عند اكتمال التطوير.[35]

في فبراير 2019، أصدر فيسبوك ،أوكيولس كوِست، مجموعة رأس آخر طراز قائمة بذاتها.[36] في مارس 2019، كشف فيسبوك النقاب عن Oculus Rift S، وهو نسخة محدثة من مجموعة الرأس Rift PC الأصلية بالشراكة مع الشركة الصينية المصنعة للإلكترونيات لينوڤو.[37][38]

في 13 أغسطس 2019، أعلن نيت ميتشل، المؤسس المشارك لشركة أوكيولس ونائب رئيس المنتج، رحيله عن الشركة.[39] في 13 نوفمبر 2019، كتب جون كارماك في منشور على فيسبوك أنه سيتنحى عن منصب CTO من أوكيولس للتركيز على تطوير الذكاء العام الاصطناعي. وذكر أنه سيظل منخرطاً مع الشركة بصفته "كبير تقني استشاري".[40]

توحيد فيسبوك

عند الاستحواذ على أوكيولس من قِبل فيسبوك، "ضمن" لوكي أنك لن تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك في كل مرة تريد فيها استخدام أوكيولس رفت."[41][42] بحكم ملكيتها، رُقيت أوكيولس كعلامة تجارية لـ فيسبوك بدلاً من كيان مستقل ودمج بشكل متزايد منصات فيسبوك في منتجات أوكيولس.[43][44][45] أُضيف دعم التكامل الاختياري مع فيسبوك إلى Gear VR في مارس 2016، مع التركيز على التكامل مع الشبكة الاجتماعية، والتكامل مع ميزات مثل مقاطع فيديو فيسبوك والألعاب الاجتماعية.[46]بحلول عام 2016، بدأ تسويق القسم إلى حد كبير باسم أوكيولس من فيسبوك.[47]

في سبتمبر 2016، تمت إضافة دعم للتكامل الاختياري مع فيسبوك إلى برنامج Oculus Rift، والذي يقوم تلقائياً بملء قائمة الأصدقاء مع أصدقاء فيسبوك الذين ربطوا حساباتهم أيضاً (عرضهم لبعضهم البعض تحت أسمائهم الحقيقية، ولكن لا يزالون يعرضون أسماء الشاشة لأي شخص آخر).[45]

شُجع المستخدمين بشكل متزايد على استخدام حسابات فيسبوك لتسجيل الدخول إلى خدماتها (على الرغم من أن الحسابات المستقلة غير المرتبطة مباشرة بالخدمة التي لا تزال مدعومة).[48] في عام 2018، أصبحت أوكيولس ڤي آر قسماً من تقنيات فيسبوك المحدودة، لإنشاء "كيان قانوني واحد يمكنه دعم منتجات الأجهزة والتقنيات المتعددة على فيسبوك" (مثل Facebookفيسبوك پورتال).[44]في أغسطس 2020، أُعيد تسمية مؤتمر المطورين أوكيولس كونّكت التابع لشركة أوكيولس إلى "فيسبوك كونّكت"، واُعيد تسمية فريق VR وAR في فيسبوك إلى "Facebook Reality Labs".[49][50]

في 18 أغسطس 2020، أعلن فيسبوك أن جميع "القرارات المتعلقة باستخدام بيانات [المستخدم] ومعالجتها والاحتفاظ بها ومشاركتها" على منصاتها سيتم تفويضها إلى شبكة فيسبوك الاجتماعية للمضي قدماً. أصبح المستخدمون خاضعين لـ سياسة الخصوصية الخاصة بفيسبوك وميثاق سلوك وإرشادات المجتمع، وسيُطلب من جميع المستخدمين امتلاك حساب فيسبوك للوصول إلى منتجات وخدمات أوكيولس.[51] أصبح تسجيل الحساب المستقل غير متاح في أكتوبر 2020، وستدعم جميع أجهزة أوكيولس المستقبلية (بدءاً من Oculus Quest 2) حسابات فيسبوك فقط،[43]ودعم حسابات أوكيولس القائمة بذاتها على المنتجات التي تم إصدارها بالفعل سينتهي في 1 يناير 2023.[52] صرحت فيسبوك أن هذا ضروري لتسهيل "المزيد من التجارب الاجتماعية متعددة للمستخدمين التي تدعمها فيسبوك" وتسهيل المشاركة عبر منصاتنا ". صرحت فيسبوك أن المستخدمين سيظلون قادرين على التحكم في المشاركة من أوكيولس، والحفاظ على قائمة أصدقاء منفصلة داخل منصة أوكيولس، وإخفاء اسمهم الحقيقي للآخرين.[53]

انتقد المستخدمون ووسائل الإعلام فيسبوك لهذه الخطوة. فقد أشارت آرس تكنيكا إلى أنه لا توجد طريقة واضحة لإلغاء الاشتراك في تتبع المعلومات وأنه من المحتمل استخدام البيانات التي جُمعت من أجل الإعلانات المستهدفة.[51] علاوة على ذلك، يتطلب فيسبوك استخدام الاسم الحقيقي للشخص.[43] في سبتمبر 2020، علق فيسبوك مؤقتاً مبيعات جميع منتجات أوكيولس[54] في ألمانيا; أعربت إحدى الجهات الرقابية الألمانية عن مخاوفها من أن مطلب التكامل هذا ينتهك التنظيم العام لحماية البيانات (GDPR)، التي تحظر استخدام خدمة مشروطة بالموافقة على جمع معلومات التعريف الشخصية، ومتطلبات ربط المستخدمين الحاليين أيضاً إلى حساب فيسبوك لاستخدام أجهزة وخدمات أوكيولس.[55][56]

في يونيو 2021، أعلن فيسبوك أنه سيجري تجربة إطلاق للإعلانات المستهدفة في تطبيقات أوكيولس كوِست. تدعي الشركة أنه لن يتم استخدام بيانات الحركة والتسجيلات الصوتية والصور الأولية من مجموعة الرأس في الاستهداف. بدلاً من ذلك، ستعتمد الإعلانات على معلومات من ملف تعريف المستخدم على فيسبوك وجميع أنشطة المستخدم المتعلقة بـ أوكيولس - تثبيت التطبيقات، وعرض المحتوى، والاشتراك في التطبيقات، وإضافة تطبيق إلى عربة التسوق أو قائمة الرغبات. لم تذكر الشركة ما إذا كانت الإعلانات ستظهر فقط في التطبيقات أم في تجربة أوكيولس هوم أيضاً.[57]

في يوليو 2021، أعلنت فيسبوك أنه سيتخلى عن ملكية واجهة برمجة تطبيقات أوكيولس الخاصة بها ويضيف دعماً كاملاً لـ OpenXR.[58][59]

وقف ماركة أوكيولس

في أكتوبر 2021 في مؤتمر كونّكت، أعلنت فيسبوك عن تغيير علامتها التجارية إلى ميتا. أعلن CTO في الشركة أندرو بوسورث أنه سيتم التخلص التدريجي من العلامة التجارية أوكيولس في عام 2022; سيتم تسويق جميع منتجات أجهزة تقنيات فيسبوك تحت اسم ميتا، مع المراجعات المستقبلية لـ أوكيولس كوِست ليتم تسويقها تحت العلامة التجارية ميتا بدلاً من أوكيولس، ويشار إلى أوكيولس ستور باسم كوِست ستور. وبالمثل، سيتم وضع المنصات الاجتماعية الغامرة المرتبطة بـ أوكيولس تحت العلامة التجارية هورايزن (مثل Horizon Worlds). وذكر أيضاً أنه "نظراً لأننا سمعنا تعليقات من مجتمع الواقع الافتراضي على نطاق أوسع، فإننا نعمل على طرق جديدة لتسجيل الدخول إلى كوِست والتي لن تتطلب حساباً على فيسبوك، وتهبط في وقت ما من العام المقبل. هذه واحدة من أهم أولوياتنا مجالات العمل داخلياً ".[60][61]

المنتجات

حالياً، المنتج الوحيد المعروض تحت العلامة التجارية أوكيولس هو أوكيولس كوِست 2. هذه مجموعة رأس قائمة بذاتها تحتوي على أجهزة حوسبة محمولة ولا تتطلب جهاز حاشب للعمل، ولكن يمكن استخدامها اختيارياً مع ألعاب الواقع الافتراضي المستندة إلى الحاسب الشخصي عن طريق توصيلها عبر USB.[62][63] في سبتمبر 2021، أعلنت Facebook Reality Labs وراي-بان عن إطلاق تعاون لـ Ray-Ban Stories.[64]

مجموعة الرأس الأولية من أوكيولس، التي أُنتجت تحت العلامة التجارية "أوكيولس رفت"، هي مجموعة رأس تقليدية للواقع الافتراضي تتطلب جهاز حاسب لتشغيلها.[38][29] في عام 2018، صرح مارك زكربرگ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، أن جهاز أوكيولس رفت الأصلي "CV1" Oculus Go (مجموعة رأس قائمة بذاتها منخفضة المستوى أُصدرت في عام 2017)،[30] والجيل الأول من كوِست كان الجيل الأول من منتجات الشركة، ومن المتوقع أن يتم تطوير التكرارات الجديدة للجيل الثاني من تكنولوجيا الشركة.[65] بدأت أوكيولس بالتخلص التدريجي من Oculus Rift "CV1" الأصلي في عام 2019، لصالح Oculus Rift S - وهو متابعة للنموذج الأصلي المصنوع من قبل لينوڤو والذي يتضمن عناصر من گو وكوِست.[37][38][66]في 16 سبتمبر 2020، أُوقف إنتاج Rift S لصالح Oculus Quest 2.[63]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوكيولس كوِست

الجيل الأول من أوكيولس كوِست.

في 26 سبتمبر 2018، كشف فيسبوك النقاب عن أوكيولس كوِست. إنها مجموعة رأس قائمة بذاتها لا تعتمد على جهاز حاسب للتشغيل; يحتوي كوِست على أجهزة محمولة مدمجة تعمل بنظام تشغيل يعتمد على كود المصدر أندرويد، بما في ذلك نظام سناپ‌دراگن 835 على شريحة، و64 أو 128 گيگا بايت للتخزين الداخلي. يحتوي على شاشتين OLED بدقة 1600 × 1440 لكل عين وتعمل بسرعة 72 هرتز. وهي تدعم وحدات تحكم أوكيولس تتش المضمنة عبر نظام تتبع الحركة "من الداخل إلى الخارج" المعروف باسم "أوكيولس إنسايت"، والذي يتكون من سلسلة من الكاميرات المدمجة في مجموعة الرأس. أُعيد تصميم وحدات التحكم لتعمل بشكل صحيح مع إنسايت.[36]

تدعم أوكيولس كوِست الألعاب والتطبيقات التي تُنزل عبر متجر أوكيولس، مع عناوين التشغيل المنقولة مثل بيت سيبر وRobo Recall. كما أنه يدعم النظام الأساسي متعدد اللاعبين وعمليات الشراء المشتركة بين الحاسب الشخصي و كوِست.[37][38] صرحت شركة فيسبوك أنها ستفرض محتوى أكثر صرامة ومعايير جودة للبرامج الموزعة لـ كوِست من منصاتها الأخرى، بما في ذلك مطالبة المطورين بالخضوع لفحص مسبق لمفاهيمهم لإثبات "الجودة والنجاح المحتمل في السوق".[67] في يونيو 2019، أعلنت فيسبوك أنها باعت محتوى بقيمة 5 ملايين دولار لـ أوكيولس كوِست في أول أسبوعين لها في المبيعات.[68]

في نوفمبر 2019، أصدرت فيسبوك إصداراً تجريبياً لميزة جديدة تُعرف باسم أوكيولس لنك، والتي تسمح ببث البرامج المتوافقة مع أوكيولس رفت من جهاز الحاسب إلى مجموعة رأس كوِست عبر USB.[62] في مايو 2020، أضافت فيسبوك دعماً إضافياً لاستخدام كبلات USB 2.0، مثل كابل الشحن المرفق مع مجموعة الرأس. كما أُطلق دعم hand tracking الخالي من أجهزة التحكم في ذلك الشهر.[69][70]

في سبتمبر 2020، كشفت فيسبوك عن نسخة محدثة من كوِست، Oculus Quest 2. إنها مشابهة لـ كوِست الأصلية، ولكن مع نظام Snapdragon XR2 على الرقاقة وذاكرة رام إضافية، وشكل خارجي بلاستيكي بالكامل، وأشرطة رأس من القماش، ووحدات تحكم أوكيولس تتش محدثة مع بيئة عمل محسنة وعمر بطارية، وشاشة 1832x1920 تعمل عند 90 Hz،[71] وما يصل إلى 120 هرتز كخيار تجريبي.[72] على غرار Rift S، تستخدم لوحة عرض واحدة بدلاً من اللوحات الفردية لكل عين. نظراً لهذا التصميم، فإن خيارات inter-pupillary distance محدودة أكثر من خيارات كوِست الأصلية، مع القدرة على تحريك العدسات فيزيائياً لضبط 3 قياسات IPD شائعة. طرازات كوِست 2 أرخص سعراً بـ 100 دولار أمريكي من نظيراتها من الجيل الأول.[63]

النماذج المتوقفة

أوكيولس رفت

أوكيولس رفت الأصلية.

كانت Oculus Rift CV1، المعروفة أيضاً باسم أوكيولس رفت، أول نموذج للمستهلك لمجموعة رأس أوكيولس رفت. أُصدرت في 28 مارس 2016 في 20 دولة، بسعر يبدأ من 599 دولار أمريكي.[29]كان المؤيدون البالغ عددهم 6955 الذين تلقوا النموذج الأولي لمجموعة أدوات التطوير 1 عبر حملة أوكيولس رفت كيك‌ستارترالأصلية مؤهلين للحصول على نموذج CV1 مجاناً.[73] في 6 ديسمبر 2016، أصدرت شركة أوكيولس ملحقات تحكم الحركة لمجموعة الرأس المعروفة باسم Oculus Touch.[74]

سامسونگ گير ڤي‌آر

في عام 2014، دخلت سامسونگ في شراكة مع أوكيولس لتطوير Gear VR، وهو ملحق لمجموعة رأس ڤي‌آر للهواتف الذكية سامسونگ گلاكسي. وهي تعتمد على شاشة الهاتف، والتي يتم عرضها من خلال العدسات الموجودة داخل مجموعة الرأس.[75]في أوكيولس كونّكت في سبتمبر 2015، أُعلن عن گير ڤي‌آر لإصدار المستهلك في نوفمبر; دعم النموذج الأولي منتجات أصناف گلاكسي إس6 وگلاكسي إس7، بالإضافة إلى گلاكسي نوت 5.[76][77]

أوكيولس گو

مجموعة رأس أوكيولس گو

في 11 أكتوبر 2017، كشفت شركة أوكيولس النقاب عن أوكيولس گو، وهي مجموعة رأس متحركة للواقع الافتراضي تصنعها شركة شياومي (طُرح الجهاز في السوق الصينية باسم شياومي مي ڤي‌آر). على عكس وكيولس رفت، فإن گو عبارة عن مجموعة رأس قائمة بذاتها لا تعتمد على جهاز حاسب للتشغيل. بخلاف أنظمة الواقع الافتراضي مثل كاردبورد و داي‌دريم وأنظمة أوكيولس التي تم تطويرها بشكل مشترك Samsung Gear VR (حيث يتم تشغيل برنامج ڤي‌آر على هاتف ذكي مدرج في غلاف مادي، ويتم عرض شاشتها من خلال العدسات)، وتحتوي على شاشة العرض المخصصة الخاصة بها وأجهزة الحوسبة المحمولة. تشتمل مجموعة الرأس على شاشة LCD سريعة التبديل مقاس 5.5 بوصة 1440p، ومكبرات صوت مدمجة مع صوت مكاني ومقبس مجموعة رأس للصوت الخارجي، ونظام Qualcomm Snapdragon 821 على الرقاقة، و32 أو 64 GB من مساحة التخزين الداخلية. يعمل بنظام تشغيل قائم على أندرويد مع إمكانية الوصول إلى برنامج ڤي‌آر عبر تجربة مستخدم أوكيولس هوم و متجر التطبيقات، بما في ذلك الألعاب وتطبيقات الوسائط المتعددة. يتضمن گو وحدة تحكم محمولة تذكرنا بواحدة مصممة لـ گير ڤي‌آر، والتي تستخدم تتبع الحركة النسبي. لا يستخدم أوكيولس گو التتبع الموضعي.[30][78][79]

في حين لم تُصدر أرقام المبيعات الرسمية، وفقاً لـ IDC باعت أوكيولس گو و شياومي مي ڤي‌آر ما يقرب من ربع مليون وحدة مجتمعة خلال الربع الثالث من عام 2018،[80]وفي يناير 2019، قدرت شركة سوپرداتا لتحليل السوق أنه بِيع أكثر من مليون وحدة أوكيولس گو منذ إطلاق الجهاز.[81]في كلمته الرئيسية في مؤتمر مطوري أوكيولس كونّكت لعام 2018، كشف جون كارماك أن معدل الاحتفاظ الخاص بـ گو كان مرتفعاً مثل رفت، وهو أمر لم يتوقعه أحد في الشركة.[82] كما أشار كارماك إلى أن گو قد حققت أداءً جيداً بشكل خاص في اليابان على الرغم من افتقارها إلى دعم التدويل وأن الشركة لا تلبي احتياجات السوق اليابانية على وجه التحديد.[83]

أُعلن عن أوكيولس گو بنهاية العمر الافتراضي في يونيو 2020، مع انتهاء عمليات إرسال البرامج في ديسمبر 2020، وانتهاء دعم البرامج الثابتة في عام 2022.[84]

أوكيولس رفت إس

في 20 مارس 2019 في Game Developers Conference، أعلنت فيسبوك عن أوكيولس رفت إس، وهي خلف لمجموعة الرأس أوكيولس رفت الأصلية.[85]طُورت صُنعت بواسطة شركة لينوڤو، وتم إطلاقه بسعر 399 دولار أمريكي. يحتوي رفت إس على ميزات الأجهزة من أوكيولوس گو وأوكيولوس كوِست، بما في ذلك أوكيولس إنسايت ومكبرات الصوت المدمجة وحزام "هالو" جديد. تستخدم رفت إس نفس شاشة LCD سريعة التبديل وعدسات 1440p مثل أوكيولوس گو (دقة أعلى مقارنة بالطراز الأصلي، ولكن أقل مقارنةً بـ أوكيولوس كوِست)، يعمل بسرعة 80 هرتز، ومتوافق مع جميع الإصدارات السابقة لألعاب وبرامج أوكيولس رفت الحالية. على عكس أوكيولس رفت الأصلي، فإنه لا يحتوي على تحكم في الأجهزة لـ inter-pupillary distance.[37][38]

في سبتمبر 2020، أعلنت فيسبوك أنها ستتوقف عن إصدار أوكيولس رفت إس وفي أبريل من عام 2021 توقفت شحنات مجموعة الرأس من هذا الطراز.[86][87]

مقارنة

الطراز أوكيولس رفت أوكيولس گو أوكيولس رفت إس أوكيولس كوِست أوكيولس كوِست 2
السعر $399 $199 | $249 $399 $399 | $499 $299 | $399
حجم الشاشة 2 * 1080×1200 1 * 1440×2560 1* 1440×2560 2 * 1440×1660 1 * 1832×3800 (1832×1920 لكل عين)
نوع الشاشة OLED LCD LCD OLED LCD
معدل التحديث 90hz 60-72hz 80hz 72hz 72-90hz and 120hz (experimental)[88]
المتجر متجر أوكيولس رفت متجر أوكيولس گو متجر اوكيولس رفت متجر أوكيولس كوِست متجر أوكيولس كوِست
المعالج - سناپ‌دراگن 821 - سناپ‌دراگن 835 سناپ‌دراگن XR2
RAM (الرام) - 3 GB - 4GB 6GB
التخزين - 32GB | 64GB - 64GB | 128GB 128GB | 256GB
الوزن 470g 470g 570g 570g 503g
المتحكمات 2 * جهاز أوكيولس للتحكم باللمس (V1) 1 * متحكم أوكيولس گو 2 * جهاز أوكيولس تتش للتحكم باللمس (V2) 2 * جهاز أوكيولس تتش للتحكم باللمس (V2) 2 * جهاز أوكيولس تتش للتحكم باللمس (V3)
عمر البطارية - 2–3 ساعات - 2–5 ساعات 2–3 ساعات
التوفر Discontinued Discontinued Discontinued Discontinued Available
تاريخ الإصدار 28 مارس، 2016 1 مايو، 2018 21 مايو، 2019 21 مايو، 2019 13 أكتوبر، 2020


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوكيولس ستديوز

أوكيولس ستديوز
النوعقسم
الصناعةواقع افتراضي، ألعاب الڤيديو
تأسست2020 Edit this on Wikidata
المقر الرئيسي،
الولايات المتحدة
الشركة الأمفيسبوك
الشركات التابعة
الموقع الإلكترونيoculus.com

أوكيولس ستديوز هو قسم من أوكيولس الذي يركز على التمويل والنشر وتقديم المشورة الفنية لاستوديوهات الطرف الثالث لإنشاء ألعاب وتجارب لـ أوكيولس رفت. تعهدت فيسبوك باستثمار أكثر من 500 مليون دولار أمريكي في استوديوهات أوكيولس للألعاب.[89][90][91]بحلول عام 2020، قامت فيسبوك بشراء استديوهات بيت گيمز[92] وسانزارو گيمز[93] ودمجها مع أوكيولس ستديوز ريدي آت داون، استوديو ألعاب مؤلف من أعضاء سابقين في نوتي دوگ وBlizzard Entertainment، مطوري لون إكوز، فقد اكتُسبت بواسطة أوكيولس في يونيو 2020، على الرغم من أنها ستستمر في العمل كاستوديوهات فرعية خاصة بها لشركة أوكيولس.[94]

استديو أوكيولس ستوري

كان Oculus Story Studio عبارة عن استوديو أفلام رسوم متحركة أصلي للواقع الافتراضي بين عام 2014[95] ومايو 2017 الذي أطلق ثلاثة أفلام.[96] يهدف الاستوديو إلى الريادة في صناعة أفلام الواقع الافتراضي بالرسوم المتحركة وتثقيف وإلهام وتعزيز المجتمع لصانعي الأفلام المهتمين بالواقع الافتراضي.[97]أُطلق استديو أوكيولس ستوري للجمهور لأول مرة في 2015 مهرجان سندانس السينمائي،[98] حيث قدمت ثلاثة أفلام دير أنجليكا، هنري، ولوست. على الرغم من الاستقبال الإيجابي العام والإشادة النقدية، لم ينشر الاستوديو أي أعمال أخرى وتم إغلاقه في مايو 2017.[96]

الدعاوى

بعد استحواذ فيسبوك على أوكيولس ڤي‌آر، سعت زني‌ماكس ميديا، الشركة الأم لـ آي دي للبرمجيات والمشغل السابق لجون كارماك، إلى اتخاذ إجراء قانوني ضد أوكيولس، متهماً الشركة بسرقة الملكية الفكرية المتعلقة بـ أوكيولس رفت بسبب انتقال كارماك من برنامج آي دي إلى أوكيولس. تم الاستماع إلى قضية ZeniMax v. Oculus في محاكمة أمام هيئة محلفين في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة للمنطقة الشمالية من تكساس، وتم التوصل إلى حكمهم في فبراير 2017، ووجدوا أنه قام كارماك بأخذ رمزاً من زني‌ماكس واستخدمه في تطوير برنامج أوكيولس رفت، منتهكاً اتفاقية عدم إفشاء مع زني‌ماكس، واعتبر استخدام أوكيولس للرمز انتهاك حقوق الملكية. مُنحت زني‌ماكس 500 مليون دولار في الحكم، ويسعى كل من زني‌ماكس وأوكيولس إلى مزيد من الإجراءات القضائية.[99][100]

المراجع

  1. ^ أ ب "Facebook to Acquire Oculus". Facebook Newsroom. Facebook. مارس 25, 2014. Retrieved مارس 26, 2014.
  2. ^ أ ب Plunkett, Luke (مارس 25, 2014). "Facebook Buys Oculus Rift For $2 Billion". Kotaku.com. Retrieved مارس 25, 2014.
  3. ^ أ ب Welch, Chris (مارس 25, 2014). "Facebook buying Oculus VR for $2 billion". The Verge. Retrieved فبراير 2, 2017.
  4. ^ أ ب Leung, Lily. "Oculus moves out: Irvine VR goggles maker moves HQ to Menlo Park, closer to parent Facebook". Retrieved مارس 16, 2016.
  5. ^ "Oculus Is Now A Division Of Facebook Technologies". UploadVR. نوفمبر 16, 2018.
  6. ^ "Oculus VR: the $2bn virtual reality company that is revolutionising gaming". telegraph.co.uk. Retrieved مايو 9, 2017.
  7. ^ "Oculus "Rift" : An open-source HMD for Kickstarter". Mtbs3d.com. Retrieved سبتمبر 9, 2013.
  8. ^ Hollister, Sean. "Under new management, Oculus intends to commercialize the virtual reality headset". theverge.com. Retrieved أغسطس 16, 2012.
  9. ^ "Santa Ana police chase: Pedestrian identified". Archived from the original on مارس 27, 2014. Retrieved مارس 26, 2014.
  10. ^ Neil Schneider. "The #1 Stereoscopic 3D Gaming (VR Gaming, 3D Gaming) and VR Resource - Meant to be Seen - John Carmack Talks VR at QuakeCon 2012". mtbs3d.com. Retrieved فبراير 2, 2017.
  11. ^ "IGN Reacts -John Carmack Makes Virtual Reality Actually Cool - E3 2012 - IGN" – via www.ign.com.
  12. ^ "John Carmack and the Virtual Reality Dream". Eurogamer. يونيو 7, 2012. Retrieved أغسطس 1, 2012.
  13. ^ Rosenberg, Adam (يونيو 14, 2012). "Hands-On With Oculus Rift, John Carmack's Virtual Reality Goggles". G4TV. Retrieved فبراير 2, 2017.
  14. ^ Gilbert, Ben. "Oculus Rift hires Doom co-creator John Carmack as Chief Technology Officer". engadget.com. Retrieved أغسطس 7, 2013.
  15. ^ "Update on Developer Kit Technology, Shipping Details". Oculus VR. نوفمبر 28, 2012. Retrieved مارس 20, 2014.
  16. ^ أ ب "Oculus Rift: Step Into the Game". Retrieved أغسطس 1, 2012.
  17. ^ "Oculus Rift virtual reality headset gets Kickstarter cash". BBC. أغسطس 1, 2012. Retrieved فبراير 2, 2017.
  18. ^ Matulef, Jeffrey (أغسطس 1, 2012). "John Carmack's snazzy VR headset takes to Kickstarter with the Oculus Rift". Eurogamer. Retrieved فبراير 2, 2017.
  19. ^ "Watch the QuakeCon VR Keynote Tonight Live at 7PM EST. Oculus Rift Kickstarter Passes $1 Million Under 36 Hours « Road to Virtual RealityRoad to Virtual Reality". Roadtovr.com. أغسطس 6, 2012. Archived from the original on نوفمبر 10, 2016. Retrieved فبراير 2, 2017.
  20. ^ "Oculus Rift Virtual Reality Headset Developer Kits Now Available To Pre-Order". Geeky Gadgets. سبتمبر 27, 2012. Retrieved فبراير 2, 2017.
  21. ^ Takahashi, Dean. "Oculus VR raises $75M round led by web browser inventor Marc Andreessen's VC firm to launch virtual-reality goggles". venturebeat.com. Retrieved ديسمبر 12, 2013.
  22. ^ Gleasure, R., & Feller, J. (2016). A Rift in the Ground: Theorizing the Evolution of Anchor Values in Crowdfunding Communities through the Oculus Rift Case Study. Journal of the Association for Information Systems, 17(10), 708-36.
  23. ^ Victor Luckerson (مارس 26, 2014). "When Crowdfunding Goes Corporate: Kickstarter Backers Vent Over Facebook's Oculus Buy". Time. Retrieved مارس 26, 2014.
  24. ^ Philippa Warr (مارس 26, 2014). "Minecraft for Oculus Rift axed, Facebook too 'creepy'". Wired. Retrieved فبراير 1, 2017.
  25. ^ "Introducing Michael Abrash, Oculus Chief Scientist". Retrieved مارس 28, 2014.
  26. ^ Robertson, Adi (مايو 26, 2015). "Oculus acquires 3D mapping company Surreal Vision to turn reality into a video game". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved أكتوبر 28, 2021.
  27. ^ Gaudiosi, John (يونيو 1, 2015). "What the Surreal Vision acquisition means for Oculus". Fortune. Retrieved مارس 16, 2016.
  28. ^ Etherington, Darrell (مايو 26, 2015). "Oculus Acquires Surreal Vision To Bring The Real World to VR". TechCrunch. Retrieved مارس 16, 2016.
  29. ^ أ ب ت Day, Matt. "CES 2016: Rewind from Day 2 of the Consumer Electronics Show". Seattle Times. Retrieved يناير 7, 2016.
  30. ^ أ ب ت Robertson, Adi (أكتوبر 11, 2017). "Oculus announces new $199 self-contained VR headset called Oculus Go, shipping in 2018". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  31. ^ Constine, Josh (ديسمبر 28, 2016). "Oculus acquires eye-tracking startup The Eye Tribe". 2016-12-29. Retrieved فبراير 2, 2017.
  32. ^ "Oculus Is Now A Division Of Facebook Technologies". UploadVR. نوفمبر 16, 2018.
  33. ^ Aydin, Rebecca (أغسطس 16, 2018). "Ever-expanding Facebook plans Burlingame lease". San Francisco Chronicle. Retrieved يوليو 30, 2019.
  34. ^ Brown, Lisa (يناير 16, 2019). "Facebook Inks Mega-Lease at Burlingame Point". GlobeSt. Retrieved يوليو 30, 2019.
  35. ^ "Cushman & Wakefield Arranges $515 Million Financing for New Bay Area Office Campus" (Press release). Cushman & Wakefield San Francisco. أبريل 23, 2019. Retrieved يوليو 30, 2019.
  36. ^ أ ب Robertson, Adi (أبريل 30, 2019). "Oculus Quest review: a great vision with a frustrating compromise". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  37. ^ أ ب ت ث "Who needs the Rift S when the Oculus Quest can do everything?". Engadget (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  38. ^ أ ب ت ث ج Statt, Nick (مارس 20, 2019). "Oculus unveils the Rift S, a higher-resolution VR headset with built-in tracking". The Verge. Retrieved مارس 20, 2019.
  39. ^ Rubin, Peter (أغسطس 13, 2019). "Nate Mitchell Exits Facebook, Taking Oculus Era With Him". Wired. ISSN 1059-1028. Retrieved أغسطس 13, 2019.
  40. ^ Damiani, Jesse. "John Carmack Stepping Down To Focus on Artificial General Intelligence, Remains "Consulting CTO" At Oculus". Forbes (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 18, 2019.
  41. ^ Robertson, Adi (أغسطس 19, 2020). "Facebook is making Oculus' worst feature unavoidable". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved سبتمبر 4, 2020.
  42. ^ "Palmer Luckey on Oculus' Facebook deal: "You will not need a Facebook account to use or develop for the Rift"". PCGamesN (in الإنجليزية البريطانية). Retrieved سبتمبر 4, 2020.
  43. ^ أ ب ت Machkovech, Sam (أغسطس 20, 2020). "Why the Facebookening of Oculus VR is bad for users, devs, competition". Ars Technica (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved أغسطس 21, 2020.
  44. ^ أ ب "Oculus becomes a division of 'Facebook Technologies'". MCV/DEVELOP (in الإنجليزية البريطانية). نوفمبر 20, 2018. Retrieved أغسطس 22, 2020.
  45. ^ أ ب Machkovech, Sam (سبتمبر 15, 2016). "Facebook login adds real-name policy, auto-updated friends list to Oculus [Updated]". Ars Technica (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved سبتمبر 4, 2020.
  46. ^ Healey, Nic. "You can now connect Facebook to Gear VR and play games with friends". CNET (in الإنجليزية). Retrieved سبتمبر 4, 2020.
  47. ^ Hollister, Sean. "How Mark Zuckerberg became the new face of VR". CNET (in الإنجليزية). Retrieved يناير 4, 2021.
  48. ^ Jagneaux, David (أبريل 12, 2017). "New Gear VR Sign-Up Process Highlights Facebook Over Oculus". UploadVR (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved أغسطس 21, 2020.
  49. ^ "Introducing the new Facebook Reality Labs, plus save the date for Facebook Connect on September 16". tech.fb.com (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved أغسطس 26, 2020.
  50. ^ Parlock, Joe. "VR Industry Leader Oculus Has Been Renamed To Facebook Reality Labs". Forbes (in الإنجليزية). Retrieved أغسطس 27, 2020.
  51. ^ أ ب Sam Machkovech. "The Facebookening of Oculus VR becomes more pronounced starting in October". Ars Technica. Retrieved أغسطس 19, 2020.
  52. ^ Robertson, Adi (أغسطس 18, 2020). "You'll need a Facebook account to use future Oculus headsets". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved أغسطس 18, 2020.
  53. ^ "A Single Way to Log Into Oculus and Unlock Social Features". www.oculus.com (in الإنجليزية). Retrieved سبتمبر 4, 2020.
  54. ^ Hayden, Scott (سبتمبر 2, 2020). "Facebook Halts Sale of Rift & Quest in Germany Amid Regulatory Concerns". Road to VR (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved أكتوبر 29, 2021.
  55. ^ Orland, Kyle (سبتمبر 3, 2020). "Facebook halts Oculus Quest sales in Germany amid privacy concerns". Ars Technica (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved سبتمبر 4, 2020.
  56. ^ "Facebook-Oculus login rift grows as sales stop in Germany". BBC News (in الإنجليزية البريطانية). سبتمبر 3, 2020. Retrieved سبتمبر 3, 2020.
  57. ^ Robertson, Adi (يونيو 16, 2021). "Facebook will start putting ads in Oculus Quest apps". The Verge (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved يونيو 18, 2021.
  58. ^ "Facebook Deprecates Proprietary Oculus APIs For OpenXR Focus" (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved أغسطس 25, 2021.
  59. ^ VR, Oculus. "Oculus All In on OpenXR: Deprecates Proprietary APIs". url (in الإنجليزية). Retrieved أغسطس 25, 2021. {{cite web}}: Check |url= value (help)
  60. ^ Robertson, Adi (أكتوبر 28, 2021). "Facebook's Oculus Quest will soon be called the Meta Quest". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved أكتوبر 28, 2021.
  61. ^ "Company formerly known as Facebook unceremoniously kills off 'Oculus' brand". TechCrunch (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved أكتوبر 28, 2021.
  62. ^ أ ب Marshall, Cass (نوفمبر 18, 2019). "Your Quest can now play Oculus Rift games, with the right cable and gaming PC". Polygon (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  63. ^ أ ب ت Robertson, Adi (سبتمبر 16, 2020). "Facebook is discontinuing the Oculus Rift S". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved سبتمبر 16, 2020.
  64. ^ "RAY-BAN STORIES".
  65. ^ "Facebook CEO Mark Zuckerberg: 'Oculus Quest Completes Company's First-Gen Lineup'". RoadtoVR.com. أكتوبر 15, 2018. Retrieved أكتوبر 18, 2018.
  66. ^ "Oculus "phasing out" Rift, launching $399 Rift S this spring". GamesIndustry.biz (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  67. ^ Robertson, Adi (فبراير 28, 2019). "Oculus won't approve Quest games unless it thinks people will buy them". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  68. ^ "Oculus sold $5 million worth of Quest content in first 2 weeks on sale". TechCrunch (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved يونيو 11, 2019.
  69. ^ Lang, Ben (مايو 14, 2020). "Oculus Quest Can Now Tether to PC with Its Included USB 2.0 Cable". Road to VR (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved يونيو 23, 2020.
  70. ^ Robertson, Adi (مايو 18, 2020). "Oculus Quest games are getting controller-free hand tracking this month". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved يوليو 16, 2020.
  71. ^ Wickens, Katie (نوفمبر 16, 2020). "Oculus Quest 2 gets a cheeky 90Hz refresh rate update, finally rivaling competitors". PC Gamer (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved يناير 4, 2021.
  72. ^ Robertson, Adi (أبريل 23, 2021). "Oculus has turned on wireless PC streaming for the Quest 2". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved سبتمبر 19, 2021.
  73. ^ Stark, Chelsea. "Oculus will reward its original Kickstarter backers with the new Rift". Mashable. Retrieved يناير 7, 2016.
  74. ^ "You can now pre-order Oculus Touch controllers for $199". Engadget. Retrieved مارس 10, 2017.
  75. ^ "IFA 2014: Samsung Galaxy Note 4, Note Edge, Gear VR and Gear S hands-on". GSMArena.com. Retrieved مارس 16, 2016.
  76. ^ Robertson, Adi (سبتمبر 24, 2015). "The new Gear VR will work with any new Samsung phone and cost $99". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved أكتوبر 28, 2021.
  77. ^ Ralph, Nate. "Samsung Gear VR (2015) review: The best mobile VR experience so far -- but only for Samsung phones". CNET (in الإنجليزية). Retrieved أكتوبر 29, 2021.
  78. ^ Robertson, Adi (مايو 1, 2018). "The Oculus Go improves mobile VR, but there's still a long way to go". The Verge. Retrieved سبتمبر 6, 2018.
  79. ^ Machkovech, Sam (مايو 1, 2018). "Oculus Go review: The wireless-VR future begins today for only $199". Ars Technica (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  80. ^ "VR Headset Market Rebounds as Standalone Products Gain Traction While AR Headset Market Also Saw Positive Movement, According to IDC". IDC.com. International Data Corporation. Retrieved مايو 20, 2019.
  81. ^ Fogel, Stefanie (يناير 24, 2019). "Oculus Expected to Sell 1.3 Million Quest Units in 2019, SuperData Believes". Variety. Variety Media, LLC. Retrieved يونيو 1, 2019.
  82. ^ Carmack, John (سبتمبر 27, 2018). "Oculus Connect 5 | Keynote Day 02". YouTube. Oculus VR, LLC. 3 minutes 46 seconds. Retrieved مايو 20, 2019. Now, I was probably the most optimistic inside Oculus about how well Go would do, but it turned out that it exceeded even my expectations. A remarkable point is, Go is retaining as well as Rift. And that's pretty shocking. Nobody predicted that.
  83. ^ Carmack, John (سبتمبر 27, 2018). "Oculus Connect 5 | Keynote Day 02". YouTube. Oculus VR, LLC. 6 minutes 23 seconds. Retrieved مايو 20, 2019. The one shock was how well we've done in Japan. … we are not catering to the Japanese market. We don't have great internationalisation for Japanese and different areas, but something about Go has really struck a nerve in the Japanese market consciousness.
  84. ^ Robertson, Adi (يونيو 23, 2020). "Oculus discontinues its low-end Go headset to focus on Oculus Quest". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved يوليو 15, 2020.
  85. ^ Statt, Nick (مارس 20, 2019). "Oculus unveils the Rift S, a higher-resolution VR headset with built-in tracking". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved نوفمبر 27, 2019.
  86. ^ Robertson, Adi (سبتمبر 16, 2020). "Facebook is discontinuing the Oculus Rift S". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved أغسطس 25, 2021.
  87. ^ Robertson, Adi (أبريل 6, 2021). "Facebook says it's no longer replenishing Oculus Rift S supplies". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved أغسطس 25, 2021.
  88. ^ "Every Game That Supports 120Hz On Oculus Quest 2". UploadVR.
  89. ^ Oculus Rift Experiences, accessed January 22, 2019
  90. ^ Oculus Go Experiences, accessed January 22, 2019
  91. ^ [1], Oculus Gear VR Experiences, accessed January 22, 2019
  92. ^ Facebook buys VR studio behind Beat Saber , accessed June 21, 2020
  93. ^ Facebook acquires the VR game studio behind one of the Rift’s best titles, accessed June 21, 2020
  94. ^ Gach, Ethan (يونيو 22, 2020). "Facebook Buys Creators Of The Order: 1886". Kotaku. Retrieved يونيو 22, 2020.
  95. ^ Zeitchik, Steven (يناير 26, 2015). "Sundance 2015: Virtual-reality company Oculus to launch film label". LA Times. Retrieved نوفمبر 14, 2016.
  96. ^ أ ب "Oculus Announces Closure Of Oculus Story Studio". Game Informer (in الإنجليزية). Retrieved أبريل 11, 2018.
  97. ^ Constine, Josh (يناير 26, 2015). "Oculus' Pixar Exec-Led Story Studio Will Release VR Cinema Examples". TechCrunch. Retrieved نوفمبر 14, 2016.
  98. ^ Sundance 2015: Virtual-reality company Oculus to launch film label, Los Angeles Times, By Steven Zeitchik, January 26, 2015
  99. ^ Larson, Selena (فبراير 1, 2017). "Facebook loses $500 million Oculus lawsuit". CNN. Retrieved فبراير 2, 2017.
  100. ^ Wawro, Alex (يونيو 21, 2017). "After winning $500M in lawsuit against Oculus, ZeniMax pushes for more". Gamasutra. Retrieved يونيو 22, 2017.

وصلات خارجية