حرمان كنسي

(تم التحويل من Excommunication)
لوحة جدارية خيالية من القرن السادس عشر في القاعة الملكية للفنان جورجيو ڤاساري تصور الپاپا گريگوري التاسع وهو يطرد فردريك الثاني. ولأن التفاصيل التي قدمها الفنان قليلة، اختار ڤاساري رسم مشهد الطرد الكنسي بشكل عام. في إجراءات الطرد الكنسي التقليدية، كان الپاپا وكهنته يلقون الشموع المشتعلة على الأرض ويطفئونها. إلا أن الرسام اختار هنا أن يصور الپاپا وهو يدوس على الإمبراطور شخصيًا.[1]

الحرمان الكنسي (Excommunication)، هو إجراء لوم ديني تستخدمه الكنيسة لحرمان أو تعليق أو تقييد العضوية في جماعة دينية أو لتقييد بعض الحقوق داخلها، وخاصة تلك المتعلقة الزمالة مع أعضاء آخرين في الجماعة، وتلقي الأسرار المقدسة.

يمارس الحرمان الكنسي من جميع الكنائس القديمة (مثل الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية المشرقية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية) وكذلك الطوائف المسيحية الأخرى، لكنه يستخدم أيضًا بشكل عام للإشارة إلى أنواع مماثلة من ممارسات الإقصاء الديني المؤسسي والتجنب بين الجماعات الدينية الأخرى. ومن المعروف أيضًا أن الأميش يطردون الأعضاء الذين شوهدوا أو عُرف عنهم انتهاك القواعد، أو التشكيك في الكنيسة، وهي ممارسة تُعرف بالتجنب. يستخدم شهود يهوى مصطلح الطرد للإشارة إلى شكل الحرمان الكنسي لديهم.

تعني كلمة "الحرمان الكنسي" إخراج فرد أو مجموعة معينة من التناول المقدس. وفي بعض الطوائف، يشمل الحرمان الكنسي الإدانة الروحية للعضو أو المجموعة. وقد يشمل الحرمان الكنسي النفي والتجنب والتشهير، وذلك حسب المجموعة أو الجريمة التي تسببت في الحرمان الكنسي أو قواعد أو أعراف المجتمع الديني. وغالبًا ما يُلغى هذا الفعل الخطير بعد الكفارة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البهائية

الحرمان بين البهائيين نادر ولا يستخدم عمومًا في حالة تجاوز معايير المجتمع أو الاختلاف الفكري أو اعتناق ديانات أخرى.[2][3] بدلاً من ذلك، يعتبر الحرمان من أشد أنواع العقوبة، وهو مخصص لقمع المعارضة المنظمة التي تهدد وحدة المؤمنين.[4] يستخدم البهائيون مصطلح ناقض العهد للإشارة إلى الشخص الذي طُرد من المجتمع البهائي بسبب انتهاكه "عهد بهاء الله": الترويج بنشاط للانقسام في الدين أو معارضة شرعية سلسلة خلافة القيادة.[5][2][6]

في الوقت الحالي، يمتلك بيت العدل الأعظم السلطة الوحيدة لإعلان شخص ما ناقضاً للعهد،[2][7] وبمجرد إعلانه ناقضاً للعهد، من المتوقع أن يتجنبه جميع البهائيين، حتى لو كانوا من أفراد أسرته.[4] وفقا لعبد البهاء فإن نقض العهد مرض معدي.[8] تحظر الكتابات البهائية الارتباط بمنتهكي العهد، ويحث البهائيين على تجنب أدبياتهم، وبالتالي توفير استثناء لمبدأ البهائية "التحقيق المستقل في الحقيقة". معظم البهائيين يجهلون الطوائف البهائية الصغيرة الموجودة.[9]


المسيحية

الهدف من الحرمان الكنسي هو لإخراج الأعضاء الذين يمارسون تصرفات أو يُعلمون تعاليم مخالفة للإيمان المسيحي وينشرون الهرطقات خارج الكنيسة.[10] وذلك لحماية المؤمنين المسيحيين من هذه التجاوزات وإعطاء فرصة للمحروم بمعرفة خطئه والتوبة عنه.

الكنائس الكاثوليكية

لوحة على الجزء الخارجي من تشيزا دلا پيتا. وهو المكان الذي وقفت فيه عجلة اللقيط. يقول النقش: "نقلاً عن مرسوم پاپوي صادر عن الپاپا پولس الثالث في 12 نوفمبر 1548، أن الرب يلحق" الأذى والحرمان "على كل من يتخلى عن طفل من أطفالهم ممن لديهم القدرة على تربيته، وأنه لا يمكن إعفاؤهم إلا إذا قاموا برد الأموال أولاً جميع المصاريف المتكبدة".

هناك انقسام في الكنيسة الكاثوليكية فيما يتعلق بالحرمان الكنسي بين الكنيسة اللاتينية والكنائس الكاثوليكية الشرقية.

الكنيسة اللاتينية

حُرم مارتن لوثر كنسياً بواسطة الپپا ليو العاشر عام 1520.

يحدث الطرد في الكنيسة اللاتينية إما بشكل تلقائي الla عند ارتكاب الجرم الكنسي التي يفرض عليها القانون الكنسي هذه العقوبة، أو بعد إطلاق الحكم الla بعد إعلانه من السلطة الشرعية في هذه المؤسسة الدينية، أو يعلن الحكم من محكمة كنسية.[11]

تهديد بالحرمان بسبب سرقة الكتب من مكتبة جامعة سلامنكا.

بحسب تعاليم الكنيسة الكاثوليكية في مجمع ترينت أن "الأشخاص المطرودين ليسوا أعضاء في الكنيسة، لأنهم قد حُرموا بحكمها من عدد أبنائها ولا يُسمح لهم بالمشاركة في مراسم المناولة حتى يتوبوا".[12]

في المرسوم البابوي Exsurge Domine (16 مايو 1520)، أدان الپاپا ليو العاشر اقتراح لوثر الثالث والعشرين الذي ينص على أن "الحرمان الكنسي هو مجرد عقوبة خارجية، ولا يحرم الإنسان من الصلوات الروحية المشتركة للكنيسة". أدان الپاپا پيوس السادس في Auctorem Fidei (28 أغسطس 1794) الفكرة التي تؤكد أن تأثير الحرمان الكنسي خارجي فقط لأنه بطبيعته يستبعد فقط من المناولة الخارجية مع الكنيسة، وكأن الطرد الكنسي، كما قال الپاپا، ليس عقوبة روحية ملزمة في السماء وتؤثر على النفوس.[13] إن الشخص المحروم من الكنيسة، لكونه مستبعدًا من مجتمع الكنيسة، يظل يحمل علامة المعمودية التي لا تمحى ويخضع لسلطة الكنيسة. يُستبعد من المشاركة في أنشطة معينة. هذه الأنشطة مدونة في القانون الكنسي رقم 1331 الفقرة الأولى، وتمنع الفرد من أي مشاركة دينية ضمن الكنيسة مثل المناولة المقدسة وأي مراسم دينية أخرى للعبادة، بالإضافة للاحتفال بممارسة معينة أو قبول أي منصب ديني أو أي وظيفة أخرى.[14][15]

إيزابلو دي لوس رييس - مؤسس كنيسة أگليپيان - طرده الپاپا ليو الثالث عشر من الكنيسة الكاثوليكية عام 1903 لكونه مرتداً منشقاً عنها.

وفقاً للقانون الكاثوليكي الحالي، يحق للمحرومين حضور القداس الإلهي إلا أنهم لا يستطيعون التقدم للمناولة المقدسة، كذلك يمكنهم الاشتراك الفعال في القيام بالشعائر الدينية مثل القراءات وحمل المراوح وغير ذلك، إلا أن الفكرة أن المحروم يفقد حقه بممارسة السر المقدس، لكنه مازال ملزماً بالتزامات القانون الكنسي، ويستعيد المحرومون حقوقهم عندما يوفق بينهم وبين الكنيسة عبر العفو عن هذه العقوبة.[16]

هذه هي التأثيرات الوحيدة لأولئك الذين فُرض عليهم الحرمان الكنسي latae sententiae. على سبيل المثال، لا يجوز للكاهن أن يرفض تناول القربان علنًا لأولئك الذين يخضعون للحرمان الكنسي التلقائي، طالما لم يُعلن رسميًا عن تعرضهم للحرمان الكنسي، حتى لو كان الكاهن يعلم أنهم قد فُرض عليهم ذلك - على الرغم من أن جريمة الشخص كانت "خطيئة جسيمة واضحة"، فإن الكاهن ملزم برفض تناول القربان بموجب القانون الكنسي 915.[17] من جهة أخرى، إذا كان الكاهن يعلم أن الحرمان الكنسي قد فُرض على شخص ما أو أن الحرمان الكنسي التلقائي قد أُعلن عنه (ولم يعد مجرد حرمان كنسي تلقائي غير مُعلن)، فإنه ممنوع من تقديم القربان المقدس لهذا الشخص.[18]


يُحل الحرمان الكنسي في الكنيسة الكاثوليكية عبر إعلان التوبة. إن كانت الخطيئة تنطوي على هرطقة فيجب الاعتراف بقانون الإيمان والقيام بقعل إيماني. أما إن كان منشقاً عن الكنيسة فيجب أن يقوم بتجديد الطاعة من الشخص المطرود. عندها يُرفع اللوم ويغفر القس أو الأسقف المخول للقيام بذلك، ويمكن أن يتم الحل في مكان خاص داخلي أو في مكان عام خارجي، اعتماداً فيما لو كان الشخص سيفضح إن حُلت خطيئته بشكل خاص، وإذا ما سيبقى الشخص محروماً في المجالس العامة بعد. بما أن الحرمان الكنسي يمنع الشخص من قبول المقدسات، فالمغفرة عن المحروم مطلوبة قبل المغفرة عن الخطيئة التي أدت لهذا العمل، لكن غالباً ما يتم الحدثان في مناسبة واحدة، حسب خصوصية الطائفة.[19]

الكنائس الكاثوليكية الشرقية


في الكنائس الكاثوليكية الشرقية، لا يُفرض الحرمان الكنسي إلا بمرسوم، ولا يُفرض تلقائيًا عبر الحرمان التلقائي المعتمد في الكنيسة اللاتينية.لكن للحرمان نوعين في الكنيسة الكاثوليكية الشرقية، أولهم الحرمان الصغير يُستثنون من التقدم للقربان المقدس كما يمكن أن يُستثنوا من حضور القداس الإلهي، أو حتى منعهم من دخول الكنيسة عندما يكون طقس ديني قائماً. ويجب أن يوضح مرسوم الحرمان الأثر الدقيق له على الشخص وحتى مدته وإذا لزم الأمر.[20]


من ناحية أخرى، يُحظر على من يخضعون للحرمان الكبير ليس فقط المناولة المقدسة، لكن أيضاً حضور الأسرار الدينية الأخرى وإدارتها، وممارسة أي مناصب أو خدمات أو وظائف كنسية على الإطلاق، وأي ممارسة من هذا القبيل من قبلهم تعتبر باطلة. حيث يُستبعد المطرودون من من المشاركة في القداس الإلهي وأي احتفالات عامة أخرى متعلقة بالعبادة الإلهية. يُحظر عليهم الاستفادة من أي امتيازات ممنوحة لهم سابقاً ولا يمكن منحهم أي كرامة أو منصب أو خدمة أو وظيفة في الكنيسة، ولا يمكنهم الحصول على أي معاش تقاعدي أو مكافآت مرتبطة بهذه الشخصيات وما إلى ذلك، وهم محرومون من الحق للتصويت أو أن يُنتخب.[21]

الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية

في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، الحرمان الكنسي هو استبعاد عضو من القربان المقدس وليس الطرد من الكنائس. يمكن أن يحدث هذا لأسباب مثل عدم الاعتراف خلال تلك السنة؛ يمكن أيضًا فرض الحرمان كجزء من فترة التوبة. يتم ذلك عمومًا بهدف إعادة العضو إلى الشركة الكاملة. قبل أن يُفرض حرمان طويل الأمد، عادة ما يتم استشارة الأسقف. لدى الأرثوذكس الشرقيين يكون الطرد عبر النطق باللعنة، لكن هذا يقتصر فقط على أعمال البدعة الجادة وغير التائبة. وكمثال على ذلك، أعلن مجمع القسطنطينية الثاني في عام 553، في جلسته الحادية عشرة:[22]

«إذا كان أي شخص لا يحرم أريوس وأونوميوس ومقدونيوس، وأبوليناريوس، و نسطور وأوطاخي وأوريجانوس، وكذلك كتبهم الهرطقية، و جميع الهراطقة الآخرين الذين تم إدانتهم وحرمهم بالفعل من قبل الكنيسة المقدسة والجامعة والرسولية والمجامع الكنسية الأربعة التي سبق ذكرها، وكذلك كل أولئك الذين فكروا أو يفكرون الآن بنفس طريقة الزنادقة المذكورين والذين استمروا في أخطائهم حتى الموت: فليكن ملعوناً.»

الكنائس اللوثرية

يحوي قانون الكنائس اللوثرية نظرياً على عقوبة الحرمان الكنسي، إلا أنّه لا يطبق عملياً في الطائفة. يميز لوثر في مقالات سماكالد بين الحرمان العظيم والصغير. إذ أنَّ الأخير هو منع الفرد من الأفخارستيا والشراكة الأخرى في الكنيسة.[23] في حين أن الحرمان الكنسي «العظيم» استثنى شخصًا من الكنيسة والجماعات السياسية التي اعتبرها خارج سلطة الكنيسة والقادة المدنيين فقط.[24] وضعت ممارسة لوثرية حديثة في شرح مجمع مزوري-الكنيسة اللوثرية لعام 1986 إلى التعليم المسيحي الصغير، والذي عرفه "مكتب المفاتيح" بدءًا من الأسئلة رقم 277-284.[25]

تعمل العديد من الطوائف اللوثرية وفقًا لفرضية مفادها أن الجماعة بأكملها (على عكس القس وحده) يجب أن تتخذ الخطوات المناسبة للحرمان الكنسي، ولا توجد دائمًا قواعد دقيقة، إلى الحد الذي تضع فيه الجماعات الفردية غالبًا قواعد لحرمان العلمانيين كنسياً (على عكس رجال الدين). على سبيل المثال، قد تطلب الكنائس أحيانًا إجراء تصويت في خدمات الأحد؛ وتتطلب بعض الجماعات أن يكون هذا التصويت بالإجماع.[26]


كانت كنيسة السويد وكنيسة الدنمارك تلزم جميع الرعايا بزيارة الكنيسة أيام الآحاد لجميع السويديين من 1600 إلى 1858 باعتبارها المنظمة الدينية الوحيدة المسموح بها في البلاد، مع استثناءات قليلة، مثل الكنيس الكبير في ستوكهولم والسفارات. ومع ذلك، لا يمكن استبعاد المرء من مؤسسة حكومية إلزامية للجميع بموجب القانون. يحتوي هذا الموضوع على بعض الجوانب المثيرة للاهتمام من الحرمان الكنسي لبرلمان السويد بموجب القانون الكنسي من الكنيسة الكاثوليكية والحظر (إضراب الكنيسة الكاثوليكية) كخلفية للإصلاح في السويد. في الكنيسة السويدية والكنيسة الدنماركية، يتم طرد الأفراد المحرومين من رعيتهم أمام المصلين.[27]

خلقت العملية اللوثرية، على الرغم من ندرة استخدامها ، مواقف غير عادية في السنوات الأخيرة بسبب عملية الحرمان الديموقراطية إلى حد ما. أحد الأمثلة على ذلك هو محاولة حرمان القاتل المتسلسل دنيس ريدر من طائفته (الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في أمريكا) من قبل الأفراد الذين حاولوا الضغط على أعضاء الكنيسة من زملائهم في ريدر للتصويت لصالح حرمانه الكنسي.[28]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطائفة الأنجليكانية

كنيسة إنگلترة

لا توجد لدى كنيسة إنگلترة أي قواعد محددة فيما يتعلق بكيفية أو سبب حرمان أحد أعضائها، على الرغم من أن لديها قاعدة تنص على أنه يجوز رفض الدفن الكنسي لشخص "أُعلن حرمانه كنسياً بسبب جريمة خطيرة وسيئة السمعة ولم يكن هناك رجل يشهد على توبته".[29][المصدر لا يؤكد ذلك]

ألغى القانون الإنگليزي لسنة 1963 اعتبار عقوبة السجن سبباً للحرمان من كنيسة إنگلترة.[30]

وجد المؤرخ كريستوفر هيل أنه في إنگلترة ما قبل الثورة، كان الحرمان الكنسي أمرًا شائعًا، لكنه سقط في العار لأنه كان يُطبق بشكل غير متساوي وكان من الممكن تجنبه من خلال دفع الغرامات.[31]

الكنيسة الأسقفية في الولايات المتحدة الأمريكية

الكنيسة الأسقفية في الولايات المتحدة الأمريكية هي طائفة أنجليكانية، وتشترك في العديد من الشرائع مع كنيسة إنگلترة والتي من شأنها أن تحدد سياستها بشأن الحرمان الكنسي.[32]

الكنائس الإصلاحية

في الكنائس الإصلاحية، كان يُنظر إلى الحرمان الكنسي عمومًا باعتباره ذروة الانضباط الكنسي، وهو أحد العلامات الثلاثة للكنيسة. ويرى اعتراف إيمان وستمنستر أنه الخطوة الثالثة بعد "التوبيخ" و"الإيقاف عن تناول سر عشاء الرب لفترة".[33] ومع ذلك، يزعم جون كالڤن في كتابه "مؤسسات الدين المسيحي" أن توبيخات الكنيسة لا "تسلم أولئك المحرومين إلى الهلاك الأبدي واللعنة"، بل إنها تهدف إلى حثهم على التوبة والمصالحة والعودة إلى الشراكة. ويشير كالفن إلى أنه "على الرغم من أن الانضباط الكنسي لا يسمح لنا بالتعامل مع الأشخاص المطرودين على نحو مألوف وحميم، إلا أنه يتعين علينا مع ذلك أن نسعى بكل الوسائل الممكنة إلى تحسين عقولهم، وإعادتهم إلى زمالة الكنيسة ووحدتها".[34]

يزعم أحد علماء اللاهوت الإصلاحيين المعاصرين على الأقل أن الحرمان الكنسي ليس الخطوة الأخيرة في عملية التأديب. يزعم جاي آدامز أنه في الحرمان الكنسي، لا يزال المذنب يعتبر أخًا، لكن في الخطوة الأخيرة يصبح "مثل الوثنيين وجابي الضرائب" (متى 18:17). يكتب آدامز، "لا يوجد في الكتاب المقدس أي مكان يُعادل فيه الحرمان الكنسي (المنع من مشاركة مائدة الرب، وفقًا لآدامز) بما يحدث في الخطوة 5؛ بل إن الخطوة 5 تسمى "الإزالة من الوسط، والتسليم للشيطان"، وما شابه ذلك".[35]

يتناول رئيس جامعة پرنستون السابق وعالم اللاهوت، جوناثان إدواردز، مفهوم الحرمان الكنسي باعتباره "إبعادًا عن مشاركة مائدة الرب" في أطروحته بعنوان "طبيعة ونهاية الحرمان الكنسي". ويزعم إدواردز:

"وعلى وجه الخصوص، يُحظر علينا أن نتعامل مع (المطرودين) بهذه الدرجة، كما هو الحال في جعلهم ضيوفًا على موائدنا، أو أن نكون ضيوفًا على موائدهم؛ كما هو واضح في النص، حيث أُمرنا بعدم مرافقتهم، لا عدم الأكل [...] أن هذا يتعلق بعدم الأكل معهم في عشاء الرب، بل الأكل المشترك، يتضح من الكلمات، أن الأكل المحظور هنا، هو أحد أدنى درجات الرفقة، المحظورة. يقول الرسول، لا تصاحب مثل هذا الشخص، لا عدم الأكل - بقدر ما يقول، لا ليس بدرجة منخفضة مثل الأكل معه. لكن تناول الطعام معه على مائدة الرب هو أعلى درجات الشراكة المسيحية المرئية. من يستطيع أن يتصور أن الرسول كان يقصد هذا: ""احترزوا ولا تصاحبوا إنساناً، لا حتى في أعلى درجات الشركة التي يمكن أن تكون لكم"". فضلاً عن ذلك، يذكر الرسول هذا الأكل كوسيلة للاحتفاظ بالشركة التي قد تكون لديهم مع الوثنيين. فهو يقول لهم ألا يصاحبوا الزناة. ثم يخبرهم أنه لا يقصد زناة هذا العالم، أي الوثنيين؛ بل يقول: ""إن كان أحد يدعى أخاً زانياً، إلخ، فلا تصاحب مثل هذا، لا تأكل معه"". وهذا يجعل الأمر واضحاً للغاية، أن الرسول لا يقصد الأكل على مائدة الرب؛ لأنه بهذه الطريقة لا يجوز لهم أن يصاحبوا الوثنيين، تماماً كما لا يجوز لهم أن يصاحبوا شخصاً مطروداً من الكنيسة".[36]

الميثودية

في الكنيسة الأسقفية الميثودية يمكن طرد جميع رعايا الكنيسة وحرمهم دينياً بعد "محاكمة أمام هيئة محلفين من أقرانهم، وبعد حصولهم على امتياز الاستئناف أمام محكمة أعلى".[37] مع ذلك، يمكن رفع الحرمان بعد تقديم كفارة كافية.[37] [[جون وسلي، مؤسس الكنائس الميثودية، بحرمان أربعة وستين عضوًا من جمعية نيوكاسل الميثودية وحدها للأسباب التالية:[38]

اثنان للشتيمة واللعنة.

اثنان لانتهاك السبت المعتاد.
سبعة عشر للسُّكر.
اثنان لبيع الخمور الروحية بالتجزئة.
ثلاثة للشِّجار وافتعال الشجار.
واحدة لضرب زوجته.
ثلاثة للكذب المعتاد المتعمد.
أربعة للحجج والكلام الفاسد.
واحد للانشغال بالكسل والخمول.

تسع وعشرون للإهمال وإهانة العمل.[38]

تتضمن رابطة ألگيني وسليان الميثودية في "نظامها" لعام 2014، "المثلية الجنسية، السحاق، الازدواجية الجنسية، العلاقة الجنسية مع الحيوانات، زنا المحارم، الزنا، وأي محاولة لتغيير جنس الشخص عن طريق الجراحة"، بالإضافة إلى الزواج مرة أخرى بعد الطلاق من بين جرائمها التي تستوجب الحرمان الكنسي.[39]

تنص كنيسة الإنجيلية الوسليانية في "نظامها" لعام 2015 على أن "أي عضو في كنيستنا متهم بإهمال وسائل النعمة أو الواجبات الأخرى التي تتطلبها كلمة الرب، أو التسامح مع الطباع أو الكلمات أو الأفعال الخاطئة، أو زرع الفتنة، أو أي انتهاك آخر لنظام الكنيسة وانضباطها، يجوز بعد العمل المناسب والتوبيخ، أن يتعرض للتوبيخ، أو يوضع تحت المراقبة، أو يُحرم من قبل المجلس الرسمي للدائرة التي هو عضو فيها. ومع ذلك، إذا طلب محاكمة، في غضون ثلاثين تاريخًا من الإجراء النهائي للمجلس الرسمي، فسيتم منحه ذلك".[40]

التقليد المعمداني

الأميش

تمارس مجتمعات الأميش أشكالاً مختلفة من الحرمان الكنسي المعروف باسم "التجنب". قد تتضمن هذه الممارسة العزلة عن الأحداث المجتمعية أو وقف جميع أشكال التواصل.[41]

المينوناتيون

تستخدم الطوائف المينوناتية "الحظر" والفصل والتقويم على الأعضاء المعمدين الذين يقعون في الخطيئة. يجب تجنب الأعضاء المنفصلين أو "تجاهلهم" حتى يتوبوا ويصلحوا. يجب أن يتم التجاهل بروح الاعتدال والمحبة المسيحية؛ الهدف ليس تدمير الشخص بل إصلاحه.[42]

الهوتريتيون

تستخدم مجتمعات الهوتريتيين شكلاً من أشكال الحرمان الكنسي يسمى "الحظر" على الأعضاء المعمدين الذين يقعون في الخطيئة بشكل متكرر.[43]

المعمدانيون

بالنسبة للمعمدانيين، يستخدم الحرمان الكنسي كملاذ أخير من قبل الطوائف والكنائس للأعضاء الذين لا يريدون التوبة عن المعتقدات أو السلوكيات التي تتعارض مع اعتراف إيمان المجتمع.[44] ومع ذلك، فإن تصويت أعضاء المجتمع يمكن أن يعيد الشخص الذي تم استبعاده.

كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة

تمارس كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة الحرمان الكنسي كعقوبة لأولئك الذين يرتكبون خطايا جسيمة، أي أفعال تضر بشكل كبير باسم الكنيسة أو نفوذها الأخلاقي أو تشكل تهديدًا لأشخاص آخرين. عام 2020، توقفت الكنيسة عن استخدام مصطلح "الحرمان الكنسي" وبدلاً من ذلك أصبحت تستخدم مصطلح "سحب العضوية". بحسب الدليل العام لقيادة الكنيسة،[45] أغراض سحب العضوية أو فرض قيود على العضوية هي (1) المساعدة في حماية الآخرين؛ (2) مساعدة الشخص على الوصول إلى القوة الفدائية ليسوع المسيح من خلال التوبة؛ و(3) حماية سلامة الكنيسة. تعود أصول إجراءات التأديب والطرد الكنسي لدى كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة إلى الوحي الذي أملاه جوسف سميث في 9 فبراير 1831، والذي تم تقديسه لاحقًا باعتباره عقيدة وعهود، القسم 42 وتم تدوينه في الدليل العام.[46]

تمارس كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة أيضًا عقوبات أقل مثل الاستشارة الخاصة والحذر والقيود الرسمية وغير الرسمية على العضوية. (كانت القيود غير الرسمية على العضوية تُعرف سابقًا باسم "المراقبة"؛ وكانت القيود الرسمية على العضوية تُعرف سابقًا باسم "الطرد").[47][48]

يتم اللجوء إلى قيود العضوية الرسمية في حالة الخطايا الجسيمة التي لا تصل إلى حد إسقاط العضوية.[45] إن القيود الرسمية المفروضة على العضوية تحرم بعض الامتيازات لكنها لا تشمل فقدان عضوية الكنيسة. وبمجرد فرض القيود الرسمية على العضوية، لا يجوز للأشخاص تناول السر المقدس أو دخول الهيكل، ولا يجوز لهم تقديم الصلوات العامة أو الخطب. يجوز لهؤلاء الأشخاص الاستمرار في حضور معظم وظائف الكنيسة ويُسمح لهم بارتداء ثياب الهيكل، ودفع العشور والتقدمات، والمشاركة في دروس الكنيسة إذا كان سلوكهم منظمًا. تستمر القيود الرسمية على العضوية عادةً لمدة عام واحد، وبعد ذلك يمكن إعادة تعيين الشخص كعضو حسن السمعة.[49]

في الحالات الأكثر خطورة أو تمردًا، يصبح سحب العضوية خيارًا تأديبيًا.[45] يُخصص هذا الإجراء بشكل عام لما يُنظر إليه على أنه أخطر الخطايا، بما في ذلك ارتكاب الجرائم الخطيرة مثل القتل، إساءة معاملة الأطفال، زنا المحارم؛ الخيانة الزوجية؛ المشاركة في تعدد الزوجات أو تعليمه؛ والمشاركة في السلوك المثلي؛ والردة؛ والمشاركة في الإجهاض؛ وتعليم العقيدة الزائفة؛ أو انتقاد قادة الكنيسة علانية.[50] يذكر الدليل العام أن الانضمام رسميًا إلى كنيسة أخرى يشكل ارتدادًا ويستحق سحب العضوية؛ ومع ذلك، فإن مجرد حضور كنيسة أخرى لا يشكل ارتدادًا.[51]

لا يمكن سحب العضوية إلا بعد عقد مجلس عضوية الكنيسة رسميًا.[52] كان يسمى في السابق "المجلس التأديبي" أو "محكمة الكنيسة"، وأُعيد تسمية المجالس لتجنب التركيز على الذنب وللتأكيد على توفر التوبة.[45]

إن قرار سحب عضوية حامل كهنوت ملكي صادق هو عمومًا من اختصاص قيادة الوتد.[45] في مثل هذا المجلس التأديبي، يحضر رئاسة الوتد، وفي بعض الحالات الأكثر صعوبة، يحضر المجلس الأعلى للوتد.[45] من الممكن استئناف قرار مجلس عضوية الوتد أمام الرئاسة الأولى للكنيسة.[53]

بالنسبة لللأعضاء الإناث والذكور الذين لم يتم قبولهم في كهنوت ملكي صادق، يُعقد مجلس عضوية الجناح.[45] في مثل هذه الحالات، يقرر الأسقف ما إذا كان سحب العضوية أو فرض عقوبة أقل مبررًا. ويفعل ذلك بالتشاور مع مستشاريه، ويتخذ الأسقف القرار النهائي بعد الصلاة.[54] يمكن استئناف قرار مجلس عضوية الجناح أمام رئيس الوتد.[53]

تعتبر القائمة التالية من المتغيرات بمثابة مجموعة عامة من المبادئ التوجيهية لمتى قد يكون سحب العضوية أو اتخاذ إجراء أقل أهمية، بدءًا من تلك التي من المرجح أن تؤدي إلى عقوبات شديدة:[45]

  1. انتهاك العهود: تُعقد العهود بالتزامن مع طقوس محددة في كنيسة قديسي الأيام الأخيرة. العهود المنتهكة التي قد تؤدي إلى الحرمان عادةً ما تكون تلك المحيطة بعهود الزواج وعهود الهيكل وعهود الكهنوت.
  2. موضع الثقة أو السلطة: إن موضع الشخص في التسلسل الهرمي للكنيسة يشكل عاملاً في اتخاذ القرار. ويعتبر الأمر أكثر خطورة عندما يرتكب أحد أعضاء منطقة السبعين؛ أو أحد الوتد، أو البعثة، أو رئيس الهيكل؛ أو أسقف؛ أو بطريرك؛ أو مبشر متفرغ.
  3. التكرار: تكرار الخطيئة أقوى من ارتكابها مرة واحدة.
  4. الحجم: ما مدى تكرار ذلك، وكم عدد الأفراد الذين تأثروا به، ومن هو على علم بعامل الخطيئة في اتخاذ القرار.
  5. العمر والنضج والخبرة: عادةً ما تُخفف العقوبة على أولئك الذين هم صغار السن، أو غير ناضجين في فهمهم.
  6. مصالح الأبرياء: قد يتم الأخذ بعين الاعتبار كيف سيؤثر التأديب على أفراد الأسرة الأبرياء.
  7. المدة بين المعصية والاعتراف: إذا كانت المعصية قد وقعت في الماضي البعيد ولم تتكرر، جاز النظر في التخفيف.
  8. الاعتراف الطوعي: إذا اعترف الإنسان بالخطيئة طوعاً، فيُقترح عليه التخفيف.
  9. دليل التوبة: الحزن على الخطيئة، والالتزام الواضح بالتوبة، وكذلك الإيمان بيسوع المسيح، كل ذلك يلعب دورًا في تحديد شدة التأديب.

يجوز نشر إشعارات سحب العضوية علنًا، وخاصة في حالات الردة، حيث يمكن تضليل الأعضاء.[45] ومع ذلك، فإن الأسباب المحددة لسحب عضوية الأفراد عادة ما تبقى سرية، ونادراً ما تعلن قيادة الكنيسة عنها.[55]

أولئك الذين سُحبت عضويتهم يفقدون حق المشاركة في السر المقدس. يُسمح لهؤلاء الأشخاص بحضور اجتماعات الكنيسة لكن المشاركة محدودة: لا يمكنهم تقديم صلوات عامة، أو إلقاء عظات، ولا يمكنهم دخول الهيكل. يُحظر على هؤلاء الأفراد أيضًا ارتداء أو شراء ثياب الهيكل ودفع العشور. يمكن إعادة تعميد الشخص الذي سُحبت عضويته بعد فترة انتظار لا تقل عن عام واحد وتوبة صادقة، كما حكمت سلسلة من المقابلات مع قادة الكنيسة.[56]

اتهم بعض النقاد قادة كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة باستخدام التهديد بسحب العضوية لإسكات أو معاقبة أعضاء الكنيسة والباحثين الذين لا يتفقون مع السياسة والعقيدة المعمول بها، والذين يدرسون أو يناقشون مواضيع مثيرة للجدل، أو الذين قد يكونون متورطين في نزاعات مع القادة المحليين أو القادة العامين؛ انظر، على سبيل المثال، براين إيڤنسون، أستاذ وكاتب سابق في جامعة بريگهام يونگ تعرضت أعماله الخيالية لانتقادات من مسؤولي الجامعة وقيادة كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة.[57][58][59] كانت حالة أخرى بارزة من حالات الحرمان من كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة هي "ستة سبتمبر"، وهي مجموعة من المثقفين والأساتذة، تم حرمان خمسة منهم وسحب عضوية السادس. ومع ذلك، تملي سياسة الكنيسة أن القادة المحليين مسؤولون عن سحب العضوية، دون تأثير من مقر الكنيسة. وبالتالي، تزعم الكنيسة أن هذه السياسة تشكل دليلاً ضد أي اضطهاد منهجي للعلماء أو المعارضين. تُظهر البيانات أن معدلات الطرد للفرد الواحد بين كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة قد تباينت بشكل كبير على مر السنين، من أدنى مستوى لها عند حوالي 1 لكل 6400 عضو في أوائل القرن العشرين إلى واحد لكل 640 بحلول السبعينيات، وهي الزيادة التي يُعزى إليها بشكل مضاربي إلى "التوجيهات غير الرسمية من الأعلى" في فرض القائمة المتزايدة من التجاوزات المحتملة المضافة إلى إصدارات الدليل العام بمرور الوقت.[46]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

شهود يهوى

يمارس شهود يهوى شكلاً من أشكال الحرمان الكنسي، باستخدام مصطلح "التنصل"، في الحالات التي يُعتقد فيها أن أحد الأعضاء ارتكب دون ندم واحة أو أكثر من "الخطايا الجسيمة" العديدة الموثقة.[60]

عندما يعترف أحد الأعضاء بارتكاب خطيئة خطيرة أو يُتهم بارتكابها، يتم تشكيل لجنة قضائية تتألف من ثلاثة من الشيوخ على الأقل. تحقق هذه اللجنة في القضية وتحدد حجم الخطيئة التي ارتكبها. إذا اعتُبر الشخص مذنبًا بارتكاب جريمة الفصل من الجماعة، فإن اللجنة تقرر بعد ذلك، على أساس موقف الشخص و"أعماله التي تليق بالتوبة".[61]

النبذ من الجماعة هو قطع العلاقات الودية بين جميع شهود يهوى والشخص المنبوذ. وعادة ما يقتصر التفاعل مع الأسرة الممتدة على الحد الأدنى، مثل الحضور عند قراءة الوصايا وتوفير الرعاية الأساسية للشيوخ. وفي داخل الأسرة، قد يستمر الاتصال الأسري النموذجي، لكن بدون شراكة روحية مثل دراسة الكتاب المقدس العائلية والمناقشات الدينية. وقد يستمر آباء القاصرين المنبوذين الذين يعيشون في منزل الأسرة في محاولة إقناع الطفل بتعاليم الجماعة. ويعتقد شهود يهوى أن هذا الشكل من التأديب يشجع الفرد المنبوذ على الالتزام بالمعايير الكتابية ويمنع الشخص من التأثير على أعضاء آخرين في الجماعة.[62]

وبالإضافة إلى انتهاك قواعد الأخلاق لدى شهود يهوى، فإن الاختلاف العلني مع تعاليم شهود يهوه يُعتبر سبباً للتجنب.[62] يتم تصنيف هؤلاء الأشخاص على أنهم "مرتدون" ويوصفون في أدبيات جمعية برج المراقبة بأنهم "مرضى عقليين".[63][64] كانت الأوصاف التي وردت في أدبيات شهود يهوى عن "المرتدين" موضوع تحقيق في المملكة المتحدة لتحديد ما إذا كانت تنتهك قوانين الكراهية الدينية.[65]

يزعم عالم الاجتماع أندرو هولدن أن العديد من الشهود الذين قد ينشقون عن المنظمة بسبب خيبة الأمل في تعاليمها، يظلون تابعين لها خوفًا من الاستبعاد وفقدان الاتصال بالأصدقاء وأفراد الأسرة.[66] يستخدم التجنب ما يسمى "بالعدوان العلائقي" في الأدبيات النفسية. وعندما يستخدمه أعضاء الكنيسة والآباء من الأزواج ضد الآباء المحرومين كنسياً فإنه يحتوي على عناصر مما يطلق عليه علماء النفس "الاغتراب الأبوي". وقد يتسبب التجنب الشديد في صدمة للمنبوذين (ولأسرهم) على غرار ما يتم دراسته في علم نفس التعذيب.[66][need quotation to verify]

الانفصال هو شكل من أشكال التجنب حيث يعبر أحد الأعضاء شفهيًا أو كتابيًا عن عدم رغبته في الارتباط بشهود يهوى، وليس لارتكابه أي "خطيئة" محددة.[67] قد يقرر الشيوخ أيضًا أن الفرد قد انفصل، دون أي بيان رسمي من الفرد، من خلال أفعال مثل قبول نقل الدم،[68] أو للانضمام إلى منظمة دينية[69] أو عسكرية أخرى.[70] لا يُمنح الأفراد الذين يعتبرهم الشيوخ منبوذين عن الجماعة أي حق في الاستئناف.[71][72]

في كل عام، يتم توجيه شيوخ الجماعة للنظر في الاجتماع مع الأفراد المنبوذين من الكنيسة لتحديد الظروف المتغيرة وتشجيعهم على السعي إلى إعادة الانضمام.[73] لا تتم إعادة الانضمام تلقائيًا بعد فترة زمنية معينة، ولا يوجد حد أدنى للمدة؛ يمكن للأشخاص المنبوذين التحدث إلى الشيوخ في أي وقت لكن يجب عليهم التقدم بطلب كتابي للنظر في إعادة انضمامهم إلى الجماعة.[74][75] ينظر الشيوخ في كل حالة على حدة، ويُطلب منهم التأكد من "مرور الوقت الكافي حتى يثبت الشخص المنبوذ أن إعلانه عن التوبة حقيقي".[76] تجتمع لجنة قضائية مع الفرد لاختبار توبته، وإذا ثبت ذلك، يعاد الشخص إلى الجماعة ويمكنه المشاركة مع الجماعة في خدمتهم الرسمية (مثل الوعظ المنزلي).[77]

الإخوة المسيحية

على غرار العديد من الجماعات التي يعود أصلها إلى حركة الاستعادة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر،[78] يطلق الإخوة المسيحية على شكل الحرمان الكنسي الذي يتبعونه اسم "النبذ"، على الرغم من أنهم لا يمارسون "التجنب". قد يحدث الحرمان الكنسي لأسباب أخلاقية، أو تغيير المعتقدات، أو (في بعض الكنائس) لعدم حضور التناول (يشار إليه باسم "الرموز" أو "كسر الخبز").[79]

في مثل هذه الحالات، عادة ما يُطلب من الشخص المعني مناقشة القضايا.[80] إذا لم يلتزموا، توصي لجنة الإدارة ("الإخوة المنظمون") الكنيسة ("الاجتماع" أو "الكنيسة") بالتصويت على نبذ الشخص. وقد صيغت هذه الإجراءات منذ عام 1863 فصاعدًا من قبل الإخوة المسيحية الأوائل،[بحاجة لمصدر] ثم في عام 1883 بواسطة روبرت روبرتس في دليل تكوين وإدارة الكنائس المسيحية ("الدليل الكنسي").[81] ومع ذلك، فإن الإخوة المسيحية يبررون ويطبقون ممارساتهم ليس فقط من هذه الوثيقة لكن أيضًا من مقاطع مثل النبذ في 1Co.5 والعودة في 2Co.2.[82]

عادة ما يتجنب الإخوة المسيحية مصطلح "الحرمان الكنسي" الذي يربطه الكثيرون بالكنيسة الكاثوليكية؛ وقد يشعرون أن الكلمة تحمل دلالات لا يتفقون معها، مثل الإدانة والعقاب غير المبرر، فضلاً عن الفشل في إدراك النية الاستشفائية لهذا الإجراء.[83]

  • القضايا السلوكية: تميل العديد من القضايا المتعلقة بالقضايا الأخلاقية إلى إشراك أمور تتعلق بالعلاقات مثل الزواج خارج الإيمان، والطلاق والزواج الثاني (الذي يعتبر زنا في بعض الظروف من قبل بعض الكنائس)، أو المثلية الجنسية.[84] تُحدد الاستعادة لأسباب أخلاقية من خلال تقييم الكنيسة لما إذا كان الفرد قد "ابتعد" (توقف) عن مسار العمل الذي تعتبره الكنيسة غير أخلاقياً. قد يكون هذا معقدًا عند التعامل مع حالات الطلاق والزواج الثاني، مع مواقف مختلفة تتبناها الكنائس المختلفة، ولكن بشكل عام داخل المجموعة "المركزية" الرئيسية، يمكن استيعاب مثل هذه الحالات.[85]
  • الحالات العقائدية: من الصعب التكيف مع التغيرات في المعتقدات فيما يسميه الإخوة المسيحية "المبادئ الأولى" ما لم يوافق الفرد على عدم تدريسها أو نشرها، لأن الجسم لديه بيان موثق للإيمان يعمل بشكل غير رسمي كأساس للعضوية الكنسية والزمالة بين الكنائس. نادرًا ما يعود أولئك الذين تم طردهم لأسباب تتعلق باختلاف المعتقدات، لأنه من المتوقع منهم أن يتوافقوا مع فهم لا يتفقون معه. يعتبر التمسك بمعتقدات مختلفة في أمور أساسية خطأً وردة، مما قد يحد من خلاص الشخص. ومع ذلك، في الممارسة العملية، أصبح النبذ لأسباب عقائدية أمرًا غير معتاد الآن.[86]

في حالة الخيانة الزوجية والطلاق، يعني مرور الوقت عادةً إمكانية استعادة العضو إذا رغب في ذلك. وفي حالة السلوك المستمر، أو العيش المشترك، أو النشاط المثلي، فإن شروط الإيقاف لم تتحقق.

تتبع آليات "إعادة العضوية" عكس العملية الأصلية؛ حيث يقدم الفرد طلبًا إلى "الكنيسة"، ويقدم "الإخوة المنظمون" توصية إلى الأعضاء الذين يصوتون.[87] إذا حكم "الإخوة المنظمون" بأن التصويت قد يقسم الكنيسة، أو يزعج بعض الأعضاء شخصيًا، فقد يسعون إلى إيجاد كنيسة خارجية راغبة في "إعادة زمالة" العضو بدلاً من ذلك. وفقًا للدليل الكنسي، يجوز للكنيسة الخارجية أيضًا أن تأخذ زمام المبادرة "لإعادة زمالة" عضو اجتماع آخر. ومع ذلك، لا يمكن القيام بذلك من جانب واحد، لأن هذا من شأنه أن يشكل حكم غيري على استقلالية أعضاء الكنيسة الأصلية.[88]

جمعية الأصدقاء (الكويكرز)

من بين العديد من مجموعات جمعية الأصدقاء (الكويكرز) يتم استبعاد أحد الأشخاص من الاجتماع بسبب سلوكه الذي لا يتوافق مع معنى الاجتماع.[89] في بريطانيا، قد يسجل الاجتماع دقيقة من الخلاف.[90] ومع ذلك، فإن مسؤولية كل اجتماع، سواء سنوي أو ربع سنوي، أن يتصرف فيما يتعلق بأعضائه. على سبيل المثال، أثناء حرب ڤيتنام، كان العديد من الأصدقاء قلقين بشأن موقف الصديق رتشارد نكسون بشأن الحرب والذي بدا متعارضًا مع معتقداتهم؛ ومع ذلك، كانت مسؤولية اجتماع نكسون نفسه، اجتماع إيست وت‌ير في وت‌ير، كاليفورنيا، أن يتصرف إذا كان هذا الاجتماع يشعر حقًا بأنه الرائد.[91] لكنهم لم يفعلوا.[92]

في القرن السابع عشر، قبل تأسيس الجمعيات المناهضة للعبودية، كان يُستبعد الأصدقاء الذين حاولوا بقوة إقناع أتباع ديانتهم بمساوئ العبودية من الاجتماع. وقد تم استبعاد بنجامين لاي من الاجتماع السنوي في فيلادلفيا لهذا الغرض.[91] أثناء الثورة الأمريكية، تم استبعاد أكثر من 400 صديق من الاجتماع لمشاركتهم العسكرية أو دعمهم للثورة.[92]

إگليشا ني كريستو

إگليشا ني كريستو Iglesia ni Cristo هي طرد الأعضاء الذين تعتبرهم الكنيسة قد ارتكبوا خطيئة جسيمة أو خالفوا تعاليم الكنيسة وعقائدها. ويتمتع مجلس الكنيسة بسلطة طرد الأعضاء من الكنيسة. ويشار إلى الأشخاص الذين طردتهم الكنيسة بالمفصولين (تگالوگ: tiwalag). تشمل المخالفات التي قد تكون سببًا للطرد الزواج من شخص غير عضو بالكنيسة، وإقامة علاقة رومانسية مع شخص غير عضو، والحمل خارج إطار الزواج (ما لم يتزوجا قبل ولادة الطفل)، والأهم من ذلك الاختلاف مع إدارة الكنيسة.[93] يمكن إعادة العضو المفصول من الكنيسة من خلال التعهد بالطاعة لإدارة الكنيسة وقواعدها وقيمها وتعاليمها.[94]

التوحيدية العالمية

التوحيدية العالمية، باعتبارها جماعة دينية ليبرالية وطائفية، لديها تنوع كبير في الآراء والمشاعر. ومع ذلك، كان على التوحيديين العالميين التعامل مع الأفراد المشاغبين. وفي بعض الأحيان، وجدت الجماعات التي لم تكن لديها سياسات بشأن الأفراد المشاغبين نفسها مضطرة إلى وضع مثل هذه السياسات، حتى (بما في ذلك) الطرد.[95]

بحلول أواخر التسعينيات، كانت العديد من الكنائس تستخدم سياسة كنيسة وست شور التوحيدية العالمية نموذجاً. إذا كان شخص ما يهدد أو يزعج أو يصرف انتباه أعضاء الكنيسة عن نداء الكنيسة لهم، فإن الكنيسة التي تستخدم هذا النموذج لديها ثلاثة مستويات موصى بها للاستجابة للفرد المخالف. في حين أن المستوى الأول ينطوي على حوار بين لجنة أو عضو من رجال الدين والمخالف، فإن المستويين الثاني والثالث ينطويان على الطرد، إما من الكنيسة نفسها أو من الأنشطة الكنسية.[95][96][97]

البوذية

لا يوجد في البوذية ممارسة مكافئة للحرمان الكنسي. ومع ذلك، في الجماعة الثرڤادية الرهبانية، يمكن طرد الرهبان من الأديرة بسبب الهرطقة أو أفعال أخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن الرهبان لديهم أربعة عهود، تسمى الهزائم الأربعة، وهي الامتناع عن الجماع والسرقة والقتل والكذب للفوز بالمكاسب الروحية (على سبيل المثال، امتلاك قوة خاصة أو القدرة على أداء المعجزات). إذا حنث الراهب بأي منها، يصبح الراهب تلقائيًا رجلًا عاديًا مرة أخرى ولا يمكنه أبدًا أن يصبح راهبًا في حياته الحالية.[98][99]

تتمتع أغلب الطوائف البوذية اليابانية بسلطة إكليركية على أتباعها ولديها قواعدها الخاصة لطرد أعضاء السانگها أو العلمانيين أو الأسقفيين. عام 1991 طُردت المنظمة البوذية اليابانية العلمانية سوكا گاكاي من طائفة ني‌شيرن شوشو.[100]

الهندوسية

الهندوسية متنوعة للغاية بحيث لا يمكن اعتبارها دينًا متجانساً ومتماسكاً. غالبًا ما تُوصف بأنها دين غير منظم وتوفيقي مع غياب واضح لأي عقائد مدرجة. هناك مؤسسات دينية متعددة (تعادل الكنيسة المسيحية) داخل الهندوسية التي تعلم اختلافات طفيفة في الدارما والكارما، وبالتالي فإن الهندوسية ليس لديها مفهوم الحرمان الكنسي وبالتالي لا يمكن طرد أي هندوسي من الديانة الهندوسية، على الرغم من أن الشخص قد يفقد بسهولة الطبقات من خلال گرامانيا لمجموعة واسعة جدًا من انتهاكات محظورات الطبقات. قد يكون هذا قابلاً للاسترداد وقد لا يكون كذلك. ومع ذلك، فإن بعض الطوائف المنظمة الحديثة داخل الهندوسية قد تمارس ما يعادل الطرد الكنسي اليوم، وذلك بطرد الشخص من طائفتها.

في العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث (وأحيانًا حتى الآن) في جنوب آسيا، كان يُمارس الطرد من الطبقة (من قبل مجالس الطبقات) وكان غالبًا ما يؤدي إلى عواقب وخيمة، مثل إذلال وضع الشخص الطبقي وحتى إلقائه في دائرة المنبوذين أو البانجي. في القرن التاسع عشر، واجه الهندوسي الطرد بسبب السفر إلى الخارج، حيث كان من المفترض أنه سيُجبر على كسر القيود الطبقية، ونتيجة لذلك، يصبح ملوثًا.

بعد الطرد، يتوقف الأمر على مجلس الطبقات ما إذا كان سيقبل أي شكل من أشكال التوبة (طقوس أو غير ذلك) أم لا. غالبًا ما تكون مثل هذه الأمثلة الحالية للطرد في الهندوسية سياسية أو اجتماعية أكثر منها دينية، على سبيل المثال طرد الطبقات الدنيا لرفضهم العمل في جمع القمامة في تاميل نادو.[101]

وقد وقع مثال آخر للعنف والتمييز المرتبط بالطبقات في قضية الإسماعيلية الگوپتية من طبقة الكاتشيا الهندوسية. ومن المثير للاهتمام أن أعضاء هذه الطبقة الهندوسية بدأوا صلواتهم بإضافة عبارة "أوم، بأمر، بسم الله الرحمن الرحيم" (أوم فرمانجي بسم الله الرحمن الرحيم)، لكنهم لم يجدوها أبدًا غير مقبولة أو إسلامية. ومع ذلك، في أوائل الثلاثينيات، وبعد بعض الصراعات مع أفراد الطبقة بسبب إعلانهم الولاء للإمام الإسماعيلي، تم طرد هذه المجموعة، المعروفة باسم الگوپتي، من الطبقة تمامًا لأنها بدت وكأنها تنتهك التضامن الطبقي. كان هذا مهمًا أيضًا للمجتمع الگوپتي، حيث كان من الممكن لأول مرة تحديدهم كمجموعة مميزة بناءً على معتقداتهم الدينية. كما تخلى بعض أفراد طائفة الگوپتي الأكثر جرأة عن ممارستهم السابقة الحذر الديني (التقية) باعتبارهم هندوسًا، مدعين أنه منذ طردهم، لم تعد للطائفة أي سلطة على أفعالهم.[102]

من الأمثلة السابقة على الطرد في الهندوسية هو شاستري ياگناپوروشداس، الذي غادر طواعية وطُرد لاحقًا من ڤادتال گادي في سوامينارايان سامپراداي من قبل مستشار ڤادتال آنذاك عام 1906. واصل تأسيس مؤسسته الخاصة، "بوشاسانواسي سوامينارايان سانستا" أو "BSS" (الآن BAPS) مدعيًا أن جوناتيتاناند سوامي هو الخليفة الروحي الشرعي للسوامينارايان.[103][104]

السيخية

پاتيت هو مصطلح سيخي يُترجم أحيانًا بمعنى مرتد. يشير إلى الشخص الذي بدأ في اعتناق الديانة السيخية، لكنه انتهك القواعد الدينية للسيخية.[105] تنص المادة السادسة من سيخ رهات ماريادا (مدونة قواعد السلوك) على المخالفات التي تتسبب في تحول الشخص إلى "پاتيت":

  • عدم الاعتناء بالشعر.
  • تناول لحم الحيوانات المذبوعة بطريقة الكوتا.
  • العيش مع شخص آخر غير الزوج.
  • استخدام المواد المذهبة للعقل (مثل التدخين، وشرب الكحول، واستخدام المخدرات الترفيهية أو التبغ).[106]

وقد أدرج گورو گوبند سنغ هذه الأسباب الأربعة للردة لأول مرة في الوصايا الـ 52.

الإسلام

وبما أنه لم تكن هناك سلطة دينية معترف بها عالميًا وواضحة بين العديد من الفرق الإسلامية التي نشأت عبر التاريخ، فإن الحرمان البابوي ليس له معادل دقيق في الإسلام، على الأقل بقدر ما يُحكم على مواقف أي سلطات دينية متضاربة فيما يتعلق بفرد أو طائفة أخرى بأنها متناسقة وليست تابعة لبعضها البعض. ومع ذلك، فإن إدانة الهرطقة ومعاقبة الزنادقة من خلال التجنب والنبذ يمكن مقارنتها بالممارسة في الديانات المسيحية غير الكاثوليكية.

يستخدم علماء الدين الإسلامي عادة مصطلحين عند وصف الإجراءات التي يجب اتخاذها ضد المنشقين والبدعة: الهَجْر والتَكْفِير. الهجر هو الابتعاد عن مكان ما (مثل الهجرة النبوية)، أو الابتعاد عن شخص ما (مثل الابتعاد عن الزوجة النافرة أو العاصية بغرض تأديبها[107] [108]). أما التكفير فيعني الإعلان عن أن شخص ما كافر. ومع ذلك، نظرًا لأن مثل هذه التهمة من شأنها أن تترتب عليها عواقب وخيمة على المتهم، الذي يُعتبر حينها مرتدًا، فإن الإدانات الأقل تطرفًا، مثل اتهام البدعة والتي يتبعها التجنب والطرد، كانت تسود تاريخيًا على محاكمات الردة.

اليهودية

الحرمان اليهودي هو أقوى أنواع التوبيخ الإكليركي في اليهودية. وهو الاستبعاد الكامل لشخص ما من الجالية اليهودي. وباستثناء الحالات في الجالية الحريدية، توقف مصطلح "الحرمان" بعد عصر التنوير، عندما فقدت الجاليات اليهودية المحلية استقلالها السياسي، ودُمج اليهود في الأمم غير اليهودية التي عاشوا فيها.[109] إن أمر السيروڤ الذي يعادل ازدراء المحكمة، والذي تصدره محكمة حاخامية قد يحد أيضًا من المشاركة الدينية.

إن المؤتمرات الحاخامية للحركات تقوم بطرد الأعضاء من وقت لآخر،[110][111][112] لكنهم في بعض الأحيان يختارون العقوبة الأقل وهي توبيخ الحاخام المخالف.[113] بين عامي 2010 و2015، طرد المؤتمر المركزي للحاخامات الأمريكان اليهودي الإصلاحي ستة حاخامات، وطرد المجلس الحاخامي الأمريكي اليهودي الأرثوذكسي ثلاثة حاخامات، وطرد المجلس الحاخامي اليهودي المحافظ حاخاماً واحداً، وأوقف ثلاثة، وتسبب في استقالة حاخاماً لم يكن مؤهلاً لإعادة تعيينه.[114] في حين كانت لجنة التنسيق بين الحاخامات والجمعية اليهودية الأرثوذكسية خجولة نسبياً بشأن أسباب طرد الحاخامات، كانت الجمعية اليهودية الأرثوذكسية أكثر انفتاحا بشأن أسباب طرد الحاخامات. وتشمل أسباب الطرد من المؤتمرات الثلاثة سوء السلوك الجنسي، والفشل في الامتثال للتحقيقات الأخلاقية، وتأسيس مجموعات التحول دون موافقة المؤتمر، وسرقة الأموال من الجماعات، وسوء السلوك المالي الآخر، والاعتقال.[114]

تميل اليهودية، مثل التوحيدية العالمية، إلى الطائفية، وبالتالي فإن القرارات المتعلقة بالاستبعاد من مجتمع العبادة غالبًا ما تعتمد على الجماعة. في بعض الأحيان، تمكن القوانين الفرعية للطائفة مجلس إدارة المعبد من مطالبة الأفراد بالمغادرة[115] أو عدم الدخول.[116][117]

انظر أيضاً

الهوامش

  1. ^ Jong, Jan L. de (2012). The power and the glorification : papal pretensions and the art of propaganda in the fifteenth and sixteenth centuries. University Park: Pennsylvania State University Press. pp. 140−141. ISBN 978-0271062372.
  2. ^ أ ب ت Smith, Peter (2008). An Introduction to the Baha'i Faith (in الإنجليزية). Cambridge University Press. p. 115. ISBN 978-0-521-86251-6.
  3. ^ Momen, Moojan (September 2007). "Marginality and apostasy in the Baha'i community". Religion (in الإنجليزية). 37 (3): 187–209. doi:10.1016/j.religion.2007.06.008. ISSN 0048-721X. S2CID 55630282.
  4. ^ أ ب Sergeev, Mikhail (2015-09-17). Theory of Religious Cycles: Tradition, Modernity, and the Bahá'í Faith. Brill | Rodopi. pp. 94–95. doi:10.1163/9789004301078. ISBN 978-90-04-30107-8.
  5. ^ Hartz, Paula (2009). World Religions: Baha'i Faith (3rd ed.). New York: Chelsea House Publishers. p. 138. ISBN 978-1-60413-104-8.
  6. ^ Winters, Jonah (2010). "Glossary of Bahá'í terms". Baha'i Library Online.
  7. ^ McMullen, Michael (2015). The Bahá'ís of America: the growth of a religious movement. New York. p. 21. ISBN 978-1-4798-0971-4. OCLC 922640375.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  8. ^ Hejazi Martinez, Hutan (2010). Baha'ism: History, transfiguration, doxa (Thesis thesis). hdl:1911/61990.
  9. ^ Ph.D, Vernon Elvin Johnson (2020). Baha'is in Exile: An Account of Followers of Baha' U' llah Outside the Mainstream Baha'I Religion (in الإنجليزية). Dorrance Publishing. pp. xxxi–xxxv. ISBN 978-1-64530-574-3.
  10. ^ Ronald F. Youngblood, Nelson's Illustrated Bible Dictionary: New and Enhanced Edition, Thomas Nelson Inc., 2014, p. 378
  11. ^ "Code of Canon Law, canon 1314". Vatican.va. Retrieved 2012-04-03.
  12. ^ "Catholic Encyclopedia: Excommunication".
  13. ^  One or more of the preceding sentences تضم نصاً من مطبوعة هي الآن مشاعA. Boudinhon (1913). "Excommunication" . In هربرمان, تشارلز (ed.). الموسوعة الكاثوليكية. Robert Appleton Company. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameters: |1=, |coauthors=, and |month= (help); Invalid |ref=harv (help) "Canonists usually treat of excommunication in their commentaries on the Corpus Juris Canonici, at the title De sententia excommunicationis (lib. V, tit. xxxix). Moralists deal with it apropos of the treatise on censures (De Censuris). One of the best works is that of D'Annibale Summula Theologiæ moralis (5th ed., Rome, 1908). For details consult the numerous commentaries on the Constitution Apostolicæ Sedis. Special works by ancient writers: Avila, De censuris (Lyons, 1608); Suarez, De censuris (Coimbra, 1603). Altieri, De censuris ecclesiasticis (Rome, 1618). – Cf. Kober, Der Kirchenbann (Tübingen, 1857)."
  14. ^ "Code of Canon Law, canon 1331 §1". Vatican.va. Archived from the original on 29 March 2008. Retrieved 2014-07-29.
  15. ^ "Catechism of the Catholic Church". usccb.org.
  16. ^ Beal, John P.; Coriden, James A.; Green, Thomas J. (2000). New Commentary on the Code of Canon Law. Paulist Press. ISBN 978-0809140664.
  17. ^ "Edward McNamara, "Denying Communion to Someone"". Zenit.org. 2012-03-27. Archived from the original on 2013-01-13. Retrieved 2013-02-02.
  18. ^ "1983 Code of Canon Law, canon 915". Intratext.com. 2007-05-04. Retrieved 2013-02-02.
  19. ^ John Hardon. "Modern Catholic Dictionary "Absolution from censure"". Catholicreference.net. Archived from the original on 23 March 2012. Retrieved 2012-04-03.
  20. ^ "Codex Canonum Ecclesiarum orientalium, die XVIII Octobris anno MCMXC – Ioannes Paulus PP. II". www.vatican.va. Retrieved 2023-05-11.
  21. ^ "Codex Canonum Ecclesiarum orientalium, die XVIII Octobris anno MCMXC – Ioannes Paulus PP". www.vatican.va. Retrieved 2023-05-11.
  22. ^ "NPNF2-14. The Seven Ecumenical Councils - Christian Classics Ethereal Library". Ccel.org. 2005-06-01. Retrieved 2014-07-29.
  23. ^ Smalcald Articles III, 9
  24. ^ Kolb, Robert; Wengert, Timothy (2000). Book of Concord. Augsburg Fortress. p. 323.
  25. ^ Luther's Small Catechism with Explanation. St. Louis, MO: Concordia Publishing House. 1986. pp. 223–226. ISBN 0-570-01535-9.
  26. ^ "Risen Savior Lutheran Church, Orlando, FL – Constitution". Lutheransonline.com. Archived from the original on 11 May 2012. Retrieved 2012-04-03.
  27. ^ Burder, William (1841). Religious Ceremonies and Customs (in الإنجليزية). pp. 308–309.
  28. ^ "Operation Rescue Calls for Excommunication of BTK Killer". www.dakotavoice.com. Retrieved 2017-12-10.
  29. ^ "Canons of the Church of England".
  30. ^ "Ecclesiastical Jurisdiction Measure 1963, section 82(4)".
  31. ^ Christopher Hill Society and Puritanism in Pre-Revolutionary England. Secker & Warburg 1964
  32. ^ "Excommunication". The Episcopal Church (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2022-04-14.
  33. ^ Westminster Confession of Faith, xxx.4.
  34. ^ "John Calvin: Institutes of the Christian Religion – Christian Classics Ethereal Library". www.ccel.org. IV.12.10. Retrieved 2023-05-11.
  35. ^ Jay E. Adams, Handbook of Church Discipline (Grand Rapids: Zondervan, 1986), 74.
  36. ^ "The Nature and End of Excommunication". www.jonathan-edwards.org. Retrieved 2023-02-08.
  37. ^ أ ب Simpson, Matthew (1883). Cyclopaedia of Methodism: Embracing Sketches of Its Rise, Progress, and Present Condition, with Biographical Notices and Numerous Illustrations (in الإنجليزية). L.H. Everts. p. 351.
  38. ^ أ ب Watts, Joel L. (26 June 2014). "What Would John Wesley Expel You For?" (in الإنجليزية). United Methodist Insight. Retrieved 24 May 2018.
  39. ^ The Discipline of the Allegheny Wesleyan Methodist Connection (Original Allegheny Conference) (in الإنجليزية). Salem: Allegheny Wesleyan Methodist Connection. 2014. pp. 21, 45, 125.
  40. ^ The Discipline of the Evangelical Wesleyan Church (in الإنجليزية). Evangelical Wesleyan Church. 2015. p. 152.
  41. ^ "Amish tradition of shunning is key to Ohio hair-cutting trial". NBC News (in الإنجليزية). 16 September 2012. Retrieved 2023-04-04.
  42. ^ Eshleman, Wilmer J. (1969). "A History of the Reformed Mennonite Church" (PDF). Internet Archive. p. 7. Retrieved 29 March 2024.
  43. ^ "Our Beliefs". Hutterites (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2024-03-09.
  44. ^ William H. Brackney, Historical Dictionary of the Baptists, Scarecrow Press, US, 2009, p. 183
  45. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ "32. Repentance and Church Membership Councils". www.churchofjesuschrist.org (in الإنجليزية). Retrieved 2023-05-11.
  46. ^ أ ب Lester E. Bush. Excommunication and Church Courts: A Note from the General Handbook of Instructions, Dialogue: A Journal of Mormon Thought, Vol 14 no 2, Summer 1981
  47. ^ "LDS Church releases new handbook for leaders and members". FOX13 Salt Lake City. 19 February 2020. Retrieved 8 February 2023.
  48. ^ "32.3". General Handbook: Serving in The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. Salt Lake City, Utah: The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 2020.
  49. ^ "32.11.3". General Handbook: Serving in The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. Salt Lake City, Utah: The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 2020.
  50. ^ "32.11.4". General Handbook: Serving in The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. Salt Lake City, Utah: The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 2020.
  51. ^ "32.6.3.2". General Handbook: Serving in The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. Salt Lake City, Utah: The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 2020.
  52. ^ The procedure followed by a church membership council is described in church handbooks and the Doctrine and Covenants قالب:LDS
  53. ^ أ ب "32.13". General Handbook: Serving in The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. Salt Lake City, Utah: The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 2020.
  54. ^ "32.9.3". General Handbook: Serving in The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. Salt Lake City, Utah: The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 2020.
  55. ^ "Church Discipline". Newsroom. The Church of Jesus Christ of Latter-day Saints. 5 May 2014. Retrieved 8 February 2023.
  56. ^ Burton, Theodore M. (May 1983). "To Forgive is Divine". Ensign: 70.
  57. ^ "BYU Professor Under Fire for Violent Book Archived 5 يونيو 2013 at the Wayback Machine", Sunstone, August 1995.
  58. ^ Evenson wrote: "I had a strong defense for my position [in writing fiction], but as I met with administrators, including [BYU] President Rex Lee and Provost (now General Authority) Bruce Hafen, it became clear that they weren't interested in hearing why I was writing; they were interested in getting me to stop writing." Evenson, Brian. "When Religion Encourages Abuse: Writing Father of Lies." First published in The Event, 8 October 1998, p. 5., accessed 15 November 2012
  59. ^ "Report: Academic Freedom and Tenure: Brigham Young University Archived 21 سبتمبر 2012 at the Wayback Machine", Academe, September–October 1997
  60. ^ "Discipline That Can Yield Peaceable Fruit". The Watchtower. Watch Tower Society: 26. 15 April 1988.
  61. ^ Bible: Acts 26:20
  62. ^ أ ب "Display Christian Loyalty When a Relative Is Disfellowshipped". Our Kingdom Ministry: 3–4. August 2002.
  63. ^ The Watchtower, 15 January 2006, pp. 21–25
  64. ^ "Will You Heed Jehovah's Clear Warnings?". The Watchtower. July 2011. p. 16. Well, apostates are "mentally diseased", and they seek to infect others with their disloyal teachings.
  65. ^ Hart, Benjamin (28 September 2011). "Jehovah's Witness Magazine Brands Defectors 'Mentally Diseased'". HuffPost.
  66. ^ أ ب Pratt, International Standard Bible Encyclopedia, 1:192.
  67. ^ "Questions From Readers". The Watchtower: 31. 15 January 1982. It would be best if he did this in a brief letter to the elders, but even if he unequivocally states orally that he is renouncing his standing as a Witness, the elders can deal with the matter.
  68. ^ "Jehovah's Witnesses drop transfusion ban". transfusions have been relegated to 'non-disfellowshipping events' ... If a member has a transfusion, they will, by their actions disassociate themselves from the religion.
  69. ^ "Questions From Readers". The Watchtower: 31. 15 October 1986. the person no longer wants to have anything to do with Jehovah's people and is determined to remain in a false religion? They would then simply announce to the congregation that such one has disassociated himself and thus is no longer one of Jehovah's Witnesses.
  70. ^ "Questions From Readers". The Watchtower: 31. 15 January 1982. The second situation involves a person who renounces his standing in the congregation by joining a secular organization whose purpose is contrary to counsel such as that found at Isaiah 2:4, ... neither will they learn war anymore.
  71. ^ "Display Christian Loyalty When a Relative Is Disfellowshipped". Our Kingdom Ministry: 3. August 2002.
  72. ^ "Discipline That Can Yield Peaceable Fruit". The Watchtower: 27. 15 April 1988.
  73. ^ "A Step on the Way Back". The Watchtower: 31. 15 August 1992.
  74. ^ "Always Accept Jehovah's Discipline". The Watchtower: 27–28. 15 November 2006.
  75. ^ "Imitate God's Mercy Today". The Watchtower: 21. 15 April 1991.
  76. ^ Pay Attention to Yourselves and to All the Flock. Watch Tower Society. p. 129.
  77. ^ "Let Us Abhor What Is Wicked". The Watchtower: 29. 1 January 1997. For the protection of our children, a man known to have been a child molester does not qualify for a responsible position in the congregation.
  78. ^ In fact, the earliest use of the term in their literature refers to the disfellowship of their founder, John Thomas, by Alexander Campbell: The Christadelphian 10:103 (January 1873). 32.
  79. ^ A distinction can be detected between these three reasons in that which of the three applies is usually made clear in the notice which the ecclesia will post in the Ecclesial News section of The Christadelphian. This is since one purpose is to make other ecclesias aware lest the member try to circumvent the suspension by simply going to another ecclesia. See "Christadelphians, fellowship" in Bryan R. Wilson, Sects and Society, University of California, 1961 قالب:ISBN?
  80. ^ The expected practice is to discuss first with 2 or 3 witnesses, as per Matt.18:15–20. See Wilson, op.cit.
  81. ^ Roberts, Robert (1883). "A Guide to the Formation and Conduct of Christadelphian Ecclesias". Birmingham. Archived from the original on 6 October 2006. Retrieved 26 February 2007.
  82. ^ "See discussion of 1Co.5 in Ashton, M. The challenge of Corinthians, Birmingham, 2006; previously serialised in The Christadelphian 2002–2003".
  83. ^ The term "withdraw from" is frequently found as a synonym for "disfellowship" in older Christadelphian ecclesial news entries, but this usage is less common today since it is now more widely realised that the term "withdraw from" in 2Th.3:6, 1Tim.6:5 is not describing the full "turn over to Satan" 1Co5:5,1Tim.1:20. See Booker G. 1 & 2 Thessalonians, Nicholls A.H.Letters to Timothy and Titus, Birmingham
  84. ^ Generally Christadelphians do not consider remarriage as adultery, but adultery is often at the root of a marriage breakup. See Reflections on Marriage and Divorce, The Christadelphian, Birmingham.
  85. ^ Carter, J. Marriage and Divorce, CMPA Birmingham 1955
  86. ^ e.g. News from the Ecclesias, in The Christadelphian, in a typical year (Jan.–Dec. 2006) contained only two suspensions for doctrinal reasons in the UK, both indicating that the member had already left of his/her own choice.
  87. ^ Christadelphians interpret the "epitimia of the majority" 2Co.2:6 in different ways; some consider it the majority of all members, some the majority of elders. See Whittaker H.A., Second Corinthians, Biblia
  88. ^ An exception noted in Roberts' Ecclesial Guide is where the original meeting is known for having a position out of step with other ecclesias. In practice however such cases are extremely unusual and the attempt to refellowship another ecclesia's member when the original ecclesia considers that they have not "mended their ways" may cause an interecclesial breach. The original ecclesia may notify the Christadelphian Magazine that the third party ecclesia is interfering in their own discipline of their own member, and news of refellowship will be blocked from News From the Ecclesias, and consequently the community as a whole will not recognise the refellowship. See Booker, G. Biblical Fellowship Biblia, Perry, A. Fellowship Matters Willow Books.
  89. ^ "Free Quaker Meeting House". Philadelphia, Pennsylvania: Independence Hall Association.
  90. ^ "Quaker Faith and Practice". London: Religious Society of Friends (Quakers).
  91. ^ أ ب Blood-Paterson, Peter (1998). "Holy Obedience: Corporate Discipline and Individual Leading". New York Yearly Meeting. Archived from the original on 1 December 2012. Retrieved 16 October 2012.
  92. ^ أ ب Mayer, Milton Sanford (1975). The Nature of the Beast. University of Massachusetts Press. pp. 310–315. ISBN 978-0-87023-176-6.
  93. ^ Doyo, Ceres (6 August 2015). "Tiwalag". Philippine Daily Inquirer. Retrieved 9 November 2015.
  94. ^ Francisco, Katerina (23 July 2015). "Iglesia ni Cristo can re-admit expelled Manalo kin". Rappler. Retrieved 9 November 2015.
  95. ^ أ ب Donald E. Skinner (15 April 1998). "Policies for Handling Disruptive People". UUA.org.
  96. ^ "Policy regarding disruptive behavior" (PDF). Archived from the original (PDF) on 24 December 2015. Retrieved 6 November 2015.
  97. ^ "Safe Congregation Policy". uufdekalb.org.
  98. ^ "Bhikkhu Pāṭimokkha: The Bhikkhus' Code of Discipline". www.accesstoinsight.org. Retrieved 2022-02-21.
  99. ^ "The Buddhist Monastic Code: Chapter 4". www.nku.edu. Retrieved 2022-02-21.
  100. ^ "BBC Religions – Buddhism: Nichiren Buddhism". www.bbc.co.uk (in الإنجليزية البريطانية). Retrieved 2022-02-21.
  101. ^ "Imprisoned for life", The Hindu (Chennai, India), 9 January 2011, http://www.thehindu.com/todays-paper/tp-features/tp-sundaymagazine/article1074200.ece 
  102. ^ Virani, Shafique N. (2011). "Taqiyya and Identity in a South Asian Community". The Journal of Asian Studies. 70 (1): 99–139. doi:10.1017/S0021911810002974. ISSN 0021-9118. S2CID 143431047.
  103. ^ The camphor flame: popular Hinduism and society in India. Princeton, N.J: Princeton University Press. 2004. p. 172. ISBN 0-691-12048-X.
  104. ^ Raymond Brady Williams (2001). Introduction to Swaminarayan Hinduism. Cambridge University Press. p. 54. ISBN 0-521-65422-X. Retrieved 26 March 2011.
  105. ^ Jhutti-Johal, J. (2011). Sikhism Today. Bloomsbury Academic. p. 99. ISBN 9781847062727. Retrieved 2015-01-12.
  106. ^ "Sikh diet".
  107. ^ "Surah An-Nisa – 34".
  108. ^ "Surah Al-Muzzammil – 10".
  109. ^ "My secret life as a gay ultra-Orthodox Jew" (in الإنجليزية البريطانية). 2016-04-11. Retrieved 2019-07-11.
  110. ^ "When Reform Leaders Downplay Charges of Rabbis Behaving Badly". The Forward. 2 November 2015.
  111. ^ "Hamptons rabbi blames expulsion on mail snafu, not affair". Jewish Telegraphic Agency. 12 June 2015.
  112. ^ "Expelled rabbi's role in High Holy Day service condemned". buffaloNews.com. Archived from the original on 21 November 2015. Retrieved 6 November 2015.
  113. ^ Berger, Joseph (27 January 2005). "Rabbi is Censured, Not Expelled, by Her Conservative Colleagues". The New York Times.
  114. ^ أ ب "Who's Investigating Rabbis Who Cross the Line?". The Forward. 11 June 2015.
  115. ^ "Getting kicked out of shul – Articles". Jewish Journal. Archived from the original on 22 November 2015. Retrieved 6 November 2015.
  116. ^ "Convicted of soliciting a minor, rabbi is banned from DC-area synagogue". The Times of Israel.
  117. ^ "Vilnius, Lithuania – Chabad Rabbi in Vilna Banned from Main Shul by the Jewish Kehilla". vosizneias.com. 24 February 2009.

المصادر

  • Encyclopedia of American Religions, by J. Gordon Melton ISBN 0-8103-6904-4
  • Ludlow, Daniel H. ed, Encyclopedia of Mormonism, Macmillan Publishing, 1992. قالب:ISBN?
  • Esau, Alvin J., "The Courts and the Colonies: The Litigation of Hutterite Church Disputes", Univ of British Columbia Press, 2004. قالب:ISBN?
  • Gruter, Margaret, and Masters Roger, Ostracism: A Social and Biological Phenomenon, (Amish) Ostracism on Trial: The Limits of Individual Rights, Gruter Institute Archived 28 سبتمبر 2007 at the Wayback Machine, 1984.
  • Beck, Martha N., Leaving the Saints: How I Lost the Mormons and Found My Faith, Crown, 2005. قالب:ISBN?
  • Stammer, Larry B., "Mormon Author Says He's Facing Excommunication", Los Angeles Times, Los Angeles, CA.: 9 December 2004. p. A.34.
  • D'anna, Lynnette, "Post-Mennonite Women Congregate to Address Abuse", Herizons, 3/1/93.
  • Anonymous, "Atlanta Mennonite congregation penalized over gays", The Atlanta Journal the Atlanta Constitution, Atlanta, GA: 2 January 1999. p. F.01.
  • Garrett, Ottie, Garrett Irene, True Stories of the X-Amish: Banned, Excommunicated, Shunned, Horse Cave KY: Nue Leben, Inc., 1998. قالب:ISBN?
  • Garret, Ruth, Farrant Rick, Crossing Over: One Woman's Escape from Amish Life, Harper San Francisco, 2003. قالب:ISBN?
  • Hostetler, John A. (1993), Amish Society, The Johns Hopkins University Press: Baltimore. قالب:ISBN?
  • MacMaster, Richard K. (1985), Land, Piety, Peoplehood: The Establishment of Mennonite Communities in America 1683–1790, Herald Press: Kitchener & Scottdale. قالب:ISBN?
  • Scott, Stephen (1996), An Introduction to Old Order and Conservative Mennonite Groups, Good Books: Intercourse, Pennsylvania. قالب:ISBN?
  • Juhnke, James, Vision, Doctrine, War: Mennonite Identity and Organization in America, 1890–1930, (The Mennonite Experience in America #3), Scottdale, PA, Herald Press, p. 393, 1989.

وصلات خارجية