لوي آلتوسير
لوي آلتوسير | |
---|---|
وُلِدَ | 16 October 1918 بير مندريس, الجزائر |
توفي | 22 أكتوبر 1990 باريس، فرنسا | (aged 72)
العصر | فلسفة القرن العشرين |
المنطقة | الفلسفة الغربية |
المدرسة | ماركسية • بنيوية |
الاهتمامات الرئيسية | سياسة • علم الاقتصاد • ايديولوجية |
الأفكار البارزة | The epistemological break Overdetermination Ideological state apparatuses Interpellation |
لوي پيير ألتوسر Louis Pierre Althusser (النطق: altuˡseʁ; 16 اكتوبر 1918 – 22 أكتوبر 1990) was a فيلسوفاً ماركسياً. ولد في الجزائر ودرس في École Normale Supérieure بباريس، حيث أصبح لاحقاً أستاذاً للفلسفة.
لويس ألتوسر Louis Althusser فيلسوف فرنسي معاصر، ولد في بلدة بير مندريس Birmandreis في الجزائر. تابع دراسته في فرنسة حتى نال شهادة في الفلسفة سنة 1948، وما لبث أن أصبح منذئذ معيداً في المعهد العالي للمعلمين. انضم في السنة ذاتها إلى الحزب الشيوعي وأصبح عضواً فيه. وضع ألتوسر خطة لعمله الفكري الذي استغرق كل حياته، كما وضع أسساً فلسفية لتحديد النظرية الماركسية مكنته من فهم ماركس فهماً خاصاً، فقد رأى أن مؤلفات ماركس الشاب وليدة تأثير هيغل [ر]، وأن حياة ماركس الفكرية كانت محاولة مستمرة للخروج من هذا التأثير، وأنها لم تصل إلى تحققها واستقلالها إلا بكتابه «رأس المال». لهذا رأى ألتوسر أنه لابد من فصل مؤلفات ماركس الشاب عن «رأس المال»، والنظر إلى هذا الكتاب على أنه عمدة الماركسية، وأن ما عداه من مؤلفات ماركس ليس ماركسياً إلا بقدر ما يوافق مضمونه مضمون «رأس المال». وقد برز هذا الاتجاه في فهم ماركس في كتابات ألتوسر التي ظهرت في الستينات، مثل مقالاته: «من أجل ماركس» (1965) و«حول العمل النظري، صعوباته ومصادره» (1967) و«الفلسفة سلاحاً ثورياً» (1968) وكتاب «قراءة في رأس المال» (1968) الذي صدر في جزأين (وهو عمل فريق من المفكرين الماركسيين تزعمه ألتوسر). إضافة إلى كتابين آخرين هما: «الفلسفة وفلسفة العلماء التلقائية» (1967)، و«لينين والفلسفة» ( 1969). وقد ألح ألتوسر على نظريته هذه في المقدمة التي صدَّر بها المجلد الأول من كتاب «رأس المال» بعنوان «تنبيه إلى القراء» (1969). وفي عام 1973 نشر ألتوسر كتابه «إجابة موجهة إلى جون لويس»، وهو زعيم عمالي أمريكي.
وقد أدت هذه النظرة إلى الماركسية بألتوسر إلى مخالفة خط الحزب الشيوعي الفرنسي، وما لبثت أن أدخلته في نزاع سياسي، كان من حصاده نص تقدم به إلى المؤتمر الثاني والعشرين للحزب سنة 1977، ثم نص آخر تقدم به بعنوان «ما لا يمكن له أن يستمر أبداً في الحزب الشيوعي» سنة 1978.
وفي سنة 1980 دخل ألتوسر داراً لرعاية المسنين بعد أن قتل زوجته. وأسقطت التهمة عنه لعدم ثبوت التقصد سنة 1981، ثم توفي في إيفلين Yvelines.
يحاول ألتوسر شرح ماركس شرحاً جديداً. وهو يرى أن ماركس لم يكن ماركسياً بالفطرة بل أصبح كذلك بعد مسيرة تتبع طويلة للفكر الاشتراكي قادته إلى تبني تلك الآراء الثورية التي توجها كتابه «رأس المال». يلح ألتوسر على نقطتين في فهم ماركس وشرحه، أولاهما أن الجدل الماركسي ليس استمراراً للجدل الهيغلي، وأن هناك قطيعة معرفية بينهما؛ وثانيهما أن ماركس يعطي مقولة المادة أولوية فلسفية فما يجب تحليله هو الوقائع المادية من حيث هي مادية، ويجب دراستها دراسة علمية. وهذا ما فعله في «رأس المال». قسم ألتوسر فكر ماركس إلى مرحلة أيديولوجية تنتهي سنة 1845 ومرحلة علمية تبدأ بانتهاء المرحلة الأيديولوجية. ويضع ألتوسر القارىء هنا أمام طورين ماركسيين مختلفين: أحدهما إيديولوجي يعنى بما هو إنساني وفلسفي وأنتروبولوجي، وثانيهما علمي يعنى بالدراسة النظرية البنيوية التي تقوم على مفهومات علمية دقيقة. وهو يعتقد أن هذه المرحلة الأخيرة هي التي تمثل الماركسية. ويستشهد ألتوسر بما كتبه ماركس في أطروحته عن فويرباخ، إذ قال: «إن الفلاسفة صرفوا كل اهتمامهم حتى الآن إلى تفسير العالم تفسيرات متعددة، في حين إن الأمر يتعلق بتغييره». وهو يرى أن هذا الكلام بمنزلة إعلان القطيعة بين الفلسفة والإيديولوجية، لإحلال علم جديد محلهما، ويقوم هذا العلم على مفهوم «البنية» المتحققة الذي هو محاولة للحلول محل الذات، وإقامة قطيعة إبستيمولوجية مع كل فلسفة تنطلق من الذات.
وهكذا كان على ماركس ـ بحسب رأي ألتوسر ـ أن يستبعد كل تاريخ الفلسفة من حيث هو سرد للأوهام التي يجب تبديدها، ومواجهة الواقع وحده لأنه هو الذي يفرض نفسه على كل بحث نقدي. ولكن ألتوسر لا يقصر القطيعة على الفلاسفة، بل يريدها أن تتعداهم إلى علماء الاقتصاد والمؤرخين والمناطقة، في سبيل الاهتمام بالسؤال الإبستيمولوجي الذي يذهب إلى صميم الممارسة النظرية الجديدة التي دعا إليها ماركس.
وقد انتهى ألتوسر من دراسة ماركس إلى الأفكار التالية:
ـ إن ماركسية ماركس لم تنضج إلا في «رأس المال» ونضجها لم يكن دفعة واحدة، وإنما مر بمراحل نمو متقطعة.
ـ إن الماركسية ليست منظومة مغلقة، بل مفتوحة على تجربة الواقع والتاريخ.
ـ إن الماركسية تلح على الرؤية الكلية من دون تفسير الأمور بسبب وحيد؛ فالعلاقات الاجتماعية مثلاً ترتد إلى أسباب ثقافية وأيديولوجية وسياسية يحددها العامل الاقتصادي الذي يكملها ويدفعها في اتجاه التحقق التاريخي.
ـ إن الماركسية لا تؤمن بحياد سياسي فكري، لأن كل نظرية تحمل اتجاهاً سياسياً معيناً.
لكن ألتوسر لم يقف عند فهم ماركس وشرحه، بل ذهب أبعد من ذلك لاستخلاص أفكار خاصة به، فهو يرى أن للمثقفين الثوريين دوراً إيجابياً في توجيه الطبقة الكادحة (البروليتارية) في نضالها مع الرأسمالية، وفي إقامتها المجتمع الشيوعي، وأنها كانت تشعر في الماضي بأنها مُستَغَلَّة، من دون أن تفهم طبيعة استغلالها، إلى أن أتت الماركسية، فبينت لها ذلك، وأتاحت لها القيام بأفعالها الثورية طبقاً للواقع الموضوعي لصراع الطبقات. بيد أن الطبقة الكادحة قد تخطئ، وقد تنحرف عن خطها النضالي الصحيح. ومن هنا كان دور المثقفين الثوريين الذين ينظِّرون للبروليتارية ويوجهونها: إنهم وإن كانوا لا يصنعون التاريخ، إلا أنهم يوجهون البروليتارية التي تصنعه. ويرى كذلك أن الفلسفة الماركسية هي السلاح الثوري الذي لا بد للمثقفين الثوريين من أن يستخدموه في إفهام الطبقة الكادحة مقولات هذه الفلسفة وإطلاعها على طريقة استخدام ماركس وأنغلز لها، ثم على الطريقة التي تستخدم هي ذاتها أدواتها في الظروف الطارئة في الحاضر والمستقبل من أجل نجاح ثورتها. فالفلسفة في رأيه هي في النهاية الصورة النظرية لصراع الطبقات، والماركسي الصحيح هو الذي يضع نفسه في إطار الماركسية التاريخي الدقيق انطلاقاً من موقف معين في مكان وزمان معينين، كأن ينظر إلى أزمة الرأسمالية من حيث ارتباطها بأزمة الماركسية.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الموضوعات ذات الصلة
الهامش
|
مطبوعات مختارة
- “Our Jean-Jacques Rousseau”. TELOS 44 (Summer 1980). New York: Telos Press
للاستزادة
- Althusser, Louis. Lenin and Philosophy and Other Essays. (Online version)
- Philosophy and the Spontaneous Philosophy of the Scientists.
- For Marx. (Online version)
- Reading Capital (with Étienne Balibar, Pierre Macherey, etc.). (Online version)
- The Spectre of Hegel: Early Writings.
- Essays in Self-Criticism. (Online version)
- Philosophy and the Spontaneous Philosophy of the Scientists. (Onlive version)
- Machiavelli and Us.
- Politics and History. (Online version)
- The Humanist Controversy and Other Texts.
- Writings on Psychoanalysis.
- The Future Lasts Forever: A Memoir (Extract in Critical Inquiry)
- Althusser: A Critical Reader (ed. Gregory Elliott).
- Philosophy of the Encounter: Later Writings, 1978-1987, trans. and ed. G.M. Goshgarian, Verso, 2006.
- Anderson, Perry, Considerations on Western Marxism
- Callinicos, Alex (ed.), Althusser's Marxism (London: Pluto Press, 1976).
- James, Susan, 'Louis Althusser' in Skinner, Q. (ed.) The Return of Grand Theory in the Human Sciences.
- Waters, Malcolm, Modern Sociological Theory, 1994, page 116.
- Lewis, William, Louis Althusser and the Traditions of French Marxism. Lexington books, 2005. (link)
- McInerney, David (ed.), Althusser & Us, special issue of borderlands e-journal, October 2005. (link)
- Montag, Warren, Louis Althusser, Palgrave-Macmillan, 2003.
- Resch, Robert Paul. Althusser and the Renewal of Marxist Social Theory. Berkeley: University of California Press, c1992. (link)
- Heartfield, James, The ‘Death of the Subject’ Explained, Sheffield Hallam UP, 2002 [1]
وصلات خارجية
- Althusser's concept of interpellation
- The Louis Althusser Internet Archive at Marxists.org
- Ideological State Apparatuses by Richard Wolff
- Louis Althusser (1918-1990)
- Marxist Media Theory - Althusser
- Althusserian Ideology
- Texts by Althusser on From Marx to Mao
- Texts by or on Althusser at Generation-Online
- A critical review of Louis Althusser's For Marx
- Texts on Althusser on the site of the Sorbonne Marx Seminar
- Texts from Althusser & texts about him - in French on Multitudes website.
- Althusser's texts on Multitudes
- Texts from the October 1995 symposium "Lire Althusser aujourd'hui"
- A review of Althusser's Philosophy of the Encounter: Later Writings, 1978-1987
- Tony Judt's 1994 article "Louis Althusser, The Paris Strangler" for The New Republic