مساكن
مساكن
M'saken | |
---|---|
الإحداثيات: 35°44′0″N 10°35′0″E / 35.73333°N 10.58333°E | |
البلد | تونس |
الولاية | ولاية سوسة |
مناطق تونس | الساحل |
الحكومة | |
• المعتمد | محمد علايا |
• نائب المعتمد | زهير قراية |
المنسوب | 469٫16 ft (143 m) |
التعداد (2014) | |
• المدينة | 72٬953 |
• العمرانية | 97٬225 |
منطقة التوقيت | UTC1 (CET) |
مفتاح الهاتف | 216 |
مساكن مدينة تقع في منطقة الساحل التونسي، في الوسط الشرقي للبلاد التونسية وهي معتمدية تابعة لولاية سوسة. ولا تبعد عن مدينة سوسة سوى 12 كم جنوبا.
تتكون تضاريس منطقة مساكن من سهول وربى منخفضة الارتفاع ملائمة للزراعة ولغراسة الأشجار وخاصة الزيتون ولتربية الماشية. والمناخ متوسطي معتدل وكميات الأمطار بين 250 و400مم وهي كافية لبعض زراعات الحبوب ونمو الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والمشمش وغيره. والمائدة المائية بالمنطقة قليلة الأهمية والآبار الموجودة عميقة ولا تتميز بالعذوبة الكاملة. وتتوسط مساكن شبكة من الطرقات البرية وتمر عبرها الطريق الرئيسية رقم واحد والطريق السيارة والسكة الحديدية وهي قريبة جدا من مطار المنستير وميناء سوسة.
تعد مساكن حوالي 80ألف ساكن منهم 25 ألف يشتغلون بالخارج وخاصة بفرنسا. وتنقسم معتمدية مساكن إلى 10 عمادات و لها قرى تابعة لها إداريا هي المسعدين والكنايس وبني كلثوم والبرجين والموردين وبني ربيعة والفرادة. والمدينة مقر لفريق الهلال الرياضي بمساكن الذي ينشط في الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ مدينة مساكن
يرجع تأسيس المدينة إلى العهد الحفصي، ومن الأرجح أن يكون ذلك في القرن السابع الهجري أي القرن الثالث عشر الميلادي، فهي مدينة إسلامية ناشئة تضخمت في العصر الحديث. وكانت المدينة تحمل اسم مساكن الأشراف ثم صارت تحمل اسم مساكن فقط.
أصول سكانها
الحسينيون
وهم من الأشراف أي من آل البيت ويتصل نسبهم بـالحسين بن علي بن أبي طالب وينحدرون بالتحديد من إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. وتحمل العائلات الكبيرة بمساكن شجرات نسب تبين أصولهم. وقد قدم هؤلاء الحسينيون من المشرق إلى بلاد المغرب منذ القرن الثالث للهجرة وسكنوا القيروان أولا ثم اتجهوا في أعقاب القرن الثالث للهجرة إلى المغرب الأوسط وكونوا إمارة بـ تاقدمت ثم تفرقوا في أنحاء المغربين الأوسط والأقصى وبقوا هنالك إلى أن رجع بعضهم إلى القيروان وسكنوها مدة قصيرة ثم خرجوا عنها وكونوا تجمعا سكانيا جديدا بنوا فيه خمسة قصور يتوسطها الجامع المعروف بـالجامع الوسطاني وتحول التجمع إلى مدينة هي مساكن حاليا.
الوسالتية
وعددهم أقل من المجموعة الأولى وهم الذين أجلاهم علي باشا حاكم تونس في آخر القرن 18م إلى هذا المكان. واندمجوا سريعا مع السكان المحليين.
الكرامصة
وتاريخ قدومهم أسبق من قدوم الوسالتية وربما يعود إلى القرن 16م ومنهم من يقول إنهم من أصل أوروبي وتحديدا من مالطا وكان أجدادهم قد هربوا بدينهم إلى تونس واستقروا في ريف الوردانين ومن هذا الريف انتقلوا إلى مساكن.
مجموعات مختلفة
وهي العائلات التي ترجع أصولها إلى مدن مختلفة كـ قابس والجم وسوسة والمنستير وتكرونة وصفاقس والمكنين وجمال والقيروان وقرقنة(جزيرة) وجربة(جزيرة) أو العائلات التي ترجع إلى قبائل تونسية شهيرة كجلاص وماجر والمثاليث ودريد وغيرها.
قصر المناعمة
العشيرة الأولى
العذاريين و يتفرع عنهم أولاد الليلي, أولاد الصريدي, أولاد بن عرفة, أولاد المجدوب, أولاد أبوريقة, أولاد كريم, أولاد الأندلسي, أولاد بن مريم, أولاد عجمية, أولاد سيدي, الكعيبي
العشيرة الثانية
المخاننة و يتفرع عنهم أولاد مصباح, و يتفرع عنهم أولاد بلعربية, أولاد الخياش
العشيرة الثالثة
القدادة و يتفرع عنهم أولادالحاج الصغير, أولاد موّة, أولاد البهلول, أولاد كوادة, أولاد البزيوش, أولاد زميط, أولاد بوهلال, أولاد المجندل, أولاد البريني, أولاد شبيل, أولاد ميمونة, أولاد الطويل
العشيرة الرابعة
أولاد عبد الله و يتفرع عنهم أولاد الصباغ, أولاد علية,أولاد بوعبدة,أولاد إبراهيم المناعمة, أولاد تريعة, أولاد أعقوب
العشيرة الخامسة
الخشاشة و يتفرع عنهم أولاد البريق, أولاد قرع, أولاد الصغير, أولاد يوسف, أولاد محامة
هذا القصر أسفله المسمى بالنجاجرة أبناء السيد الشريف عبد المحسن بن محمد جد الجميع بن محمد أيضا بن عبد الله بن داود بن سليمان بن إدريس بن محمد بن موسى الكاظم بن حعفر الصادق بن الباقر بن علي زين العابدين بن الحسيين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه
قصر النجاجرة
العشيرة الأولى
الرزاقليّة و يتفرع عنهم أولاد الشتيوي, أولاد البريشني, أولاد بن الحاج, أولاد خليفة, أولاد بن عمر, أولاد بن عبد الكريم, أولاد بلّلونة .
العشيرة الثانية
الشطاطة و يتفرع عنهم أولاد بية, أولاد الرائس, أولاد العيوني, أولاد قراقب, أولاد بن نصر, أولاد قريط, أولاد زمّيط الشطي
العشيرة الثالثة
الشعارنية و يتفرع عنهم أولاد قيراط, أولاد بريري, أولاد العجمي, أولاد أبو منجل, أولاد شعرانة, أولاد البحيري, أولاد المجدوب, أولاد عجاج, أولاد قجمور, أولاد الحسومي, أولاد بن عيش, أولاد قلولو, أولاد حواس, القزازحة, الرويسات, الكريفات و أولاد مليس
العشيرة الرابعة
أولاد الدشون الأكحل و يتفرع عنهم أولاد أبو شملة, أولاد قويسم, أولاد الحضير, أولاد علوان, أولاد يوقن, أولاد قدوحة, أولاد الحصان بن الأكحل
العشيرة الخامسة
القراصات و يتفرع عنهم أولاد موسى, أولاد الخضير, أولاد ابن عبد الجوادة, أولاد عطوش
هذان القصران المذكوران أسفله هما الجبليين و الجدديديين أبناء السيد الشريف مكي بن محمد بن عبد الله بن داود بن سليمان بن إدريس بن محمد بن الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن طالب كرمّ الله وجهه.
قصر الجبليين
العشيرة الأولى
العواشرية و تشتمل على فروع منهم أولاد عاشور, أولاد العيوني, أولاد الدهماني, أولاد علي الشيخ, أولاد خلف الله, فرع أولاد غزال, أولاد القعيش, أولاد الهويمل, أولاد الحمادي فرع.
العشيرة الثانية
البعالة منهم أولاد المقرون, أولاد الزنطور, أولاد الزهواني, أولاد قمحة, فرع واحد و أولاد بوعزة, فرع, أولاد الرقيّق, أولاد بن سالم, أولاد الحاج عمر و أولاد القعلول فرع, أولاد البعيل, أولاد الكيفاج, أولاد العفريت, فرع أولاد مناد و أولاد المايل و أولاد——؟
العشيرة الثالثة
الغماريين منهم أولاد العمروني, أولاد مريزق, أولاد حفصة, أولاد انقزّوا, أولاد القندوش و أولاد العياش, و أولاد الزمرلي, أولاد قلح, أولاد نعيجة حميدة, أولاد بلحاج قعلول, فريق و أولاد بن الحاج بوبكر, أولاد علي و أولاد بن الحاج علي, أولاد حمدا بوبكر, أولاد لشهب, أولاد بن الفضل, فريق, أولاد بن عبد السلام, أولاد شبيل, أولاد الشقداح, أولاد العجيلي, فريق, أولادقعيب, أولادعبد الله, فريق.
العشيرة الرابعة
أولاد حفصية ,أولاد بن سيك علي و أولاد عمر الشاهد, أولاد بن سيك عمر, عمر عاشور فرع, و أولاد الزرقاطي, أولاد ميمون, أولاد الساسي أولاد ربوش, أولاد بن حسن, أولاد التومي, فرع, أولاد العابد, فرع, أولاد طراد فرع, أولاد فرح, أولاد دورة, أولاد فنفرة, فرع و أولاد طويلة,أولاد بن عبد العفوّ, فرع.
العشيرة الخامسة
العمارن و لها فروع منهم أولاد قم, أولاد قزقز, فرع و أولاد جراد, أولاد بن الحاج علي, أولاد أبو زقيبة فرع, أولاد العمروني و أولاد شعبان, فرع, أولاد حماد, أولاد الثلب, أولاد جفال فروع.
قصر الجديديين
العشيرة الأولى
المحاجبة و يتفرّع عنهم أولاد محجوب, أولاد شبيل و أولاد خشروب, أولاد بوستّة, أولاد الزواوي و أولاد الصغيّر, أولاد الهذيلي, أولاد الكويسح, أولاد الشويهد, أولاد دخيل, أولادمختار, أولاد بن الحاج علي, أولاد نوير, أولاد الباش, أولاد بن حسن, المحاجبة.
العشيرة الثانية
القراشن و يتفرّعون إلى فروع منهم أ و لاد بن عبد الجليل, أولاد عجرود, أولاد سعدانة, أولاد قريّط, أولاد القلعي, أولاد قليصة, أولاد شم حمود, و أولاد شنقل, أولاد علي, أولاد زمّيط, أولاد الكويكي, أولاد بن عثمان, أولاد بن الحاج حميدة, أولاد بن سالم.
العشيرة الثالثة
الهمائلة منهم فروع أولاد القاضي, أولاد البكّوش, أولاد بن الحاج حمد, أولاد سخّانة, أولاد حسّون, أولاد كميمش.
العشيرة الرابعة
أولاد عطيّة متفرّعة عن فروع منهم أولاد الدّهمول, أولاد الشيبوني, أولاد حمّودة, أولاد التّومي, أولاد رزق الله و حميدة, الجديدي.
العشيرة الخامسة
أولاد بن سالم
قصر القبليين
العشيرة الأولى
أولاد الولي الصّالح سيدي علي بوذبّانة و يتفرّع عنهم أولاد خماجة, أولاد بوناب, أولاد بوجناح, أولاد العشّاش, أولاد القعلول, أولاد غريب.
العشيرة الثانية
أولاد عبد الله القبليين و يتفرّع عنهم أولاد الغربي, أولاد الشايب, أولاد منصور, أولاد مريبح, أولاد سعيد و يتفرّع عنهم أولاد بن حسين, أولاد بن خليفة, أولاد العبّادي, أولاد زنان, أولاد عميمي, أولاد الغرمول.
العشيرة الثالثة
أولاد العزّابي و يتفرّع عنهم أولاد لحول, أولاد الذيب, أولاد رمضان, أولاد ذكّار.
العشيرة الرّابعة
الرحامنيّة و يتفرّعون إلى فروع منهم أولاد الزبيدي, أولاد الصغيّر’ أولاد باباي, أولاد جوادة.
العشيرة الخامسة
الجرارة ويتفرّعون إلى فروع منهم أولاد جرّار, أولاد بن لأمين, أولاد بن الطيّب, أولاد الأنداري.
اعلم أن هذه العروش متفاوتة في الكبر و الصغر فأكبرها المناعمة ثم النجاجرة ثم الجبليين ثم الجديديين ثم القبليين.
شهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ القاضي عبد الوهّاب بن التليد و نسخة عند القاضي المذكور للشيخ الشريف الحسين الحلكم بمدينة النبي صلّى الله عليه و سلّم و شهد بصحّة هذه النسبة الشريفة السيد عبيد بن عبد الله محمّد و شهد أيضا السيّد أحمد بن محمّد القرشي الحسين و شهد أيضا الشيخ ابن عبد الله محمد بن إبراهيم الحسني و شهد أيضا الشيخ عبد الله المجاور بمدينة النبي صلّى الله عليه و سلّم و شهد أيضا أبي العباس أحمد ابن المزاح بدار الرّصاص الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه و سلّم و شهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ الفقيه أبي علي المناوي بدار الرّصاص : يشهدو بذلك شهادة لا يشكّون فيها ولا يرتابون و كفى بالله شهيدا (فمن بدّله بعدما سمعه فانّما اثمه على الذين يبدّلونه ان الله سميع عليم) و شهد بهذه النسبة العليّة الهامشيّة المعرّفة التّامّة في أهل بلد مساكن من عمل تونس و هي بلدة في السّاحل بين مدينة القيروان و المنستير و سوسة المحروسة المشهود بشرهم و أنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد بكربلاء ابن سيّدنا و مولانا أمير المؤمنين و ناصر الدّين علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما, انهم لم يزل يدعون على مرور الليالي و الأيّام و الشّهور هم و من سلف من آبائهم و أجدادهم مشهورين بالشّرف العميم و منتسبون إلى النسب الكريم يجيبون من دعا منهم فذلك ما علم شهودهم عليهم بذلك منكرا و لا مغيرا و لا بوجه من الوجوه. ثم ثبت عنهم في عقود الشرف كما هو مبين بشهادة العدول الثقات المبرورين الفضلاء الطاهرين خلف عن سلف مثبتا كما يجب لدى من سلف من القضاة الماضين الفضلاء الطاهرين معاينة تامة عينا و اسما حائزين هذا النسب الشريف القوي الصميم و منتسبون إلى هذا النسب الكريم المتّصل بسيدتنا الطاهرةالزكية الفاخرة الفاضلة فاطمة الزهراء سيدة نساء أهل الجنة الجنة رضي الله عنها بنت سيدنا محمد صلّى الله عليه و آله و سلّم شفيع الخلائق يوم الدين :
قيد شهادتهم بذلك بتاريخ شهر شعبان المكرّم سنة 757 من الهجرة شهد بذلك كلّه : الشيخ الفاضل سليمان ابن داود ابن عبد الغني المزوغي و أثبت شهادتهما الشيخ الأجلّ الفقيه القاضي الأعدل المدرّس المفتي الامام الخطيب أبو علي محمد ابن الشّيخ الأجل الأرقى المرحوم أبي فارس عبد العزيز الربعي قاضي الجماعة في حضرة تونس حرسها الله.
التاريخ الثقافي للمدينة
تعرف المدينة بأنها مدينة المساجد والقرآن. ونجد فيها في الوقت الحاضر ما لا يقل عن خمسين مسجدا وجامعا كما نجد فيها عددا من الكتاتيب وجمعا من حفاظ القرآن. وظاهرة تحفيظ القرآن قديمة ومعروفة في الآفاق. وقد أكد تأسيس مدرسة الشيخ علي بن خليفة في آخر القرن 17م هذه الأهمية.
شيء آخر مهم بالمدينة هو وجود ما لايقل عن 50 مقرا للأولياء والصالحين وكذلك وجود زوايا كانت تُقرأ فيها أذكار كبار المتصوفين كزاوية سيدي عبد السلام (الأسمر) وزاوية سيدي أبي الحسن الشاذلي.
شخصيات المدينة
- إبراهيم باباي
- محمد بن تركية
- آمنة بن حمودة
- علي بن خليفة
- محي الدين بن خليفة،
- الدهماني البوجي
- عبد العزيز حشيشة،
- جليلة حفصية،
- الشاذلي أنور خماجة،
- عبد المجيد رزق الله،
- الحبيب الشطي،
- محمد الصادق الشطي،
- محمد القزاح،
- حسن المقرون،
- محمد بن للونة
- علي مصباح
المراجع