ياسر علوان
ياسر علوان | |
---|---|
توفي | 19 يناير 2022 |
الجنسية | عراقى-أمريكى |
المهنة | مصور |
ياسر علوان (-و.19 يناير 2022)هو مصور عراقى-أمريكى مقيم بالقاهرة منذ ما يقرب من 20عاماً وهو يُدرس حالياً بالجامعة الألمانية بالقاهرة. يُساهم علوان بانتظام بمقالات فى مختلف المطبوعات الورقية والرقمية بالإضافة إلى تأليف كتابان عن تاريخ التصوير الفوتوغرافى.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
سيرته
في القرن التاسع عشر حين بدأت الفوتوجرافيا ساد اعتقاد خاطئ بين الناس أن الصورة جزء لا يتجزأ من الواقع. وأتاح ذلك للرجال والنساء من أوروبا وأمريكا أن يضفوا على ذلك الواقع/الصورة أفكارهم المسبقة وخيالاتهم المتعلقة بعالم بعيد عنهم جغرافيا. وبذلك استطاعت الكاميرا بطبيعتها الميكانيكية أن تحول الخيالات والتصورات إلى واقع مادي له قوة الحقيقة.
يتناول عمله التاريخ الطويل لتصوير مناطق مختلفة من العالم وفهمها ويحاول تأويل هذا التاريخ ويشتبك مع التراث الذي ينتمي إليه مصورون مثل فيلكس تينارد وفرانسيس فيرث وصموئيل بورن، ويعمل كذلك على تغيير هذا التراث.
تتسم العوالم الخيالية بقدرتها على تضخيم أجزاء وتصغير أخرى وبالقدرة على محو ما لا تستطيع تخيله: فيختفي من المنطقة العربية بشرها الذين يعملون ويعيشون حياة أسرية وعائلية مركبة خلقوا من خلالها أنماطا ثقافية واجتماعية متفردة ومستقلة. فهذه أنماط نكاد لا نراها في التصوير الفوتوغرافي الصحفي الأوروبي والأمريكي حين يتناول بالتصوير بلدانا خارجه. العمل والعمال غير مرئيين والأسر التي تظهر في أبسط الصور. الوجوه والحركات والمواقف وحتى الطبيعة كلها يتم تصويرها فقط كرد فعل لأحداث ومواقف مهمة من وجهة النظر الأوروبية والأمريكية. إن قصر النظر هذا هو ببساطة ثقافة هو تصورات تطورت عبر قرون وأصبحت أشبه بالحقيقة.
ولا سبيل لتخيل هذه المنطقة من دون العيش فيها كما يعيشها ويخبرها أهلها. فصوره هي تعبير عن هذه الخبرة. لا فرجة هنا والاستثناء الوحيد هي للمواقف التي يقدمها أصحابها عمدا للفرجة، وهو أحد الموضوعات المفضلة لدي للتصوير في مصر.
كانت دراسته لسنة واحدة في مدرسة رود ايلاند للتصميم كفيلة بصرفه عن الفن الأكاديمي تماما، وبالتالي فإن أعماله مستقلة تماما عن المعاهد الفنية ووكالات التصوير والمؤسسات الإعلامية. وإن كان قد بدأت هذا المشروع في 1986 برعاية مؤسسة توماس ج واتسون. [1]
أما مجموعة عكاشة فهي تجربة مختلفة في الخيال. تتكون هذه المجموعة من صور قديمة قام بتصويرها عشرات من المصورين المحترفين والهواة لأسباب مختلفة وتظهر مجتمعا مختلفا مولعا بالفوتوغرافيا لا يخاف استخدام الصورة للتوثيق ولمشاركة التجربة من أجل أنفسهم ومن أجل الآخرين. ولا يستطيع مصور واحد مهما بلغت موهبته واجتهاده والعلاقات التي يملكها، من إنتاج هذا الكم والتنوع الموجود في هذه المجموعة.
في تلك الفترة من حياة المجتمع المصري نما الخوف والشك في الآخرين وانمحت الثقة. وبالتالي أصبح التصوير، ما لم يكن للاستخدام الرسمي أو السياحي، أمرا مريبا بل أصبح في عهد مبارك أمرا يعاقب عليه القانون.
المعارض الفردية
- 2012 واشنطن سكوير ، جامعة نيويورك
- 2011 جامعة نيويورك أبوظبي
- 2010 مركز الفنون البصرية ، الدوحة
- 2008 معرض فويلز ، لندن
- 2008 معرض إلدون ، جامعة بورتسموث
- 2003 المعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة
- 2001 معرض بانوبتيكون ، جامعة كنت
- 2000 داد ، القاهرة
- 1996 بقاعة إيوارت الجامعة الأمريكية بالقاهرة
معارض جماعية
- 2014 اللحظة الحاسمة ، منارة السعديات ، أبوظبي
- 2013 غلاف ظهر واحد ، مركز الجزيرة للفنون ، القاهرة
- 2012 فندق فينواز القاهرة
- 2011 تاريخ بديل ، مطاردة المرايا ، معرض الصور الوطني ، لندن ، عرض السورة ، فيديو مدته عشر دقائق
- 2011 أمام المرايا ، متحف التصوير الفوتوغرافي ، سالونيك
- 2011 انتفاضة مصر ، الجامعة الأمريكية بالقاهرة
- بيان عام 2009 ، صورة باريس ، كاروسيل دو اللوفر
- 2009 فن البقاء ، مادوكس آرتس ، لندن
- 2008 في منتصف الشرق ، غاليري صفير-زملر ، بيروت برعاية كاثرين ديفيد
- 2005 مجلس الشؤون العالمية لشمال كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو
- 2001 مركز أنسل آدامز ، سان فرانسيسكو
المنشورات
- 2008 حرية الظهور ، Peacock Imprint ، لندن
- 2007 تخيل مصر: صور لينرت ولاندروك ، لينرت ولاندروك أورينت آرت للنشر ، القاهرة
- 2000 صرخة / صرخة القاهرة
المصار