نقاش:السنطة

الأستاذ الذي يضيف كلمة الإخوان المسلمين في دين المركز، أرجو أن يكون كلامنا علمي، فهل الإخوان المسلمين، مذهب ديني قائم بذاته، ليتم إضافته إلى مذاهب المركز، نريد أن تكون الصفحة الخاصة بالمركز و كل صفحات الموسوعة في نسختها العربية، ذات قيمة علمية، فرجاء عدم إدخال الأمور السياسية في مسائل علمية و تاريخية، مع رجاء ذكر المرجع في حالة إضافة أي أمر تاريخي، و لكم كامل الإحترام.


أرجوكم أكتبوا عن سنطة و ليس عن من يعيش في سنطة. أليس هناك ما يكفي لكتابته؟: تاريخها البنية الإقتصادية و التجارية المعالم الأثرية الأهمية الإقليمية الحياة الثقافية و المجتمعية إلخ... هذه المواضيع التي تعتبر موسوعية. إني ألاحظ من زمن بعيد أن كل المقالات التي تتحدث عن محافظات مصر تخصص جزء كبيرا للحديث عن العائلات التي تعيش بها و الأفراد أو تستغل لدعاية للإخوان أو الحزب الحاكم. إن هذا خلل كبير و لا أدري لماذا هو موجود بصفة أكبر لدى المقالات التي تتحدث عن مدن مصر. أرجوا من الجميع أن يفهموا أن هذه موسوعة و ليست منتدى عمل سياسي و لا دعائي. سأظطر في المرات القادمة إلى طلب حذف المقالات إن تواصل الأمر على هذا الشكل محرر 11:37, 4 ديسمبر 2006 (UTC)

الأخ المحرر المحترم، أوافقك في أمر عدم وضع الإخوان المسلمين أو أي تنظيم سياسي، و لكن الكتابة عن مشاهير بلد و تركيبته السكانية ليس خطأ، و يمكن أن تأخذ جوله في ويكيبيديا الإنجليزية لتلاحظ أن المواضيع المتعلقة ببلد ما، سواء دولة أو مدينة أو مقاطعة، تضم أيضا مشاهير أبناء تلك الدولة أو المقاطعة، سواء في المقال أو في صفحة يشار إليها بالموسوعة، أما عن عائلات المركز، فيمكن لسيادتكم أن تلاحظوا مقال عن العشائر الإسكتلندية و توزيعها في أسكتلندا في النسخة الإنجليزية، كما أن المؤرخين العرب و الجغرافيين العرب عندما كتبوا عن مدن و قرى كتبوا عن المشاهير من أبنائها و أيضا القبائل و العائلات التي تسكن المنطقة.

أرجو أن يكون صدركم متسعا و رجاء التوقف عن إستعمال نبرة التهديد و الإستعلاء، فإذا كان لديكم وجهة نظر فلتطرحها بلا تهدد للأخرين فلست بأحسن منهم و لا هم بأقل أو أفضل منك.

أخيرا جميع المشاهير من أبناء السنطة يمكن أن تجد لهم ذكر على محرك البحث جوجل، أي إننا لا نتكلم عن نكرات، بل أناس أثروا الحياة الثقافية و الدينية المصرية.

تحياتي أحمد الحسنية


شكرا أخ أحمد للإطلاع على الملاحظة. الأمر ليس إستعلاء و لا تهديد و في الآتي الشرح: سيدي الكريم الحديث عن التركيبة السكانية أكيد ليس عيبا و هذه نقطة لا أختلف فيها معك. بالنسبة لمقالة العشائر الإسكتلندية إن وجدت فهي كما تقول أنت و تستعمل صيغة المفرد مقالة وحيدة و ليس هناك باب لمقارنتها بمئات المقالات حول القرى و المحافظات المصرية و التي كل واحدة منها تذكر عددا من المشاهير وأحيانا تجد مقال فيه فقط كلمتين عن البلدة و فقرات عن مشاهيرها. مقالات عن العشائر العربية التاريخية محبذة و محمية هنا في الموسوعة إلا أنه في نفس الوقت الموسوعة ليست دليل قبائل أو who is who و هي أيضا ليست قاعدة بيانات سير شخصية أو دعائية. و في هذا الإطار أود أوصي الأخ الكريم بقرائة الصفحات التالي التي تنضم عمل الموسوعة:
  • المعرفة:المعرفة ليست
  • بالنسبة لشهرة الأشخاص و أحقية ذكرهم هنا أود أن أقول أنه بالطبع ليس هناك ضير من ذكرهم إذا اجتازوا المعايير المدونة هنا المعرفة:سيرة ذاتية. أما يصل الأمر إلى ذكر ضابط الشرطة و مدير الشركة فهذا مرفوض
  • بالنسبة للعشائر الرجاء الإطلاع على هذه الصفحة: المعرفة:عائلات و أنساب. و كمجرد تعقيب بسيط أود أن أذكر أنه لا مجال لمقارنة القوط أو الجرمان بعنيزة أو صخر أو غيرهم حيث أن المجموعة الأولى تمثل إثنية كاملة في حين تمثل المجموعة الثانية مجرد قبائل. المقابل يكون ربما الساميون أو العدنانيون أو العرب أو الكنعانيون إلخ...
  • في الأخير تقبل إحتراماتي و أملي أن تكون محررا متميزا مشاركا في البناء المعرفي العربي

محرر 13:51, 4 ديسمبر 2006 (UTC)



أخي الفاضل المحرر

تحياتي و تقديري

أرجو أن يتسع صدركم لبعض ملاحظاتي:

1- حقا ما الذي يمنعنا من الإتيان على ذكر القبائل العربية، أرجو من سيادتكم زيارة الصفحة التالية الخاصة بالعشائر الأسكتلندية لتلاحظ وجود قائمة بأسماء كل العشائر مرتبة في جدول بديع، و كل أسم يشير إلى إنه مرتبط بصفحة على الموسوعة، رغم إن بعض تلك العشائر لا تمثل شيئا يذكر في التاريخ و لكن الموسوعة الإنجليزية تريد أن يجد كل شخص مبتغاه، لأنهم عرفوا أن الأولويات و الإهتمامات تختلف و كلها يجب أن تحترم، لأننا اليوم في عصر الفرد العادي.

http://en.wikipedia.org/wiki/Scottish_clan#Clan_lists_and_maps

2- و ما الذي يمنع أن يذكر كل ما يعرف عن مركز أو مدينة ما، فهذا يكتب عن سكانها و أخر عن تاريخها و أخر عن مشاهيرها و أخر عن منتجاتها و أخر يأتي على ذكر إحصائيات ... إلخ فيجد من يريد القيام ببحث ما يريد، فربما يستفيد بذلك يوما تلميذ كلف بأن يكتب عن مدينته التي منها أتى أو يقيم بها.

3- نعم مع الجودة، لهذا أرفض أن الكتابة عن مدير الشركة أو ضابط الشرطة، و لكن لا مانع من كتابة إسم قارئ قرآن إشتهر عالميا، و أخر في مجال الخزف وصل أيضا للعالمية وله متحف بأعماله يشار إليه و يزوره السياح، و فنانة إشتهرت على مستوى مصر، و أخر مسرحي عرف بمسرحياته؟

الموسوعة لكي تكون موسوعة يجب أن تكون شاملة، تغطي ما أمكنها كل المجالات، المهم المصداقية، هذا هو المعيار، فما قد أهتم به قد لا تهتم به سيادتكم، و لكن في نهاية المطاف أعتقد أنه يجب إحترام إهتماماتي مادمت قادر على توثيقها بالمراجع، فربما يكون هناك من يشاركني إهتماماتي، كما في موضوع الطوائف الإسلامية أو الأنساب العربية، و القبائل العربية ليست بأقل من القبائل الجرمانية البربرية، و بعض تلك القبائل أنشأ إمارات و دول، و لعب أدوارا محورية و مفصلية في تاريخ المنطقة من حدود الصين إلى جنوب فرنسا و قلب أفريقيا، و خرج منها أعلام، و كما تعلم فإن الكتابة العلمية عن أي فرد، يجب أن تغطي نشأته، لأن ذلك يساعد على فهم خلفيته و دوافعه، و أحيانا يكون لتاريخ عائلته أو قبيلته دورا في تكوين شخصيته، فالكتابة عن ملوك الأردن لا تكتمل إلا بذكر اشراف الحجاز، و الكتابة عن حافظ الأسد لا تكتمل إلا بالكتابة عن العلويين، و عن عبد الناصر بدون ذكر أن قريته بني مر تسمى على إسم بطن من قبيلة لخم، وبالتالي يجب أن يفرد صفحة لقبيلة لخم كما نرى في النسخة الإنجليزية التي بها صفحة لقبيلة بني لخم بها ذكر من إشتهر من بني لخم. http://en.wikipedia.org/wiki/Banu_Lakhm

النسخة الإنجليزية لم تجد غضاضة في ذكر قبيلة عربية، فهل نجدها نحن و نعتبر قبائل جرمانية بربرية التي لم تعرف إلا التدمير، أفضل من قبائل قدمت علماء و أئمة و قادة و شعراء و أدباء و أبطال؟


فلنعمل جميعا لتكون موسوعتنا العربية موسوعية حقا تغطي كل شيء و لنحترم إختلاف الإهتمامات، و أيضا إختلاف الأديان و العقائد، و لنرحب بكل معلومة شرط إثبات مصداقيتها، و لنضع الأراء بجانب بعضها البعض، خاصة في مسألة العقائد، بموضوعية و حيادية و دون إحتكار طائفة للموسوعة.


و تفضلوا بقبول فائق الإحترام و التقدير و أشكر لكم رحابة صدركم

أخيكم في الموسوعة

أحمد الحسنية


مرحبا سيدي و أخي الفاضل.
لقد أثرت الكثير من النقاط سأحاول أن أجيب عليها و أود قبل ذلك الإشارة إلى تحول الموضوع من نقاش حول مسألة جغرافية إلى نقاش حول الأشخاص و هذا برأيي خلل لكن دعنا من هذا الآن. أود أيضا إرشادك إلى طريقة أسهل للتوقيع على ما تكتبه و هي بوضع أربع مدات بعد مداخلتك أي هكذا ~~~~

  • سيدي الكريم إني أتقبل رأيك و أحترمه و لكني لا أتبناه و رغم ذلك صدري متسع لكل ملاحظتك. و الملاحظة من حقك و مطلوبة و محبذة في الموسوعة طالما يكون التعليل منطقيا و لا يمكنني منعك من ذلك. و أنا سعيد جدا بانضمامك للمعرفة فأشخاص عقلانيون مثلك هم ما تحتج إليه الموسوعة.
  • ثانيا أتمنى أن تكون قرأت الوصلات التي وضعتها لك حيث أنها وصلات لقوانين العمل بالموسوعة. كل ما في الأمر أني أرى في طريقة تحرير المقالات عن محافظات مصر خرقا لها. الأمر إذا أولا لا يتعلق بتفضيلاتي الشخصية بل بقوانين سنها مجموع المحررين هنا و إن كنت لا أخفي على المستوى الشخصي إمتعاضي من طريقة صياغة المقالات حول المحافظات المصرية.
  • أخي العزيز برأيي المشاهير الذين تتحدث عنهم و تركوا أثرهم في التاريخ (و أنا متأكد أن 80% من الشعب المصري لا يعرفهم أو على الأقل جلهم) هؤلاء يجب أن يتعدوا معايير السير الذاتية ليتحقق شرط ذكر أسمائهم هنا. الوصلة لهذه المعايير وضعتها لك أعلاه.
  • بالنسبة للقبائل العربية هناك أيضا سياسة في هذا الخصوص و الوصلة وضعتها لك أعلاه أيضا. هذا القانون ينسحب أيضا على أحقية ذكر قبيلة ما هنا. ثم أخي أرجوك أنا لم أقل أن قيمة القبائل العربية أقل من قيمة القبائل البربرية الجرمانية (بربرية الجرمان هذه أمر مختلف فيه). كل ما قلته و كنت أظن أنك تعي الفرق أو أنه واضح هو أن الجرمان أو القوط أو الأمازيغ و غيرهم إثنيات لذلك حين تعمل مقارنة عليك مقارتها بإثنيات و ليس بقبائل. الإثنية أوسع قليلا من القبيلة. إذا السالف ذكرهم يقارنون بالعرب بالعدنانيين باكنعانيين بالساميين إلخ و ليس بقبيلة صخر أو عبس.
  • أتمنى أيضا أنك إطلعت على الإرشادات في الصفحة بعنوان المعرفة ليست. الوصلة وضعتها أيضا لك في ردي السابق. إن كنت فعلت ذلك فسترى أنه مدون أن المعرفة ليست قاعدة بيانات و لا دليل.
  • الإستشهاد من المعرفة الإنجليزية الذي أتيت به كان مقال عن قبيلة عربية يتحدث عن قبيلة عربية و ليس كحالتنا هنا مقال عن بلدة يراد به في الحقيقة التحدث عن أشخاص أو عائلات. قد تكون الظاهرة التي أتحدث عنها لا تتمظهر بقوة في هذا المقال حيث أعترف بأنه كان هناك ذكر ل5 أو 7 عائلات من سنطة لكن هناك مقالات أخرى تصب في نفس التيار تجد بها سطرا واحدا عن المحافظة و الباقي دعاء و تهليل لمبارك و قبيله. أريد أن أدعوك لتلقي نظرة على هذه الصفحة وهي تتحدث عن محافظة بادن-فورتمبيرغ و هي محافظة أنجبت أمثال المفكر هايدغر و الأديب شيلر و مخترعين أمثال بوش و دايملر و غيرهم كثيرون و لكن لم يذكروا في المقالة و هم ليسوا مذكورين حتى في المقالة الألمانية (يعني من أبناء جلدتهم) رغم أنهم ربما من ناحية الحجم قد يصلون إلى القارئ و الممثلة أو السياسي الذين ذكرتهم أنت في مقالة سنطة. كما أني أرجوا أن لا ينشئ إنطباع أني أحتقر رجال الشرطة أو مدير الشركة حيث أنك إستثنيتهم في تقييمك لمن يدرج إسمه و من لا يدرج. مقالة عن جندي مثلا كهذه [1] أو هذه [2] أو حتى هذه [3] ليس لدي أي إعتراض عليها
  • إليك بعض العينات عن ما أتحدث عنه:
    • ...ذات شعبية كبيرة ليس علي الساحة المدنية فحسب ولكنهما علي شهرة بالمحافظة ككل وذلك لكرم اهلهما وما بها من حفاوة خاصه اللواء رزق مسعود نائب رئيس مباحث أمن الجيزه المتواضع الذي يسكن قريه الهدايات....
    • بسم الله الرحمن الرحيم امزورن تعتبر هده المدينة من النواحي الجميلة لاقليم الحسيمة كما تعرفون ان اقليم الحسيمة هو اقليم جميل ومدينة سياحية وازدادت جملا خصوصا عند زيارة الملك محمد السادس نصره الله وايده فمدينة امزورن من النواحي الحسيمة تنتمي اليها فمدينة امزورن جميلة خصوصا بعد ان ضربها الزلزال القوي الدي وقع 24/02/2004 وشكرا
  • سيدي الكريم إذا إعتراضي ليس على بعض المشاهير الذين أضفتهم أو إسترجعتهم أنت في المقالة. و بالمناسبة صيغة ووصل للعالمية (التي ربما هي من أحد أغاني شعبولا :-) ) لا أظنها صحيحة. بل إعتراضي على الظاهرة ككل أي ظاهرة التمسك بالفرد على حساب الفكرة ووصف الكل بالجزء إلخ.. من الطرائق الغير علمية

تحياتي محرر 22:44, 4 ديسمبر 2006 (UTC)


الأخ الفاضل المحرر

ما دامت تلك هي القواعد فسوف ألتزم بها بخصوص إزالة مواليد تلك البلاد، و أوافقك سيادتكم إنني لم أجد بالنسخة الإنجليزية مثل ذلك، و لكن دفاعي كان مستندا على سنة عربية قديمة عند بعض الجغرافيين العرب، في وصف أي قرية أو بلدة ثم ذكر حاصلاتها و تجارتها و ذكر مواليدها و أحيانا من مر بها أو عاش بها لفترة من المشاهير، و ذكر من يسكنها من العائلات و القبائل.


على إنني إنني سوف أزيل الأسماء إحتراما للقواعد، إلا إنني أرجو أن تسمح لي بالقول إن من ذكرتهم لم يصلوا إلى درجة ضابط شرطة بالمركز، فالشيخ محمد بدر حسين معروف على مستوى كل المهتمين بقراءة القرآن الكريم و تأكد سيادتكم في حال كتابتكم إسمه بالعربية كاملا فستجد لإسمه ذكر على محرك البحث جوجل و بعض ذلك في مواقع لقراء القرآن الكريم بأوروبا و الجزائر أي خارج بلده الأصلي، مع سيرة ذاتية و بعضها تحوي تسيجلات بصوته و خاصة في مجال التجويد الذي علا فيه علوا كبيرا.

و بالمثل فدكتور نبيل درويش كان أشهر الخزافين على مستوى الشرق الأوسط و شارك في معارض عالمية و و حصل لمصر على جوائز عدة عالمية في ميدانه، و كل من يهتم بفن الخزف يعرفه، و إسمه أيضا على محرك البحث جوجل و صور لمتحفه، فقد أنشأ متحف بأعمالة في طريق المريوطية، و هو بأي حال يستحق أن يذكر بدلا من السير الذاتية للاعبين لكرة القدم كان إنجازهم بضعة أهداف في دوري محلي مصري أو كويتي مثلا، و سوف يذهبوا للنسيان بعد عدة سنوات من إعتزالهم.

أخيرا أرجو أن يكون أيضا لوكيبيديا العربية طابعها الخاص و ليس فقط أن تكون إستنساخا للنسحة الإنجليزية.


لكم مني كل التقدير

أحمد الحسنية


أرجو من أي أخ فاضل يقيم بالمركز أو على علاقة به أن يضيف معلومات قيمة عن منتجات المركز و حاصلاته دون أي يكون في ذلك إعلان عن مصنع أو شركة، و أيضا أن يضيف أي معلومة عن أي أثار فرعونية أو قبطية أو فرعونية بالمركز

لكم تحياتي أحمد الحسنية


شكرا أخي العزيز. أتمنى أنك قرأت الوصلات التي وضعتها لك. إن كان الأمر مهم بالنسبة لك فكما قلت إعتراضي ليس على الأربع أشخاص الذين أضفتهم (الخزاف و المقرئ و الفنانة) بل كان أساسا على ذكر العائلات التي محوتها. إذا كنت ترى أن الأشخاص السالفين الذكر يتعدون شروط معايير السيرة الذاتية فليس لي مانع من ذكرهم هنا فالأمر ليس على هواي. تحياتي و تقديري لك. محرر 20:43, 5 ديسمبر 2006 (UTC)