دوتشيو

(تم التحويل من Duccio di Buoninsegna)
دوتشيو
Duccio
وُلِدح. 1255-1260
سيينا، إيطاليا
توفيح. 1318-1319
سيينا، إيطاليا
المجالرسم
الحركةالمدرسة السيينية، الطراز القوطي
Worksالجلالة مع عشرين ملاكاً وتسعة عشر قديساً (1308-1311)
أثر عليهالفن البيزنطي، تشيمابوه
أثر علىسيمونه مارتيني، پيترو لورونزيي، أمبروگيو لورنزيتي

دوتشيو بوننسنيا (إيطالية: Duccio di Buoninsegna؛ النطق بالإيطالية: [ˈduttʃo di ˌbwɔninˈseɲɲa]؛ ح. 1255-1260 - ح. 1318-1319) وُلِد في مدينة سيينا، توسكانيا في وسط إيطاليا. لا يوجد معلومات كثيرة مؤكدة عن حياته المبكرة وعائلته، لكن توجد سجلات مؤكدة تقول بأنه تزوج وله سبعة أطفال. بالرغم من وجود الكثير من المعلومات الغير مؤكدة عن دتشيو بوننسنيا وحياته، فإن التوثيق لحياته أكثر شيوعاً مقارنة بالرسامين الإيطاليين الآخرين المبكرين أو المعاصرين له. لحسن الحظ فالأبحاث المستمرة من مؤرخي الفن وعلماء الآثار حول العالم أتاحت لنا التعرف على بعض المعلومات الملموسة عن ذلك الرسام السييني الشهير. جزء كبير من حياته تم التعرف عليه بالاستشهاد بالأعمال التي يمكن نسبها إليه على وجه اليقين، ومن الأدلة الظاهرة في تطويره الفني.

في كثير من الأوقات كان يعاني من الديون والغرامات؛ يعتقد المؤرخون أنه كان في وقت ما يلاقي صعوبات في تنظيم حياته وأمواله. كانت مواهبه الفنية كافية لتغطي على افتقاره للتنظيم كمواطن، وأصبح شهيراً وهو على قيد الحياة. في عقد 1300، أصبح دوتشيو من أشهر الفنانين المفضلين والراديكاليين في سيينا. واعتبر أبو الرسم السيين وكان مع قلة آخرين من مؤسسي الفن الغربي. أوكل إليه استكمال الكثير من الأعمال الهامة في الحكومة والمباني الدينية في إيطاليا. يعود لدوتشيو الفضل إلى ابتكار أسلوب تركتنتو الفني والمدرسة السيينية، وكان له اسهامات بارزة في الطراز القوطي السييني.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته الفنية

دفع دوتشيو مدينة سيينا في صورة جمالية مزينة بلوحة الجلالة التي تمثل العذراء فوق عرشها. وتفصيل ذلك أن المواطنين ذوي الثراء قرروا أن الأم المقدسة، ملكتهم الإقطاعية، يجب أن ترسم صورتها في حجم رائع بيد أعظم فنان يعثرون عليه في أي مكان، وسرهم أن يختاروا لهذا دتشيو ابن بلدتهم، ووعدوه بأن يقدموا له الذهب، ووفروا له الطعام والوقت، راقبوا كل خطوة يخطوها في عمله. ولما أتم بعد ثلاث سنين (1311) وأضاف إليها ذلك التوقيع المؤثر :-" أي أم الإله المقدسة، هي سينا السلام ودتشيو الحياة لأنه صورك في هذه الصورة"- حملت الصورة (وكان طولها أربع عشرة قدماً وعرضها سبعة أقدام) إلى الكنيسة يحف بها موكب من الأساقفة، والقساوسة، والرهبان، والموظفين، ونصف سكان المدينة، وسط دوي الأبواق ودق النواقيس، وكانت الصورة التي لا تزال تصف بيزنطة في طرازها، تهدف إلى التعبير الديني لا التصوير الواقعي فقد كان أنف العذراء أطول وأكثر اعتدالاً مما يجب أن يكون، وكانت عيناها اكثر قتاماً، ولكن الصور المحيطة بها كانت ذات رشاقة وصفات أخلاقية واضحة، وكانت المناظر المأخوذة من حياة مريم والمسيح، والمرسومة على منصات المذابح والأبراج ذات فتنة جديدة وجلية. وجملة القول أن هذه الصورة كانت أعظم ما صور قبل جيتو. [1]


أعماله الباقية المعروفة

لوحاته

الهامش

  1. ^ ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.
  2. ^ http://www.metmuseum.org/Collections/search-the-collections/110003462
  3. ^ Christiansen, Keith. "Recent Acquisitions, A Selection: 2004–2005." Metropolitan Museum of Art Bulletin 63 (Fall 2005), pp. 14–15, ill. on cover (color, cropped) and p. 14 (color).
  4. ^ Boston MFA

المصادر

  • Beck, James (2006). Duccio to Raphael. European Press Academic Publishing.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: