جورج دلا تور
Georges de La Tour | |
---|---|
وُلِدَ | Vic-sur-Seille، دوقية اللورين | 13 مارس 1593
توفي | 30 يناير 1652 لونيڤيل، دوقية اللورين | (aged 58)
العمل البارز | The Fortune Teller Joseph the Carpenter Magdalene at a Mirror The Card Sharp with the Ace of Diamonds |
الحركة | Baroque |
الراعي | Henry II, Duke of Lorraine |
جورج دي لاتور Georges de La Tour ، (عاش 13 مارس 1593 – 30 يناير 1652)مصور فرنسي، ولد في ڤيك- سور- سيي Vic- Sur- Seille وتوفي في مدينة لونيڤيل Luneville.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سيرته
كان الفنان ابناً لفران، وتعلم فن الرسم في مرسم كلود دوگوز Claude Dogoz، وكذلك تعرّف الفنان جاك بيلانج Jacques Bellange وأعماله وهو مصور بلاط منطقة اللورين Lorraine.
تزوج جورج دي لاتور بابنة خازن أموال ديق اللورين، وبمرور الوقت بدت عليه مظاهر الغنى والبرجوازية.
بقي الفنان مجهولاً حتى عام 1913 حين صدر دليل متحف مدينة نانت Nantes، ونوّه لأول مرة بوجود فنان مجهول منذ القرن السابع عشر اسمه جورج دي لاتور. وقد جهد الباحث الفني الألماني ڤوس Voss، والباحث باريزيه Pariset وغيرهما في تحديد أعمال الفنان ودراستها وحياته، التي غُيِّبت مدة ثلاثة قرون والتي كانت تنسب حينذاك إلى فنانين من القرن السابع عشر أمثال لو نان Le Nain أو زورباران Zurbaran وأحياناً ڤيلاسكيز Velásquez. أو لفنان أكثر قدماً هو هريرا Herrera. كما أدت الدراسات حول أسلوبه الفني إلى احتمال زيارة الفنان هولندا وإيطاليا لتأثر هذا الأسلوب بفناني هذين البلدين، ولاسيما بأفكار الكراڤاجيوزية Caravagisme (نسبة إلى المصور كاراڤاجيو) ولقبته جماعة من مؤرخي الفن بـ«رسام الليل الصوفي».
وفي عام 1620 انتقل إلى مدينة لونيڤيل وافتتح فيها مرسماً كبيراً. وصار المصور الأكثر شهرة في المدينة فتوسعت مشروعاته، وصار رجل أعمال يحسب حسابه.
قام الملك لويس الثالث عشر في بداية عهده باجتياح منطقة اللورين، وكان الفنان في طليعة المؤيدين للملك. ولكن بعد حريق مدينة لونڤيل ونهبها عام 1638، اختفى الفنان عن الأنظار مدة أربع سنوات ليظهر مجدداً في المدينة بوصفه المصور الأول للملك، واستأجر مسكناً كبيراً وعاش حياة رجل نبيل، يدافع عن المبادئ والشرف، تدفعه مبادئه أحياناً لاتخاذ مواقف قاسية وظالمة. وكانت أسعار أعماله ترتفع يوماً بعد يوم، ولكن الحرب المدمرة اشتعلت من جديد عام 1652. وأدت إلى موته المفاجئ.
أعماله
استقى الفنان موضوعات لوحاته من قصص الشعب البسيطة، مثل لوحة «المخاطرة» الموجودة في متحف نيويورك، ولوحة «لاعبو الورق» في متحف نانت.
وقد حاول في أعماله كلها أن يكون الضوء محور تفكيره، فدرس الإضاءة الليلية الفنية المنسجمة مع روح الموضوع، وعلى الرغم من بقع الضوء القوية المأسوية التي تشبه الإضاءة المسرحية، فإن شخوصه ينعمون بحياة بسيطة إن لم تكن خاملة. ففي لوحة «القديس يوسف النجار» الموجودة في متحف اللوڤر، ولوحة «تعليم العذراء» الموجودة في نيويورك، استخدم اللهب المضطرب للشمعة مصدراً للضوء، إلا أن اللهب اختفى لتصبح الإضاءة غير مباشرة، ما أسبغ على اللوحة جواً صوفياً عميقاً.
وفي لوحة «الولادة الجديدة» في متحف رونز، ولوحة «عبادة الرعاة» يلاحظ التأثير الصوفي العميق، حيث تظهر شخصيات عدة حول الطفل الذي يحتل بؤرة الضوء الذي ينعكس بلطف على الوجوه الملتفة حوله، مع أن الضوء صادر عن الشمعة المختفية خلف يد حاملها.
عارض جورج دي لاتور مقولات التصوير في فن العصور الوسطى وعصر النهضة، ومثَّل الواقعية، وانتصر بفكره وفنه للنزعة الكارافاجوزية، وبذلك حدد مع الفنان لونان أسس الطراز الفرنسي في التصوير في القرن السابع عشر، وحينما عُرضت أعماله في معرض الفن الواقعي عام 1934، عده كثير من الفنانين متقدماً على عصره من الناحية التشكيلية؛ ولكن لايمكن فصل موضوعاته عن الجو الديني الذي كان سائداً آنذاك.
في الفيلم
معرض الصور
Job Mocked by his Wife, c. 1625–1650, Musée départemental d'Art ancien et contemporain, Épinal, France
The Dream of St. Joseph, c. 1628–1645, Musée des Beaux-Arts de Nantes
St Sebastian tended by St Irene, 1649, Parish Broglie France
Nativity, 1644, Louvre
The Newborn Christ, c. 1645–1648, Museum of Fine Arts of Rennes
The education of the Virgin, c. 1650, The Frick Collection
The smoker, 1646, Tokyo Fuji Art Museum
Saint Andrew in the Albi Apostles series, c. 1620
The Repentant Magdalene, c. 1635-1640, National Gallery of Art
The Cheat with the Ace of Clubs, c. late 1620s, Kimbell Art Museum, Fort Worth, Texas. Another version (with Diamonds and slightly different clothes) is in the Louvre.
The Fortune Teller, 1633–1639, Metropolitan Museum of Art
The Hurdy-Gurdy Player, c. 1610–1630, Prado Museum
Portrait of an Old Man, c. 1624–1650, De Young Museum, San Francisco
St Jerome, c. 1630–1632, Nationalmuseum, Stockholm
معارض تحتوي على أعمال جورج د لاتور
- كندا
- معرض للفنون في اونتاريو Musée des Beaux-Arts de l'Ontario،تورنتو اونتاريو
- فرنسا
- Musée des Beaux-Arts de Dijon
- Musée des Beaux-Arts de Nancy في Nancy، العاصمة السابقة لورين، لديها أكبر مجموعة.
- Musée des Beaux-Arts de Nantes
- Musée des Beaux-Arts de Rennes
- Musée de Bergues
- Musée d'Épinal
- Musée Georges de La Tour, Vic-sur-Seille
- Museum of Grenoble
- متحف اللوڤر، باريس، ومعارض محلية كثيرة (نانت، رينيه، إلخ.).
- Musée Toulouse Lautrec, Albi
- ألمانيا
- Gemaldegalerie، برلين
- اليابان
- السويد
- المتحف الوطني، ستوكهولم
- المملكة المتحدة
- Preston Hall ممتحف في Stockton-on-Tees، إنجلترا has The Dice Players.
- Leicester's New Walk Museum holds 'The Choirboy'
- الولايات المتحدة
- متحف سياتل للفنون،سياتل ، واشنطن
- De Young، سان فرانسسكو
- Frick، نيويورك
- Getty Center، لوس أنجلس، كاليفورنيا
- Kimbell Art Museum، فورت وورث، تكساس
- Los Angeles County Museum of Art، لوس أنجلس، كاليفورنيا
- متحف متروپوليتان للفنون، نيويورك
- المعرض الوطني للفنون، واشنطن العاصمة.
انظر أيضا
الهوامش
المصادر
- Le Floch, Jean-Claude. Le Floch, La Tour, Le Clair et L'Obscur, Herscher, 1995
- Le Floch, Jean-Claude. Le signe de contradiction : essai sur Georges de La Tour et son oeuvre, Presses Universitaires de Rennes 2, 1995
- Thuilier, Jacques. Georges de La Tour, Flammarion, 1992
- Wleft, Christopher. The Art of the Forger, 1984, Gordon Fraser, London. ISBN 0-86092-081-X