الحفاظ على الطبيعة
الحفاظ على الطبيعة هو فلسفة أخلاقية وحركة حفاظ تركز على حماية الأنواع من الانقراض، صيانة واستعادة الموائل، وتعزيز خدمات النظام البيئي، وحماية التنوع الحيوي. هناك مجموعة من القيم الكامنة وراء الحفاظ، والتي يمكن أن تسترشد بالبيوسنتريزم ومركزية الإنسان والمركزية البيئية وSentientism،[1] الأيديولوجيات البيئية التي توجه الممارسات والهويات البيئية الثقافية.[2] كان هناك في الآونة الأخيرة حركة نحو الحفاظ القائم على الأدلة الذي يدعو إلى زيادة استخدام الأدلة العلمية لتحسين فعالية جهود الحفاظ. اعتبارًا من عام 2018، تمت حماية 15% من الأراضي و7.3% من المحيطات. وضع العديد من دعاة حماية البيئة هدفًا لحماية 30% من الأراضي البرية والبحرية بحلول عام 2030.[3][4] عام 2021، تمت حماية 16.64% من الأراضي و7.9% من المحيطات.[5][6] يؤكد تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لعام 2022 بشأن تأثيرات المناخ والتكيف معه، على الحاجة إلى الحفاظ على 30% إلى 50% من أراضي الأرض والمياه العذبة ومناطق المحيط - مؤكدة هدف 30% من اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع الحيوي.[7] في نهاية المطاف، ينبغي زيادة تعزيز هذه الحركات لتشجيع التنوع الحيوي والحفاظ على وظيفية النظام البيئي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مقدمة
تشمل أهداف الحفاظ الحفاظ على الموائل، ومنع إزالة الغابات، ووقف انقراض الأنواع، والحد من الصيد الجائر، والتخفيف من تغير المناخ. توجه وجهات النظر الفلسفية المختلفة دعاة الحفاظ على البيئة نحو هذه الأهداف المختلفة.
القيمة الأساسية الكامنة وراء العديد من التعبيرات عن أخلاقيات الحفاظ هي أن العالم الطبيعي له قيمة جوهرية وغير ملموسة إلى جانب القيمة النفعية - وجهة نظر نقلتها أجزاء من حركة الحفاظ العلمية وبعض المدارس الرومانسية الأقدم في حركة البيئة. علق الفلاسفة قيمة جوهرية على جوانب مختلفة من الطبيعة، سواء كانت كائنات فردية (مركزية حيوية) أو كائنات بيئية مثل الأنواع أو النظم البيئية (ecoholism).[8]
هناك المزيد من مدارس الحفاظ النفعية التي تمتلك نظرة بشرية مركزية وتسعى إلى تقييم مناسب للتأثيرات المحلية والعالمية للنشاط البشري على الطبيعة في تأثيرها علىرفاهية الإنسان الآن وللأجيال القادمة. إن كيفية تقييم هذه القيم وتبادلها بين الناس تحدد القيود والضرورات الاجتماعية والسياسية والشخصية التي يتم من خلالها ممارسة الحفاظ. هذه وجهة نظر شائعة في حركة البيئة الحديثة. هناك اهتمام متزايد بتوسيع نطاق المسؤولية عن رفاهية الإنسان لتشمل رفاهية إحساسية الحيوانات. تشمل فروع أخلاقيات الحفاظ التي تركز على الأفراد الواعين النسوية البيئية[9] والحفاظ الرحيم.[10]
في الولايات المتحدة، شهد عام 1864 نشر كتابين أرسيا الأساس لتقاليد الحفظ الرومانسية والمنفعة في أمريكا. نشر هنري ديڤيد ثورو بعد وفاته كتاب والدن الذي يتحدث عن عظمة الطبيعة البكر كقلعة لتغذية روح الإنسان. هناك كتاب مختلف تمامًا عن جورج پركنز مارش، "الإنسان والطبيعة"، والذي تمت ترجمته لاحقًا بعنوان "الأرض كما تم تعديلها بفعل الإنسان"، قام بفهرسة ملاحظاته عن الإنسان الذي يرهقه ويغير الأرض التي منها القوت مشتق.
تم تعريف أخلاقيات الحفاظ على المستهلك على أنها المواقف والسلوكيات التي يتبناها ويشارك فيها الأفراد والعائلات والتي تعمل في النهاية على تقليل الاستهلاك المجتمعي الكلي للطاقة.[11][12] نشأت حركة الحفاظ من تقدم التفكير الأخلاقي.[13] جعلت أعداد متزايدة من الفلاسفة والعلماء نضجها ممكنًا من خلال النظر في العلاقات بين البشر والكائنات بنفس الصرامة.[14] تتعلق هذه الأخلاق الاجتماعية بشكل أساسي بالشراء المحلي، الشراء الأخلاقي، والاستخدام الفعال والمستدام للموارد المتجددة، والاعتدال في الاستخدام المدمر للموارد المحدودة، ومنع الإضرار بالموارد العامة مثل جودة الهواء والمياه والوظائف الطبيعية للأرض الحية والقيم الثقافية في بيئة مبنية.
تستخدم هذه الممارسات لإبطاء المعدل المتسارع الذي يحدث فيه الانقراض. يمكن إرجاع أصول هذه الأخلاق إلى العديد من المعتقدات الفلسفية والدينية المختلفة؛ وهذا يعني أن هذه الممارسات تمت الدعوة لها منذ قرون. في الماضي، تم تصنيف المحافظة على البيئة ضمن مجموعة من الآراء، بما في ذلك المركزية البشرية، المحافظة النفعية على البيئة، ووجهات النظر البيئية-السياسية الخضراء المتوجهة نحو مركزية البيئة.
في الآونة الأخيرة، تم تجميع الحركات الثلاث الرئيسية لتصبح ما نعرفه الآن باسم أخلاقيات الحفاظ. الشخص الذي يُنسب إليه الفضل في صياغة أخلاقيات الحفاظ في الولايات المتحدة هو الرئيس السابق، ثيودور روزڤلت.[15]
مصطلحات
في الاستخدام الشائع، يشير المصطلح إلى نشاط الحماية المنهجية للموارد الطبيعية مثل الغابات، بما في ذلك التنوع الحيوي. يعرف كارل جوردان المصطلح على النحو التالي:[17]
الحفاظ الحيوي كفلسفة لإدارة البيئية بطريقة لا تفسد أو تستنفد أو تنطفئ.
في حين أن هذا الاستخدام ليس جديدًا، فقد تم تطبيق فكرة الحفاظ الحيوي على مبادئ البيئة، الجغرافيا الحيوية، علم الإنسان، الاقتصاد، وعلم الاجتماع للحفاظ على التنوع الحيوي.
قد يشمل مصطلح "الحفاظ" نفسه مفاهيم مثل التنوع الثقافي، التنوع الوراثي، ومفهوم حركات الحفاظ على البيئة، بنك البذور (الحفاظ على البذور). غالبًا ما يتم تلخيصها كأولوية لاحترام التنوع.
يمكن اعتبار الكثير من الحركات الحديثة في مجال الحفظ مقاومة التجارية والعولمة. سلو فود هو نتيجة لرفض هذه الأولويات الأخلاقية، وتبني أسلوب حياة أبطأ وأكثر تركيزًا على المستوى المحلي.
العيش المستدام هو أسلوب حياة بدأ الناس في تبنيه، والترويج لاتخاذ قرارات من شأنها أن تساعد في حماية التنوع الحيوي.[18]
التغييرات الصغيرة في نمط الحياة التي تعزز الاستدامة سوف تتراكم في النهاية في ازدهار التنوع الحيوي. يعد تنظيم الملصقات البيئية للمنتجات من مصايد الأسماك، والتحكم في الإنتاج الغذائي المستدام، أو إطفاء الأنوار أثناء النهار بعض الأمثلة على الحياة المستدامة.[19][20] ومع ذلك ، فإن العيش المستدام ليس نهجًا بسيطًا وغير معقد. يشرح تقرير برونتلاند لعام 1987 مفهوم الاستدامة كعملية تغيير تبدو مختلفة بالنسبة للجميع: "إنها ليست حالة تناغم ثابتة، بل هي عملية تغيير يتم فيها استغلال الموارد وتوجيه الاستثمارات والتوجه نحو التطور التكنولوجي والتغيير المؤسسي يتم إجراؤه بما يتماشى مع الاحتياجات المستقبلية وكذلك الحالية. نحن لا نتظاهر بأن العملية سهلة أو مباشرة".[21] ببساطة ، تُحدث الحياة المستدامة فرقًا من خلال تجميع العديد من الإجراءات الفردية التي تشجع حماية التنوع الحيوي.
الممارسة
توجد اتجاهات مميزة فيما يتعلق بتطوير الحفاظ. اشتدت الحاجة إلى الحفاظ على الأراضي مؤخرًا فقط خلال ما يشير إليه بعض العلماء على أنه حقبة الكاپيتالوسين. يمثل هذا العصر بداية الاستعمار والعولمة والثورة الصناعية التي أدت إلى تغير الأرض العالمي وكذلك تغير المناخ.
في حين أن جهود العديد من البلدان للحفاظ على الأنواع وموائلها كانت بقيادة الحكومة، فإن تلك الموجودة في شمال غرب أوروپا تميل إلى الظهور من مصلحة الطبقة الوسطى والأرستقراطية في التاريخ الطبيعي ، معبراً عنها على مستوى الفرد والمستوى الوطني أو الإقليمي أو المجتمع المتعلم المحلي. وهكذا فإن دولًا مثل بريطانيا وهولندا وألمانيا وغيرها كان لديها ما يسمى بالمنظمات الغير حكومية - مثل الجمعية الملكية لحماية الطيور، الصندوق الوطني وصناديق المقاطعات لعلماء الطبيعة (يعود تاريخها إلى 1889 و1895 و1912 على التوالي) Natuurmonumenten، وصناديق المحافظة على المقاطعات لكل مقاطعة هولندية، وVogelbescherming، وما إلى ذلك - قبل وقت طويل من وجودها حدائق وطنية ومحميات طبيعية وطنية.[22]
يعكس هذا جزئيًا عدم وجود مناطق برية في أوروپا مزروعة بكثافة، فضلاً عن الاهتمام الطويل الأمد بالحكومة في بعض البلدان، مثل المملكة المتحدة، مما يجعله ليس من قبيل المصادفة أن جون موير، مؤسس حركة المنتزهات القومية الاسكتلندي المولد (ومن ثم الحفاظ برعاية الحكومة)، قام بعمله الرائع في الولايات المتحدة، حيث كان القوة المحركة وراء إنشاء مثل هذه المنتزهات الوطنية مثل يوسمايت ويلوستون. في الوقت الحاضر، يتمتع أكثر من 10 في المائة من العالم رسميًا بالحماية القانونية بطريقة أو بأخرى، ومن الناحية العملية، فإن جمع التبرعات الخاصة غير كافٍ لدفع تكاليف الإدارة الفعالة لكثير من الأراضي ذات الوضع الوقائي.
لا تزال المناطق المحمية في البلدان النامية، حيث ربما يعيش ما يصل إلى 70-80 في المائة من الأنواع في العالم، تتمتع بقدر ضئيل للغاية من الإدارة والحماية الفعالة. بعض البلدان، مثل المكسيك، لديها منظمات مدنية غير هادفة للربح وملاك أراض يكرسون جهودهم لحماية الممتلكات الخاصة الشاسعة، مثل حالة محمية مايا غابة وملاذ الطيور في هاسيندا تشيتشن في تشيتشن إيتسا، يوكاتان.[23]
حسبت مؤسسة "تبني حارس" أن هناك حاجة إلى حوالي 140000 حارس في جميع أنحاء العالم للمناطق المحمية في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية. لا توجد بيانات حول عدد الحراس العاملين في الوقت الحالي ، ولكن ربما يكون أقل من نصف المناطق المحمية في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية لديها أي حراس على الإطلاق وتلك التي تمتلكها لا تقل عن 50% وهذا يعني أنه سيكون هناك عجز حراس في جميع أنحاء العالم من 105000 حراس في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية.
تخشى مؤسسة تبني حارس أن يكون عجز الحراس هو أكبر عامل محدد في الحفاظ على الطبيعة بشكل فعال في 75% من العالم.[24] حاليًا، لا توجد منظمة حماية أو دولة غربية أو منظمة دولية تعالج هذه المشكلة. تم دمج تبني حارس لجذب انتباه الرأي العام في جميع أنحاء العالم إلى المشكلة الأكثر إلحاحًا التي تواجه الحفظ في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية: المناطق المحمية بدون موظفين ميدانيين. على وجه التحديد، ستساهم في حل المشكلة عن طريق جمع الأموال لتمويل الحراس في هذا المجال. كما سيساعد الحكومات في البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية على تقييم احتياجات التوظيف الواقعية واستراتيجيات التوظيف.
وقد دعت منظمات أخرى، بما في ذلك Survival International، بدلاً من ذلك إلى التعاون مع الشعوب القبلية المحلية، الذين هم حلفاء طبيعيون لحركة الحفظ ويمكن أن يوفروا حماية فعالة من حيث التكلفة.[25]
كثيرًا ما يتم الخلط بين مصطلحي "الحفاظ" و"الحفظ" خارج الكتابات الأكاديمية والعلمية والمهنية. تقدم خدمة المنتزهات الوطنية الأمريكية الشرح التالي للطرق المهمة التي يمثل بها هذان المصطلحان مفاهيم مختلفة تمامًا عن حماية الأخلاق البيئية.
يرتبط الحفاظ والحفظ ارتباطًا وثيقًا وقد يبدو بالفعل أنهما يعنيان نفس الشيء. يتضمن كلا المصطلحين درجة من الحماية، ولكن الفرق الرئيسي هو كيفية تنفيذ هذه الحماية. يرتبط الحفاظ عمومًا بحماية الموارد الطبيعية، بينما يرتبط الحفظ بحماية المباني والأشياء والمناظر الطبيعية. وببساطة، فإن "الحفاظ يسعى إلى الاستخدام السليم للطبيعة، بينما يسعى الحفظ إلى حماية الطبيعة من الاستخدام".
— خدمة المنتزهات الوطنية الأمريكية[26]
خلال الحركة البيئية في أوائل القرن العشرين، ظهر فصيلان متعارضان: دعاة الحفاظ على البيئة ودعاة الحفاظ على البيئة. سعى دعاة الحفاظ على البيئة إلى تنظيم الاستخدام البشري بينما سعى دعاة الحفاظ على البيئة إلى القضاء على التأثير البشري تمامًا.[27]
تقدم سي آن كلاوس تمييزًا لممارسات الحفاظ.[28] يقسم كلاوس الحفاظ إلى الحفاظ البعيد والحفاظ القريب. الحفاظ البعيد هو وسيلة حماية الطبيعة من خلال فصلها عن البشر.[28] وتشمل وسائل القيام بذلك إنشاء محميات أو حدائق وطنية. إنها لحوم لإبعاد النباتات والحيوانات عن التأثير البشري وأصبحت طريقة أساسية في الغرب. لكن الحفاظ القريب هو الحفظ عبر الاتصال. طريقة إعادة ربط الناس بالطبيعة من خلال التقاليد والمعتقدات من أجل تعزيز الرغبة في حماية الطبيعة.[28] الأساس هو أنه بدلاً من إجبار الناس على الالتزام بالانفصال عن الطبيعة، يعمل دعاة الحفاظ على البيئة مع السكان المحليين وتقاليدهم لإيجاد جهود الحفظ التي تناسب الجميع.[28]
الحفاظ المبني على أدلة
الحفاظ المبني على أدلة هو تطبيق الأدلة في إجراءات إدارة الصيانة وصنع السياسات. يتم تعريفه على أنه تقييم منهجي للمعلومات العلمية من المنشورات والنصوص المنشورة، استعراض الأقران، وخبرات الممارسين، وتقييم الخبراء المستقلين، والمعرفة المحلية والأصلية حول موضوع حفاظ محدد. ويشمل هذا تقييم الفعالية الحالية للتدخلات الإدارية المختلفة، والتهديدات والمشاكل الناشئة، والعوامل الاقتصادية.[29]
جرى تنظيم الحفاظ المبني على أدلة بناءً على الملاحظات التي مفادها أن اتخاذ القرار في الحفاظ كان قائمًا على الحدس و/أو خبرة الممارس التي غالبًا ما تتجاهل الأشكال الأخرى من أدلة النجاح والفشل (مثل المعلومات العلمية). وقد أدى ذلك إلى نتائج باهظة الثمن وضعيفة.[30] يوفر الحفاظ المبني الأدلة الوصول إلى المعلومات التي ستدعم اتخاذ القرار من خلال إطار عمل قائم على الأدلة "اما يصلح" في الحفاظ.[31]
يعتمد النهج القائم على الأدلة للحفاظ على الممارسة القائمة على الأدلة والتي بدأت في الطب وانتشرت لاحقًا إلى التمريض، التعليم وعلم النفس ومجالات أخرى. إنه جزء من حركة أكبر نحو الممارسات القائمة على الأدلة.
انظر أيضاً
- بيولوجيا الحفاظ
- مجتمع الحفاظ
- الحفاظ بالتبريد للموارد الوراثية الحيوانية
- الحركة البيئية الخضراء المظلمة
- حماية بيئية
- الحفاظ على الغابات
- قائمة المقالات البيئية
- قائمة القضايا البيئية
- قائمة المنظمات البيئية
- رأس المال الطبيعي
- مورد طبيعي
- بيئة طبيعية
- العلاقة بين الأخلاقيات الحيوانية والأخلاقيات البيئية
- زراعة مستدامة
- أخلاقيات التجارب
- الحفاظ على المياه
- الحفظ على الحياة البرية
- 30 by 30
المراجع
- ^ Newman, Varner, Lunquist (2018). Defending Biodiversity. Cambridge University Press. ISBN 9781139024105.
{{cite book}}
: CS1 maint: multiple names: authors list (link) - ^ Milstein, T. & Castro-Sotomayor, J. (2020). Routledge Handbook of Ecocultural Identity. London, UK: Routledge. https://doi.org/10.4324/9781351068840
- ^ MARRIS, EMMA (31 January 2019). "To keep the planet flourishing, 30% of Earth needs protection by 2030". National Geographic. Retrieved 18 May 2021.
- ^ "New Australian Marine Parks Protect an Area Twice the Size of the Great Barrier Reef". Mongabay. Ecowatch. 14 May 2021. Retrieved 18 May 2021.
- ^ "Governments achieve target of protecting 17% of land globally". the Guardian (in الإنجليزية). 2021-05-19. Retrieved 2022-04-22.
- ^ "2021's top ocean news stories (commentary)". Mongabay Environmental News (in الإنجليزية الأمريكية). 2021-12-28. Retrieved 2022-04-22.
- ^ Januta, Andrea (2022-03-01). "Key takeaways from the IPCC report on climate impacts and adaptation". World Economic Forum (in الإنجليزية). Retrieved 2022-03-02.
- ^ Gardiner and Thompson (2017). The Oxford Handbook of Environmental Ethics. OUP.
- ^ Hawkins, Ronnie Zoe (1998). "Ecofeminism and Nonhumans: Continuity, Difference, Dualism, and Domination". Hypatia. 13 (1): 158–197. doi:10.1111/j.1527-2001.1998.tb01356.x. ISSN 0887-5367. JSTOR 3810611. S2CID 145174389.
- ^ Wallach, Arian D.; Batavia, Chelsea; Bekoff, Marc; Alexander, Shelley; Baker, Liv; Ben‐Ami, Dror; Boronyak, Louise; Cardilini, Adam P. A.; Carmel, Yohay; Celermajer, Danielle; Coghlan, Simon (2020). "Recognizing animal personhood in compassionate conservation". Conservation Biology (in الإنجليزية). 34 (5): 1097–1106. doi:10.1111/cobi.13494. ISSN 1523-1739. PMC 7540678. PMID 32144823.
- ^ HALDEMAN, VIRGINIA A.; PETERS, JEANNE M.; TRIPPLE, PATRICIA A. (1987). "Measuring a Consumer Energy Conservation Ethic: An Analysis of Components". The Journal of Consumer Affairs. 21 (1): 70–85. doi:10.1111/j.1745-6606.1987.tb00188.x. ISSN 0022-0078. JSTOR 23859354.
- ^ Leonard-Barton, Dorothy (1981). "Voluntary Simplicity Lifestyles and Energy Conservation". Journal of Consumer Research. 8 (3): 243–252. doi:10.1086/208861. ISSN 0093-5301. JSTOR 2488881.
- ^ VERNEY, RALPH (1984). "Towards a Conservation Ethic". Journal of the Royal Society of Arts. 132 (5336): 501–512. ISSN 0035-9114. JSTOR 41373777.
- ^ "BIOPHILIA 2017". Biophilia. 2017 (3): v. 2017. doi:10.14813/ibra.2017.v. ISSN 2186-8433.
- ^ "The Conservation Ethic & The Founding the US Forest Service". Alpha Steward. April 10, 2020. Retrieved June 21, 2020.
- ^ Theodore Roosevelt, Address to the Deep Waterway Convention Memphis, TN, October 4, 1907
- ^ Jordan, Carl (1995). Replacing Quantity With Quality As a Goal for Global Management. Wiley. ISBN 0-471-59515-2.
- ^ Cities, Sustainable Development Solutions Network Thematic Group on Sustainable (2013). "Resiliency and Environmental Sustainability". The Urban Opportunity: 28–34.
- ^ Kaiser, Michel J.; Edwards-Jones, Gareth (2006). "The Role of Ecolabeling in Fisheries Management and Conservation". Conservation Biology. 20 (2): 392–398. doi:10.1111/j.1523-1739.2006.00319.x. hdl:1912/843. ISSN 0888-8892. JSTOR 3591347. PMID 16903100. S2CID 30842161.
- ^ Bale, J.S; van Lenteren, J.C; Bigler, F (2007-09-06). "Biological control and sustainable food production". Philosophical Transactions of the Royal Society B: Biological Sciences. 363 (1492): 761–776. doi:10.1098/rstb.2007.2182. ISSN 0962-8436. PMC 2610108. PMID 17827110.
- ^ Development., World Commission on Environment and (1991). Our common future. Oxford University Press. ISBN 0-19-282080-X. OCLC 732496026.
- ^ Webb, L. J. (Leonard James) (1970), Nature protection in Europe, Wildlife Preservation Society of Australia (published 1968), ISBN 978-0-909971-01-4
- ^ Haciendachichen.com, "The Importance of Eco-Design"
- ^ Adopt-a-ranger.org Archived 3 يوليو 2007 at the Wayback Machine
- ^ Tribal Conservationists
- ^ "Conservation, Preservation, and the National Park Service - Teachers (U.S. National Park Service)".
- ^ National Park Service: Conservation versus preservation
- ^ أ ب ت ث Claus, C. Anne (2020). Drawing the sea near : satoumi and coral reef conservation in Okinawa. Minneapolis. ISBN 978-1-5179-0662-7.
{{cite book}}
: CS1 maint: location missing publisher (link) - ^ "The Basics". Conservation Evidence. Retrieved 2015-03-07.
- ^ Sutherland, William J; Pullin, Andrew S.; Dolman, Paul M.; Knigh, Teri M. (June 2004). "The need for evidence-based conservation". Trends in Ecology and Evolution. 19 (6): 305–308. doi:10.1016/j.tree.2004.03.018. PMID 16701275.
- ^ Sutherland, William J. (July 2003). "Evidence-based Conservation". Conservation in Practice. 4 (3): 39–42. doi:10.1111/j.1526-4629.2003.tb00068.x.
للاستزادة
- Frankel, O. H.; Soulé, Michael E. (1981). Conservation and evolution. Cambridge, England: Cambridge University Press. ISBN 0-521-23275-9.
- Glacken, C.J. (1967) Traces on the Rhodian Shore. University of California Press. Berkeley
- Grove, R.H. (1992) 'Origins of Western Environmentalism', Scientific American 267(1): 22–27.
- Grove, Richard (1997). Ecology, climate, and empire : colonialism and global environmental history, 1400-1940. Cambridge, UK: White Horse Press. ISBN 9781874267188.
- Grove, R.H. (1995) Green Imperialism: Colonial Expansion, Tropical Island Edens, and the Origins of Environmentalism, 1600–1860 New York: Cambridge University Press
- Leopold, A. (1966) A Sand County Almanac New York: Oxford University Press
- Pinchot, G. (1910) The Fight for Conservation New York: Harcourt Brace.
- "Why Care for Earth's Environment?" (in the series "The Bible's Viewpoint") is a two-page article in the December 2007 issue of the magazine Awake!.
- Sutherland, W.; et al. (2015). Sutherland, William J; Dicks, Lynn V; Ockendon, Nancy; Smith, Rebecca K (eds.). What Works in Conservation. Open Book Publishers. doi:10.11647/OBP.0060. ISBN 978-1-78374-157-1.
{{cite book}}
: CS1 maint: unflagged free DOI (link) A free textbook for download.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- Dictionary of the History of ideas: Conservation of Natural Resources
- For Future Generations, a Canadian documentary on how the conservation ethic influenced national parks
- Category List --- Religion-Online.org "Ecology/Environment"