حانوكا
حنوكا Hanukkah | |
---|---|
الاسم الرسمي | بالعبرية: חֲנֻכָּה أو חנוכה الترجمة العربية: "تأسيس" أو "تكريس" (المعبد في القدس) |
يُسمى أيضاً | عيد الأنوار، عيد التدشين |
يُحتفى به | اليهود |
النوع | عيد يهودي |
الأهمية | تمرد المكابيين على أنطيوخوس الرابع إپيفانس. وقد تم تطهير المعبد وقد استمرت شموع المنورة مضاءة بمعجزة لمدة ثمانية أيام، بالرغم من أن الزيت المقدس كان يكفي ليوم واحد فقط. |
الاحتفالات | إشعال شمعة كل ليلة. إنشاد أغاني خاصة، مثل Ma'oz Tzur. تلاوة صلاة هلل. تناول الأطعمة المقلية في الزيت، مثل لاتكه و sufganiyot، والأطعمة الحليبية. لعب دريدل، وإعطاء Hanukkah gelt |
يبدأ | 25 كيسلڤ |
ينتهي | 2 تڤت أو 3 تڤت |
التاريخ | 25 Kislev، 26 Kislev، 27 Kislev، 28 Kislev، 29 Kislev، 30 Kislev، 1 Tevet، 2 Tevet، 3 Tevet |
تاريخ 2024 | +/− |
الارتباط | پوريم، كعيد استنه الحاخامات. |
حنوكا أو عيد الأنوار (بالعبرية: חנכה أو חנוכה, وكذلك חג האורים بالأنجليزية: Hanukkah أو Chanukah) هو عيد يهودي يحتفل به اليهود لمدة 8 أيام ابتداءا من الخامس والعشرين من شهر كيسليف حسب التقويم العبري، ويتراوح موعده حسب التقويم الميلادي بين الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر والأسبوع الأخير من شهر ديسمبر. حانوكا هو من الأعياد اليهودية الصغيرة حيث لا يعتبر عطلة بل فترة سعيدة فقط، تتميز بالامتناع عن الحداد والتعبير عن الحزن، والقيام ببعض الطقوس الدينية الخاصة.
يستمر عيد الأنوار ثمانية أيام وتوقد في مساء كل يوم من أيامه شموع بأعداد متزايدة كل يوم في شمعدان معد خصوصاً لذلك الغرض. يتم إضاءة شمعة واحدة في اليوم الأول، ثم شمعة ثانية في مساء اليوم الثاني وهكذا حتى تكتمل إضاءة الشموع الثمانية.
تتلي عند إيقاد تلك الشموع صلاة شكر للإله لنصرته اليهود في عهد الأسرة الحشمونية (المكابيين) في تمردهم على الدولة السلوقية حاكمة المشرق حينها، تحت قيادة أنطيوخوس الرابع عام 167 قبل الميلاد. وقد قام اليهود بهذا التمرد الذي استمر ثلاث سنوات، لما تعرضوا من تعذيب وتنديس لمقدساتهم إثر تخالفهم مع البطالمة أعداء الدولة السلوقية التابعين لها.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المصادر التاريخية
المشناة
معنى اسم حانوكا هو "تدشين" باللغة العبرية، ويشير هذا الاسم إلى تدشين هيكل سليمان من جديد بعد ترميمه على يد الحشمونيين إثر نجاح التمرد. ترد قصة تدشين الهيكل في سفر المكابيين الأول (4: 51-57) وفي كتاب "تأريخ اليهود" للمؤرخ اليهودي الروماني يوسيفوس فلافيوس (الفصل ال12). أما التلمود فيذكر هذه القصة ويضيف إليها شرحا لعدد أيام العيد، حيث يقول إن أيام العيد الثمانية تشير إلى معجزة حدثت للحشمونيين عند تدشين الهيكل واستمرت 8 أيام. حسب التلمود لم يبق في الهيكل ما يكفي من الزيت الصالح لإيقاد الشمعدان المقدس، وبرغم ذلك فإنه أنار الهيكل 8 أيام بالكمية القليلة من الزيت الباقي حتى تم تخضير الزيت الجديد. كذلك يذكر التلمود سببا آخر للاحتفال بالعيد - عندما لاحظ آدام لأول مرة تقليص ساعات النهار في ذروة الشتاء خاف ودعا إلى الله ليعيد نور الشمس. بعد مرور 8 أيام لاحظ أن النهار يمتد من جديد فقرر جعل هذه الأيام موعد فرح وشكر لله. يذكر التراث اليهودي سببين للاحتفال بعيد الأنوار. السبب الرئيسي هو إعلان المعجزة التي حدثت لليهود حسب التراث اليهودي بعد نجاح التمرد على الدولة السلوقية.
القصة
إشعال أضواء حانوكا
Judith and Holofernes
طعام حانوكا
There is a custom of eating foods fried or baked in oil (preferably olive oil), as the original miracle of the Hanukkah menorah involved the discovery of a small flask of pure olive oil used by the Jewish High Priest, the Kohen Gadol. This small batch of olive oil was only supposed to last one day, and instead it lasted eight.
Accordingly, potato pancakes, known as latkes in Yiddish, are traditionally associated with Hanukkah, especially among Ashkenazi families, as they are prepared by frying in oil.
ألعاب حانوكا
Dreidel
The dreidel, or sevivon in Hebrew, is a four-sided spinning top that children play with on Hanukkah. Each side is imprinted with a Hebrew letter. These letters are an acronym for the Hebrew words נס גדול היה שם (Nes Gadol Haya Sham, "A great miracle happened there"), referring to the miracle of the oil that took place in the Beit Hamikdash.
تهجيات مختلفة حسب تحريف العبرية
الخلفية
التسلسل الزمني
- 198 ق.م.: جيوش الملك السلوقي أنطيوخس الثالث (Antiochus the Great) oust Ptolemy V from Judea and Samaria.
- 175 BCE: Antiochus IV (Epiphanes) ascends the Seleucid throne.
- 168 BCE: Under the reign of Antiochus IV, the Temple is looted, Jews are massacred, and Judaism is outlawed.
- 167 BCE: Antiochus orders an altar to Zeus erected in the Temple. Mattathias, and his five sons John, Simon, Eleazar, Jonathan, and Judah lead a rebellion against Antiochus. Judah becomes known as Judah Maccabe (Judah The Hammer).
- 166 BCE: Mattathias dies, and Judah takes his place as leader. The Hasmonean Jewish Kingdom begins; It lasts until 63 BCE
- 165 BCE: The Jewish revolt against the Seleucid monarchy is successful. The Temple is liberated and rededicated (Hanukkah).
- 142 BCE: Establishment of the Second Jewish Commonwealth. The Seleucids recognize Jewish autonomy. The Seleucid kings have a formal overlordship, which the Hasmoneans acknowledged. This inaugurates a period of great geographical expansion, population growth, and religious, cultural and social development.
- 139 BCE: The Roman Senate recognizes Jewish autonomy.
- 130 BCE: Antiochus VII besieges Jerusalem, but withdraws.
- 131 BCE: Antiochus VII dies. The Hasmonean Jewish Kingdom throws off Syrian rule completely
- 96 BCE: An eight year civil war begins.
- 83 BCE: Consolidation of the Kingdom in territory east of the Jordan River.
- 63 BCE: The Hasmonean Jewish Kingdom comes to an end because of rivalry between the brothers Aristobulus II and Hyrcanus II, both of whom appeal to the Roman Republic to intervene and settle the power struggle on their behalf. The Roman general Gnaeus Pompeius Magnus (Pompey the Great) is dispatched to the area. Twelve thousand Jews are massacred as Romans enter Jerusalem. The Priests of the Temple are struck down at the Altar. Rome annexes Judea.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معارك الثورة المكابية
There were a number of key battles between the Maccabees and the Seleucid Syrian-Greeks:
- Battle of Adasa (Judas Maccabeus leads the Jews to victory against the forces of Nicanor.)
- Battle of Beth Horon (Judas Maccabeus defeats the forces of Seron.)
- Battle of Beth-zechariah (Elazar the Maccabee is killed in battle. Lysias has success in battle against the Maccabess, but allows them temporary freedom of worship.)
- Battle of Beth Zur (Judas Maccabeus defeats the army of Lysias, recapturing Jerusalem.)
- Dathema (A Jewish fortress saved by Judas Maccabeus.)
- Battle of Elasa (Judas Maccabeus dies in battle against the army of King Demetrius and Bacchides. He is succeeded by Jonathan Maccabaeus and Simon Maccabaeus who continue to lead the Jews in battle.)
- Battle of Emmaus (Judas Maccabeus fights the forces of Lysias and Georgias).
- معركة وادي الحرامية.
انظر أيضا
- Jewish holidays
- County of Allegheny v. ACLU on the constitutionality of Hanukkah displays on public property in the U.S.
- Hanukkah bush
- Hasmonean kingdom
- Hellenistic Judaism
الهامش
وصلات خارجية
- عيد الحانوكّا موقع المجلس اليهودي الأمريكي
| Hanukkah
]].