وسائط متدفقة
جزء من السلسلات حول
|
خدمات التجزئة |
خدمات السّوق |
الوسائط المتدفقة Streaming media هي وسائط متعددة يتم تلقيها باستمرار وتقديمها إلى المستخدم النهائي أثناء تسليمه بواسطة الموفر. يشير الفعل "إلى الدفق" إلى عملية توصيل الوسائط أو الحصول عليها بهذه الطريقة ؛ [مطلوب توضيح] يشير المصطلح إلى طريقة التسليم للوسيط ، بدلاً من الوسط نفسه ، وهو بديل إلى ملف التحميل ، وهي عملية يحصل فيها المستخدم النهائي على الملف الكامل للمحتوى قبل مشاهدته أو الاستماع إليه.
يمكن للمستخدم النهائي للعميل استخدام مشغل الوسائط لبدء تشغيل المحتوى فيديو رقمي أو صوت رقمي قبل إرسال الملف بأكمله. ينطبق تمييز طريقة التسليم عن الوسائط الموزعة على وجه التحديد على شبكة الاتصالات ، حيث إن معظم أنظمة التسليم إما تتدفق بطبيعتها (مثل الراديو والتلفزيون وتطبيقات البث) أو بطبيعتها غير متدفقة (مثل الكتب ، أشرطة الفيديو ، والأقراص المدمجة السمعية). على سبيل المثال ، في ثلاثينيات القرن الماضي ، كانت موسيقى المصاعد من أقدم الموسيقى الشعبية المتاحة كوسائط دفق ؛ في الوقت الحاضر تلفزيون الإنترنت هو شكل شائع من وسائل الإعلام المتدفقة. يمكن أن ينطبق مصطلح "الوسائط المتدفقة" على الوسائط بخلاف الفيديو والصوت ، مثل تسمية توضيحية مغلقة و شريط المؤشر و نص في الوقت الحقيقي ، والتي تعتبر جميعها "نص متدفق ".
البث المباشر هو تسليم محتوى الإنترنت في الوقت الفعلي مثل البث التلفزيوني المباشر يبث المحتوى عبر موجات الأثير عبر إشارة تلفزيونية. يتطلب البث المباشر عبر الإنترنت شكلًا من وسائط المصدر (على سبيل المثال كاميرا فيديو وواجهة صوتية وبرنامج التقاط الشاشة) ومشفر لرقمنة المحتوى وناشر وسائط و شبكة توصيل المحتوى لتوزيع المحتوى وتسليمه . لا يلزم تسجيل البث المباشر عند نقطة البداية ، على الرغم من أنه كثيرًا ما يتم تسجيله.
هناك تحديات مع دفق المحتوى على الإنترنت. على سبيل المثال ، قد يعاني المستخدمون الذين يفتقر اتصالهم بالإنترنت إلى ما يكفي من عرض النطاق الترددي إلى توقف المحتوى أو تأخره أو بطء التخزين المؤقت للمحتوى. وقد يتعذر على المستخدمين الذين يفتقرون إلى أجهزة أو أنظمة برامج متوافقة تدفق محتوى معين.
تتضمن بعض خدمات البث الشائعة Netflix و Hulu و Prime Video و موقع مشاركة الفيديو YouTube والمواقع الأخرى التي تبث الأفلام والبرامج التلفزيونية ؛ Apple Music و Spotify ، التي تبث الموسيقى ؛ و بث مباشر لألعاب الفيديو مثل مواقع Mixer و Twitch.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ
في أوائل عشرينيات القرن العشرين ، تم منح جورج أو. سكوير براءات اختراع لنظام لنقل وتوزيع الإشارات عبر الخطوط الكهربائية,[2] والتي كانت الأساس التقني لما أصبح فيما بعد " Muzak" ، وهي تقنية تبث الموسيقى المستمرة للعملاء التجاريين دون استخدام الراديو. تعود محاولات عرض الوسائط على أجهزة الكمبيوتر إلى الأيام الأولى للحوسبة في منتصف القرن العشرين. ومع ذلك ، تم إحراز تقدم ضئيل لعدة عقود ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التكلفة العالية والقدرات المحدودة لأجهزة الكمبيوتر. من أواخر الثمانينيات وحتى التسعينيات ، أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية للمستهلكين قوية بما يكفي لعرض الوسائط المختلفة. كانت المشكلات الفنية الأساسية المتعلقة بالدفق لها ما يكفي من طاقة CPU bus عرض نطاق لدعم معدلات البيانات المطلوبة ، وإنشاء الكمون المنخفض في نظام التشغيل لمنع تجاوز المخزن المؤقت ، وتمكين تدفق المحتوى بدون تخطي. ومع ذلك ، كانت شبكات الكمبيوتر لا تزال محدودة في منتصف التسعينات ، وعادة ما يتم تسليم وسائط الصوت والفيديو عبر القنوات غير المتدفقة ، مثل تنزيل ملف رقمي من خادم بعيد ثم حفظه على محرك أقراص محلي على المستخدم النهائي الكمبيوتر أو تخزينه كملف رقمي وتشغيله مرة أخرى من CD-ROM s.
في عام 1990 ، تم تقديم أول محول إيثرنت تجاري بواسطة Kalpana ، مما مكن شبكات الكمبيوتر الأكثر قوة التي تؤدي إلى أول حلول للفيديو المتدفق تستخدمها المدارس والشركات. في منتصف التسعينات ، تم إنشاء World Wide Web ، ولكن تدفق الصوت لم يكن عمليًا إلا لبعد سنوات.[بحاجة لمصدر]
ضغط الوسائط المتعددة
أصبحت الوسائط المتدفقة العملية ممكنة فقط مع التقدم في ضغط البيانات ، بسبب متطلبات النطاق الترددي العالي بشكل غير عملي للوسائط غير المضغوطة. يتطلب الصوت الرقمي المشفر بـ تعديل شفرة النبض (PCM) عرض النطاق الترددي 1.4 Mbit/s غير مضغوط صوت مضغوط ، بينما الخام فيديو رقمي يتطلب عرض نطاق ترددي يبلغ 168 Mbit/s لـ SD video وأكثر من 1000 Mbit/s للفيديو FHD.[3]
تقنية الضغط الأكثر أهمية التي مكنت وسائط التدفق العملية هي تحويل جيب التمام المنفصل(DCT),[4] وهي شكل من أشكال الضغط مع فقد تم اقتراحه لأول مرة عام 1972 بواسطة ناصر أحمد ، الذي طور الخوارزمية مع ت.ناتارجان و ك. ر. راو في جامعة تكساس عام 1973.[5] شكلت خوارزمية DCT الأساس لأول تنسيق ترميز الفيديو ، H.261 ، في عام 1988.[6] تم استخدامه في البداية مؤتمرات الفيديو أونلاين.[7] وقد أعقب ذلك معايير أكثر تشفيرًا للفيديو قائمة على DCT ، وأبرزها تنسيقات الفيديو MPEG من عام 1991 فصاعدًا.[4]
تم تكييف خوارزمية DCT في تحويل جيب التمام المنفصل المعدل (MDCT) بواسطة جي.پي. پرنسن و أ. و. جونسن و أ. ب. برادلي في جامعة سيري في عام 1987.[8] تعتبر خوارزمية MDCT أساسية في تنسيق الصوت MP3 الذي تم تقديمه في عام 1994,[9] وخاصة تنسيق ترميز صوتي متقدم (AAC) الأكثر استخدامًا والذي تم تقديمه في عام 1999.[10]
أواخر التسعينات إلى أوائل 2000s
خلال أواخر التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، زاد المستخدمون من الوصول إلى شبكات الكمبيوتر ، وخاصة الإنترنت. خلال أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كان بإمكان المستخدمين الوصول إلى الشبكة المتزايدة عرض النطاق الترددي ، خاصة في "الميل الأخير". سهلت هذه التحسينات التكنولوجية تدفق محتوى الصوت والفيديو لمستخدمي الكمبيوتر في منازلهم وأماكن عملهم. كان هناك أيضًا استخدام متزايد للبروتوكولات والتنسيقات القياسية ، مثل مجموعة بروتوكول الإنترنت TCP / IP ، HTTP ، HTML مع تزايد الإنترنت تجاري ، مما أدى إلى ضخ الاستثمار في القطاع.
الفرقة Severe Tire Damage كانت أول فرقة تؤدي مباشرة على الإنترنت. في 24 يونيو 1993 ، كانت الفرقة تعزف في Xerox PARC بينما كان العلماء في مكان آخر في المبنى يناقشون التكنولوجيا الجديدة (Mbone) للبث على الإنترنت باستخدام الإرسال المتعدد. كدليل على تقنية PARC ، تم بث أداء الفرقة ويمكن رؤيته مباشرة في أستراليا وأماكن أخرى. في مقابلة أجريت في مارس 2017 ، صرح عضو الفرقة Russ Haines أن الفرقة استخدمت تقريبًا "نصف إجمالي عرض النطاق الترددي للإنترنت" لبث الأداء ، والذي كان فيديو 152 × 76 پكسل ، يتم تحديثه من 8 إلى 12 مرة في الثانية ، بجودة صوت كانت "في أحسن الأحوال ، اتصال هاتفي سيئ".[11]
طورت Microsoft البحث لتطبيق Microsoft TV الذي تم تجميعه ضمن Microsoft Windows Studio Suite وتم اختباره بالاشتراك مع Connectix QuickCam. RealNetworks كانت رائدة في بث لعبة البيسبول بين نيويورك يانكيز و سياتل مارينرز عبر الإنترنت في 1995.[12] الحفل السيمفوني الأول على الإنترنت - تم التعاون بين Seattle Symphony والموسيقيين الضيوف | Slash و Matt Cameron و Barrett Martin - و كان الحدث على مسرح پاراماونت في سياتل ، واشنطن ، في 10 نوفمبر 1995.[13] ظهرت "Word Magazine" لأول مرة على الإطلاق لمقاطع صوتية على الإنترنت عندما تم إطلاقها في عام 1995.[بحاجة لمصدر]
تبث "Metropolitan Opera Live in HD" العروض الحية لـ Metropolitan Opera. بالنسبة لموسم 2013-2014 ، تم إرسال عشرة أوپرا عبر الأقمار الصناعية إلى ألفي مسرح على الأقل في ستة وستين دولة.[14]
علم أصول الكلمات
تم استخدام مصطلح "الدفق" لأول مرة في محرك أقراص الشريط الذي تم تصنيعه بواسطة Data Electronics Inc. والذي كان من المفترض أن يتم رفعه وتشغيله ببطء للمسار بأكمله ؛ خفضت منحدرات أبطأ تكاليف محرك الأقراص. تم تطبيق "الدفق أو البث" في أوائل التسعينات باعتباره وصفًا أفضل لـ فيديو حسب الطلب وفيديو مباشر لاحقًا على شبكات IP. تم ذلك أولاً بواسطة Starlight Networks لدفق الفيديو و Real Networks لدفق الصوت. وقد سبق الإشارة إلى هذا الفيديو من قبل "المتجر الخاطئ" و "إعادة توجيه الفيديو."[15]
التطورات التجارية
ظهر أول منتج بث تجاري في أواخر عام 1992 وكان اسمه StarWorks.[16] مكّن StarWorks مقاطع فيديو الحركة الكاملة MPEG-1 عند الطلب من الوصول إليها عشوائيًا على شبكات Ethernet الخاصة بالشركات. كان Starworks من Starlight Networks ، الذي كان أيضًا رائدًا في بث الفيديو المباشر على إيثرنت وعبر پروتوكول الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مع Hughes Network Systems.[17] تشمل الشركات الأولية الأخرى التي أنشأت تكنولوجيا دفق الوسائط RealNetworks (المعروفة آنذاك باسم الشبكات التقدمية) وپروتوكوم قبل الانتشار الواسع لاستخدام شبكة الويب العالمية وبمجرد أن أصبح الويب شائعًا في أواخر التسعينات ، ازدهر بث الفيديو على الإنترنت من الشركات الناشئة مثل VDOnet ، التي حصلت عليها RealNetworks ، و Precept ، التي حصلت عليها Cisco. طورت Microsoft مشغل وسائط يعرف باسم ActiveMovie في عام 1995 سمح بدفق الوسائط وتضمن تنسيق دفق مملوك ، والذي كان مقدمة لميزة الدفق لاحقًا في Windows Media Player 6.4 في 1999. في يونيو 1999 Apple قدمت أيضًا تنسيق وسائط دفق في تطبيق [[QuickTime] 4. كما تم اعتماده لاحقًا على نطاق واسع على مواقع الويب إلى جانب تنسيقات تدفق RealPlayer و Windows Media. تتطلب التنسيقات المتنافسة على مواقع الويب من كل مستخدم تنزيل التطبيقات الخاصة بالدفق ، مما أدى إلى اضطرار العديد من المستخدمين إلى امتلاك التطبيقات الثلاثة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من أجل التوافق العام. في عام 2000 ، أطلقت Industryview.com موقعها على الإنترنت "أكبر أرشيف لأشرطة الفيديو المتدفقة" لمساعدة الشركات على الترويج لنفسها.[18] أصبح البث عبر الإنترنت أداة ناشئة لتسويق الأعمال والإعلان تجمع بين الطبيعة الغامرة للتلفزيون وتفاعلية الويب. تسببت القدرة على جمع البيانات والتعليقات من العملاء المحتملين في اكتساب هذه التكنولوجيا زخمًا سريعًا.[19]
في عام 2002 تقريبًا ، دفع الاهتمام بتنسيق واحد وموحد للبث والتبني الواسع لـ Adobe Flash إلى تطوير تنسيق دفق الفيديو من خلال Flash ، والذي كان التنسيق المستخدم في مشغلات Flash المستندة إلى مواقع استضافة الفيديو. تم إنشاء أول موقع شائع للفيديو ، يوتيوب ، على يد ستيڤ تشن تشاد هيرلي و جاويد كريم في عام 2005. وقد استخدم في البداية مشغل فلاش ، والذي لعب MPEG- 4 AVC فيديو وصوت AAC ، ولكن افتراضيًا الآن فيديو HTML5.[20] دفع تزايد طلب المستهلكين على البث المباشر YouTube إلى تنفيذ خدمة بث مباشر جديدة للمستخدمين.[21] تقدم الشركة حاليًا أيضًا رابطًا (آمنًا) يعيد سرعة الاتصال المتاحة للمستخدم.[22]
كشفت رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية (RIAA) من خلال تقرير أرباحها لعام 2015 أن خدمات البث كانت مسؤولة عن 34.3 في المائة من إجمالي إيرادات صناعة الموسيقى في العام ، ونمت بنسبة 29 في المائة عن العام السابق وأصبحت أكبر مصدر للدخل ، وجذب نحو 2.4 مليار دولار.[23][24]نمت الإيرادات المتدفقة في الولايات المتحدة بنسبة 57 في المائة إلى 1.6 مليار دولار في النصف الأول من عام 2016 وشكلت ما يقرب من نصف مبيعات الصناعة.[25]
حروب البث
تم ابتكار مصطلح "حروب البث" لمناقشة العصر الجديد للمنافسة بين خدمات بث الفيديو مثل Netflix و Amazon Prime و Hulu و HBO Go ، على سبيل المثال لا الحصر.[26]
استخدام وسائط المتدفقة من قبل عامة الناس
جعلت هذه التطورات في شبكات الكمبيوتر ، جنبًا إلى جنب مع أجهزة الكمبيوتر المنزلية القوية وأنظمة التشغيل الحديثة ، وسائط البث عملية ومعقولة التكلفة للمواطنين العاديين. ظهرت أجهزة راديو الإنترنت المستقل لتزويد المستمعين بخيار عدم استخدام الكمبيوتر للاستماع إلى تدفقات الصوت. أصبحت خدمات بث الصوت هذه شائعة بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة ، حيث بلغ تدفق الموسيقى رقماً قياسياً بلغ 118.1 مليار بث في عام 2013.[27] بشكل عام ، يحتوي محتوى الوسائط المتعددة على حجم كبير ، لذلك لا تزال تكاليف تخزين الوسائط ونقلها كبيرة. لتعويض هذا إلى حد ما ، تكون الوسائط عمومًا مضغوطة لكل من التخزين والدفق. أدى تزايد طلب المستهلكين على بث المحتوى عالي الوضوح (HD) إلى قيام الصناعة بتطوير عدد من التقنيات مثل WirelessHD أو ITU-T G.hn,والتي تم تحسينها لتدفق المحتوى عالي الدقة دون إجبار المستخدم على تثبيت كبلات الشبكات الجديدة. في عام 1996 ، أنتج الرائد الرقمي مارك سكارپا أول بث مباشر واسع النطاق عبر الإنترنت في التاريخ ، وآدم ياوش بقيادة حفلة الحرية التبتية ، وهو حدث من شأنه أن يحدد شكل بث التغيير الاجتماعي. واصل سكارپا الريادة في عالم الوسائط المتدفقة بمشاريع مثل Woodstock '99 و Townhall مع الرئيس كلينتون وحملة CA المغطاة مؤخرًا "أخبر صديقًا للحصول على تغطية" يتم البث المباشر على YouTube.
—Robert Christgau, 2018[28]
يمكن دفق الوسائط إما "مباشرة" أو "عند الطلب". يتم توفير مجموعات البث المباشر بشكل عام من خلال وسيلة تسمى "البث المباشر". يرسل البث المباشر المعلومات مباشرة إلى الكمبيوتر أو الجهاز دون حفظ الملف على قرص ثابت. يتم توفير الدفق عند الطلب بوسيلة تسمى "التدفق التدريجي" أو "التنزيل التدريجي". يحفظ التدفق التدريجي الملف إلى قرص ثابت ثم يتم تشغيله من هذا الموقع. غالبًا ما يتم حفظ التدفقات عند الطلب على الأقراص الصلبة والخوادم لفترة طويلة من الوقت ؛ في حين أن البث المباشر متاح فقط في وقت واحد فقط (على سبيل المثال أثناء مباراة كرة القدم).[29] تقترن الوسائط المتدفقة بشكل متزايد باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال ، تشجع مواقع مثل YouTube التفاعل الاجتماعي في عمليات البث عبر الويب من خلال ميزات مثل الدردشة المباشرة و الاستطلاع عبر الإنترنت ، ونشر المستخدم للتعليقات عبر الإنترنت والمزيد. علاوة على ذلك ، يتم استخدام الوسائط المتدفقة بشكل متزايد في الأعمال الاجتماعية و التعلم الإلكتروني.[30] نظرًا لشعبية وسائط البث ، قدم العديد من المطورين تطبيقات بث أفلام عالية الدقة مجانًا للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة أصغر مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية للأغراض اليومية.
قال تقرير Horowitz Research State of Pay TV و OTT و SVOD 2017 أن 70 بالمائة من الذين يشاهدون المحتوى فعلوا ذلك من خلال خدمة البث ، وأن 40 بالمائة من مشاهدة التلفزيون تم بهذه الطريقة ، أي ضعف العدد من خمس سنوات سابقا. وقال التقرير إن جيل الألفية بث 60 بالمئة من المحتوى.[31]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الانتقال من DVD إلى ثقافة المشاهدة القائمة على الدفق
كان أحد أكبر تأثيرات صناعة بث الأفلام على صناعة أقراص DVD ، التي قابلت زوالها بشكل فعال مع الترويج الشامل للمحتوى عبر الإنترنت. أدى ارتفاع تدفق الوسائط إلى سقوط العديد من شركات تأجير أقراص DVD مثل Blockbuster. في يوليو 2015 ، نشرت New York Times مقالًا حول خدمات Netflix DVD. وذكرت أن Netflix تواصل خدمات DVD الخاصة بها مع 5.3 مليون مشترك ، وهو ما يمثل انخفاضًا كبيرًا عن العام السابق. من ناحية أخرى ، كان لخدمات البث الخاصة بهم 65 مليون عضو.[32]
جذور تدفق الموسيقى: Napster
دفق الموسيقى هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا التي يتفاعل بها المستهلكون مع دفق الوسائط. في عصر الرقمنة ، تحول الاستهلاك الخاص من الموسيقى إلى الصالح العام إلى حد كبير بسبب مشغل واحد في السوق: نابستر.
Napster ، شبكة مشاركة ملفات نظير إلى نظير (P2P) حيث يمكن للمستخدمين تحميل وتنزيل ملفات MP3 بحرّية ، كسر كل اصطلاحات صناعة الموسيقى عندما تم إطلاقها في أوائل عام 1999 خارج Hull ماساتشوستس. تم تطوير المنصة من قبل شون وجون فاننگ وكذلك شون پاركر.[33] في مقابلة عام 2009 ، أوضح شون فاننگ أن ناپستر "كان شيئًا جاء إلي نتيجة رؤية نوع من الحاجة غير الملباة والشغف الذي كان لدى الناس لكونهم قادرين على العثور على كل هذه الموسيقى ، ولا سيما الكثير من الأشياء الغامضة لن يكون شيئًا تذهب إليه إلى متجر تسجيلات وشرائه ، لذلك شعرت أنه مشكلة تستحق الحل."[34]
لم يؤد هذا التطور فقط إلى تعطيل صناعة الموسيقى من خلال إنشاء الأغاني التي كانت تتطلب الدفع سابقًا للحصول على إمكانية الوصول إليها مجانًا لأي مستخدم من مستخدمي Napster ، ولكنه أظهر أيضًا قوة شبكات P2P في تحويل أي ملف رقمي إلى ملف عام وقابل للمشاركة. لفترة وجيزة من وجود نابستر ، تغيرت ملفات mp3 بشكل أساسي كنوع من الفائدة. لم تعد الأغاني مستبعدة مالياً - منع الوصول إلى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت - ولم تكن متنافسة ، مما يعني أنه إذا قام شخص ما بتنزيل أغنية ، فلن تقلل من مستخدم آخر من فعل الشيء نفسه. واجه Napster ، مثل معظم مزودي السلع العامة الآخرين ، مشكلة إدارة مجانية. يستفيد كل مستخدم عندما يقوم فرد بتحميل ملف mp3 ، ولكن لا يوجد متطلبات أو آلية تجبر جميع المستخدمين على مشاركة الموسيقى الخاصة بهم. وبالتالي ، تم تحفيز مستخدمي Napster للسماح للآخرين بتحميل الموسيقى دون مشاركة أي من ملفاتهم الخاصة.
أحدث هذا الهيكل ثورة في إدراك المستهلك للملكية السلع الرقمية - جعل الموسيقى قابلة للتكرار بحرية. حصل Napster بسرعة على ملايين المستخدمين ، حيث حقق نموًا أسرع من أي نشاط تجاري آخر في التاريخ. في ذروة وجودها ، تفاخر Napster بحوالي 80 مليون مستخدم على مستوى العالم. اكتسب الموقع الكثير من حركة المرور بحيث اضطر العديد من الجامعات إلى حظر الوصول إلى Napster لأنه خلق ازدحامًا في الشبكة من العديد من الطلاب الذين يشاركون ملفات الموسيقى.[35]
أثار ظهور Napster إنشاء العديد من مواقع P2P الأخرى بما في ذلك LimeWire (2000) و BitTorrent (2001) و Pirate Bay (2003). كان عهد شبكات P2P قصير الأجل. كان أول من سقط Napster في عام 2001. تم رفع دعاوى قضائية عديدة ضد Napster من قبل شركات التسجيل المختلفة ، وجميعها كانت تابعة لـ Universal Music Group ، Sony Music Entertainment ، Warner Music Group ، أو EMI. بالإضافة إلى ذلك ، رفعت رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية (RIAA) دعوى قضائية ضد Napster على أساس التوزيع غير المصرح به للمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر ، مما أدى في النهاية إلى إغلاق Napster في عام 2001.[35] في مقابلة مع غاري ستيفلمان ، الذي يمثل إيمينيم ، إيروسميث ، و TLC ، أوضح لماذا كان ناپستر يمثل مشكلة في العلامات القياسية: خسارة في الإيرادات. في مقابلة مع " New York Times" ، قال Stiffelman ، "أنا لست معارضاً لإدراج موسيقى الفنانين في هذه الخدمات ، أنا فقط معارض ل عدم مشاركة الإيرادات."[36]
الخلاف من أجل حقوق الملكية الفكرية: "A&M Records، Inc. v. Napster، Inc."
غيرت الدعوى القضائية "[[[A&M Records، Inc. ضد Napster، Inc.]]" جذريًا طريقة تفاعل المستهلكين مع تدفق الموسيقى. وقد نوقش في 2 أكتوبر 2000 وتقرر في 12 فبراير 2001. قضت محكمة الاستئناف للدائرة التاسعة بأن خدمة مشاركة الملفات P2P يمكن أن تكون مسؤولة عن التعدي على المساهمة والمساهمة بالإنابة بحق المؤلف ، خدمة كقرار تاريخي لقانون الملكية الفكرية.[37]
القضية الأولى التي تناولتها المحكمة كانت "الاستخدام العادل" ، والتي تنص على أنه يجوز خلافًا للأنشطة المخالفة طالما أنها لأغراض "مثل النقد والتعليق والتقارير الإخبارية وتدريس [...] المنح الدراسية ، أو البحث."[38] وأشار القاضي بييزر ، القاضي في هذه القضية ، إلى أن ناپستر ادعت أن خدماتها تناسب "ثلاثة استخدامات عادلة مزعومة محددة: أخذ العينات ، حيث يقوم المستخدمون بعمل نسخ مؤقتة من عمل قبل الشراء ؛ تحويل الفراغ ، حيث يصل المستخدمون إلى تسجيل صوتي من خلال نظام Napster الذي يملكونه بالفعل بتنسيق قرص مضغوط صوتي ؛ والتوزيع المسموح للتسجيلات من قبل فنانين جدد."[38] وجد القاضي بييزر أن ناپستر لم يلائم هذه المعايير ، وبدلاً من ذلك مكن مستخدميه من نسخ الموسيقى بشكل متكرر ، مما سيؤثر على القيمة السوقية للسلعة المحمية بحقوق النشر.
الادعاء الثاني للمدعين هو أن ناپستر كان يساهم بنشاط في التعدي على حق المؤلف لأنه كان على علم بمشاركة الملفات على نطاق واسع على منصتهم. نظرًا لأن ناپستر لم يتخذ أي إجراء لتقليل الانتهاك واستفاد ماليًا من الاستخدام المتكرر ، فقد حكمت المحكمة ضد موقع P2P. وجدت المحكمة أن "ما يصل إلى سبعة وثمانين بالمائة من الملفات المتاحة على Napster قد تكون محمية بحقوق الطبع والنشر وأكثر من سبعين بالمائة قد يمتلكها أو يديرها المدعون."[38]
أمر الانذار القضائي الموجه ضد ناپستر أنهى الفترة القصيرة التي كان فيها تدفق الموسيقى منفعة عامة - غير منافسة وغير قابلة للاستبعاد بطبيعتها. حققت شبكات P2P الأخرى بعض النجاح في مشاركة ملفات mp3 ، على الرغم من أنها واجهت جميعًا نفس المصير في المحكمة. وقد وضع الحكم سابقة أنه لا يمكن نسخ المحتوى الرقمي المحمي بحقوق النشر ومشاركته بحرية ما لم يتم الحصول على موافقة المالك ، وبالتالي تعزيز حقوق الملكية للفنانين وعلامات التسجيل على حد سواء.[37]
منصات بث الموسيقى
على الرغم من أن بث الموسيقى لم يعد منفعة عامة قابلة للتكرار بحرية ، إلا أن منصات البث مثل Spotify و Deezer و Apple Music و SoundCloud و Prime Music نقل تدفق الموسيقى إلى club-type good. في حين أن بعض الأنظمة الأساسية ، وأبرزها Spotify ، تمنح العملاء الوصول إلى خدمة freemium التي تتيح استخدام ميزات محدودة للتعرض للإعلانات ، فإن معظم الشركات تعمل بموجب نموذج اشتراك متميز.[40] في ظل هذه الظروف ، يكون بث الموسيقى مستبعدًا ماليًا ، مما يتطلب من العملاء دفع رسوم شهرية للوصول إلى مكتبة الموسيقى ، ولكن غير منافس ، نظرًا لأن استخدام أحد العملاء لا يؤثر على استخدام آخر.
ازدادت شعبية منصات بث الموسيقى بسرعة في السنوات الأخيرة. لدى Spotify أكثر من 207 مليون مستخدم ، اعتبارًا من 1 يناير 2019 ، في 78 دولة مختلفة,[41] لدى Apple Music حوالي 60 مليون ، ولدى SoundCloud 175 million.[42] توفر جميع الأنظمة الأساسية درجات متفاوتة من إمكانية الوصول. تقدم Apple Music و Prime Music خدماتهما فقط للمشتركين المدفوعين ، في حين تقدم Spotify و SoundCloud خدمات مجانية ومتميزة. عادت Napster ، المملوكة لشركة Rhapsody منذ عام 2011 ، إلى الظهور كمنصة تدفق موسيقى تقدم خدمات قائمة على الاشتراك لأكثر من 4.5 مليون مستخدم اعتبارًا من يناير 2017.[43] مع تكاثر موفري بث الموسيقى ودفع المنافسة سعر الاشتراكات للأسفل ، انخفضت أيضًا معدلات قرصنة الموسيقى (انظر الرسم البياني إلى اليمين).
كانت استجابة صناعة الموسيقى لتدفق الموسيقى سلبية في البداية. إلى جانب قرصنة الموسيقى ، عطلت خدمات البث السوق وساهمت في انخفاض الإيرادات من 14.6 مليار دولار في الإيرادات في عام 1999 إلى 6.3 مليار دولار في عام 2009 للقرص المضغوط الأمريكي والتنزيلات ذات المسار الواحد لم يتم بيعها لأن المحتوى كان متاحًا مجانًا على الإنترنت. وكانت النتيجة أن شركات التسجيلات استثمرت أكثر في الفنانين الذين كانوا "آمنين" - أصبحت موسيقى الرسم البياني أكثر جاذبية للمنتجين من الفرق ذات الأصوات الفريدة. في عام 2018 ، ومع ذلك ، تجاوزت عائدات تدفق الموسيقى عائدات تدفقات الإيرادات التقليدية (مثل مبيعات التسجيلات ، مبيعات الألبومات ، التنزيلات).[44] شهد عام 2017 وحده زيادة بنسبة 41.1٪ في تدفق الإيرادات وحده وزيادة بنسبة 8.1٪ في إجمالي الإيرادات.[44] تدفق الإيرادات هو واحد من أكبر القوى الدافعة وراء النمو في صناعة الموسيقى. في مقابلة ، قال جوناثان دوركن ، النائب الأول لرئيس الاستراتيجية وتطوير الأعمال في يونيڤرسال ، "لا يمكننا أن نخاف من التغيير الدائم ، لأن هذه الديناميكية تدفع للنمو."[44]
عرض النطاق الترددي والتخزين
يوصى بسرعة نطاق ترددي عريض تبلغ 2 Mbit/s أو أكثر لبث الفيديو تعريف قياسي دون مواجهة التخزين المؤقت أو التخطي ، وخاصة الفيديو المباشر,[45] على سبيل المثال إلى Roku أو Apple TV أو Google TV أو مشغل أقراص Blu-ray من Sony TV. يوصى باستخدام 5 Mbit/s للمحتوى عالي الوضوح و 9 Mbit/s للمحتوى عالي الوضوح.[46] يتم حساب حجم تخزين وسائط الدفق من عرض النطاق الترددي وطول الوسائط باستخدام الصيغة التالية (لمستخدم واحد وملف) يتطلب حجم تخزين في megabyte وهو ما يعادل الطول (بالثواني) × معدل البت (بت / ثانية) / (8 × 1024 × 1024). على سبيل المثال ، ساعة واحدة من الفيديو الرقمي المشفر بسرعة 300 كيلوبت / ثانية (كان هذا فيديو نموذجي واسع النطاق في عام 2005 وكان يتم ترميزه عادةً بحجم 320 × 240 بكسل) ستكون: (3600 × 300000 بت / ثانية) (8 × 1024 × 1024) تتطلب حوالي 128 MB من التخزين.
إذا تم تخزين الملف على خادم للتدفق عند الطلب وتم عرض هذا الدفق بواسطة 1000 شخص في نفس الوقت باستخدام پروتوكول Unicast ، فإن المتطلب هو 300 كيلو بت / ثانية × 1،000 = 300،000 كيلو بت / ثانية = 300 ميگابت / ثانية لعرض النطاق. هذا يعادل حوالي 135 GB في الساعة. باستخدام پروتوكول الإرسال المتعدد يرسل الخادم دفقًا واحدًا مشتركًا لجميع المستخدمين. لذلك ، سيستخدم هذا الدفق فقط 300 كيلوبت / ثانية من عرض نطاق الخدمة. انظر أدناه للحصول على مزيد من المعلومات حول هذه الپروتوكولات. حساب البث المباشر مشابه. بافتراض أن الأصل في برنامج التشفير هي 500 كيلوبت / ثانية ، وإذا استمر العرض لمدة 3 ساعات مع 3000 مشاهد ، فإن الحساب هو عدد ميغابايت s المنقولة = سرعة التشفير (بت / ثانية) × رقم عدد الثواني × عدد المشاهدين / (8 × 1024 × 1024). نتائج هذا الحساب هي كما يلي: عدد MB المنقولة = 500 × 1024 (بت / ث) × 3 × 3،600 (= 3 ساعات) × 3،000 (عدد المشاهدين) / (8 × 1024 × 1024) = 1،977،539 ميگابايت [محل شك]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
پروتوكلات
يتم ضغط دفق الصوت لتصغير حجم الملف باستخدام تنسيق ترميز صوتي مثل MP3 أو Vorbis أو AAC أو Opus. يتم ضغط دفق الفيديو باستخدام تنسيق ترميز الفيديو لتصغير حجم الملف. تتضمن تنسيقات ترميز الفيديو H.264 أو HEVC أو VP8 أو VP9. يتم تجميع دفق الصوت والفيديو المرمّز في محتوى "bitstream" مثل MP4 ، FLV ، WebM ، ASF أو ISMA. يتم تسليم دفق البت من خادم دفق إلى عميل دفق (على سبيل المثال ، مستخدم الكمبيوتر مع كمبيوتر محمول متصل بالإنترنت) باستخدام پروتوكول النقل ، مثل Adobe RTMP أو RTP. في 2010s ، ظهرت تقنيات مثل Apple HLS ، Microsoft's Smooth Streaming ، HDS من Adobe وتنسيقات غير مملوكة مثل MPEG-DASH لتمكين تمكين بث معدل البت التكيفي HTTP كبديل لاستخدام پروتوكولات النقل الخاصة. غالبًا ما يتم استخدام پروتوكول النقل المتدفق لإرسال الفيديو من مكان الحدث إلى خدمة التحويل " cloud" و CDN ، والتي تستخدم بعد ذلك پروتوكولات النقل المستندة إلى HTTP لتوزيع الفيديو على المنازل والمستخدمين الفرديين.[47] قد يتفاعل عميل البث (المستخدم النهائي) مع خادم البث باستخدام پروتوكول تحكم ، مثل MMS أو RTSP.
تعتمد جودة التفاعل بين الخوادم والمستخدمين على حجم العمل في خدمة التدفق ؛ نظرًا لأن المزيد من المستخدمين يحاولون الوصول إلى خدمة ، تتأثر الجودة أكثر ما لم يكن هناك ما يكفي من النطاق الترددي أو يستخدم المضيف شبكات وكيل كافية.[48]๗يعد نشر مجموعات خوادم التدفق إحدى هذه الطرق حيث توجد خوادم إقليمية منتشرة عبر الشبكة ، تتم إدارتها بواسطة خادم مركزي فريد يحتوي على نسخ من جميع ملفات الوسائط بالإضافة إلى عنوان IP للخوادم الإقليمية. يستخدم هذا الخادم المركزي بعد ذلك خوارزميات موازنة التحميل و الجدولة لإعادة توجيه المستخدمين إلى الخوادم الإقليمية القريبة القادرة على استيعابها. يسمح هذا النهج أيضًا للخادم المركزي بتوفير تدفق البيانات لكل من المستخدمين والخوادم الإقليمية باستخدام مكتبات FFMpeg إذا لزم الأمر ، وبالتالي مطالبة الخادم المركزي بأن يكون لديه إمكانات معالجة بيانات قوية وقدرات تخزين هائلة. في المقابل ، تتم موازنة أحمال العمل على شبكة الارتكاز المتدفقة وتخفيفها ، مما يسمح بجودة تدفق مثالية.[49]
تحديات الپروتوكول
يثير تصميم پروتوكول الشبكة لدعم دفق الوسائط العديد من المشاكل. ترسل پروتوكولات مخطط البيانات ، مثل پروتوكول مخطط بيانات المستخدم (UDP) ، تدفق الوسائط كسلسلة من الحزم الصغيرة. هذا بسيط وفعال. ومع ذلك ، لا توجد آلية داخل الپروتوكول لضمان التسليم. الأمر متروك للتطبيق المتلقي للكشف عن فقدان أو تلف واستعادة البيانات باستخدام تقنيات تصحيح الخطأ. إذا فقدت البيانات ، فقد يعاني الدفق من dropout. تم تصميم پروتوكول التدفق في الزمن الفعلي (RTSP) و پروتوكول النقل في الزمن الحقيقي (RTP) و بروتوكول التحكم في النقل في الزمن الفعلي (RTCP) خصيصًا لبث الوسائط عبر الشبكات. يعمل RTSP عبر مجموعة متنوعة من پروتوكولات النقل ، بينما يتم إنشاء الپروتوكولين الأخيرين فوق UDP.
هناك نهج آخر يبدو أنه يشتمل على مزايا استخدام بروتوكول الويب القياسي والقدرة على استخدامه حتى المحتوى المباشر هو دفق معدل البت التكيفي. يعتمد بث معدل البت التكيفي لـ HTTP على HTTP التنزيل التدريجي ، ولكن على عكس النهج السابق ، هنا الملفات صغيرة جدًا ، بحيث يمكن مقارنتها بتدفق الحزم ، تمامًا مثل حالة استخدام RTSP و RTP.[50] البروتوكولات الموثوقة ، مثل بروتوكول التحكم بالإرسال (TCP) ، تضمن التسليم الصحيح لكل بت في دفق الوسائط. ومع ذلك ، فإنهم يحققون ذلك من خلال نظام المهلات وإعادة المحاولة ، مما يجعلهم أكثر تعقيدًا للتنفيذ. وهذا يعني أيضًا أنه عندما يكون هناك فقدان للبيانات على الشبكة ، يتوقف دفق الوسائط بينما تكتشف معالجات البروتوكول الخسارة ثم تعيد إرسال البيانات المفقودة. يمكن للعملاء تقليل هذا التأثير عن طريق تخزين البيانات مؤقتًا للعرض. في حين أن التأخير بسبب التخزين المؤقت مقبول في سيناريوهات الفيديو عند الطلب ، فإن مستخدمي التطبيقات التفاعلية مثل مؤتمرات الفيديو سيخسرون الدقة إذا تجاوز التأخير الناتج عن التخزين المؤقت 200 ms.[51]
ترسل پروتوكولات Unicast نسخة منفصلة من دفق الوسائط من الخادم إلى كل مستلم. Unicast هو المعيار لمعظم اتصالات الإنترنت ، ولكنه لا يتطور بشكل جيد عندما يرغب العديد من المستخدمين في عرض نفس البرنامج التلفزيوني في نفس الوقت. تم تطوير پروتوكولات الإرسال المتعدد لتقليل تحميلات الخادم / الشبكة الناتجة عن تدفقات البيانات المكررة التي تحدث عندما يتلقى العديد من المستلمين تدفقات محتوى أحادي الإرسال بشكل مستقل. ترسل هذه الپروتوكولات دفق واحد من المصدر إلى مجموعة من المستلمين. اعتمادًا على البنية التحتية للشبكة ونوعها ، قد يكون الإرسال المتعدد أو غير ممكن. أحد العيوب المحتملة للإرسال المتعدد هو فقدان وظيفة فيديو عند الطلب. عادة ما يمنع البث المستمر للمواد الإذاعية أو التلفزيونية قدرة المتلقي على التحكم في التشغيل. ومع ذلك ، يمكن تخفيف هذه المشكلة عن طريق عناصر مثل خوادم التخزين المؤقت و فك التشفير الرقمي و المخزنة مؤقتًا مشغلات الوسائط.
يوفر IP Multicast وسيلة لإرسال دفق وسائط واحد إلى مجموعة من المستلمين على شبكة كمبيوتر. يستخدم پروتوكول الإرسال المتعدد ، عادةً پروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت ، لإدارة تسليم تدفقات البث المتعدد إلى مجموعات المستلمين على شبكة LAN. أحد التحديات في نشر بث IP المتعدد هو أن أجهزة التوجيه وجدران الحماية بين شبكات LAN يجب أن تسمح بمرور الحزم الموجهة إلى مجموعات الإرسال المتعدد. إذا كانت المؤسسة التي تخدم المحتوى تتحكم في الشبكة بين الخادم والمستلمين (أي التعليمية والحكومية والشركات إنترانت) ، عندئذٍ يمكن استخدام پروتوكولات التوجيه مثل پروتوكول مستقل متعدد الإرسال لتقديم دفق المحتوى إلى أجزاء شبكة محلية متعددة. كما هو الحال في التسليم الجماعي للمحتوى ، تحتاج بروتوكولات البث المتعدد إلى طاقة أقل بكثير وموارد أخرى ، كما أن إدخال پروتوكولات البث الموثوق (البث الشبيه) الموثوق بها واستخدامها التفضيلي ، حيثما أمكن ، يمثل تحديًا بيئيًا واقتصاديًا كبيرًا.[بحاجة لمصدر] يتم ترتيب پروتوكولات نظير إلى نظير (P2P) لإرسال التدفقات المسجلة مسبقًا بين أجهزة الكمبيوتر. هذا يمنع الخادم واتصالات الشبكة الخاصة به من أن تصبح عنق الزجاجة. ومع ذلك ، فإنه يثير المسائل الفنية والأداء والأمن والجودة والأعمال.
التطبيقات والتسويق
This section requires expansion. (December 2016) |
التطبيقات المفيدة والنموذجية لمفهوم "التدفق" ، على سبيل المثال ، تتم محاضرات فيديو طويلة "أونلاين" على الإنترنت.[52] تتمثل ميزة هذا العرض التقديمي في أن هذه المحاضرات يمكن أن تكون طويلة جدًا ، على الرغم من أنه يمكن دائمًا مقاطعتها أو تكرارها في أماكن عشوائية. هناك أيضًا مفاهيم تسويقية جديدة. على سبيل المثال ، تبيع أوركسترا برلين الفلهارمونية بثًا مباشرًا عبر الإنترنت لحفلات موسيقية كاملة ، بدلاً من العديد من الأقراص المضغوطة أو وسائط ثابتة مشابهة ، بما يسمى "قاعة الحفلات الرقمية"[53] استخدام YouTube لأغراض " trailing" فقط. تنتشر هذه "الحفلات الموسيقية على الإنترنت" أيضًا في العديد من الأماكن المختلفة - دور السينما - في أماكن مختلفة حول العالم. يستخدم متروپوليتان أوبرا مفهوم مماثل في نيويورك. هناك أيضًا بث مباشر من محطة الفضاء الدولية.[54][55]
تسجيل
يمكن تسجيل الوسائط التي يتم بثها مباشرة من خلال مشغلات وسائط معينة مثل مشغل VLC ، أو من خلال استخدام مسجل الشاشة. قد تتضمن منصات البث المباشر مثل Twitch أيضًا نظام فيديو عند الطلب يسمح بالتسجيل التلقائي للبث المباشر بحيث يمكن مشاهدتها لاحقًا.[56] يحتوي الموقع الشهير YouTube أيضًا على تسجيلات للبث المباشر ، بما في ذلك البرامج التلفزيونية التي يتم بثها على الشبكات الرئيسية. من المحتمل أن يتم تسجيل هذه التدفقات من قبل أي شخص يمكنه الوصول إليها ، سواء بشكل قانوني أو غير ذلك.[57]
حقوق النشر
يمكن أن يتضمن بث المحتوى المحمي بحقوق النشر عمل نسخ مخالفة للأعمال المعنية. يعد تسجيل وتوزيع المحتوى الذي تم بثه أيضًا مشكلة لكثير من الشركات التي تعتمد على الإيرادات بناءً على المشاهدات أو الحضور.[58]
انبعاثات غازات البيوت المحمية
تم تقدير صافي انبعاثات غازات الدفيئة من الموسيقى المتدفقة بما يتراوح بين 200 و 350 مليون كيلوغرام سنويًا في الولايات المتحدة ، وفقًا لدراسة عام 2019.[59]وهذه زيادة من الانبعاثات في فترة الموسيقى قبل الرقمية ، والتي قدرت بـ "140 مليون كيلوغرام في عام 1977 ، و 136 مليون كيلوغرام في عام 1988 ، و 157 مليون كيلوغرام في عام 2000."[60]
هناك عدة طرق لتقليل انبعاثات غازات الدفيئة المرتبطة ببث الموسيقى ، بما في ذلك الجهود المبذولة لجعل مركز البيانات الكربون محايدًا ، عن طريق التحويل إلى الكهرباء المنتجة من مصادر متجددة . على المستوى الفردي ، قد يكون شراء قرص مضغوط مادي أكثر صداقة للبيئة إذا كان سيتم تشغيله أكثر من 27 مرة.[61] خيار آخر لتقليل استخدام الطاقة يمكن أن يكون تنزيل الموسيقى للاستماع في وضع عدم الاتصال ، لتقليل الحاجة إلى البث عن بعد.[61] تحتوي خدمة Spotify على ذاكرة تخزين مؤقت محلية مدمجة لتقليل ضرورة تكرار تدفقات الأغاني.[62]
انظر أيضاً
- Comparison of music streaming systems
- Comparison of streaming media systems
- Comparison of video streaming aggregators
- Comparison of video hosting services
- Content delivery platform
- Digital Living Network Alliance (DLNA)
- Digital television
- Video on demand
- HTTP Live Streaming
- IPTV
- List of streaming media systems
- Live streaming
- Live streaming world news
- M3U playlists
- Over-the-top media service
- P2PTV
- Protection of Broadcasts and Broadcasting Organizations Treaty
- Push technology
- Real-time data
- Stream processing
- Stream recorder
- Web syndication
مصادر
- ^ "Schou FishCam". 16 ديسمبر 2014. Archived from the original on 16 ديسمبر 2014.
- ^ "US Patent 1,641,608". Google Patents.
- ^ Lee, Jack (2005). Scalable Continuous Media Streaming Systems: Architecture, Design, Analysis and Implementation. John Wiley & Sons. p. 25. ISBN 9780470857649.
- ^ أ ب Ce, Zhu (2010). Streaming Media Architectures, Techniques, and Applications: Recent Advances: Recent Advances. IGI Global. p. 26. ISBN 9781616928339.
- ^ Nasir Ahmed (1991). "How I Came Up With the Discrete Cosine Transform". Digital Signal Processing. 1 (1): 4–5. doi:10.1016/1051-2004(91)90086-Z.
- ^ Ghanbari, Mohammed (2003). Standard Codecs: Image Compression to Advanced Video Coding. Institution of Engineering and Technology. pp. 1–2. ISBN 9780852967102.
- ^ Huang, Hsiang-Cheh; Fang, Wai-Chi (2007). Intelligent Multimedia Data Hiding: New Directions. Springer. p. 41. ISBN 9783540711698.
- ^ Princen, J.; Johnson, A.; Bradley, A. (1987). "Subband/Transform coding using filter bank designs based on time domain aliasing cancellation". ICASSP '87. IEEE International Conference on Acoustics, Speech, and Signal Processing. 12: 2161–2164. doi:10.1109/ICASSP.1987.1169405.
- ^ Guckert, John (Spring 2012). "The Use of FFT and MDCT in MP3 Audio Compression" (PDF). University of Utah. Retrieved 14 يوليو 2019.
- ^ Brandenburg, Karlheinz (1999). "MP3 and AAC Explained" (PDF). Archived (PDF) from the original on 13 فبراير 2017. Retrieved 8 أغسطس 2019.
- ^ "History of the Internet Pt. 1 – The First Live Stream". From YouTube.com. Internet Archive – Stream Division. 5 April 2017. Retrieved 13 January 2018.
- ^ "RealNetworks Inc". Funding Universe. Retrieved 23 يوليو 2011.
- ^ "Cyberian Rhapsody". Billboard. United States: Lynne Segall. 17 فبراير 1996.
- ^ Pamela McClintock, "Met Opera Standoff Threatens $60 Million Theater Business", The Hollywood Reporter (online), 7 August 2014 on hollywoodreporter.com
- ^ Gelman, A.D.; Halfin, S.; Willinger, W. (1991). "On buffer requirements for store-and-forward video on demand service circuits". IEEE Global Telecommunications Conference GLOBECOM '91: Countdown to the New Millennium. Conference Record. IEEE. pp. 976–980. doi:10.1109/GLOCOM.1991.188525. ISBN 0-87942-697-7.
- ^ Tobagi, F.A.; Pang, J. (1993). "Star Works-a video applications server". Digest of Papers. Compcon Spring. pp. 4–11. doi:10.1109/CMPCON.1993.289623. ISBN 0-8186-3400-6.
- ^ "Starlight Networks and Hughes Network Systems".
- ^ Hebert, Steve (نوفمبر 2000). "Streaming Video Opens New Doors". Videography. p. 164.
- ^ Reinstein, Bill (25 يونيو 2001). "Webcasts Mature as Marketing Tool". DM News. p. 24.
- ^ "YouTube now defaults to HTML5 <video>". YouTube Engineering and Developers Blog. Retrieved 20 فبراير 2018.
- ^ Josh Lowensohn (2008). "YouTube to Offer Live Streaming This Year". Retrieved 23 يوليو 2011.
- ^ "YouTube Video Speed History". Archived from the original on 26 أبريل 2012. Retrieved 30 أبريل 2012.
- ^ "News and Notes on 2015 RIAA Shipment and Revenue Statistics" (PDF). RIAA. Retrieved 5 يناير 2017.
- ^ "Streaming made more revenue for music industry in 2015 than digital downloads, physical sales". The Washington Times. Retrieved 5 يناير 2017.
- ^ Shaw, Lucas (20 سبتمبر 2016). "The Music Industry Is Finally Making Money on Streaming". Bloomberg. Retrieved 5 يناير 2017.
- ^ "Streaming Wars". The Verge. Retrieved 1 ديسمبر 2019.
- ^ "The Sky is Rising", Masnick, M., Ho, M., Hung, J., Beadon, L.. Retrieved 8 February 2015.
- ^ Christgau, Robert (20 نوفمبر 2018). "Xgau Sez". robertchristgau.com. Archived from the original on 26 يوليو 2018. Retrieved 21 نوفمبر 2018.
- ^ Grant and Meadows. (2009). Communication Technology Update and Fundamentals 11th Edition. pp.114
- ^ Kellner, Scott (28 فبراير 2013). "The Future of Webcasting". INXPO. Archived from the original on 3 يوليو 2013. Retrieved 15 مايو 2013.
- ^ Umstead, R. Thomas (5 يونيو 2017). "Horowitz: Streaming Is the New Normal". Broadcasting & Cable: 4.
- ^ Steel, Emily (26 يوليو 2015). "Netflix refines it's DVD business, even as streaming unit booms". The New York Times. Archived from the original on 21 يونيو 2017. Retrieved 4 نوفمبر 2019.
- ^ "Ashes to ashes, peer to peer: An oral history of Napster". Fortune. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ 31 May, Benny Evangelista on; PM, 2009 at 8:00 (1 يونيو 2009). "An interview with Napster's Shawn Fanning". The Technology Chronicles. Retrieved 11 مارس 2019.
{{cite web}}
: CS1 maint: numeric names: authors list (link) - ^ أ ب expertise, Mark Harris Brings music; Producer, Including a Background as a Music; composer; Articles, To Digital Music. "The History of Napster: Yes, It's Still Around". Lifewire. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ Strauss, Neil (18 فبراير 2002). "Record Labels' Answer to Napster Still Has Artists Feeling Bypassed". The New York Times. ISSN 0362-4331. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ أ ب "Case Study: A&M Records, Inc. v. Napster, Inc. – Blog | @WashULaw". onlinelaw.wustl.edu. 1 أغسطس 2013. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ أ ب ت "A&M RECORDS, INC. v. NAPSTER, INC., 239 F.3d 1004 (9th Cir. 2001)". law.cornell.edu. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ "Digital Media Association Annual Report" (PDF). مارس 2018.
- ^ "Battle of the Streaming Services: Which Is the Best Premium Video Service?". NDTV Gadgets 360 (in الإنجليزية). Retrieved 11 مايو 2020.
- ^ "Spotify 2018 Quarter 4 Letter to Shareholders" (PDF). Spotify.
- ^ McIntyre, Hugh. "The Top 10 Streaming Music Services By Number Of Users". Forbes. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ "Napster Proves That Streaming Music Can Be Profitable". Digital Music News. 22 أغسطس 2018. Retrieved 11 مارس 2019.
- ^ أ ب ت "Global Music Report 2018: Annual State of the Industry" (PDF). GMR. 2017.
- ^ Staples, Kim (20 مايو 2016). "How to watch live TV online: The complete guide". broadbandchoices. Retrieved 1 أكتوبر 2016.
- ^ Minimum requirements for Sony TV Blu-ray Disc Player, on advertisement attached to a NetFlix DVD[not specific enough to verify]
- ^ "Streaming the London Olympic Games with the 'Go Live Package' from iStreamPlanet and Haivision | iStreamPlanet". www.istreamplanet.com. Archived from the original on 1 يناير 2016. Retrieved 11 نوفمبر 2015.
- ^ Sripanidkulchai, Kunwadee; Maggs, Bruce; Zhang, Hui (2004). "An Analysis of Live Streaming Workloads on the Internet". Proceedings of the 4th ACM SIGCOMM Conference on Internet Measurement. IMC '04. New York, NY, USA: ACM: 41–54. doi:10.1145/1028788.1028795. ISBN 9781581138214.
- ^ Zhao, Hong; Chun-long, Zhou; Bao-zhao, Jin (3 فبراير 2015). "Design and Implementation of Streaming Media Server Cluster Based on FFMpeg". The Scientific World Journal. 2015: 963083. doi:10.1155/2015/963083. PMC 4334929. PMID 25734187.
{{cite journal}}
: CS1 maint: unflagged free DOI (link) - ^ Ch. Z. Patrikakis, N. Papaoulakis, Ch. Stefanoudaki, M. S. Nunes, "Streaming content wars: Download and play strikes back" presented at the Personalization in Media Delivery Platforms Workshop, [218 – 226], Venice, Italy, 2009.
- ^ Krasic, C. and Li, K. and Walpole, J., The case for streaming multimedia with TCP, Lecture Notes in Computer Science, pages 213–218, Springer, 2001
- ^ A typical one-hour video lecture is the following "live stream" from an international conference on financial crises: /videolectures.net
- ^ "The Berliner Philharmoniker's Digital Concert Hall". Digital Concert Hall.
- ^ "High Definition Earth-Viewing System (HDEV)". NASA. Retrieved 26 ديسمبر 2016.
- ^ "ISS HD Earth Viewing Experiment". Retrieved 26 ديسمبر 2016.
- ^ "Videos On Demand".
- ^ Burroughs, Benjamin; Rugg, Adam (3 يوليو 2014). "Extending the Broadcast: Streaming Culture and the Problems of Digital Geographies". Journal of Broadcasting & Electronic Media. 58 (3): 365–380. doi:10.1080/08838151.2014.935854. ISSN 0883-8151.
- ^ Maeda, Mari (17 مارس 2001). "The internet of the future". Optical Fiber Communication Conference and International Conference on Quantum Information (2001), Paper TuK1. Optical Society of America: TuK1. doi:10.1364/OFC.2001.TuK1. ISBN 1-55752-654-0.
- ^ Blistein, Jon (23 مايو 2019). "Is Streaming Music Dangerous to the Environment? One Researcher Is Sounding the Alarm". Rolling Stone. Retrieved 3 أغسطس 2019.
- ^ "Music consumption has unintended economic and environmental costs". The University of Glasgow. 8 أبريل 2019. Retrieved 3 أغسطس 2019.
- ^ أ ب McKay, Deirdre; George, Sharon (10 يناير 2019). "The environmental impact of music: digital, records, CDs analysed". The Conversation. Retrieved 3 أغسطس 2019.
- ^ Andrews, Robert (12 سبتمبر 2012). "Streaming media could have larger carbon footprint than plastic discs". gigaom.com. Retrieved 3 أغسطس 2019.
للاستزادة
- Hagen, Anja Nylund (2020). Music in Streams: Communicating Music in the Streaming Paradigm, In Michael Filimowicz & Veronika Tzankova (ed.), Reimagining Communication: Mediation (1st Edition). Routledge.
- Preston, J. (11 ديسمبر 2011). "Occupy Video Showcases Live Streaming". The New York Times.
- Sherman, Alex (27 أكتوبر 2019). "AT&T, Disney and Comcast have very different plans for the streaming wars – here's what they're doing and why". CNBC.
وصلات خارجية
- "The Early History of the Streaming Media Industry and The Battle Between Microsoft & Real". streamingmedia.com. مارس 2016. Retrieved 25 مارس 2016.
- "What is Streaming? A high-level view of streaming media technology, history". streamingmedia.com. Retrieved 25 مارس 2016.
- CS1 maint: numeric names: authors list
- Wikipedia articles needing factual verification from March 2011
- CS1 maint: unflagged free DOI
- Use dmy dates from April 2020
- Articles with long short description
- Short description with empty Wikidata description
- جميع الصفحات التي تحتاج تنظيف
- مقالات بالمعرفة تحتاج توضيح from May 2018
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles with unsourced statements from February 2020
- Articles with unsourced statements from March 2017
- مقالات ذات عبارات محل شك
- Articles with unsourced statements from May 2014
- Articles to be expanded from December 2016
- All articles to be expanded
- Advertising by medium
- Advertising by type
- Streaming media systems
- Applications of distributed computing
- Cloud storage
- File sharing networks
- تكنولوجيا الأفلام والفيديو
- Internet broadcasting
- Multimedia
- Networks
- حوسبة ند لند
- Peercasting
- مصطلحات التلفزيون
- Promotion and marketing communications
- Bundled products or services
- Streaming