هلال شوال 1427
هلال شوال هو مؤشر أول يوم في شهر شوال حيث يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان . و يتم تحري هلال شوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 28 و 29 رمضان. فإن تم رصده يكون رمضان 30 يوما، و يصبح اليوم التالي هو أول شوال، و إلا يتم إتمام رمضان إلى الثلاثين يوما.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
شروق القمر و غروبه
و القمر يشرق ويغرب تماما كما تشرق الشمس وتغرب. يعتقد الكثيرون أن القمر يشرق ليلا ويغرب نهارا، و هو مفهوم خاطئ, ففي الواقع يختلف وقت إشراق و غياب الهلال من يوم إلى أخر، فالقمر يغير أطواره كاملة كل 29.5 يوماً تقريباً، حيث يمكن رؤيته يتحول من طور إلى طور، مبتدئًا بالمحاق، ومروراً بالهلال المتزايد، ثم التربيع الأول والأحدب المتزايد، ثم البدر والأحدب المتناقص، ثم التربيع الثاني، ثم الهلال المتناقص، وعودة مرة أخرى إلى المحاق و خلال هذا التغير يشرق القمر و يغرب خلف الأفق. وفي المقابل فالشمس تشرق دائما من جهة الشرق صباحا (بشكل عام)، وتغرب في جهة الغرب (بشكل عام) و تستغرق المدة بين كل شروق شمس و التالي 24 ساعة. أما القمر فهو لا يشرق دائماً ليلا كما لا يغرب نهارا. فموعد شروق القمر يعتمد على طور القمر.فمثلا عندما يكون القمر محاقا ( معتم ) فهذا يعني إنه يشرق مع شروق الشمس ويغيب مع غيابها (بصورة تقريبية). و في طور التربيع الأول فالقمر يشرق تمام منتصف النهار ويغيب في فترة منتصف الليل. و في طور البدر فهو يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها. و طور الهلال المتزايد يعني شروقه بعد الشمس بقليل وغروبه بعد غروب الشمس بقليل.
شروط رؤية الهلال العلمية
يجب توفر شرطين أساسيين لرؤية الهلال، لا يمكن رؤيته بإنعدام أحدهما:
- - أن تكون مرحلة المحاق التام (الاقتران، أو أقصى سواد للقمر) قد تمت قبل قبل غروب الشمس، ذلك أن الهلال الجديد سيتكون بعد تمام مرحلة المحاق. فإذا لم نصل إلى مرحلة المحاق فلا معنى لتحري الهلال
- - أن يكون غروب القمر بعد غروب الشمس، و ذلك لأن غروب القمر قبل غروب الشمس يعني أنه لن يوجد هلال ليبحث عنه في الفق بعد غروب الشمس. فإذا غاب الهلال قبل الشمس أو معها لا يمكن رؤيته، و قد تم تأكيد هذه النقطة في توصيات الاجتماع السابع للجنة توحيد الاهلة عام 1998م في جدة.
إلا أن توفر الشرطين أيضا لا يعني إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة. فبعد القمر يختلف من وقت لأخر عن الأرض فكلما كان القمر أبعد كانت رؤية الهلال اصعب. كما أن غروب القمر فورا أو بعد مدة قصيرة من غياب الشمس سيعني أن موقعه قريب من الشمس، مما يعني أنه لم يبتعد عن الشمس بما فيه الكفاية لتعكس حافته ضوء الشمس على شكل الهلال. كما أن ضوء الشفق الباهر ستحجب أي إضائة قد يتسبب بها إنعكاس ضوء الشمس على القمر (ضوء الهلال).كما أن غيابه بعد مدة قصيرة جدا من غياب الشمس يعني أنه قريب جدا من الأفق وقت الرصد؛لأن أشعة الضوء القادمة من القمر ستسير مسافة أكبر ضمن الغلاف الجوي. هذا الأمر يؤدي إلى تشتّت الأشعة بحيث لا يصل منها إلا القليل (لهذا يسهل النظر إلى الشمس وقت الغروب بينما يكون من السمتحيل تحمل وهجها في الظهيرة)
الخطأ في تحديد بداية شوال
يخطئ الكثير بإعتقادهم بأن النقطة التي يكون بها القمر في المحاق هي كافية لأعلان دخول شهر شوال. إلا أن بعض الدول الإسلامية تعتمد نقطة المحاق لتحديد بداية شهر شوال كما هو الحال في ليبيا حيث أعلنت ليبيا مساء يوم 22 أكتوبر 2006 أن العيد الفطر (أول أيام شوال) هو يوم الإثنين 23 أكتوبر، مع إستحالة الرؤية البصرية إعتمادا على وصول القمر لنقطة المحاق، مع تجاهل أمكانية الرؤية البصرية من عدمها (إلا نهم إعلنوا صراحة عن عدم إمكانية الرؤية البصرية مساء يوم الأحد). من ناحية عملية لايمكن رؤية القمر إلا بعد إتظار فترة زمنية معينة، يقطع خلالها القمر مسافة ضمن مداره، مما يتيح للهلال بالنمو، بحيث يمكن رؤيته. هذه الفترة الزمنية يقدرها البعض بمدة تتراوح بين ثمان إلى عشر ساعات و ذلك في ظروف جوية مناسبة، حيث لا تكون السماء ملبدة بالغيوم.
كما الخطأ في رؤية هلال شوال أصبح شائعا جدا في نهاية القرن العشرين و بداية القرن الواحد و العشرون، و ترجع الإختلافات إلى عدة أسباب، منها عدم فهم الظواهر الطبيعية، ففي عام 2004 قامت سبع دول عربية بإعلان رؤية الهلال قبل يوم واحد من الموعد الممكن علميا، منها ضمنها جميع دول الخليج العربي بإستثناء عُمان، حيث تم إعتبار السبت 13 نوفمبر 2004 أول يوم شوال. فسر الإستاذ الدكتور وهيب الناصر، إستاذ الفيزياء بجامعة البحرين و نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية ، هذا الخطأ برؤية الأفراد لسراب قطبي. مع تأكيده على إستحالة الرؤية الفعلية للهلال. نفس الخطأ نبه إليه الدكتور صالح العجيري، و الذي يعتبره الكثير عميدا للفلكيين الكويتيين. [1]
كما قام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بالإعلان عن استحالة رؤية هلال شوال عند مغيب شمس يوم الجمعة (12/11) وأوضح خبراء الإتحاد ذلك في بيان تم إصداره في منتصف رمضان. [2]
بالمقابل و رغم عدم قدرة المراصد في الخليج على رؤية الهلال، إلا أنه تم إعتماد رؤية ما أطلق عليهم الشوّيفة و الذين يفترض ان لهم نظرا أقوى من العادة. [3]
في عام 2005 تكرر نفس الأمر و لكن بحدة إختلاف أقل حيث أعلنت ليبيا عن حلول أول يوم من شوال في يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2005
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة،و هو مشروع عالمي نظمه الاتحاد العربي للفلكيين وعلماء الفضاء، يؤكد أن إعلان السعودية بداية رمضان كان خطأ فادح، حيث أكد بيان المشروع أن :
- الإعلان عن رؤية الهلال يوم الجمعة حين كان القمر غائبا هو جهل بأبسط البديهيات العلمية
بل و شكر المشروع الدول التي أبت أن تستخف بالعقول ولم تعلن ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة حسب نص بيانهم [4]
المشروع الإسلامي أقام عدة مواقع للرصد على مستوى العالم يوم السبت لم تستطع إي منها أن تشاهد الهلال على الرغم من كون جميع المشاركين من الخصائين و مزودين بأجهزة حديثة. توزعت الفرق على الدول التالية لتغطية أكبر توزيع جغرافي [5]:
أما مساء يوم الأحد فلم تتم المشاهدة في كل من استراليا، الهند، إيران العراق، الكويت ، السعودية، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس الجزائر، المغرب، السنغال، البوسنة، بريطانيا بينما شاهدته كل من تانزانيا، نيجيريا جنوب أفريقيا الولايات المتحدة.
مواقع هلال رمضان الفعلية
تظهر المخططات المعطاة في الأسفل المناطق التي يظهر بها هلال شهر رمضان لسنة 1427 هـ (يمكن الضغط على الصور لتكبير الحجم)
- Moon 22 September 2006.jpg
الهلال يوم الجمعة 22 سبتمبر
- Moon 23 September 2006.jpg
الهلال يوم السبت 23 سبتمبر
- Moon 24 September 2006.jpg
الهلال يوم الأحد 24 سبتمبر
المخططات في الأعلى تحتوي على خارطة العالم مع مناطق مظللة بألوان مختلفة. كل لون يعني وضعية خاصة لرؤية الهلال.
- المناطق المضللة باللون الأحمر تعني إستحالة رؤية الهلال بسبب عدم تشكل الهلال أصلا في تلك المنطقة حسث أنه لم يصل إلى نقطة المحاق.
- المناطق غير المضللة تعني عدم إمكانية رؤية الهلال بسبب غيابه قبل غياب الشمس
- المناطق المضللة باللون الأزرق تعني عدم إمكانية رؤية الهلال إلا بإستعمال إجهزة بصرية خاصة
- المناطق المضللة باللون الزهري تعني صعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة. إذا لا يمكن للشخص غير المختص أو المدرب رؤية الهلال
- المناطق المضللة باللون الأخضر تعني سهولة رؤية الهلال.
المخططات تظهر التالي:
- - في مساء يوم الجمعة 22 سبتمبر لا يمكن رؤية الهلال في أي بقعة على الأرض، بل لا يكون الهلال قد تكون في السعودية و العراق لأنه لم يصل إلى طور المحاق بعد في تلك الدول. ما يعني أستحالة حصول رؤية الهلال في هذه الدول.
- - في مساء يوم السبت 23 سبتمبر. تصبح الرؤية أسهل في المكسيك قارة أمريكيا الجنوبية، جنوب القارة الأفريقية، و تكون الرؤية صعبة جدا في وسط أفريقيا و غرب اليمن و جنوب شرق أسيا و أستراليا. كما تكون الرؤية مستحيلة بالعين المجردة في دول الخليج العربي و العراق.
- - في مساء يوم الأحد 24 سبتمبر تكون رؤية الهلال متاحة في معظم دول العالم.
محصلة أيام الصيام
صيام يوم السبت
كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم السبت هي 19 دولة:
- ليبيا (ليبيا لم تشاهد و إنما إعتمدت لحظة المحاق و ليس ظهور القمر)
- المملكة العربية السعودية (إدعاء مشاهدة من قبل أربعة أفراد)
- الأمارات (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- قطر (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- البحرين (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- اليمن (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- فلسطي (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- السودان (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- الدنمارك (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- النمسا (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- سويسرا (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- إيطاليا (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- البوسنة (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- العراق (إدعاء 6 أشخاص برؤية الهلال، إلا أن قسم ضخما صام الأحد)
- أفغانستان
- لبنان (إعتمادا على مشاهدة السعودية)
- نيجيريا (قسم منها صام الأحد)
- بريطانيا (قسم من بريطانيا صام الأحد)
- الولايات المتحدة (هيئة إسنا، قسم من إسنا صام الأحد)
صيام يوم الأحد
كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم الأحد هي 47 دولة:
- ماليزيا
- بروناى
- اندونيسيا
- الفلبين
- سنغافورة
- سريلانكا
- تركيا
- الاردن
- سوريا
- عمان
- مصر
- تونس
- الجزائر
- المغرب
- موريتانيا
- الصومال
- ألبانيا
- بنغلاديش
- أذربيجان
- المانيا
- بلجيكا
- فرنسا
- غيانا
- كازاخستان
- كوسوفا
- مقدونيا
- ماغنوليا
- النرويج
- رومانيا
- روسيا
- اسبانيا
- السنغال
- طاجيكستان
- تنزانيا
- جنوب افريقيا
- ترينيداد وتوباغو
- تركمانستان
- اوكرانيا
- اوزبكستان
- روسيا البيضاء
- استراليا (قسم صام الاثنين)
- لبنان (قسم صام السبت)
- العراق (قسم صام السبت)
- نيجيريا (قسم صام السبت)
- المملكه المتحدة (قسم صام السبت)
- الولايات المتحدة الامريكية (يكنا وغالبية المنظمات الاسلامية) (قسم صام السبت)
- كند
صيام يوم الأثنين
كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم الأثنين هي 4 دول:
- إستراليا (قسم صام الأحد)
- الهند
- إيران
- باكستان
عيد الفطر 1427
أجمع علماء الفلك على إستحالة رؤية هلال شهر شوال مساء السبت أو الأحد 21 و22 أكتوبر 2006 في جميع الدول الإسلامية، كما أجمعوا على أنه ستتحقق رؤيته الشرعية مساء الإثنين 23 أكتوبر، مما يعني أن الثلاثاء 24 أكتوبر 2006 سيكون أول أيام عيد الفطر بحسب الرؤية الشرعية. إلا أن الدول التي صامت يوم السبت 23 سبتمبر أعلنت حلول العيد يوم الأثنين 23 أكتوبر، و ذلك بسبب كون يوم الأحد هو المتمم لثلاثين يوما من رمضان. و بالتالي، لا تهم رؤية الهلال بقدر أهمية مرور 30 يوما على رمضان.[6].
المجلس الأوروبى للافتاء والبحوث، أعلن حلول عيد الفطر يوم الإثنين الموافق 23 أكتوبر 2006 م، بشترط ثبوت رؤية الهلال رؤية صحيحة مساء الأحد 22 أكتوبر 2006م في أي دولة، لكن المجلس أعلن :
- أن الشمس تغرب في مكة المكرمة في الساعة (17) و(51) دقيقة من مساء يوم الأحد المذكور سابقاً و يغرب القمر في الساعة (17) و (51) دقيقة في مكة المكرمة ،ويغرب القمر قبل غروب الشمس في معظم مدن العالم الإسلامي والغربي.[7]. غياب القمر قبل أو أثناء غياب الشمس يعني إستحالة رؤية الهلال في تلك المناطق، إلا أن المجلس إستعمل عبارة رؤية الهلال تكون صعبة، و لم يقل مستحيلة. مما يظهر محاولة من المجلس لتجنب الصدام.
و بالرغم من إعتماد عدة دول يوم 23 سبتمبر كأول يوم في رمضان، لم يتم رصد هلال رمضان في أي دولة من دول العالم إلا في السعودية و العراق. بالعودة إلى البيانات الرسمية للدول التي أقرت الصيام يوم السبت، فقد تم الإشارة إلى عدم ثبوت رؤية الهلال وأنه تم اعتماد الرؤية المعلنة في السعودية، مما يعني أن الدولتين اللتين أعلنتا ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة كانتا السعودية و العراق. [8]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
هلال عيد الفطر من منظور إسلامي
في القرآن كتاب المسلمين جاء قول الله : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{{البقرة-189}}تفسير إبن كثير
الهلال له عدة مدلولات شرعية أهمها أنه يعتبر مرجعا زمنيا يحدد المواقيت المهمة في الديانة الإسلامية، هذه المواقيت تبنى على ظهور الهلال أو ما يصطلح على تسميته بداية الشهر العربي. و قد أشار إليه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم، نبي الإسلام، بقوله: صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، و عليه تم إعتبار الرؤية أصلا شرعيا، لا يمكن تركها، إلا أن المشكلة هي بتفسير معنى الرؤية، حقيقتها، الصور التي تقع بها، الوسائل التي تستعمل لتحقيقها، من يسمح له بالرؤيا، كيفية أداء الرؤيا، إثبات الرؤيا. و على الرغم من جدال البعض بحقيقة عدم وجود أي نوع من الرؤيا غير الرؤية البصرية المباشرة بالعين المجردة في بداية عصر الإسلام، و توفر عدة أنواع جديدة في العصور التي تلت، و خاصة العصر الحالي، إلا أن جمهور ضخما من الفقهاءيصر على الرؤية البصرية المجردة، متمسكين بحرفية النص النبوي.
و مع ظهور الحساب الفلكي منذ القرن الثالث الهجري، إنقسمت الأراء الفقهية حول الحساب, بين رفض مطلق للحساب الفلكي، إلى الاستئناس، إلى القبول في حالة النفي، إلى القبول في حالة إستحالة الرؤيا، إلى القبول و لكن بشروط، إلى القبول على أساس الاقتران. و مهما تعددت الأراء فإن نسبة القائلين بالرفض المطلق للحساب الفلي هي أضخم نسبة بين جميع النسب، و يرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها تقديم النقل على العقل، فيرون انه لا سبيل إلى اثبات دخول الشهر الا برؤية الهلال بالعين المجردة، و من أهم دعاة هذا الرأي ابن باز، و ابن تيمية الذي رفض القول باعتماد الحساب في الأهلة وشنع فيه، وقال:
- "فمن كتب أو حسب لم يكن من هذه الأمة في هذا الحكم، بل يكون اتبع غير سبيل المؤمنين"، كما قال : "وهذا من الأسباب الموجبة لئلا يعمل بالكتاب والحساب في الأهلة".
في عام 1984 تم قبول قبول شهادة شاهد برؤية الهلال مع توفر العلم اليقيني الذي يفيد خطأ هذه الشهادة في اليوم الثامن والعشرين من رمضان، و قد تبين لاحقا أنه رأى كوكبي عطارد والزهرة فاعتقدهما الهلال. [9] [10]!. و هذه الفئة تعتقدون ان استعمال الأجهزة المتطورة هو تكلف، وخروج عن النص، حتى لو كان الحساب الفلكي قطعي لا يخالطه الظن، و لهم براهينهم و حججهم المثبتة برأيهم. و من الأسباب الأخرى هو الجهل بالحساب الفلكي، و عدم الإعتقاد بصحته، فقد نقل ابن حجر عن ابن بزيزة أن اعتبار الحساب هو "مذهب باطل، فقد نهت الشريعة عن الخوض في علم النجوم لأنه حَدس وتخمين، وليس فيه قطع ولا ظن غالب". و سار عليه البعض حتى العصر الحديث.
و أجاز بعض الفقهاء الحساب الفلكي في النفي فقط؛ بحيث إذا تعارضت شهادة الرؤيا البصرية مع الحسابات القاطعة الدقيقة فإن هذه الشهادة ترد. ففي القرن الثامن الهجري ذكر تقي الدين السبكي:
- "أن الحساب إذا نفى إمكانية الرؤية البصرية؛ فالواجب على القاضي أن يرد شهادة الشهود، لأن الحساب قطعي والشهادة والخبر ظنيان، والظني لا يعارض القطعي، فضلاً عن أن يُقَدم عليه".
كما قال أيضا :
- "والبينـة شـرطها أن يكون ما شهدت به ممكنا حسًا وعقلا وشرعًا، فإذا فرض دلالة الحساب قطعًا على عدم الإمكان اسـتحال القول شرعًا، لاسـتحالة المشــهود به، والشرع لا يأتي بالمســتحيلات. أما شهادة الشهود فتحمل على الوهم أو الغلط أو الكذب".
و أيضا المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيانه الذي نشره يوم 20/9/2004[11]:
- "يثبت دخول شهر رمضان أو الخروج منه بالرؤية البصرية، سواء كانت بالعين المجردة أم بواسطة المراصد، إذا ثبتت في أي بلد إسلامي بطريق شرعي معتبر،... وهذا بشرط ألا ينفي الحساب الفلكي العلمي القطعي إمكان الرؤية في أي قطر من الأقطار. فإذا جزم هذا الحساب باستحالة الرؤية المعتبرة شرعاً في أي بلد، فلا عبرة بشهادة الشهود التي لا تفيد القطع، وتحمل على الوهم أو الغلط أو الكذب، وذلك لأن شهادة الشهود ظنية، وجزم الحساب قطعي، والظني لا يقاوم القطعي، فضلاً عن أن يقدم عليه، باتفاق العلماء."
طرق إثبات دخول شوال شرعا
يثبت دخول شهر شول بواحد من ثلاث أساليب:
- رؤية الهلال.
- إكمال عدة شعبان ثلاثين.
- التقدير للهلال.
إختلف الجمهور في الرؤية: أهي رؤية واحد عدل [12]، أم رؤية عدلين اثنين [13]، أم رؤية جم غفير من الناس [14].
أما إكمال عدة شعبان ثلاثين، فبغض النظر، سواء كان الجو صحوا أم غائما، فإن عدم حصول الرؤية للهلال ليلة الثلاثين من رمضان، يلزم استكماله إلى الثلاثين يوما بشرط أن يكون ثبوت رمضان معروفا منذ بدايته، موثقا لا لبس فيه.
رؤية هلال شوال 1427
يكون أقصى إظلام للقمر في تمام الساعة 5:15 صباح يوم الأحد 22 أكتوبر 2006. حيث يتم حساب عمر الهلال من هذه اللحظة.
تظهر المخططات المعطاة في الأسفل المناطق التي يظهر بها هلال شهر شوال لسنة 1427 هـ (يمكن الضغط على الصور لتكبير الحجم)
- Moon 22 October 2006.jpg
الهلال يوم الأحد 22 أكتوبر
- Moon 23 October 2006.jpg
الهلال يوم الأثنين 23 أكتوبر
- Moon 24 October 2006.jpg
الهلال يوم الثلاثاء 24 أكتوبر
المخططات في الأعلى تحتوي على خارطة العالم مع مناطق مظللة بألوان مختلفة. كل لون يعني وضعية خاصة لرؤية الهلال.
- المناطق المضللة باللون الأحمر تعني إستحالة رؤية الهلال بسبب عدم تشكل الهلال أصلا في تلك المنطقة.
- المناطق غير المضللة تعني عدم إمكانية رؤية الهلال بسبب غيابه قبل غياب الشمس
- المناطق المضللة باللون الأزرق تعني عدم إمكانية رؤية الهلال إلا بإستعمال إجهزة بصرية خاصة
- المناطق المضللة باللون الزهري تعني صعوبة رؤية الهلال بالعين المجردة. إذا لا يمكن للشخص غير المختص أو المدرب رؤية الهلال
- المناطق المضللة باللون الأخضر تعني سهولة رؤية الهلال.
المخططات تظهر التالي:
- - في مساء يوم الأحد 22 أكتوبر لا يمكن رؤية الهلال في أي دولة إسلامية، بل لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة في أي بقعة من اليابسة على الكرة الأرضية. و لكن يمكن رؤية الهلال بواسطة المراصد و الأجهزة الخاصة في معظم مناطق قارة أمريكيا الجنوبية (خاصة الجزء الغربي منها). و يمكن رؤية القمر بصعوبة بالغة جدا في أقصى جنوب قارة أمريكيا الجنوبية بالنظر.
- - في مساء يوم الأثنين 23 أكتوبر . تتمكن عدة دول إسلامية من رؤية الهلال بوضوح. مثل مالي و السودان و جنوب اليمن و ماليزيا و أندونيسيا. كما يمكن رؤية الهلال بصعوبة في باقي الدول الإسلامية العربية، و لكن ستكون الرؤية أصعب كلما إتجهنا شمالا. حيث تكون رؤية الهلال منعدمة في معظم دول أوروبا و روسيا.
- - في مساء يوم الثلاثاء 24 أكتوبر تكون رؤية الهلال متاحة في معظم دول العالم.
الأوقات الحسابية لعدة مواقع و إمكانية المشاهدة
في الجداول التالية جميع الأوقات محسوبة حسب توقيت غرنتش و ليس التوقيت المحلي. و تم إستعغمال الإحداثيات لمواقع ضمن المدن لضمان أعلى دقة
مكة المكرمة
الكعبة: مكة المكرمة، السعودية - دائرة عرض : 21 26 20.88 N - خط طول : 39 49 34.46 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
المسجد النبوي
المسجد النبوي: المدينة المنورة، السعودية - دائرة عرض : 24 28 03.46 N - خط طول : 39 36 40.08 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
مدينة صور في عمان
صور، عُمان: - دائرة عرض : 22 34 32.25 N - خط طول : 59 31 23.39 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر: |
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة علميا
|
منطقة مراد اليمنية - باب المندب
مراد: اليمن - مضيق باب المندب - دائرة عرض : 12 40 48.17 N - خط طول : 43 29 59.36 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر: |
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية:مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة علميا
|
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
القرن الأفريقي
بور فان: القرن الأفريقي الصومال - دائرة عرض : 11 48 54.78 N - خط طول : 51 06 16.40 E | |
يوم الأحد 22-10-2006
|
يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر: |
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
مومباسا
مومباسا : كينيا - دائرة عرض : 4 04 14.67 S - خط طول : 30 40 50.33 E | |
يوم الأحد 22-10-2006
|
يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
جزر القمر
موروني: جزر القمر - دائرة عرض : 11 42 26.16 S - خط طول : 43 15 12.32 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة |
موريتانيا
نواكشط: موريتانيا - دائرة عرض : 18 05 46.88 N - خط طول : 15 58 38.27 W | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
الرباط
قصبة الوادية: الرباط - المغرب - دائرة عرض : 34 01 53.79 N - خط طول : 6 50 09.63 W | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
لندن
محطة قطارات وترلو : لندن بريطانيا - دائرة عرض : 51 30 08.90 N - خط طول : 0 06 46.9 W | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: مستحيلة
|
هامبورغ - ألمانيا
مبنى البرلمان: هامبورغ ، ألمانيا - دائرة عرض : 53 33 00.80 N - خط طول : 9 59 31.55 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: مستحيلة
|
بريمن - ألمانيا
المركز الإسلامي الثقافي، بريمن ألمانيا - دائرة عرض : 53 05 09.00 N - خط طول : 8 48 13.22 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: مستحيلة
|
كارلسروهه - ألمانيا
محطة القطارات الرئيسية، كارلسروهه ألمانيا - دائرة عرض : 48 59 36.51 N - خط طول : 8 24 09.34 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: مستحيلة
|
إستنبول
اسكوداك: إستنبول تركيا - دائرة عرض : 41 03 27.51 N - خط طول : 29 04 46.97 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: صعبة
|
طهران
مطار مهراباد : طهران إيران - دائرة عرض : 35 41 29.20 N - خط طول : 51 19 16.35 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: صعبة
|
كابول
مطار كابول الدولي: كابول ، أفغانستان - دائرة عرض : 34 33 39.16 N - خط طول : 69 12 57.84 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
مدينة الكويت
أبراج الكويت: مدينة الكويت، الكويت - دائرة عرض : - خط طول : 29 23 22.90 N | |
48 00 10.44 E
|
الرؤية: مستحيلة
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
بعد القمر عن الأرض 402523 كم
|
بعد القمر عن الأرض 400180 كم
|
البحرين
مطار البحرين الدولي: المحرق ، البحرين - دائرة عرض : 26 16 22.62 N - خط طول : 50 37 2506 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
الدوحة
نادي الدوحة: الدوحة، قطر - دائرة عرض : 25 17 07.05 N - خط طول : 51 33 17.86 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
عمان - الأردن
كلية االهندسة و التكنولوجيا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن - دائرة عرض : 32 00 38.02 N - خط طول : 35 52 32.41 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
دمشق
الجامع الأموي: دمشق ، سورية - دائرة عرض : 33 30 40.96 N - خط طول : 36 18 24.86 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006
|
مساء يوم الأثنين 23-10-2006
|
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة
|
الرؤية: ممكنة
|
مصادر
- ^ القدس العربي 17/11/2004
- ^ http://www.alarabiya.net/Articles/2004/11/13/7921.htm
- ^ http://www.montadayat.org/modules.php?name=News&file=article&sid=10405
- ^ ملايين المسلمين صاموا لرؤية كوكب عطارد - إسلام أون لاين
- ^ Visibility of Ramadan Crescent (1427 AH)
- ^ استحالة رؤية هلال العيد السبت والأحد - إسلام أون لاين
- ^ بيان المجلس الأوروبى للافتاء والبحوث بخصوص عيد الفطر
- ^ رؤية الهلال يوم الجمعة كانت مستحيلة - إسلام أون لاين
- ^ الفقيه والسياسي .. وإثبات الشهور القمرية! - إسلام أون لاين
- ^ الفقيه والسياسي .. وإثبات الشهور القمرية - إسلام أون لاين
- ^ http://www.islam-ucoii.it/ramadan%202006/bayan.htm
- ^ حديث ابن عمر، قال: تراءى الناس الهلال، فأخبرت النبي أني رأيته، فصام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر الناس بصيامه(رواه أبو داود ). وحديث الأعرابي الذي شهدَ عند النبي أنه رأى الهلال، فأمر بلالاً فنادى في الناس "أن يقوموا ويصوموا" (رواه أبو داود)
- ^ روى الحسين بن حريث الجدلي قال: خطبنا أمير مكة الحارث بن حاطب، فقال: أمرَنَا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أن ننسكَ لرؤيته، فإن لم نَرهُ فشَهدَ شاهدان عدلانِ نَسَكْنا بشهادتيهما(رواه أبو داود وسكت عنه هو والمنذري)
- ^ الحنفية، وذلك في حالة الصحو، إلا أنهم أجـازوا في حالة الغيم أن يشهد برؤيته عدل واحد