مغالطة

المغالطة Fallacy في المنطق والبلاغة هي قياس فاسد، وهي صناعة علمية لا تفيد استنتاج اليقين في المحاججة، وقد يسلّم لها الخصم وقد لا يسلّم. المغالطة هي ادعاء غير صحيح قد يكون مبنيا على أسس وأدلة غير سليمة مما يقود إلى نتائج خاطئة، أو قد يستند إلى أدلة صحيحة ولكنه ينطلق منها إلى استنتاجات مغلوطة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أشهر انواع المغالطة

  • وهميات: وهي القضايا الكاذبة التي يحكم بها الوهم في الأمور غير المحسوسة، مثل: (يلزم الخوف من الميت).
  • مشبهات لفظية: وهي القضايا الكاذبة التي تشبه القضايا الصادقة، لاشتباه لفظي مثل قول (هذا إنسان) لتمثال (الإنسان) فيقال ـ مثلا ـ (هذا إنسان) (وكل إنسان ناطق) (فهذا ناطق).

أو لاشتباه معنوي مثل: (الإنسان حيوان) و(الحيوان جنس) (فالإنسان جنس).

  • الاحتكام من التجميع: وهي ان تقول ما هو صحيح لمركبات أو اقسام أو مكونات جسم, لا بد أن يكون صحيح للجسم ككل. على سبيل المثال, (الكربون مادة غير خطرة كما يقول العلماء) (أيضاً, الأكسجين ليست مادة خطرة) (اذاً, ثاني اكسيد الكربون ليس له ضرر على صحة الإنسان) مغالطة التركيب
  • الاحتكام من التقسيم: وهي ان تقول ما هو صحيح للجسم لابد ان يكون صحيح لمركبات أو مكونات أو اقسام الجسم. على سبيل المثال, (الثوب لونه أبيض) (اذاً, الذرات المكونة للثوب لونها أبيض). وهذا ليس صحيح لأن العلماء لم يقولوا إذا كان للذرات لون.مغالطة التفكيك
  • الاحتكام من السلطة: وهي ان تأخذ برأي شخص كمختص في مجال معين, وهو ليس مختص في هذا المجال. مثلاً، (خالد ميكانيكي. خالد قال إن نظرية أينشتاين خاطئة بحكم خبرته. إذاً، نظرية أينشتاين خاطئة. الاحتكام إلى السلطة
  • رجل من القش: وهي ان تغير أو تضعف ادعاء الشخص ليكون أسهل انتقادها.
  • الاحتكام من الشخص: وهي ان تنتقد الشخص صاحب الإدعاء.
  • الاحتكام من العادات: وهي ان تقول بصحة ادعاء لأن بعض العادات تأخذ به. مثلاً, (الإبر صينية معروفة بالصين من آلاف السنين) (اذاً, لابد ان تسجل الإبر صينية كعلاج طبي صحيح).
  • الاحتكام من الجهل: وهي ان تقول بما ان ادعاءك لم يثبت خطأه فلابد انه صحيح. أو ان تقول بما أن ادعاء فلان لم يثبت صحته, فلابد انه خاطئ. مثال حقيقي على هذا, انه بعض الأشخاص ادعوا نزول المذنبات في أمريكا (قبل هذا لم يكتشف المذنب). كثير من الناس لم يصدقوا باقوال الأشخاص لأنه لم يكن لديهم دليل دامغ على صحة ادعائهم ولكن علمياً كثير من الناس يصدقون بوجود المذنبات. لكن هذا ليس معناه تصديق اي نظرية ليس لها دليل دامغ, ولكن ان النظرية أو الإدعاء حتى بلا دليل دامغ, تظل من الممكن (ولو إمكانية بسيطة) ان تكون صحيحة.
  • الاحتكام من العاطفة: وهي ان تملئ ادعائك بندائات عاطفية بلا ندائات منطقية. هذا ليس معناه الغاء العاطفة من الإدعاء, لأن النداء العاطفي يجعل الإدعاء أقوى, ولكن معناه انه لابد من جمل و روابط منطقية داخل الإدعاء.


استعمالات المغالطة

  • إن استعملت المغالطة مع الشخص الحكيم، سميت سفسطة.
  • إن استعملت المغالطة مع غير الحكيم سميت مشاغبة.

[بحاجة لمصدر]

طالع أيضا

الهامش

للاستزادة

  • C. L. Hamblin, Fallacies, Methuen London, 1970. reprinted by Vale Press in 1998 as ISBN 0-916475-24-7.
  • Douglas N. Walton, Informal logic: A handbook for critical argumentation. Cambridge University Press, 1989.
  • Hans V. Hansen; Robert C. Pinto (1995). Fallacies: classical and contemporary readings. Penn State Press. ISBN 978-0-271-01417-3.
  • John Woods (2004). The death of argument: fallacies in agent based reasoning. Springer. ISBN 978-1-4020-2663-8.
  • Frans van Eemeren; Bart Garssen; Bert Meuffels (2009). Fallacies and Judgments of Reasonableness: Empirical Research Concerning the Pragma-Dialectical Discussion. Springer. ISBN 978-90-481-2613-2.

نصوص تاريخية

وصلات خارجية

قالب:Formal Fallacy قالب:Informal Fallacy قالب:Relevance fallacies