أنطوان برومل

(تم التحويل من Antoine Brumel c. 1460–c. 1520)

بالإنجليزية Antoine Brumel (1460 - 1512) مؤلف موسيقي فرنسي. كان أول مؤلف فرنسي من المدرسة الفرانكو فلامنكية لعصر النهضة، وبعد جوسكان دو بري، كان واحد من أكثر المؤلفين المؤثرين من جيله.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أنطوان براميل، ورد قرب شارتر نحو منتصف القرن الخامس عشر، كان واحدا من أكثر الموسيقيين احتراما والمؤلفين في عصره. يذكر عمل جوسكان Deploration sur la morte d’Ockeghem براميل كواحد من أربعة أتباع أوكاجيم الذي "لابد أن ينتحب بدموع غزيرة من الحزن" على خسارة "والدهم العظيم" (الآخرون هم جوسكان نفسه، بيير دو لا رو ولوسيت كومبير)، ورغم أن كاتب النظريات جلارنياس يعلق بحدة أن براميل كان بارعا خلال صنعته بدلا من مواهبه الطبيعية، معظم كتاب عصره أمطروه بالمديح. مثل الكثير من معاصريه سافر كثيرا: على الأرجح بدأ مشواره في جوقة كاتدرائية شارتر، سمع آخر مرة عنه في إيطاليا، حيث استقر في روما لبعض الوقت. بروميل امتلك سمعة كرجل صعب التعامل معه، وقد يكون هذا نبع من سرعة انتقاله من وظيفة لأخرى- مثلا شغل منصب في نوتردام في باريس لما لا يزيد على عام قبل المغادرة في شيء من العجلة. مع ذلك، لاقى تقديرا كافيا لألفونسو الأول من فريرا، راعي هام، لعمل أكثر من محاولة لتعيينه. الدوق أخيرا نجح في جذبه لبلاطه عام 1505 مع عرض راتب كبير زاد عليه بدل سفر. ظل هناك خمسة أعوام قبل الانتقال لروما. ولا نعرف زمان أو مكان وفاته.


من أشهر أعماله

الموسيقى الدينية

رغم أننا نعرف أكثر من خمسين أغنية، أعظم أعمال براميل دينية. ال16 لحن الباقين من القداس، تعتبر Missa de Beata Virgine على الأرجح رائعته. ربما كتبه بالتنافس مع لحن جوسكان دو بري، يعاني قليلا في المقارنة بينهما، مما يعكس سيطرة سلسلة على الكونترابنط، وتناول التنافر ودرجة جرئية للابتكار اللحني والإيقاعي. ويوجد بهجة خاصة في رفع التوتر بين نهاية الحركة مع ملاحقة الأصوات لبعض في إيقاعات متقاطعة وقيم النغمة دائمة التراجع قبل الوصول لسكوت مرضي. ليس أقل إبهارا التسبيحة الثانية المذهلة "قداس الزلزال" ل12 صوت، احد أول الأعمال الكورالية الكبرى التي تمزج التقنيات الاتباعية الراسخة مع ابتكار حر، وتقابل شدة الصوت والبناء الكامل المبهر حين تغني كل ال12 صوت معا.


تسجيلات مختارة

  • Brumel's Missa Et ecce terræ motus ("Earthquake" Mass) performed by the Huelgas Ensemble directed by Paul Van Nevel (Sony Vivarte 46348). Premier recording; "Continental" sound.
  • Brumel's Missa Et ecce terræ motus ("Earthquake" Mass) and Lamentations performed by the Tallis Scholars under the direction of Peter Phillips (Gimell 26). "British" sound.
  • Brumel's Missa Et ecce terræ motus ("Earthquake" Mass) performed by the Ensemble Clément Janequin and Les Sacqueboutiers de Toulouse directed by Dominique Visse (Harmonia Mundi 901738). Performed with instruments doubling voices.
  • Brumel's Missa pro defunctis (together with La Rue's Missa pro defunctis) performed by The Clerks' Group directed by Edward Wickham (ASV CDGAU352)
  • Brumel's Lamentations performed by 'i buoni antichi' (The Gentlemen of St John's, College Cambridge and singers from Choralen van de Grote Kerk Breda); Directed by James Burton. 'O Bone Jesu' LBCD 86.

المصدر

the rough guide to classical music by joe staines

مراجع أخرى

  • Gustave Reese, Music in the Renaissance. New York, W.W. Norton & Co., 1954. ISBN 0-393-09530-4
  • Barton Hudson, "Antoine Brumel," in The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. Stanley Sadie. 20 vol. London, Macmillan Publishers Ltd., 1980. ISBN 1-56159-174-2
  • Barton Hudson: "Antoine Brumel", Grove Music Online, ed. L. Macy (Accessed December 24, 2005), (subscription access)


روابط خارجية