عيسى (عشيرة)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
أنتجت عشيرة عيسى العديد من الرجال والنساء الصوماليين النبلاء على مر القرون ، وتألفت من ملك (أوغاس) والعديد من السلاطين. تقليدياً، حكم رجال الدير الشمالي (عيسى وجادابورسي) جيوب المستوطنات هذه إلى أن غيرت القوى الاستعمارية في أوروپا الديناميكيات السياسية في جيبوتي و أرض الصومال وإثيوپيا خلال أواخر القرن التاسع عشر.
يعني اسم ديره داوا "دير هيت" Meeshii Dir Dhabah في إشارة إلى معارك القرن الرابع عشر بين سلطنة عفت وشعب أورومو . في الغزو الإيطالي لإثيوپيا عام 1935/36 ، قاتلت عيسى إلى الجانب الإيطالي ، واستفادت في المقابل من السلاح و التدريب العسكري وفرص التسويق المربحة لـ ماشيتهم. في النصف الثاني من القرن العشرين ، قدمت الصومال أسلحة إضافية لعيسى ، وطورتها كجزء من جبهة تحرير غرب الصومال. كل هذا ساهم في قيام عيسى بقمع عفر من منطقة شينيلي اليوم . كانت مذبحة عايشة بمثابة مذبحة لطائفة عيسى الصومالية على يد الجيش الإثيوبي في 13 أغسطس 1960 في عايشة ، إثيوپيا. كانت القوات الإثيوپية قد نزلت إلى المنطقة للمساعدة ، حسبما ورد ، في نزع فتيل الصراع المتعلق بالعشيرة. ومع ذلك ، وفقاً لشهادة شهود العيان ، نُقل رجال صوماليون بعد ذلك إلى مكان مختلف ثم أعدمهم الجنود الإثيوبيون. ومن بين هؤلاء الذين فروا إلى دخيل و علي صابح في جيبوتي. أدت أزمة الجفاف والجوع في 1972-1973 / 74 إلى اشتداد حدة الصراعات. تدخل الجيش الإثيوپي ضد عيسى وفي عام 1971/1972 قتل المئات وصادر ما يقرب من 200 ألف رأس من الماشية. بعد هزيمة جبهة تحرير الصومال الغربي ، بقيت فرقة عيسى تحت اسم جبهة تحرير عيسى و گرگرة . استمروا في تلقي الدعم من الصومال وانضموا إلى الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية. في عام 1987 تم إنشاء منطقة ديره داوا المتمتعة بالحكم الذاتي لعيسى (التي كانت تنتمي سابقاً إلى مقاطعة هرارگ) كجزء من التقسيم الإداري الجديد لإثيوبيا. منذ أن تولت لجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوپية زمام الأمور في عام 1991 ، كانت مناطق عيسى في إثيوپيا جزءاً من التعريف العرقي لـالمنطقة الصومالية .[1]
في جيبوتي ، التي احتلتها فرنسا تحت اسم الساحل الفرنسي للصوماليين ، (حتى عام 1967 ، ثم إلى إقليم العفر والعيسي الفرنسي) ، كانت هناك أيضاً توترات بين عيسى و عفر، حيث سعت عشيرة عيسى وغيرها من الصوماليين الأصليين في جيبوتي التواصل مع الصومال المستقلة منذ عام 1960. فضّل معظم العفر مصير فرنسا . كان محمود حربي زعيما رئيسيا لحركة الاستقلال لكنه قُتل في 29 سبتمبر 1960 واختفى رفاقه جمعة محمود بوره ومحمد جهانلو على متن رحلة جوية من جنيف إلى القاهرة. رسمياً ، قُتلوا في حادث تحطم طائرة ، ولكن تم التكهن بدور محتمل لمنظمة الدفاع عن الأمن. في عام 1977 حصلت جيبوتي على الاستقلال لكنها لم تتحد مع الصومال. في ظل حسن گوليد أبتيدون ، تطورت جيبوتي لتصبح دولة الحزب الواحد للتجمع الشعبي من أجل البروغريس (RPP) حيث لم تُراع مصالح شعب عفر إلا قليلاً. في 1991-1994 ، كانت هناك حرب أهلية في جيبوتي بين الحكومة التي يهيمن عليها عيسى ومتمردي عفر التابعين للجبهة. أخيراً ، تم قبول أحزاب معارضة أخرى وانخرطت عفر في الحكومة ، بينما لا تزال عشيرة عيسى تهيمن على الحياة السياسية. في عام 1999 خلف إسماعيل عمر جيلة ، ابن شقيق حسن گوليد أبتيدون ، جيبوتي خلفاً له.
في منطقة عدل من أرض الصومال كانت هناك معارك مع گادبورسي ، من عشائر دير الأخرى . دفع الصراع بعضاً من أفراد عائلة عيسى للهروب إلى إثيوبيا في أواخر التسعينيات. تم افتتاح مخيم للاجئين في ديغاغو / عايشة. موجة ثانية من لاجئي عيسى غادرت بلدة زيلا الساحلية في عام 1991 بعد قتال مع الحركة الوطنية الصومالية (SNM) من عشائر إسحاق و گادبورسي. [2] وكانت الجبهة الصومالية المتحدة ، التابعة لتنظيم عيسى ، قد حاولت في السابق ربط زيلا بـ جيبوتي. في نفس العام ، شمال غرب أرض الصومال ، بما في ذلك عدل بقيادة الحركة الوطنية الصومالية (SNM) باسم أرض الصومال ، وهي دولة لم تعترف بها حتى عام 2019 من قبل أي بلد. في مجلس النواب في برلمان أرض الصومال (مجلس النواب) ، كان ستة من أصل 82 أعضاء في عيسى في عام 2005. منذ انتخابات 2005 ، تم تمثيل عيسى بعضو واحد فقط (كعضو في القسم الحكومي UDUB). ويُعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى حقيقة أن عيسى في عدل بدلاً من أرض الصومال يتجهون بشكل متزايد نحو جيبوتي المجاورة.
- ^ Tobias Hagmann: Challenges of decentralisation in Ethiopia's Somali Region Archived 2014-01-16 at the Wayback Machine, Briefing for Review of African Political Economy Vol. 32, No. 103, 2005 (PDF)
- ^ Guido Ambroso: Pastoral society and transnational refugees: population movements in Somaliland and eastern Ethiopia 1988–2000. New Issues in Refugee Research, Working Paper No. 65, UNHCR – Evaluation and Policy Analysis Unit, 2002 (PDF; 492 kB)