ألكسندر رودچنكو

(تم التحويل من Alexander Rodchenko)
ألكسندر رودچنكو
Alexander Rodchenko
صورة فوتوغرافية لأكسندر رودچنكو
اسم الميلادAleksander Mikhailovich Rodchenko
وُلِد(1891-12-05)ديسمبر 5, 1891
سانت پطرسبورگ
توفيديسمبر 3, 1956(1956-12-03) (aged 64)
موسكو
الجنسيةروسي
المجالرسم زيتي، وتصوير فوتوغرافي
الحركةالبنائية

ألكسندر ميخائيلوڤتش رودچنكو (روسية: Алекса́ндр Миха́йлович Ро́дченко، إنگليزية: Aleksander Mikhailovich Rodchenko 5 ديسمبر [ن.ق. 23 نوفمبر] 1891 – 3 ديسمبر 1956) مصوّر ونحات مصمم، ومصّور ضوئي روسي، ولد في سانت پطرسبورگ في روسيا. وهو أحد مؤسسي المذهب البنيوي. تزوج الفنانة ڤرڤرا ستپانوڤا

بدأ دراسة الفن سنة 1910 في مدرسة الفن التشكيلي في مدينة قازان تمهيداً لدخول المدرسة التي كانت تُسمّى «ستروگانوڤ» للفنون التطبيقية في موسكو (ستروگانوڤ اسم عائلة روسية عريقة نصّبت نفسها وصية على مشروعات كثيرة للنفع العام في روسيا القيصرية). انتسب رودشنكو إلى تلك المدرسة سنة 1914، ولم يطل به المقام فيها، فغادرها في السنة نفسها بسبب منهج التعليمية الاتباعي فيها، واستقر في موسكو حيث بدأ بتحقيق بحثه التشكيلي الطليعي بحرية.

ألكسندر رودچنكو الرقص. تجميع لا موضوعي، 1915

من أعمال تلك المرحلة الزمنية لوحة «الرقص»، وفيها أظهر الفنان الشكل بخطوط منحنية متقاطعة دونما إزالة للعناصر التشخيصية.

في المرحلة التالية نفّذ رودشنكو مجموعة من الرسوم عالج فيها أشكالاً هندسية مجرّدة بوساطة الفرجار والمسطرة، في الوقت الذي صادق فيه كازيمير ماليڤتش وڤلاديمير تاتلين متأثراً بالأفكار البنائية لهذا الأخير، والتي تهدف إلى وضع تصميمات يمكن تطبيقها عملياً، بينما أبدى مناهضة لأفكار ماليفيتش في التجريد المطلق الذي يبحث في الفن من أجل الفن. وفي سنة 1916 شارك رودشنكو في المعرض الذي نظّمه تاتلين للفن الطليعي في موسكو.

وكان رودشنكو يؤسس لفكرة في التشكيل نضجت لديه سنة 1919 وأسماها «اللاموضوعية» Non-Objectivism وراح يروّج لها فأعطى مثلاً عليها في لوحة تمثل دائرة وقطعاً ناقصاً عالجهما بدرجات اللون الأسود تحدياً لماليڤتش في لوحته البيضاء التي تمثل مربعاً أبيض على خلفية بيضاء.

اعتنق رودشنكو وكذلك تاتلين، وعدد من ممثلي الفكر الطليعي في الفن في روسيا السوڤييتية الفكر الماركسي إبان ثورة أكتوبر البولشفية سنة 1917، وتعد المدة بين سنة 1918وسنة1922 مدة إنجاز مكثف عند رودشنكو، فقد وجّه في أثنائهاجل اهتمامه لعمل فن طليعي انسجاماً مع هدف الثورة في تلبية تطلعات المجتمع الجديد. ومن ذلك تصميمه لأثاث غرفة المطالعة في نادي العمال في موسكو، وقد عُرض نموذج لهذا التصميم في معرض باريس سنة 1925.

شارك رودشنكو في المبادرات الفنية الجديدة التي نشأت عقب الثورة في روسيا، ومنها معهد الثقافة الفنية في موسكو وورشات الفن الحكومية التي انتشرت في أماكن مختلفة من البلاد.

وبذلك عٌدَّ رودشنكو من الفنانين البنائيين الذين صمموا بنائيات تجريدية متحركة ثلاثية الأبعاد تأسيساً لتطبيقات عملية صناعية.ومن ذلك «التصميم الفراغي رقم 12» الذي يمثل مجموعة دوائر معدنية في فراغ كروي تجتمع كلها في مركز واحد.

عمل رودشنكو مع الشاعر ماياكوفسكي في ترويج إعلانات لمجلات الدولة «گوم» Goum، فصمم ملصقات تُعد آثاراً فنّية له،وقام هو شخصياً بإصدار مجلة «لِف» Lef الهادفة إلى نشر الأفكار الطليعية في الفن.

اهتم رودشنكو منذ سنة 1922 بفن السينما، وانصرف أيضاً إلى التصوير الضوئي مستمراً في عمل رسومات للتصميم الصناعي،ثم انقطع عن الفن التشكيلي سنة 1932 حين أُخضع الفن السوڤييتي لمبدأ «الواقعية الأشتراكية». وتعد صور رودشنكو الضوئية بالأبيض والأسود التي سجّل فيها الشخصيات الطليعية في زمانه وكثيراً من المناسبات العمّالية والتظاهرات في المناسبات القومية،نماذج مهمة من حيث الدقة والتصويب واختيار اللقطة، وله مجموعة من الأعمال نفذها بملصقات (كولاّج) Collage من الصور الضوئية تمثل موضوعات مستوحاة من قصائد الشاعر ف. ماياكوڤسكي.

عقد 1920. رودچنكو وستپانوڤا

توفي ألكسَنذر رودشنكو في موسكو بعد مدة من العزلة والاكتئاب.

أقيم له معرض شامل في متحف الفن الحديث في نيويورك سنة 1998.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض لأعمال مختارة


المصادر

  • إلياس الزيات. "رودشنكو (ألكسندر ـ)". الموسوعة العربية.

انظر أيضاً

الهامش


وصلات خارجية