مساعدة:محتويات

(تم التحويل من وب:مساعدة)
عنوان مختصر:
وب:مساعدة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة مواضيع المساعدة

أسئلة متكررة

مساعدة للمبتدئين الجدد
ترحيب! | مسرد مصطلحات المعرفة | تحرير بسيط و تصويت | مساعدة للمستخدمين الجدد | ما هي المعرفة؟ | كيف يمكنني أن أعدل او أنشيء صفحة؟ | ما الذي تحويه المعرفة؟ | أسئلة مكررة | كيفية الاتصال مع أعضاء آخرين؟

سياسات و تعليمات
الأعمدة الخمسة للمعرفة | المعرفة:دليل تنسيق المقالات | حقوق التأليف والنشر | معايير السير الذاتية

تصفح المعرفة
ابحث عن مقالة في المعرفة | البحث عن المقالات و وظائف الموقع

طرق التواصل
الميدان | استعمال صفحات النقاش | الميدان | القائمة البريدية | المعرفة:قناة دردشة على الإنترنت | ?Non-Arabic speaker .

تحرير المعرفة
مساعدة التحرير | المساهمة | دروس | دليل سريع للمعرفة | إنشاء صفحة | تسمية المقالات | القوالب المستعملة في المعرفة | تحويل | انظر أيضا مساعدة متقدمة .

مجتمع المعرفة
بوابة المجتمع

الروابط
كيفية إنشاء روابط | الروابط الخارجية

المصادر و القوائم
صفحات بحاجة لمصادر | تدقيق علمي | إعادة كتابة | بذور المعرفة

الصور و الوسائط المتعددة
تحميل و إستعمال الصور | سياسة استعمال الصور | مؤشرات حقوق الصور | بقية الوسائط المتعددة | أسئلة عامة عن الصور | رسم خرائط.

التسجيل في المعرفة
اختر تفضيلاتك في المعرفة | التوقيع في المعرفة | المعرفة:صندوق مستخدم

متابعة التغييرات
تاريخ الصفحة | مساهمات المستخدم | تخريب | مراقبة صفحات معينة

معلومات تقنية
أدوات المعرفة | برنامج الميدياويكي

مكان طرح الأسئلة
ميدان المساعدة - أسئلة حول استخدام المعرفة.
اطرح أسئلة عامة على المعرفة - لطرح أسئلة عامة او علمية .

المساعدة على شكل أسئلة


مساعدة المبتدئين

+/− أسئلة مهمة

للقراء
دروس للقراء و المتصفحين · كيف استخدم روابط القائمة الجانبية؟ · المعرفة حسب الموضوع · المعرفة حسب التصنيفات · جميع مقالات المعرفة العربية · صوتيات · فيديو · التخريب في المعرفة

للمؤلفين و المساهمين
نظرة عامة · الخطوة الأولى · دروس للمساهمين · ساحة اللعب .. جرّب هنا كما تشاء · نصائح للمساهمين · التسجيل في المعرفةو فوائده · الإيميل في المعرفة · التوقيع على التعليقات · مسرد مصطلحات ·

قواعد
القواعد العامة للعمل

داخل المعرفة
مجتمع المعرفة ;· المعرفيون · الإداريون

مساعدة للقادمين الجدد

طرح أسئلة


تحرير المقالات

+/− أسئلة مهمة

لتصبح كاتبا مميزا
التسجيل في المعرفة · ضبط التفضيلات · قائمة المراقبة · كيف أوقع؟

مقالة و نص
تحرير صفحة · إنشاء صفحة جديدة · تاريخ الصفحة · استرجاع التغييرات · تنسيق النص · وضع روابط · مساعدة:إعادة توجيه · إعادة تسمية و نقل · خلاصة التحرير

قوائم وجداول
التقسيم لمقاطع  · مساعدة:جداول · ألوان الجداول · إظهار الوقت

الصيغ
الصيغ الرياضية · رموز خاصة · المتغيرات · هيروغليفية

صور و وسائط متعددة
دروس حول الصور · التقويمات المستخدمة · الصور في المعرفة · الخرائط · الشعارات و الرموز · الصوتيات · الفيديو · المعرفة:صور الملكية العامة · المعرفة:حقوق التأليف و النشر للصور · المعرفة:قوالب رخص الصور


مساعدة متقدمة

مواد و دلائل


الأنظمة

+/− المباديء الأساسية
المعرفة ليست · حيادية المقالات · الأبحاث الجديدة غير المنشورة · حقوق التأليف و النشر · قواعد النقاش

محتوى المقالات
سيرة ذاتية · كيف أكتب مقالة جيدة · المصادر · صفحات النقاش

معايير المواضيع
شخصيات قيد الحباة · شخصيات خيالية · مقالات سير

انظمة
المعرفة:تسمية المقالات · توضيح مصطلحات متشابهة · البيانات الشخصية · التصنيف في المعرفة · القوائم · الصفحات الفرعية

الروابط
روابط خارجية

التنسيق العام لمقالة
كيف ننسق مقالة جيدة? · الاقتباسات

التطلعات

+/−

تبيان هام للمهتمين بعلم الانساب الامام علي بن أبي طالب البلخي الحسيني (أمام الحنفية في بلخ) هو أبو الحسن علي بن أبي طالب البلخي ، ينسب له الضريح الموجود في المسجد الأزرق (مزار شريف) بأفغانستان- مدينة مزار شريف - بلخ (1) الواقعة على الحدود الشمالية لأفغانستان والمجاورة لأوزبكستان. وكان يفصلها عن خراسان بإيران وسمرقند وبخارى بأوزبكستان نهر يسمى جيحون، وكان كل طرف يطلق على الآخر بلاد ما وراء النهر. واما ادعاء البعض من اهل بلخ بان هذا المزار للامام علي بن ابي طالب الخليفة الراشدي الرابع لاصحة له - ولا دليل على ذلك بل تلابس عليهم الامر بسب تشابه الاسماء كما صرح بذلك علماء النسب القدامى - والخليفة الراشدي علي بن ابي طالب رضي الله عنه استشهد بالكوفة وليس ببلخ التي تبعد الالاف الكيلومترات عن ارض العراق . تبيان: الاول الامام علي بن ابي طالب امام راشدي وخليفة للمسلمين الثاني الامام علي بن ابي طالب - امام الحنفية في بلخ من احفاد الاول نسبه هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الحسن النقيب ببلخ بن أبي علي عبيدالله بن أبي الحسن محمد الزاهد بن أبي علي عبيدالله النقيب بهراة بن أبي القاسم علي النقيب ببلخ بن أبي محمد الحسن بن الحسين بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب وأمه ريطة بنت الحسن من ذرية محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب.(2)(3)(4)

حياته كان من أعيان السادة الحنفية مع قوله بإمامة المفضول مع وجود الفاضل(5)(6)(7)(8) ، زاهد عابد من سادات بلخ الذين لهم مكانه واسعة في نفوس أهلها وأقليم خراسان وعرف ب "شاه مردان" ، زار بغداد ودمشق والقاهرة وبلاد الهند وله مكانه وأحترام بين ملوك عصره ورجاله، شاعرا أديبا خطاطا مؤلف كتاب "فضائل بلخ"(9) " كان : قطط الشَّعْر حَسَن اللحية حين استوت لحيته ". وكان كأبيه في الشجاعة وقوة القلب ومبارزة الأبطال، وله مقام مشهور بقرية "خواجة خيران ما يعرف حاليا بمدينة مزار شريف" وتبعد بضع فراسخ عن بلخ في بخراسان (10) وقد حج مرتين وفي احدى سفراته ذهب إلى(هرات) فاحترمه الملك وكانت له اسفارعديدة فسافرالى سمرقند وريورتون وسمنان ومرو، وطوس ومشهد وتايباد وقزل رباط وكيش وكانت له علاقات جميلة بالناس وله هيبة بالقلوب ومحبوب من كل الفرق وصاحب دين وتقوى وورع كبير.(11).

(السيد الأجل أبو الحسن) علي بن أبي طالب بن عبيد الله البلخي، ذكره الباخرزي في كتاب دمية القصر فقال شرف السادة وله أخص الفضل وأعمه وهو من أغصان تلك الدولة العلياء ومن أزهار تلك الدوحة الغناء ورأيت الشيخ أبا عمرو يروى بين يدي عمه شعره وأسارير وجهه من سرور تشرق ولسانه بالحمد والشكر ينطق لما يرشح به إناؤه ومن فضل مختزن في إهابه وبخاته سار ذكره لها وشرف قدرها به ورأيت في كتاب قلايد الشرف قافية منسوبة إليه فلم أتمالك ان قلت عين الله عليه وحواليه، مطلعها:

أرقت وحجري بالمدافع يشرق * وقلبي إلى شرقي رامة شيق وما زلت أحمى بالتصبر مهجة * يكر عليها للصبابة فيلق خليلي هل لي بالعذيبة رجعة * وان لم يعاودني الصبا المتأنق وهل لي بأطراف الوصال تماسك * وهل انا من داء التفرق مقرق بحيث الصبا فينان أخضر مورق * يغازلني والعيش صاف مورق وكم قد مضى ليل على أبرق الحمى * يضئ ويوم بالمشرق يشرق تسرقت فيه اللهو أملس ناعما * وأطيب انس المرء ما يتسرق ويا حسن طيف قد تعرض موهنا * وقلب الدجى من صولة الصبح يخفق تنسمت رياه قبيل وروده * وما خلته يحنو على ويشفق.(12). وله قصيدة في مدح النبي محمد ص.

لله روضٌ به المختار يُسعدنا * بالكوثر العذب فياضٌ وزخّار وجنة الخلد زُفت عند روضته * قلبي لها لمدى الأيام يختار وقد جثوت بذل عند عتبته * إن الكريم لكسر القلب جبار قد مسني مِن أليم البين يا أملي * وطال في الصدّ أزمانٌ وأعمار فارفُق بقلبي وحاشا أن أضام إذا * كان الشفيع هو المختار والجار وانظر إليّ بعطف منك يسعفني * فالغيث منك لقلب الصب مدرار عليك مني سلام ملؤه شجن * ما غردت في سماء العشق أطيار والآل وصحبه مني مهجةً صُرفت * للود والشوق هم في الدين أقمار.(13)(14)(15)

أولاده حسين تاج الدين , وشرف الدين أبى محمد العالم المحدث النقيب ببلخ(بالاتفاق)(16)(17)(18) ومنهم: الحسن ابى يعلى وابى الحسن ابنا القاسم بن علي بن شرف الدين بن علي الفقيه (19) ومنهم علي نقيب طخارستان بن حسين تاج الدين بن علي بن ابي طالب (20) له عقب باق في طخارستان ومنهم تاج الدين بن الحسن ابى يعلى(أبوالفوارس) بن القاسم مجدالدين بن علي ابى محمد المغفور بن شرف الدين الحسن بن علي بن ابي طالب نقيب بلخ . هاجر الى شرق الانضول ونزل عند الاكراد قرب دياربكر وله عقب باق(21) ومنهم : أبى الحسن عـلي بن القاسم مجدالدين بن عـلي(أبوالفـراس)بن أبى محمد المغفـور شرف الدين بن الأمام علي بن الحسن أبي طالب بن عبيدالله النقيب(22)" اشتهر من أحفاده الشيخ محمد الحافظ بن عبدالله القـاضي بن علي بن محمد أبوالحسن بن جعفر بن أحمد بن حسـن(شـرف السادة) بن أحمد الحـافـظ بن يحيى(أبـوالطـيب) بن جعفر (اليارخداي) بن محمـد بن القاسم(أبى يعلى) بن علي بن مجدالدين محمـد بن أبى الحسن علي بن القـاسم مجدالدين بن علي(أبـوالفراس) بن أبى محمـدالعـالم المغفور شرف الدين الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبيدالله النقيب(23)

وفاته في عام 485 هـ / 1092م توفي علي بن أبي طالب البلخي، ودفن في بلخ.(24)(25). .............................................................................. مراجع (1) نقل عن أحمد بن علي المعروف بابن عنبة الأصغر مؤلف كتاب "أنساب آل أبي طالب" أنّه ذكر في كتابه المذكور أنّه دخل المزار(علي بن ابي طالب) المعروف ببلخ وقرأ المكتوب على الصخرة تحت الصندوق، فوجد مكتوباً عليها النص التالي : هذا قبر ابي الحسن علي بن ابي طالب بن عبيد الله بن علي ابن الحسن بن الحسين بن جعفر بن عبيد الله بن الحسين الاصغر بن علي السجاد بن الحسين, يعني يعلم ان صاحب القبر من بني الحسين ,الذين ملك بعضهم تلك البلاد وكانواامراء في بلخ والاشتراك بين لقب صاحب المقام والامام علي والكنية والاسم واسم الاب هو الذي اوجب وجود الشبهة لدى عوام الناس. وقد صرح بذلك الكاتب بنفسه ابن عنب النسابة في كتابه (الفصول الفخرية) ما نصه:ان جملة من بني الحسين الذين كانوا امراء ونقباء وملوك في بلخ ومنهم المدفون في قرية(خيران ) من ضواحي بلخ والمعروف حاليا (بالمزار الشريف) والذي ينسب الى الامام علي وكان يعني (صاحب القبر) عالما فاضلا نقيب العلويين في بلخ ويسمى (امير المؤمنين ابو الحسن علي بن ابي طالب بن عبيد الله) انتهى كلامه (2)الجامع لصلة الأرحام في نسب السادة الكرام من الإمامين الحسن والحسين (مجلدات اربعة) إعداد: احمد وفقي بن محمد ياسين المحاسب بالجهاز المركزي للمحاسبات بمصر مراجعة وتحقيق: الدكتور عبد الفتاح أبو سنة عضو المجلس العلمى للشؤون الإسلامية،ج2،ص65 (3)عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب تأليف: جمال الدين أحمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 828 هجرية الطبعة الثانية 1380هـ - مادة ذرية جعفر الحجة (4)فخرالدين الرازي , الشجرة المباركة ,المادة ذرية جعفر الحجة (5)المقبلي ، العلم الشامخ ، ص13 Alfa encyclopédie, n° 3, du 18 octobre 1967 (Paris).(6) Jacques Cornet : « Afghanistan, Royaume d’Asie centrale » (Villeubranne, 1969)(7) (8)المختصر الكافي في تاريخ بلخ وهذه المخطوطة مؤلفة باللغة الفارسية،موجودة في مركز جمعة الماجد بدبي ،عدد األوراق:74، رقم المادة: 1602161)؛حاجي خليفة:كشف الظنون،)4/96.) (9)رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.، ص 11 ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص35 (10)ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص 35 (11)أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 431 (12)كتاب "قلائد الشرف" نصوص من كتاب ضائع، أبي عامر الجرجاني ، ص 231 وانظر موقع الموسوعة الشعرية (13)الباخرزي:دمية القصر وعصرة أهل العصر،)1/166-169)؛الصريفيين:المنتخب من السياق،)71)؛الصفدي: تاريخه)4/10-19 ناجي معروف:عروبة العلماء المنسوبين الى البلدان األعجمية،)1/117 (14)رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) 2000.، ص 12 (15)ابن عنبة الحسني ، كتاب الفصول الفخرية ، ص 42 (16) الفخري في أنساب الطالبين" للقاضي إسماعيل المروزي الأزورقاني المتوفي 614 ه .قال ولعلي بن أبي طالب"شرف الدين الحسن أبومحمدالعالم المحدث"والحسين تاج الدين (17) ذكرهم فخرالدين الرازي في الشجرة المباركة , ولد علي الفقيه بن ابي طالب :شرف الدين أبى محمد الحسن النقيب ببلخ والحسين تاج الدين . (18)البيهقي في لباب الأنساب في نقباء بلخ"ولد علي بن ابوطالب " الحسين تاج الدين وشرف الدين الحسن وأمهما فاطمة بنت السيد محمد بن عبدالله. (19) فخرالدين الدين الرازي المتوفي 606 ه في المشجرة المباركة , المادة ذرية جعفر الحجة (20) البيهقي في لباب الأنساب في نقباء بلخ"ولد علي بن ابوطالب (21) ذكرته سجلات .السنالمة في الارشيف العثماني .اسطنبول (22) البيهقي في لباب الأنساب المادة نقباء بلخ"أحفاد علي بن الحسن أبوطالب. (23) وثيقة مصدقة بحوزة أحفاده "واخرى محررة بخط السيد حسين بن حسن بن علي أحد أحفاده. (24)رسالة (علي بن أبي طالب البلخي: دفين مزار الشريف) للدكتور حسين علي محفوظ 2000.ص10 (25)أصول التاريخ والأدب ، مصطفى جواد ، مخطوط المجمع العلمي العراقي ، المجلد 34 ، ص 434


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المساعدة التقنية

+/− أدوات الشريط الجانبي
البحث · التسجيل في المعرفة · الإيميل · ضبط التفضيلات · قائمة المراقبة · احدث التغييرات

تحرير الصفحات
إنشاء صفحة جديدة · شريط التحرير · إعادة التسمية (النقل و الدمج) · إعادة التوجيه · تاريخ الصفحات · استرجاع التغييرات

التحرير في المعرفة
الروابط · التقسيم لمقاطع · الجداول · الرموز الخاصة · جدول الألوان · الصيغ الرياضية · الوقت و أشكاله · صناديق الإدخال

البيانات و الصور


القوالب
دليل الأسلوب · الهوامش Footnotes  · فوالب المعلومات · قوالب التصفح · بيانات شخصية · تصحيح المقالات · روابط قواعد البيانات · متغيرات

برنامج ميدياويكي
الصفحات الخاصة · نطاقات المقالات · RSS-Feeds · ميديازيلا

مجتمع المعرفة