نازكا (ثقافة)

Killer Whale, Nazca Culture, pottery, Larco Museum. Lima, Perú

ثقافة نازكا Nazca culture هي الحضارة الأكثر أهمية في المرحلة المسماة العصر الفاصل الباكر Early Intermediate Period المؤرخة بين 100ـ750م، وقد جاءت بعد پاراكاس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المميزات

خطوط نازكا تمثل عنكبوت

أهم ما يميز هذه الحضارة هو الأواني الفخارية التي زُخرفت بعشرات الألوان، وحملت أشكالاً هندسية وإنسانية وحيوانية وأسطورية غنية ورائعة، وقد تم استناداً إلى هذه الأواني تحديد مختلف المراحل التطورية لهذه الحضارة، وهي تسع مراحل:


مراحل التطور

المرحلة الأولى: كانت امتداداً لحضارة باراكاس السابقة. المرحلة الثانية حتى الرابعة: مرحلة نازكا الباكرة Early Nazca Period وفيها بلغت نازكا درجة عالية من التطور، دلَّ عليها موقع كاهوآچي Cahuachi المركز الديني الرئيس لهذه الحضارة الغني بمكتشفاته وخاصة الأهرامات، وبعضها بلغ ارتفاعه 20م، وكان الأكبر من نوعه في ذلك العصر. وهناك الأبنية والأكوام من اللبن، والمقابر الكبيرة والغنية، والأواني الفخارية التي حملت زخارف وأشكالاً واقعية، كل ذلك يدل على تنظيم متطور ومستوى رفيع.

آنية فخارية من حضارة باراكاس
قناع من حضارة نازكا
قناع من حضارة باراكاس

في عصر نازكا الخامس حصل تحول جذري في زخارف الأواني الفخارية التي غدت أكثر رمزية، وظهرت مستوطنات جديدة في مناطق لم تسكن من قبل، وظهر نمط من الأقنية puquio التي استعملت في جر المياه من مختلف الأرجاء وتجميعها في خزانات كبيرة، ولازال هذا النمط من الأقنية مستخدماً في تلك المنطقة حتى االيوم.

دثار عليه رسم الصقر


دثار عليه رسم نسر أمريكي

وفي المرحلتين السادسة والسابعة عصر نازكا المتأخر Late Nazca: أصبحت زخارف الأواني الفخارية شديدة التجريد والتعقيد، رسم عليها المحاربون بكثافة متزايدة. كما هجرت عدة مستوطنات سابقة وتجمع السكان أول مرة في مستوطنات هي الأكبر من نوعها حتى اليوم، تمت إقامتها في مناطق محصنة، واستمر استخدام المدافن الكبيرة، كما ظهر موقع استاكيريا Estaqueria الذي نقبه منذ منتصف القرن الماضي كل من الباحث الأمريكي وليام سترونگ W.Strong والأنتروبولوجي البيروڤي خوليو سيزار تلو J.C.Tello.

إن أهم ميزات حضارة نازكا هي الرسوم الأرضية geoglyphs أو ما سمي بخطوط نازكا Nazca Lines التي عرفت منذ القرن التاسع عشر، وقام بدراستها الأنتروبولوجي الأمريكي ألفرد كروبر، تبعته الألمانية ماريا رايخ M.Reich، وهي أشكال منحوتة على صخور ذات تموضع مختار، انتشرت في السهل الصحراوي على الساحل الجنوبي للبيرو، وظل تفسيرها موضوع نقاش حتى اليوم، بينها خطوط مستقيمة تنطلق من مركز معيّن من القاعدة الصخرية نحو مختلف الاتجاهات، وقد اعتقد بعض الباحثين أن لهذه الخطوط دلالات فلكية (تقويم)، وظَنَّ آخرون أنها ذات رموز دينية تشير إلى الأماكن المقدسة (الجبال) أو غير ذلك، كما نُحتت أشكال هندسية: مثلث وشبه منحرف، وأشكال طبيعية، وحيوانات مثل القرد والتمساح والأسماك، وطيور (البومة) والزواحف (كالحية) والعنكبوت وغير ذلك من الأشكال التي ظن الباحثون أنها نوع من الأبراج تدل على الطالع والمستقبل.

A fish-like figurative double spout and bridge vessel from Cahuachi.

ومنذ منتصف القرن الثامن الميلادي خضعت نازكا لإمبراطورية هوآري Huari التي نشأت في وسط پيرو في العصر الوسيط Middle Horizon بين 750ـ100م، وهو عصر ظهور أول الامبراطوريات الكبيرة في الحضارات الميزوأمريكية. وتعدّ المرحلتان الأخيرتان؛ الثامنة والتاسعة من نازكا امتداداً لحضارة هوآري.

Nazca mantle from Paracas Necropolis, 0-100 CE This is a "double fish" (probably sharks) design. مجموعات متحف بروكلن.

ملاحظات

المصادر

A case of skulls from the Andean Paracas culture, as seen in the Museo Nacional de Arqueología Antropología e Historia del Perú in Lima, Peru.
  • الموسوعة العربية
  • سلطان محيسن. "نازكا وباراكاس". الموسوعة العربية.
  • The Incas and their Ancestors: The Archaeology of Peru by Michael E. Moseley. 1992.
  • Cahuachi in the Ancient Nasca World Silverman, Helaine. University of Iowa Press. Iowa City. 1993.
  • A Sourcebook of Nasca Ceramic Iconography by Donald A. Proulx (2006) University of Iowa Press
  • From Monumental to Proliferous in Nasca Pottery by Richard Roark (1965) Nawpa Pacha 3:2
  • The Nasca by Helaine Silverman and Donald A. Proulx. Blackwell Publishers. Malden. 2002.
  • Ancient Nazca Settlement and Society by Helaine Silverman (2002) University of Iowa Press
  • Local Differences and Time Differences in Nasca Pottery by Donald A. Proulx (1968) University of California Press
  • "Cahuachi: New Evidence for an Early Nasca Ceremonial Role" by Lidio M. Valdez, Current Anthropology 35, no. 5 (December 1994): 675-679
  • "The Archaeological Identification of an Ancient Peruvian Pilgrimage Center" by Helaine Silverman, World Archaeology 26, no. 1 (June 1994): 1-18
  • "Ceramic Production in Ancient Nasca: Provenance Analysis of Pottery from the Early Nasca and Tiza Cultures Through INNA" by Kevin J. Vaughn, Journal of Archaeological Science (2006), Volume 33, Issue 5: 681-689
  • "A Compositional Perspective on the Origins of the Nasca Cult at Cahuachi" by Kevin J. Vaughn, Journal of Archaeological Science (2007), Volume 34, Issue 5:814-822
  • "Burial Patterns and Sociopolitical Organization in Nasca 5 Society" by William Harris and Helaine Silverman, Andean Archaeology III (2006), Volume 3:374-400
  • "Cahuachi: Non-Urban Cultural Complexity on the South Coast of Peru" by Helaine Silverman, Journal of Field Archaeology (1988), Volume 15, No. 4:403-430
  • "What the Women Were Wearing" by Mary Frame, Textile Museum Journal (2003/04), Volume 42-43:13-53
  • "Households, Crafts and Feasting in the Ancient Andes: The Village Context of Early Nasca Craft Consumption" by Kevin J. Vaughn, Latin American Antiquity (2004), Volume 15, No. 1:61-88
  • "A Cache of 48 Nasca Trophy Heads From Cerro Carapo, Peru" by David Browne, Helaine Silverman, and Ruben Garcia, Latin American Antiquity (1993), Volume 4, No. 3: 274-294
  • "Paracas in Nazca: New data on the Early Horizon Occupation of the Rio Grande de drainage, Peru" Silverman, Helaine. (1994) Latin American Antiquity, Vol.5, No. 4, pp. 359–382.
  • "The Puquios of Nasca" Schreiber, Katharina J. and Rojas, Josue Lancho. (1995) Latin American Antiquity. Vol. 6, No. 3, pp. 229–254.
  • "Between the Lines: The Mystery of the Giant Ground Drawings of Ancient Nasca, Peru" Aveni, Anthony F. University of Texas Press. Austin. 2000.
  • "New Chronometric Dates for the Puquios of Nasca, Peru" Clarkson, Persis B. and Dorn, Ronald I. (1995) Latin American Antiquity, Vol. 6, No. 1, pp. 56–69.
  • "The body Context: Interpreting Early Nasca Decapitation Burials" DeLeonardis, Lisa. Latin American Antiquity. 2000. Vol. 11, No. 4, pp. 363–368.
  • "Moving Beyond Iconography: Neutron Activation Analysis of Ceramics from Marcaya, Peru" Vaughn, Kevin J. and Neff, Hector. Journal of Field Archaeology. (2000) Vol. 27, No. 1, pp. 75–90.
  • Early Nasca Needlework by Alan R. (1996) Sawyer Laurence King. ISBN 1856690881
  • "The Role of Prosopis in Ecological and Landscape Change in the Samaca Basin, Lower Ica Valley, South Coast Peru from the Early Horizon to the Late Intermediate Period " by Beresford-Jones, D., S. Arce, O.Q. Whaley and A. Chepstow-Lusty (2009). Latin American Antiquity Vol. 20 pp. 303–33ian}}
الكلمات الدالة: