ألفرد شنيتكه

(تم التحويل من Alfred Schnittke)
ألفريد شنيتكه

ألفريد شنيتكه (روسية: Альфре́д Га́рриевич Шни́тке، وتُكتب بالحروف اللاتينية: Al'fred Garrievič Šnitke؛ إنگليزية: Alfred Schnittke؛ و. 24 نوفمبر 1934 – ت. 3 أغسطس 1998) موسيقي سوڤيتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

بورتريه لألفريد شنيتكه بريشة الفنان ريجنالند جراي (1972). الأكاديمية الروسية للموسيقى، لندن، المملكة المتحدة.

ألفريد شنيتكه، أشهر مؤلف روسي في أواخر العصر السوڤيتي، دائما ينظر إليه كخليفة شوستاكوفتش، لكن الفجوة بين الأجيال تعني أنهما موسيقيان مختلفان بشكل كبير. فحين كانت موسيقى شوستاكوفتش منصهرة في حرارة الفترة الثورة المبكرة ومهدئة بثلج عصر ستالين، كان شنيكيت شابا أثناء عصر كروشيف ونضج في حكم بريزنيف المتجمد. العامل الحاسم الآخر في خلفية شنيكيت كان أن أمه ألمانية وأبوه يهودي ألماني.

رغم ميلاده في جمهورية الڤولگا السوڤيتية، كان يتحدث الألمانية كلغته الأولى ودائما شعر أنه غريب في بلده الأم. بالتالي بالكاد لا عجب أنه إذا وجد أي عناصر مشتركة في إنتاجه المتنوع، فهي الحرية والمحاكاة والتنكر. يمكن أن تكون موسيقاه متنافرة وعالية بشكل غير مريح، وأحيانا تتكون من حلقات، لكن في أفضل حالاته كان شنيتكه واحدا من أذكى المؤلفين في عصره، والإخلاص الواضح لرؤيته ساعد على تأمين متابعة واسعة له.

بدأ شنيتكه دراساته الموسيقية في فيينا، حيث أرسل كصحفي مباشرة بعد الحرب. التقاليد الموسيقية لتلك المدينة - كل من الكلاسيكية لهايدن وموتسارت وبيتهوفن واعمال نهاية القرن لمالر وشونبرج - لها أثر كبير عليه. في عام 1948 استقر في موسكو (حيث كان مقرر أن يمكث لحين الانتقال إلى هامبورج عام 1990)، وسرعان ما بدأ كتابة الموسيقى باستخدام التقنية المتسلسلة التي كانت تقريبا إجبارية على الموسيقيين في الغرب، لكن أدت لتهميشه من المؤسسة السوفييتية. وصادف طريقه عدة تكليفات رسمية للتأليف، وعروض نادرة لمقطوعات شنيتكه حشدت، وصارت أشبه بالأحداث الاجتماعية السياسية أكثر منها حفلات. معظم دخله جاء من السينما (حيث أنتج 60 نوتة موسيقية لأفلام في 20 سنة فحسب)، وعمله للمديرين مثل "إليم كليموف"، الذي صار شخصا معروفا دوليا حين حدث حركة إعادة البناء السوفييتية، مما ساعد على نشر سمعة شنيتكه.

كان شنيتكه واحد من أوائل الموسيقيين الروس الذي تأثر من التسلسل بعد عصر فيبرن في الستينات. لكن "اسلوبه المتعدد" المميز وما بعد الحداثي، ومزج الأساليب المتباينة، ظهر في السبعينات، بالأخص في السيمفونية رقم 1 (1974). كتب: "هدف حياتي هو توحيد الموسيقى الجادة والموسيقى الخفيفة، حتى لو كسرت عنقي أثناء ذلك!". تلا هذا عدد من التكليفات من أوروبا الغربية؛ بما في ذلك الأوبرا سيئة السمعة "حياة مع معتوه" 1992 و"قداس جنائزي للاتحاد السوفييتي" وواحد من أكثر النوت المستفزة في السنوات الأخيرة. ومثير للجدل انتهت موسيقى شنيتكه بقدوم الحرب الباردة، لكن هذا لا يبهم حقيقة أنه - رغم عدم انتظامه - يشمل إنتاجه بعض الموسيقى الثاقبة في أواخر القرن العشرين.


أعمال مختارة

أوركسترا

سيمفونيات

أعمال أوركسترالية أخرى

  • Pianissimo (1968)
  • In Memoriam... (1977–78) (orchestral version of the Piano Quintet)
  • Passacaglia (1979–80)
  • Gogol Suite [Suite from 'The Census List'] (1980)
  • Ritual (1984–85)
  • (K)ein Sommernachtstraum (1985)
  • Symphonic Prelude (1994)
  • For Liverpool (1994)

كونشرتات

أعمال للكونشرتو جروسو

  • Concerto Grosso No. 1, for two violins, harpsichord, prepared piano and strings (1976–77)
  • Concerto Grosso No. 2, for violin, violoncello and orchestra (1981–82)
  • Concerto Grosso No. 3, for 2 violins, harpsichord and strings (1985)
  • Concerto Grosso No. 4 [Symphony No. 5], for violin, oboe, harpsichord and orchestra (1988)
  • Concerto Grosso No. 5, for violin, offstage piano and orchestra (1990–91)
  • Concerto Grosso No. 6, for piano, violin and strings (1993)

كونشرتو للكمان

  • Concerto No. 1 for Violin and Orchestra (1957, revised 1963)
  • Concerto No. 2 for Violin and Chamber Orchestra (1966)
  • Concerto No. 3 for Violin and Chamber Orchestra (1978)
  • Concerto No. 4 for Violin and Orchestra (1984)

كونشرتات البيانو

  • Concerto for Piano and Orchestra (1960)
  • Music for Piano and Chamber Orchestra (1964)
  • Concerto for Piano and Strings (1979)
  • Concerto for Piano Four Hands and Chamber Orchestra (1988)

كونشرتات الفيولينتشيللو

  • Concerto No. 1 for Violoncello and Orchestra (1986) – shares a theme with the String Trio from 1985
  • Concerto No. 2 for Violoncello and Orchestra (1990)

كونشرتات الفيولا

  • Concerto for Viola and Orchestra (1985)
  • Monologue for Viola and Strings (1989)
  • Concerto for viola and small orchestra (1997)

آلات أخرى

  • Double Concerto for Oboe, Harp, and Strings (1971)
  • Konzert zu Dritt, for violin, viola, violoncello and strings (1994)

موسيقى كورالية

  • Nagasaki – oratorio (1958)
  • Voices of Nature (1972)
  • Requiem (1974–75)
  • Minnesang, for 52 voices (1981)
  • Seid Nüchtern und Wachet... [Faust Cantata] (1983)
  • Three Sacred Hymns (1983–84)
  • Concerto for Mixed Chorus (1984–85)
  • Psalms of Repentance / Penitential Psalms (1988)[1]

موسيقى الحجرة

  • Sonata No. 1 for violin and piano (1963; orchestrated, 1968)
  • Dialogue, for violoncello and 7 instruments (1965)
  • String Quartet No. 1 (1966)
  • Serenade for violin, clarinet, double-bass, piano and percussion (1968)
  • Sonata No. 2 for violin and piano "Quasi una Sonata" (1968; orchestrated, 1987)
  • Canon in Memoriam Igor Stravinsky, for string quartet (1971)
  • Suite in the Old Style, for violin and piano or harpsichord (1972)
  • Gradulationsrondo, for violin and piano (1973)
  • Hymns I–IV, for violoncello and ensemble (1974–79)
  • Prelude in Memoriam Dmitri Shostakovich, for 2 violins (1975)
  • Quintet for piano and strings (1972–76)
  • "Stille Nacht", arr. for violin and piano (1978)
  • Sonata No. 1 for violoncello and piano (1978)
  • Stille Musik, for violin and violoncello (1979)
  • Hommage to Stravinsky, Prokofiev and Shostakovich, for piano six hands (1979)
  • String Quartet No. 2 (1981)
  • Septet (1981–82)
  • String Quartet No. 3 (1983)
  • Sound and Echo (Schall und Hall), for trombone & organ (1983)
  • String Trio (1985, also arranged as Piano Trio, 1992) – shares a theme with the Cello Concerto No. 1 from 1986
  • String Quartet No. 4 (1989)
  • Madrigal in Memoriam Oleg Kagan, for solo violin or violoncello (1990)
  • Musica nostalgica, for violoncello and piano (1992)
  • Peer Gynt: Epiloque, for violoncello, piano and tape (1993)
  • Sonata No. 2 for violoncello and piano (1994)
  • Sonata No. 3 for violin and piano (1994)

أعمال آلية صولو

  • Fuga for solo violin (1953)
  • A Paganini, for solo violin (1982)
  • Piano Sonata No. 1 (1987)
  • Klingende Buchstaben for solo cello (1988)
  • Five Aphorisms, for piano (1990)
  • Piano Sonata No. 2 (1990)
  • Piano Sonata No. 3 (1992)
  • Improvisation, for solo cello (1993)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوبرا

باليهات

  • Labyrinths, ballet in five episodes. Libretto by Vladimir Vasilyev. (1971)
  • Sketches, ballet in one act. “Choerographic fantasia” by Andrey Petrov after the themes by Nikolai Gogol. (1985)
  • Peer Gynt, ballet in three acts by John Neumeier based on Henrik Ibsen’s drama (1988)

موسيقى الأفلام

للاستزادة

  • Peter G. Davis (28 Feb 1994), "Uneasy-listening Music", New York 27 (9): 125, http://books.google.com/books?id=S-QCAAAAMBAJ&pg=PA125&dq=Alfred+Schnittke&hl=en&sa=X&ei=wO7ZUOzrG4rUkwXa4oDwAg&ved=0CEUQ6AEwBDgK, retrieved on 25 December 2012 
  • Amrei Flechsig, Christian Storch (Ed.) (2010). Alfred Schnittke. Analyse, Interpretation, Rezeption. Olms. ISBN 978-3-487-14464-1.
  • Alexander Ivashkin (1996). Alfred Schnittke. Phaidon Press. ISBN 0-7148-3169-7.
  • Enzo Restagno (Ed.) (1993). Schnittke, EDT, ISBN 978-88-7063-177-7
  • Peter J. Schmelz (2009). Such freedom, if only musical: The beginning of unofficial Soviet music during the Thaw. Oxford University Press. ISBN 978-0-19-534193-5.
  • Alfred Schnittke (2002). Alexander Ivashkin (ed.). A Schnittke Reader. Indiana University Press. ISBN 0-253-33818-2. Retrieved 25 December 2012.
  • Альфред Шнитке (2003). Александр Ивашкин (ed.). Беседы с Альфредом Шнитке. Классика XXI. ISBN 5-89817-051-0.
  • Christian Storch (2011). Der Komponist als Autor. Alfred Schnittkes Klavierkonzert. Böhlau. ISBN 978-3-412-20762-5.

مراجع

  1. ^ Stikhi Pokayanniye, as translated for instance by ECM Records [1] / or by Naxos Records [2]

المصدر

the rough guide to classical music by Joe Staines

روابط خارجية