ناتالي ساروت
الأدب الفرنسي |
---|
بالتصنيف |
تاريخ الأدب الفرنسي |
العصور الوسطى |
كتـّاب الفرنسية |
قائمة زمنية |
بوابة فرنسا |
بوابة الأدب |
ناتالي ساروت Nathalie Sarraute، (عاشت 18 يوليو 1900 – 19 أكتوبر 1999) روائية وكاتبة مسرحية فرنسية من أصل روسي.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياتها الشخصية
ولدت في قرية على مقربة من موسكو. وساروت ليس اسم عائلتها، فأبوها هو إيليا تشيرنياك Ilia Tcherniak دكتور في العلوم ومهندس كيميائي، عدّ وجوده غير مرغوب فيه في روسيا، لأسباب سياسية، فهاجر إلى باريس عام 1907، واستقر به المقام فيها مع ابنته.
قادها شغفها بالقراءة منذ الطفولة لاكتشاف بروست Proust وجويس Joyce وفرجينيا وولف Virginia Woolf ودستويفسكي Dostoievsky، ما أدى إلى انقلاب تام في نظرتها إلى الرواية. درست اللغة الإنكليزية، وبعد أن نالت الإجازة فيها وفي الدراسات التاريخية وعلم الاجتماع حازت على إجازة في الحقوق، ثم تزوجت عام 1925 المحامي ريمون ساروت.
مهنتها
الروايات
أنجزت ساروت كتابة أول مؤلف لها في عام 1937، مع أنها باشرت العمل به بدءاً من عام 1932، واختارت لـه عنوان «تروبيزم» Tropismes (وهذه الكلمة مصطلح علمي خاص بتوجه النباتات بفعل محرض خارجي كالضوء. وأوضحت الكاتبة قصدها من هذه التسمية بأنها تلك الحركات العصية على أي وصف)، إلا أن هذه المجموعة قوبلت برفض عدد كبير من دور النشر، ولم تصل إلى القارئ إلا في عام 1939، بفضل إصدار دار دي نويل Denoël لها، غير أن النقاد لم يلتفتوا إليها.
واجهت روايتها «الصورة الشخصية لرجل مجهول» (1941و1946) Portrait d’un inconnu، الصعوبات نفسها في إيجاد دار نشر. وتحقق ذلك في نهاية المطاف، وصدرت عن دار نشر صغيرة مغمورة، بمقدمة بقلم جان بول سارترJean-Paul Sartre، ولم تبع منها إلا 400نسخة، فأُتلفت بقية الطبعة. واللافت في تلك المقدمة عبارة سارتر في وصفه الكتاب بأنه: «مضاد رواية، يقرأ كما تقرأ رواية بوليسية». وختم المقدمة بعبارة: «كتاب صعب وممتاز». لقيت روايتها «مارتورو» (1953) Martereau، استقبالاً أفضل من الجمهور، وهي تبدو للوهلة الأولى، ذات أسلوب بوليسي يضلل القارئ، إلا أن الكاتبة تابعت فيها نهجها إزاء الشخصية والمشاعر والسلوك، معتمدة تفكيك هذه العناصر بإخضاعها لضغط تلك السيالة دائمة الحركة من المجهريات المتدفقة، والتي دعتها الكاتبة منذ البداية «تروبيزم»، وجعلتها النسيج العام لأي شخصية أو مشاعر أو أي سلوك.وفصَّلت ناتالي ساروت موقفها النظري إزاء الرواية والأدب عموماً في كتابها «عصر الشك» (1956) L’Ère du soupçon.
ظهرت روايتها، «بلانيتاريوم» Planétarium (القبة الفلكية الاصطناعية) (1959)، وعرفت النجاح، وهي أول مؤلَف لها تحت لافتة «الرواية الجديدة». أما «الثمار الذهبية» (1963) Les Fruits d’or فتتألف من أصوات تستخدم ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب، بالمفرد، والجمع للغائب، من دون أي إشارة إلى هوية الذين تحيل هذه الضمائر عليهم. ويشيع من الحديث الدائر في الرواية مناخ لوسط شبه ثقافي، تتداول فيه أحكام فنية وأدبية. وتابعت النهج ذاته في روايتها «بين الحياة والموت» (1968) Entre la vie et la mort.
المسرحيات
كتبت ساروت، إلى جانب الروايات، ست مسرحيات هي وفق تعريف الكاتبة لها «دراما مجهرية مستقاة من الحياة الجارية». وآخر ما صدر لها كان في عام 1995 بعنوان «هنا».
التكريمات والجوائز
فيما عدا الشهرة والنجاح الواسعين، وبدءا من «عصر الشك» و«بلانيتاريوم» فازت ساروت بعدد من الجوائز، إحداها في عام 1964 عن كتابها «الثمار الذهبية»، وأخرى في 1982 عن مسرحيتها «بمجرد نعم أولا» Pour un oui ou pour un non، والجائزة الكبرى للمسرح من جمعية كتاب المسرح والمؤلفين المسرحيين في 1996. في أيار من العام نفسه أودعت ساروت جميع مخطوطات أعمالها في المكتبة الوطنية الفرنسية، وفي الخريف منه، أصدرت دار نشر «الثريا» La Pléiade أعمالها الكاملة.
السيرة الذاتية
- Tropismes, 1939 (tr. Tropisms)
- Portrait d’un inconnu, 1948 (tr. Portrait of a Man Unknown)
- Martereau 1953 (رواية)
- L'Ère du soupçon, 1956 (tr. The Age of Suspicion) (مقالة)
- Le Planetarium, 1959 (tr. The Planetarium) (رواية)
- Les Fruits d'or, 1963 (tr. The Golden Fruits ) (رواية)
- Le Silence 1964 (مسرحية)
- Le Mensonge, 1966 (رواية)
- Entre la vie et la mort 1968 (رواية)
- Isma, ou ce qui s’appelle rien 1970 (مسرحية)
- Vous les entendez ? 1972 (رواية)
- C’est beau 1975 (مسرحية)
- « disent les imbéciles », 1976 (مسرحية)
- L’Usage de la parole 1980 (tr. The Use of Speech) (رواية)
- Enfance 1983 (tr. Childhood) (سيرة ذاتية)
- Tu ne t’aimes pas 1989 (رواية)
- Elle est là 1993 (tr. It is There) (مسرحية)
- Pour un oui ou pour un non 1993 (مسرحية)
- Ici 1995 (رواية)
- Ouvrez 1997 (رواية)
- Lecture 1998
انظر أيضا
- كتب لوموند المائة للقرن، قائمة تضمن كتاب انتحاءات
قراءات للإستزادة
- Jean-Louis de Rambures, "Comment travaillent les écrivains", Paris 1978 (interview with N. Sarraute, in French)
- JEAN-LUC JACCARD, Nathalie Sarraute (Zurich 1967).
- RENE MICHA, Nathalie Sarraute (éd. Universitaires, France 1966).
المصادر
- ^ عبد الله عويشق. "ساروت (ناتالي ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-07-28.
وصلات خارجية
- Shusha Guppy, Jason Weiss (Spring 1990). "Nathalie Sarraute, The Art of Fiction No. 115". The Paris Review.
- Brief biography (بالفرنسية)
- Critical bibliography (Auteurs.contemporain.info) (بالفرنسية)
- Spotlight on ... Nathalie Sarraute's 'The Planetarium'