تمرد درسيم
تمرد درسيم 1937/1938 | |||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|
جزء من التمردات الكردية | |||||||
مصطفى كمال أتاتورك وصبيحة گوكچين (17 نوفمبر 1937، قبالة پرتك (بيت الشعب) | |||||||
| |||||||
المتحاربون | |||||||
جمهورية تركيا | قبائل درسيم | ||||||
القادة والزعماء | |||||||
مصطفى كمال أتاتورك عصمت إنونو كاظم أورباي Abdullah Alpdoğan Galip Deniz Kemal Ergüden إسماعيل حقي تكچه Şemsi Erkuş |
سيد رضا # قمر أغا (يوسوفان) Cebrail Aga (دمنان) Kamer Aga (حيدران) Alîşêr † Zarîfe † | ||||||
القوى | |||||||
50,000[1] | 3,000[2] | ||||||
الضحايا والخسائر | |||||||
|
|
تمرد درسيم (تركية: Dersim İsyanı)، كانت ثورة قامت بها شعوب الزازا[8][9][10][11] ضد الحكومة التركية في منطقة درسيم شرق تركيا، والتي تتضمن مناطق من محافظة تونجايلي، محافظة الازيغ، ومحافظة بينگول.[12] كان التمرد بقيادة سيد رضا، الزعيم العلوي لقبيلة يوقاري عباس أوشاغي.[13] نتيجة للحملة العسكرية التركية عام 1937 و1938 ضد التمرد، توفي آلاف من الزازا العلويين[14] وهُجر الكثيرين داخلياً بسبب النزاع.
في 23 نوفمبر 2011، قدم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اعتذاراً عن العملية درسياستقبل هذا الأمر بالشك من البعض، "ممن يرونها حركة انتهازية ضد حزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري".[15]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
خلفية
في عام 1934، صدر قانون في تركيا لإعادة التوطين، كما هدف لاستيعاب الأقليات العرقية داخل البلاد. تدابيره شملت النقل القسري للسكان داخل البلد، وذلك لتعزيز التجانس الثقافي. في عام 1935، صدر قانون تونجلي لتطبيق قانون إعادة التوطين في المنطقة المسماة حديثاً تونجايلي، وحتى الآن يعرف باسم درسيم والتي يسكنها الأكراد والعلويين الزازا. هذه المنطقة كان لها سمعة الثائر، بعد أن كان مشهدًا من أحد عشر فترات منفصلة من النزاعات المسلحة على مدى السنوات الأربعين السابقة.
بعد لقاءات عامة في يناير عام 1937، كُتِبت رسالة احتجاج ضد القانون ليتم إرسالها إلى الحاكم المحلي. وفقًا لمصادر كردية، أُلقي القبض على باعثي الرسالة. نصب الأكرد كمينًا لقافلة الشرطة ردًا على ذلك، وكان هذا الحدث الأول من الصراعات المحلية. وتم نشر نحو 25000 جندي لقمع التمرد. انجزت هذه المهمة بحلول الصيف وعلقت قادة التمرد، بما في ذلك الزعيم القبلي سيد رضا (en). ومع ذلك، واصلت فلول قوات المتمردين في المقاومة وتمت مضاعفة عدد القوات في المنطقة. الأساليب التي استخدمها الجيش كانت وحشية، بما في ذلك القتل الجماعي للمدنيين، وهدم المنازل، وترحيل السكان من مناطق أقل عدائية. كما وقصفت المنطقة من الجو. واستمر المتمردون في المقاومة حتى ساد الهدوء في المنطقة في أكتوبر تشرين الأول 1938.
التمرد
العمليات العسكرية التركية
1937
1938
عدد القتلى
أكد المؤرخون أن العدد الإجمالي للوفيات قرابة 14 ألف كردي حسب إردوغان وعشرات الآلاف حسب مصادر أخرى. وقد تم اجلاء قسراً نحو 11000 شخصاً من درسيم[18]. وقد توصل المؤتمر العام 2008 التي نظمها نادي القلم الكردي الاستنتاج بأن تركيا ارتكبت أعمال إبادة جماعية.
جدل حول الإبادة الجماعية
كثير من الأكراد الاتراك وبعض اليسارية العرقية تعتبر الأحداث التي وقعت في درسيم إبادة جماعية. وأبرز دعاة هذا الرأي هو إسماعيل يسشكي. بموجب القوانين الدولية، فإن الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية ليست إبادة جماعية، لأنها لم تستهدف إبادة الأكراد كشعب، ولكن في إعادة التوطين والقمع. وقد تحدث العلماء بدلا من الإبادة العرقية موجها ضد اللغة الكردية والهوية.
في مارس 2011، قضت محكمة تركية أنه لا يمكن اخذ تصرفات الحكومة التركية في درسيم كإبادة جماعية وفقاً للقانون بسبب أنها لم تكن موجهة بشكل منهجي ضد جماعة عرقية.
التبعات
في 23 نوفمبر 2011، اعتذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان نيابة عن الدولة، عن مذبحة درسيم خلال لقاء متلفز لحزبه في أنقرة. وقد وجهت بحدة في تعليقاته إلى زعيم المعارضة كمال كليشداروغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري أن يتحمل مسؤوليته عن الحملة، ومؤسس حزبها مصطفى كمال أتاتورك.
وذكر اردوغان ان الحزب كان في السلطة في ذلك الوقت من المذبحة. ووصف المجزرة بأنها واحدة من أكثر الأحداث المأسوية في تاريخ تركيا مشيرا إلى أنها تسعى إلى تبرير الواقعة بأنها رد مشروع على الأحداث، وكانت في الواقع عملية مخطط لها.
كانت هناك تكهنات في الصحافة التركية ان اعتذار أردوغان قد تكون مقدمة لاعتذار عن أحداث أخرى في التاريخ التركي، والتي قد تكون تصريحاته تهدف إلى الدفاع عن نفسه ضد الاتهامات بالنفاق في انتقاده لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل الرئيس السوري بشار الاسد.[19]
انظر أيضاً
المصادر
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةMcDowall209
- ^ Osman Pamukoğlu, Unutulanlar dışında yeni bir şey yok: Hakkari ve Kuzey Irak dağlarındaki askerler, Harmoni Yayıncılık, 2003, ISBN 975-6340-00-2, p. 16. (لغة تركية)
- ^ NTV Tarih, Aralık 2009, sayfa 59.
- ^ Turkey's Alevi enigma: a comprehensive overview, Paul J. White, Joost Jongerden, 2003, page 198
- ^ "Dersim Yalanları ve Gerçekleri / Sinan MEYDAN : Sinan MEYDAN - GuncelMeydan". www.guncelmeydan.com. Retrieved 13 August 2017.
- ^ "Dersim '38 Conference" (PDF). Retrieved 13 August 2017.
- ^ أ ب "'Dersim Katliamı'ndaki o fotoğrafın sırrı ortaya çıktı". Radikal. 23 December 2014. Retrieved 24 December 2014.
- ^ Etre Kurde, un dщlit?: portrait d'un peuple niщ - Jacqueline Sammali - Google Livres. Books.google.fr. Retrieved 2013-12-24.
- ^ Les Kurdes et leur histoire - Sabri Cigerli - Google Livres. Books.google.fr. Retrieved 2013-12-24.
- ^ "Can Kurds rely on the Turkish state?". Weeklyzaman.com. 2011-10-14. Retrieved 2013-12-24.
- ^ "16. Turkey/Kurds (1922-present)". Uca.edu. Retrieved 2013-12-24.
- ^ Birinci Genel Müfettişlik Bölgesi, Güney Doğu, İstanbul, p. 66, 194. (لغة تركية)
- ^ "Accueil - Sciences Po Violence de masse et Résistance - Réseau de recherche" (PDF). www.massviolence.org. Retrieved 13 August 2017.
- ^ http://www.massviolence.org/Dersim-Massacre-1937-1938 (According to the organisation encyclopedia of mass violence, Dersim is a Kurdish alevi province, and the massacre of turks were towards zaza speaking alevi kurds)
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةBBC
- ^ Martin van Bruinessen, "Zaza, Alevi and Dersimi as Deliberately Embraced Ethnic Identities" in '"Aslını İnkar Eden Haramzadedir!" The Debate on the Ethnic Identity of The Kurdish Alevis' in Krisztina Kehl-Bodrogi, Barbara Kellner-Heinkele, Anke Otter-Beaujean, Syncretistic Religious Communities in the Near East: Collected Papers of the International Symposium "Alevism in Turkey and Comparable Sycretistic Religious Communities in the Near East in the Past and Present" Berlin, 14-17 April 1995, BRILL, 1997, ISBN 9789004108615, p. 13.
- ^ Martin van Bruinessen, "Zaza, Alevi and Dersimi as Deliberately Embraced Ethnic Identities" in '"Aslını İnkar Eden Haramzadedir!" The Debate on the Ethnic Identity of The Kurdish Alevis', p. 14.
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةarabic.euronews.net
- ^ أردوغان يعتذر عن مقتل آلاف الأكراد Archived 2011-12-29 at the Wayback Machine
وصلات خارجية
- Kubilay Yado Arin, Turkey and the Kurds – From War to Reconciliation? UC Berkeley Center for Right Wing Studies Working Paper Series, March 26, 2015.https://www.academia.edu/11674094/Turkey_and_the_Kurds_From_War_to_Reconciliation
Hans-Lukas Kieser, Dersim Massacre, 1937-1938