وزارة التموين (مصر)

شعار الوزارة من 2005

وزارة التموين، هي إحدى الوزرات المصرية المسئولة عن تحقيق الأمن الغذائي في مصر.

تاريخ الوزارة

شعار الوزارة قبل 2005.

تعتبر وزارة التموين من أقدم الوزارات في مصر، حيث أنشئت ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية وتطور دورها من التوزيع والإنتاج إلى الدور الرقابى.

عام 2005 تم ضم وزارة التموين ووزارة الشئون الاجتماعية في وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية بقرار جمهوري رقم 421 لعام 2005 وذلك من أجل مراعاة محدودي ومعدومي الدخل ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم وإعادة هيكلة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه وربطه بمؤشرات التنمية البشرية.

وقد تم فصل وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية إلى وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التأمينات والشئون الاجتماعية في ديسمبر 2011.

قائمة وزراء التموين

"وزراء التموين"
الوزير من-إلى
محمد ابراهيم أبو شادي يونيو 2013 - الآن
باسم عودة أغسطس 2012 - يونيو 2013
أبو زيد محمد أبو زيد ديسمبر 2011 - أغسطس 2012
جودة عبد الخالق - ديسمبر 2011

الهيئات التابعة للوزارة

  • اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية: هي الجهاز الحكومي لـجمهورية مصر العربية الذي يتولى شئون استلام ونقل وتخزين وتوزيع المعونات والهبات التي ترد للبلاد من الحكومات والهيئات الأجنبية مع التنسيق بين الوزارات والمصالح الحكومية المستفيدة نحو استلام وتوزيع تلك المعونات دون أن يؤثر ذلك على الإنتاج المحلى للبلاد أو الأسعار.
  • هيئة السلع التموينية
  • جهاز حماية المستهلك: حماية المستهلك من خلال تنظيم العلاقة بين المستهلك والمورد وتشجيع التجارة الشرعية والعادلة وضبط الأسواق ومكافحة الممارسات الضارة كأحد وسائل تحقيق العدالة الاجتماعية.
  • مصلحة دمغ المصوغات والموازين: بيت الخبرة الوحيد في جمهورية مصر العربية بالنسبة لمجال دمغ وفحص وتثمين المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، وإجراء المعاينة والمعايرة القانونية لأجهزة وآلات وأدوات الوزن والقياس والكيل. كما تختص بعمليات الرقابة والتفتيش لحماية جمهور المستهلكين بأداء متميز وبأحدث التقنيات.
  • جهاز تنمية التجارة الداخلية/مصلحة التسجيل التجاري
  • الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين

المصادر