مانع التخثر

(تم التحويل من مضاد تخثر)

مانع التخثر Anticoagulant مادة كيميائية تُستخدم لمنع التخثر (التجلط) الطبيعي للدم. والأنواع الرئيسية لموانع التخثر هي: 1- عقاقير تبطئ التجلط في مجرى دم الشخص 2-مواد تمنع تجلط الدم في أنبوب الاختبار.

ُتعطى عقاقير منع التخثر لمعالجة ومنع تجلط الدم، كما يستخدم عادة في علاج التهاب الوريد الخُثَاري (تكُّون جلطة في وريد تالف). انظر: التهاب الوريد. عندما يتلف وريد، تحوِّل سلسلة تفاعلات مادة كيميائية غير نشطة في الدم تسمى البروثرومبين إلى ثرومبين. ويؤدي الثرومبين بدوره إلى تكوّن الليفين الذي يسمى الفيبرين (البروتين الذي يكون الجزء الأكثر أهمية من الجلطة). ويخفض العقار مانع التخثر سرعة إحدى هذه الخطوات. مثلاً العقار ديكومارول يبطئ تحول البروثرومبين إلى ثرومبين. وتضاف موانع تخثر معينة إلى الدم المحفوظ لعمليات نقل الدم وإلى عينات الدم المستخدمة للاختبارات المخبرية. وتعمل موانع التخثر هذه بالاتحاد مع أيونات الكالسيوم في الدم. ويجب أن يكون الكالسيوم حرًا في الدم لكي يحدث التجلط.

استعمالاتها

- في المختبرات في انبوب سحب الدم .

- في جهاز غسل الكلية و كيس نقل الدم .

- للوقاية وللعلاج للناس المعرضين لخطر حصول خثرة في الدم مثلما هو الحال في : تخثر الاوردة العميقة في الساقين ، خثرة في الشرايين الرئوية ، جلطة القلب ، السكتة الدماغية التي سببها خثرة في الدم .


انواعها

1- مضادات فيتامين كاف :

الانواع المتوفرة للاستعمال : - الوارفرين ( الكومادين ) . - الاسينوكومارول . ويبدا عملها بشكل فعال بعد ٤٨ إلى ٧٢ ساعة من تناولها .( في حالة الحاجة إلى تاثير فوري فيجب استعمال الهيبارين معها ) .

استعمالاتها

عادة في حالة خثرة الاوردة العميقة في الساقين ، خثرة في الشرايين الرئوية ، ارتجاف الاذينين ، وصمام القلب الصناعي . مخاطرها : النزف خاصة للمرضى فوق عمر ٨٠ سنة .


2- الهيبارين ومشتقاته : يعمل على تحفيز المادة المضادة للثرومبين رقم ٣ antithrombin III, والتي تمنع الثرومبين من العمل على تخثر الدم . يمكن استعمال الهيبارين في جسم الانسان او في خارج جسم الانسان اي في المستحضرات الطبية مثلا اكياس الدم و البلازما لمنعها من التخثر ، وفي الاجهزة الطبية .

الهيبارين ذو الوزن المنخفضLow molecular weight heparin  : مستحضر احسن صفته انه لا يحتاج إلى مراقبة قوة عمله لان مستواه في الدم ممكن ان يقدر ، و له مضاعفات جانبية قليلة .


مضادات التخثر في المختبر : تستعمل مضادات التخثر في المختبر في اجهزة سحب الدم ، اكياس نقل الدم ، الادوات الطبية والجراحية ، انواعها : 1- الهيبارين . 2- EDTA وهي مادة تلتصق بالكالسيوم وتكون بشكل مطحون . 3- السترات Citrate مثل سترات الصوديوم وهي بشكل سائل وهي تستعمل في انابيب فحص تخثر الدم و في اكياس نقل الدم . وهي ترتبط بالكالسيوم لكن بشكل اضعف من ال EDTA ، 4- الاوكسالات Oxalate .


هناك مضادات للتخثر في اماكن اخرى مثل : لعاب البعوضة ، القمل الماص للدم ، سم بعض الافاعي وغيرها .

لاحظ ان الاسبرين و مجموعته يستعمل لمنع تكون خثر الدم ايضا لكنه لا يعمل بنفس طريقة هذه المواد بل انه يعمل على منع التصاق الصفيحات الدموية وبذلك يمنع تكون خثرة الدم


المصادر

http://en.wikipedia.org/wiki/Anticoagulant

http://nl.wikipedia.org/wiki/Anticoagulans


Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.