مزوزه

(تم التحويل من مزوزة)
مزوزه
Mezuzah Museum of the History of Polish Jews in Warsaw.JPG
مزوزه تاريخية من أصل أشكنازي عند مدخل متحف پولين لتاريخ اليهود الپولنديين (2014) في وارسو، والذي يحتوي على مخطوطات رقية يهودية من المزوزه.
نصوص الهالاخاه المتعلقة بهذا المقال
التوراة:Deuteronomy 6:9 وDeuteronomy 11:20
المشناه:ميناخوت 3:7
التلمود البابلي:شبات 32a، يوما 11a، ميناخوت 33a،
مشناه توراة:تفلين، مزوزه، راجع سفر التوراة قسم 5–6
شولخان عروخ:يوريه دي آه 285–291
مزوزه أشكنازية، كما أنها تُعرف في اليهودية الحاخامية؛ العلبة مائلة وتتميز بالحرف العبري ש (شين)، كما هو شائع في مثيلاتها.
مزوزه مقدونية سفاردية، كما هو متعارف عليه في اليهودية الحاخامية. إطار المزوزه عمودي ويتميز بالحرف العبري ש (شين)

مزوزة ( mezuzah؛ بالعبرية: מְזוּזָה‎ "doorpost"؛ وتُجمَع: מְזוּזוֹת mezuzot) هي قطعة من برشمان، تُعرف باسم كلاف، مضمنة في علبة مزخرفة ومكتوبة بآيات معينة بالعبرية من التوراة(Deuteronomy 6:4–9 و11:13–21[1]). تتكون هذه الآيات من الصلاة اليهودية (شيما) اسمعي يا إسرائيل، بدءاً من العبارة: "اسمعي يا إسرائيل، Lord إلهنا، Lord واحد".

في اليهودية الحاخامية السائدة، تُلصق المزوزه على عمود باب المنازل اليهودية لتحقيق متسڤاه (الوصية التوراتية) "لكتابة كلام الله على أبواب وأعمدة أبواب منزلك (Deuteronomy 6:9). يفسر البعض الشريعة اليهودية على أنها تتطلب مزوزه على كل باب منزل[2] ما عدا الحمامات (التي لا يعيش فيها الناس)، وغرف الغسيل والخزانات، إذا كن أصغر من أن يُعتبروا غرفاً.[3] الـكلاف يعده كاتب مؤهل ("sofer stam") الذي اجتاز تدريباً، في كلٍ من دراسة القواعد الدينية ذات الصلة، والأجزاء العملية (مثل بَريْ ريشة الكتابة والتدرب على فن كتابة) الإصحاحات (الآيات). وتُكتب الإصحاحات بالحبر الأسود غير القابل للمحو بريشة خاصة مصنوعة من ريشة طير أو من البوص (وهو ما صار نادراً). ثم يُبرَم الكلاف ويوضع داخل الكيس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

في الكتاب المقدس، تشير كلمة مزوزه فقط إلى دعائم أو عوارض الباب،[4]الأعمدة المنتصبة على جانبيها والتي تدعم العتبة، وتظهر في سياقات مختلفة لا علاقة لها بأي وصية دينية أو برشمان.[5] وقد اكتسبت الكلمة فيما بعد المعنى الحديث لقطعة المخطوطة في اللغة العبرية لما بعد الكتاب المقدس بسبب وصية سفر التثنية أعلاه التي تتطلب كتابة آيات على أعمدة الباب.[6]

تفاوتت الآراء عن أصل الكلمة:

  • يُشتق المفهوم المقبول الأول [7] مزوزه من الجذر z-u-z (ז-ו-ז) والذي يعني 'تحريك' أو 'إزاحة' (من الفعل zaz (זָז) الذي يشير 'للتحرك، الإزاحة، التحول'),[8]واصفاً عمود الباب بأنه الجهاز الذي يمكّن الباب من التحرك أو التغيير. الجذر غير مستخدم في الكتاب المقدس ولكنه شائع في اللغة العبرية والآرامية تيمناً بالكتاب المقدس، ويعتبر موجوداً في اللغة آنذاك.[8]
  • المفهوم المشتق الآخر المقبول [9] هو مزوزه من الكلمة الأكادية مازازو[10] 'موقف' (كقاعدة أو في عمود أو شاهدة[11])، من الفعل الأكادي izuzzu تعني الوقوف،[12][11] واصفاً عمود الباب بأنه عضادة أو منصة المدخل، على عكس الجزء المتحرك، الباب الدائر - وصف مشابه للترجمة اليونانية المقابلة σταθμός في السبعونية،[13]والتي بالإضافة إلى "عمود الباب" تعني بشكل عام "شيء ثابت، شيء يقف" من ἵστημι.[14]ومع ذلك، لا يوجد مثال على كلمة مازوزو الأكادية التي تعني على وجه التحديد عمود الباب، ويشك بعض الباحثين في أن كلمة مزوزه العبرية هي استعارة من هذه الكلمة الأكادية.[15]


استخدام المزوزة كتميمة

يشير التحليل المقارن للثقافة إلى أن الأشياء الموضوعة على عتبات محلية غالباً ما تقوم بدور تميمة للحماية من الشر.[16]تشهد المصادر الحاخامية المبكرة صراحة الإيمان بالدور المضاد للشيطانية للمزوزوت. وتشمل الأمثلة JT Megillah 4:12 و BT Bava Metziya 102a و BT Pesahim 113b.[17] يُظهر التحليل الإضافي للنصوص التوراتية والحاخامية (اقتباس سفر التثنية 6, 11, سفر الخروج 12, مخيلتا ربي اشماييل 7,12 وبي تي ميناهوت 33b, 43b) أن المزوزه تُفسر على أنها أداة للحماية من الغضب الإلهي.[18]

الإيمان بقوة الحماية بالمزوزه منتشر في العصر الحديث أيضاً. في السبعينيات بعد سلسلة من الهجمات الإرهابية في معلوت، بدأ ممثلو خاباد-لوباڤيتش حملة التفتيش المنهجي على المزوزه. كان الافتراض العام الذي قام عليه الإجراء هو أن الالتزام بـ متزفوت سيضمن السلامة الشخصية.[19]

وفقاً لأبحاث اجتماعية مختلفة، يعتقد ما يقرب من ثلاثة أرباع البالغين في إسرائيل أن المزوزه تقوم فعلاً بحراسة منازلهم.[20]

تثبيت المزوزة

الوضع والتمام

وفقاً لهالاخاه، يجب وضع المزوزه على الجانب الأيمن من الباب أو عمود الباب، في الثلث العلوي من عمود الباب (أي ارتفاع الكتف تقريباً)،[21] بحدود 3 inches (8 cm) تقريباً من فتحة المدخل.[بحاجة لمصدر] يجب الحرص على عدم تمزيق أو إتلاف البرشمان أو الصياغة الموجودة عليه، لأن هذا سوف يبطل المزوزه التي تعتبر بمثابة التوراة.

الزاوية

مزوزة مثبتة في حلق باب

عندما يكون المدخل عريضاً بدرجة كافية، يقوم العديد من اليهود الأشكناز بإمالة المزوزه بحيث ينحدر الجزء العلوي نحو الغرفة التي يُفتح فيها الباب. يتم ذلك لاستيعاب الآراء المختلفة لـ رشي (1040-1105) وحفيده، رابينو تام، فيما يتعلق بما إذا كان يجب وضعها عمودياً (رشي) أو أفقياً (رابينو تام)،[22]وأيضاً للإشارة إلى أن الله والتوراة (التي ترمز إليها المزوزه) داخل الغرفة. الحل الوسط اقترحه الحاخام يعقوب بن أشر (حوالي 1269 - 1343).[22]

معظم اليهود السفارديون، اليهود المزراحيون وغيرهم من اليهود غير الأشكناز يعلقون المزوزه رأسياً،[23] على الرغم من أن اليهود الإسپان والپرتغاليين الذين يعيشون في بلدان حيث غالبية اليهود هم أشكناز عادةً ما يضعونها بوضع مائل.

الوقت

بشكل عام، تتطلب هالاخاه من اليهود الذين يعيشون في الشتات (أي خارج أرض إسرائيل) لصق مزوزه في غضون 30 يوماً من الانتقال إلى منزل أو شقة مستأجرة. بالنسبة لمنزل أو شقة تم شراؤها في الشتات، أو سكن في إسرائيل (مملوك أو مستأجر)، يتم لصق المزوزه فور الانتقال إليها. والسبب في هذا الاختلاف هو أن هناك افتراضاً بأنه عندما يعيش يهودي في إسرائيل، يبقى محل إقامته/إقامتها الدائم هو إسرائيل، في حين أن المنزل في الشتات مؤقت.

المباركة

الإجراء هو تثبيت المزوزه على البقعة التي تلصق عليها، ثم تلاوة البركة:

בָּרוּךְ אַתָּה יי אֱלֹהֵינוּ מֶלֶךְ הָעוֹלָם, אֲשֶׁר קִדְּשַׁנוּ בְּמִצְו‌ֹתָיו וְצִוָּנוּ לִקְבּוֹעַ מְזוּזָה
Barukh atah Adonai Eloheinu melekh ha‘olam, asher qideshanu bemitzvotav vetzivanu liqboa‘ mezuzah.
طوبى لك يا ربنا ملك العالم الذي قدسنا بوصاياه وأمرنا بإقامة مزوزه.

يمكن لأي يهودي أن يتلو المباركة، بشرط أن يكون قد بلغ من العمر ما يكفي لفهم معنى متسڤاه. وبعد البركة تعلق المزوزه.

عند وضع عدة مزوزوت يكتفي بتلاوة المباركة مرة واحدة قبل لصق واحدة.[24]

لمس المزوزة

عند عبور المدخل، يلمس الكثير من الناس إصبعهم في المزوزه كطريقة لإظهار الاحترام لله. كما يقوم كثير من الناس بتقبيل أصابعهم بعد لمسها للمزوزه.

فحص الرق

العديد من اليهود المتدينين من جميع الطوائف اليهودية لديهم ناسخ مؤهل يتحقق من رقوق المزوزات بحثاً عن العيوب (مثل الدموع الصغيرة أو الحروف الباهتة) مرتين على الأقل كل سبع سنوات.[25][26]يمكن القيام بهذه المهمة بواسطة Sofer (كاتب) أو بواسطة أي شخص مُدرَّب بطريقة مشابهة. يمكن أيضاً صنع مخطوطات رقية جديدة تتوافق مع الشريعة اليهودية.

أكياس المزوزة

تُتبع الوصية بوضع المزوزه على نطاق واسع في العالم اليهودي، حتى من قبل اليهود غير الملتزمين دينياً. في حين أن الجزء المهم من المزوزه هو الكلاف، أو الرق، وليس الكيس نفسها، فقد تم رفع تصميم وإنتاج حالات المزوزه إلى شكل فني على مر العصور. يتم إنتاج علب المزوزه من مجموعة متنوعة من المواد، من الفضة والمعادن النفيسة، إلى الخشب والحجر والسيراميك والقصدير وحتى عجينة الپوليمر. سيقدم بعض التجار في أكياس المزوزه أو يعرضون للبيع نسخة من النص الذي تم تصويره على الورق؛ لكن هذه مزوزه غير كوشر (صالحة)،[27] والتي يجب كتابتها بخط اليد على قطعة من الورق بواسطة كاتب وناسخ مؤهل.

كتابات إضافية

من المعتاد كتابة نقشين على ظهر البرشمان المرقوق:

  • الكلمة العبرية שדי (شداي)
  • العبارة "כוזו במוכסז כוזו"
حاخام كراكوڤ ساشا پكارتش يدق مزوزه على مدخل غرفة الصلاة في بيلسكو-بيالا، 1999
كيس مزوزه واضح في القدس، إسرائيل

شداي، ["القدير"] أحد أسماء الله التوراتية، يخدم هنا أيضاً اختصار لـShomer Daltot Yisrael، حارس أبواب إسرائيل. كما تم تمييز العديد من أكياس المزوزه بالحرف العبري ש (شين) من أجل للدلالة إلى شداي.

"כוזו במוכסז כוזו" هي شفرات قيصر - تحول من حرف واحد - من الكلمات الثالثة والرابعة والخامسة من "Adonai, Eloheinu, Adonai"، "الرب، إلهنا، الرب"؛ مكتوب على ظهر العلبة، مقابل الكلمات المقابلة في المقدمة.[28] يعود تاريخ هذا النقش إلى القرن الحادي عشر وهو موجود بين الأشكناز الحسيديون (اليهود الألمان المتصوفون في العصور الوسطى).

تستبعد العادة السفاردية (العادات العبرية) العبارة"כוזו במוכסז כוזו"، والكلمة العبرية فقط שדי (شداي) هي مكتوبة على ظهر المزوزه. هذا يتبع شولحان عاروخ وكتابات رمبم. ومع ذلك، فإن عادة الأشكناز لكتابة كلتا العبارتين كانت مدعومة في كتابات ريمو. (يوره دي آه 288:15)

في هذا الصدد، يجدر الإشارة إلى المقطع الذي يُستشهد به كثيراً من رمبم بكتابه تكرار التوراة الذي ينص على:

من الشائع كتابة [اسم الله ] شداي، خارج مزوزه مقابل الفراغ المتبقي بين المقطعين. لا توجد صعوبة في هذا، لأن [الإضافة تتم] بالخارج. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يكتبون أسماء الملائكة، أو الأسماء المقدسة الأخرى، أو الآيات، أو الأشكال، في الداخل [من المزوزة] هم من بين أولئك الذين لا مكان في العالم الآتي. هؤلاء الجهلة لا يبطلون الوصية فحسب، بل إنهم يصنعون أيضاً من الوصية العظمى (ميتسڤاه) [والتي تعكس] اسم القدوس، تبارك الله، ومحبة الله، وخدمته، تميمة من أجل تحقيق أمانيهم. بمفهومهم البسيط، يعتقدون أن هذا سيساعدهم فيما يتعلق بتفاهة العالم.[29]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مزوزة القرائيم والسامريين

تتناول هذه المقالة بشكل أساسي المزوزه كما هي مستخدمة اليهودية الحاخامية، لكن اليهودية القرائية والسامرية لها تقاليدها الخاصة.

في اليهودية القرائية، آية سفر التثنية: "وتكتبها على قوائم أبواب بيوتك وبواباتك" (Deuteronomy 6:9; 11:20) تُفسر كاستعارة وليس على أنها تشير إلى المزوزه الحاخامية.[30] وهكذا فإن القرائين لا يستخدمون المزوزه تقليديًا، لكنهم يضعوا لوحة صغيرة على شكل ألواح الشريعة مع الوصايا العشر. في إسرائيل، حيث قد يحاولون عدم جعل اليهود الآخرين يشعرون بعدم الارتياح، يستثني العديد من القرائين ويضعون المزوزه على عتبة بابهم أيضًا.[31][32] تُثبت المزوزه الخاصة بالقرائين على مداخل المباني العامة وأحيانًا في المباني الخاصة أيضًا.[32]

مزوزه سامرية على جبل جرزيم، مكتوب عليها بالعبرية السامرائية.
" طوبى لمن قال: وأَلْتَفِتُ إِلَيْكُمْ وَأُثْمِرُكُمْ وَأُكَثِّرُكُمْ وَأَفِي مِيثَاقِي مَعَكُمْ". (Leviticus 26:9) " يَفْتَحُ لَكَ الرَّبُّ كَنْزَهُ الصَّالِحَ، السَّمَاءَ، لِيُعْطِيَ مَطَرَ أَرْضِكَ فِي حِينِهِ، وَلْيُبَارِكَ كُلَّ عَمَلِ يَدِكَ، فَتُقْرِضُ أُمَمًا كَثِيرَةً وَأَنْتَ لاَ تَقْتَرِضُ". (Deuteronomy 28:12)"

يفسر السامريون وصية سفر التثنية أنها تعني كتابة أي نص محدد من النسخة السامرية لأسفار موسى الخمسة.[33] قد يشمل هذا نعمة أو رسالة مقدسة أو مشجعة بشكل خاص.[34] في الماضي كانوا يضعون فوق باب المنزل لوحة حجرية منقوش عليها الوصايا العشر، وهناك بعض الأمثلة التي ترجع إلى العهد البيزنطي (القرنين الرابع والسابع) والإسلامي المبكر (القرنين السابع والحادي عشر) معروضة في متحف إسرائيل بالقدس.[32][35][36]

في الوقت الحالي، عادة ما تُصنع المزوزه السامرية إما من الرخام أو الألواح الخشبية أو من ورق برشمان أو الورق عالي الجودة، حيث يكتبون عليه آيات مختارة من التوراة السامرية. يضعونها إما فوق باب المنزل أو داخل المنزل أو في بهو المدخل أو في مكان بارز على جدار كبير.[33][34][37] توجد هذه المزوزه في جميع المنازل السامرية وكذلك في الكنيس.[37] يستخدم بعض السامريين اليوم أيضًا علبة مزوزه على الطراز اليهودي ويضعون بداخلها لفافة سامرية صغيرة مكتوبة،[33] أي نص من التوراة السامرية، مكتوبة بالأبجدية السامرية. كلما زاد عدد المزوزات في المنزل كان هذا أفضل.[34]

معارك قانونية في الولايات المتحدة

الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي في الإمارات إيلي عبادي يعلق الموزوزه في كنيس، بيت إيل، في جامعة محمد السادس، مراكش، المغرب، نوفمبر 2022.

نادراً ما طُعن في الممارسة اليهودية المتمثلة في لصق مزوزه بمدخل الوحدات السكنية[38] في الولايات المتحدة أو كندا،[39]ومع ذلك، في شيكاغو عام 2001، حظرت جمعية عمارات في شورلاين تاورز "السجادات، والأحذية، والعربات أو الأشياء من أي نوع ... الموضوعة خارج أبواب مدخل الوحدة"،[40] التي تم تفسيرها من خلال تصويت مجلس الإدارة عام 2004 على أنها غير مقيدة بالدستور.[41] أزالت إدارة شورلاين تاورز المزوزات الخاصة بمستأجرين العمارات. تم تقديم الشكاوى لاحقاً إلى لجنة شيكاغو للعلاقات الإنسانية، مدعي إلينوي العام، ووزارة الإسكان والتنمية الحضرية الأمريكية، بدعوى التمييز في السكن على أساس الدين.[42] لم تكن شورلاين تاورز هي اتحاد العمارات الوحيد في شيكاغو الذي فرض مثل هذا التقييد، على الرغم من أن أحدهم وافق على تعديل قاعدته.[43]

عند قراءة تقرير إخباري عن نزاع المزوزه، صاغ عضو مجلس إدارة شيكاغو برتون نتاروس[44] تعديلاً لقانون البلدية للمدينة جعل من غير القانوني أن يُمنع المستأجر أو مالك شقة أو منزل أو شقة من "وضع أو لصق علامة دينية أو رمز أو بقايا على الباب أو عمود الباب أو المدخل."[45] على الرغم من وجود معارضة،[46] أصبح قانوناً في شيكاغو في ديسمبر.[47] تضمن أول تشريع من هذا القبيل في أمريكا الشمالية، غرامة أقصاها 500 دولار لانتهاكه.

على الرغم من هذا التشريع، عام 2006، قرر قاضي محكمة فدرالية أن القاعدة لا تنتهك القانون الفدرالي للإسكان العادل؛[48] أيدت محكمة المقاطعة الرأي في الاستئناف عام 2008;[49] وفي عام 2009، نقضت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة السابعة في شيكاغو قرار عام 2008،[50] وبدأت القضية. في غضون ذلك، تم استدعاء سجلات نجم شيكاغو اليهودي دون جدوى،[51] وتم تطبيق التشريع المناهض للدعوى الإستراتيجية ضد المشاركة العامة في إلينوي.[52]وفي عام 2011، تم التوصل إلى تسوية سرية لنزاعات شورلاين تاورز.[53]

عام 2006، بدأ تعديل أكثر تركيزاً على قانون ملكية الوحدات السكنية للولاية من قبل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية إلينوي إيرا سلڤرشتاين وهو أول قانون من هذا القبيل للولاية.[54]

عام 2006، تلقت امرأة في مبنى سكني في فورت لودرديل، فلوريدا تعليمات بإزالة المزوزه من وحدة الردهة الخاصة بها وتم تهديدها بدفع غرامة. بعد معركة قانونية طويلة، تم العثور على جمعية الشقة المتهمة بالتمييز. في عام 2008، أصبح قانون مجلس النواب رقم 995، وهو تعديل لقانون ولاية فلوريدا، على غرار تشريع ولاية إلينوي، قانوناً.[55]

في ولاية تكساس في عام 2007، صدرت تعليمات لزوجين يعيشان في هيوستن "بإزالة العنصر المرتبط بإطار بابك" لتجنب انتهاك قواعد الجمعية.[56] تبع ذلك معركة قانونية، حكم خلالها قاضي محكمة جزئية أمريكية في عام 2008 نيابة عن جمعية الشقة. بعد ذلك، تحول الزوجان إلى عضو مجلس النواب من تكساس گارنت كولمان. لم يتم اعتماد مشروع قانونه لحماية مثل هذه العروض الدينية، كما تم تقديمه في عام 2009، ولكن في يونيو 2011 تم توقيع نسخة منقحة قليلاً (HB1278) لتصبح قانوناً من قبل حاكم ولاية تكساس ريك پيري.[57]

اقترح عضو الكونگرس الأمريكي جيرولد نادلر مشروع قانون مصمم لمنع حظر المزوزه على الصعيد الوطني في عام 2008 (HR 6932). لكنه لم يُشرّع أبداً.[58]

المراجع

  1. ^ Dovid Zaklikowski. "The Mezuzah Scroll and Case". Chabad.org. Retrieved May 17, 2022.
  2. ^ Maharil. Teshuvos [Responsa].
  3. ^ Dovid Zaklikowski. "Which Rooms Require a Mezuzah?". Chabad.org. Retrieved May 17, 2022.
  4. ^ "Strong's Hebrew: 4201. מְזוּזָה (mezuzah) – a doorpost, gatepost". Retrieved May 17, 2022.
  5. ^ like the story of Samson tearing down Gaza's city gate and its two doorposts (mezuzot): Judges 16:3.
  6. ^ "You shall write them on the doorposts of your house", Deuteronomy 6:9.
  7. ^ for example, according to Strong's Lexicon H4201 - mᵊzûzâ.
  8. ^ أ ب Friedrich Heinrich Wilhelm Gesenius; Samuel Prideaux Tregelles (1860). Gesenius's Hebrew and Chaldee lexicon to the Old Testament scriptures, tr., with additions and corrections from the author's other works. Retrieved May 17, 2022.
  9. ^ for example, according to the Even-Shoshan dictionary, entry mezuzah. Or HALOT.
  10. ^ "mazzāzu". Association Assyrophile de France. Retrieved May 17, 2022.
  11. ^ أ ب Black, Jeremy A.; George, A. R.; Postgate, J. N. (2000). A Concise Dictionary of Akkadian, 2nd (corrected) printing (in الإنجليزية). Harrassowitz Verlag. ISBN 978-3-447-04264-2. Retrieved May 17, 2022.
  12. ^ "izuzzu". Association Assyrophile de France. Retrieved May 17, 2022.
  13. ^ Greek σταθμός translates Hebrew mezuzah in LXX.
  14. ^ قالب:Citeالكلمة web
  15. ^ Tawil, Hayim (2009). An Akkadian Lexical Companion for Biblical Hebrew: Etymological-semantic and Idiomatic Equivalents with Supplement on Biblical Aramaic. KTAV Publishing House. p. 202. ISBN 978-1-60280-120-2. Retrieved May 17, 2022.
  16. ^ Frankfurter, David (January 2008). "The Interpenetration of Ritual Spaces in Late Antique Religions: An Overview". Archiv für Religionsgeschichte. 10 (1): 211–221. doi:10.1515/9783110202885.2.211. S2CID 193415048. Retrieved May 17, 2022.
  17. ^ Jansson, Eva-Maria (1999). The Message of a Mitsvah: The Mezuzah in Rabbinic Literature. Lund. pp. 50–54.{{cite book}}: CS1 maint: location missing publisher (link)
  18. ^ Wojciech Kosior (January 2014). ""It Will Not Let the Destroying [One] Enter." - The Mezuzah as an Apotropaic Device According to Biblical and Rabbinic Sources" (PDF). The Polish Journal of the Arts and Culture. 9: 127–144. Retrieved May 17, 2022.
  19. ^ Martin L. Gordon (1977). "Mezuzah: Protective Amulet or Religious Symbol". Tradition: A Journal of Orthodox Thought. 16 (4): 7–40.
  20. ^ Hillel Aviezer (1997). "Ha-Mezuzah – beyn Mitzvah le-Qamiya'" (PDF). Ma'aliyot (in العبرية). 19: 217. Retrieved May 17, 2022.
  21. ^ Beit Yosef YD 289; and see Nekudot Hakesef ad loc
  22. ^ أ ب Janowski, Malkie. "Mezuzah Questions & Answers - Why Is the Mezuzah Slanted?". Chabad.org. Retrieved May 17, 2022.
  23. ^ "Ask the Rabbi - Mezuzah – Which Way is UP??". Ohr Somayach. March 11, 1995. Retrieved May 17, 2022.
  24. ^ Rabbi Reuvain Mendlowitz. "Mezuzah Blessing FAQ". Vaad Meleches HaKodesh. Retrieved May 17, 2022.
  25. ^ Babylonian Talmud, Yoma 11a
  26. ^ Shulchan Aruch (291:1)
  27. ^ "How to Hang a Mezuzah". Chabad.org. Retrieved May 17, 2022.
  28. ^ Alexander Poltorak. "Mezuzah and Astrology". Chabad.org. Retrieved May 17, 2022.
  29. ^ Maimonides; Eliyahu Touger (2010). Tefillin, Mezuzah and Sefer Torah - Chapter Five. Retrieved May 17, 2022.
  30. ^ "Tefillin (phylacteries)". Nehemia's Wall - Uncovering Ancient Hebrew Sources of Faith. July 18, 2021. Retrieved May 17, 2022.
  31. ^ "Israels 30,000 Karaites follow Bible, not Talmud". the Jewish news weekly of Northern California. December 10, 1999. Retrieved May 17, 2022.
  32. ^ أ ب ت "The Mezuzah throughout the Ages". Pe'er HasTam. December 20, 2012. Retrieved May 17, 2022.
  33. ^ أ ب ت "Mezuza (Doorpost)". The Samaritans: The Samaritan Israelite Community in Israel. Retrieved May 17, 2022.{{cite web}}: CS1 maint: url-status (link)
  34. ^ أ ب ت "Tefillin and Mezuzot in Samaritan and Jewish Tradition". Israelite Samaritan Information Institute. Retrieved May 17, 2022.
  35. ^ "Samaritan mezuzah bearing excerpts from the Ten Commandments". The Israel Museum, Jerusalem. Retrieved May 17, 2022.
  36. ^ Dr. Suzan Hazan (September 2014). "The aesthetic of the text: the meaning, beauty, and the inspiration of the written word" (PDF). Information Technologies for Epigraphy and Cultural Heritage in the Ancient World. Retrieved May 17, 2022.
  37. ^ أ ب Rachel Feldman. "Diving Deep into Mezuzah Customs and Lore". Judica Web Store. Retrieved May 17, 2022.
  38. ^ In 1993, 98 percent of Israelis placed a mezuzah on at least the front door to their dwelling, making it the "commandment most widely observed" (Jerusalem Post, December 20, 1993); a 1999 survey in Florida found that in Palm Beach County 89 percent of Jewish residents affix a mezuzah on a doorpost and 87 percent attend a seder (Jewish Telegraphic Agency, December 15, 1999).
  39. ^ Toronto: League for Human Rights of B’nai Brith Canada, 2000 Annual Audit of Antisemitic Incidents (Ontario Report); Connecticut: Doft v. Washington Mews Condominium Association (2003).
  40. ^ "Condo revises mezuzah rule," Chicago Jewish Star, September 16, 2005, p. 1.
  41. ^ Douglas Wertheimer, "Not On Our Doorposts: Chicago condo bans mezuzahs," Chicago Jewish Star, July 15, 2005, p. 2.
  42. ^ "More mezuzah bans," Chicago Jewish Star, August 5, 2005, p. 2.
  43. ^ "Ordinance to stop ban on mezuzahs; one condo concedes," Chicago Jewish Star, August 19, 2005, p. 1.
  44. ^ Howard Dakoff, "Why I Opposed the Mezuzah Ban," Chicago Jewish Star, November 4, 2005, p. 4.
  45. ^ [Municipal Code of Chicago, Unfair Housing Practices (5-8-030/h)]; Mark Fitzgerald, "Mezuzah muckraking gains legal huzzahs," Editor & Publisher, October 2005, p. 13; "Chicago Law Inspired by ‘Jewish Star’ Articles May Go State-wide," Editor & Publisher, January 26, 2006.
  46. ^ Editorial, "Give peacemaking a chance," Chicago Sun-Times, September 2, 2005.
  47. ^ Gary Washburn, "Ethics class eyed for city workers," Chicago Tribune, December 14, 2005.
  48. ^ Ruth Eglash, "The case of the confiscated mezuzah," Jerusalem Post, June 8, 2006; Editorial, "Judge: Jews Not Welcome," Chicago Jewish Star, September 8, 2006, p. 4.
  49. ^ Josh Gerstein, "Court: No Federal Right to Mezuzot at Condominiums," New York Sun, July 11–13, 2008, p.4; Dan Slater, "Mezuzah Suit Sparks Ruckus, Impassioned 7th Cir. Dissent," Wall Street Journal Law Blog (July 11, 2008); "Judges rule on Jewish lawsuits. The Hallway mezuzah: Unjustified accommodation or intentional discrimination?" Chicago Jewish Star, July 18, 2008, p. 1.
  50. ^ "Supreme Court contender [ Diane P. Wood ] mulls mezuzah bias case against condo board," Chicago Sun-Times, May 13, 2009; "Possible Court Pick is Used to Dueling on Bench," Washington Post, May 16, 2009; Courthouse News Service, November 17, 2009; Kenneth E. Kraus, "Court takes a new view of FHA, mezuzah case," Chicago Jewish Star, November 20, 2009, p. 4; J. Schwartz, "Fight Over Jewish Symbol Heads to Trial," New York Times, November 21, 2009; Lynne Bloch, Helen Bloch and Nathan Bloch v. Edward Frischholz and Shoreline Towers Condominium Association, No. 06-3376, 7th Cir. U.S. Court of Appeals, argued May 13, 2009, decided Nov. 13, 2009.
  51. ^ "Jewish Star objects to subpoena," Chicago Jewish Star, July 27, 2007, p. 1.
  52. ^ Debbie L. Berman and Wade A. Thomson, "Illinois’ Anti-SLAPP Statute: A Potentially Powerful New Weapon for Media Defendants," Communications Lawyer, vol. 26, March 2009; "Fall-out from mezuzah case impacted by new law," Chicago Jewish Star, April 4, 2008, p. 1; "$36k award in SLAPP-mezuzah case," Chicago Jewish Star, August 7, 2009, p. 1.
  53. ^ "Families settle mezuzah dispute with Chicago condo," Jewish Telegraphic Agency, July 13, 2011.
  54. ^ Mark Fitzgerald, "Illinois Gov. Signs Mezuzah Law Inspired by ‘Chicago Jewish Star’," Editor & Publisher, April 12, 2006; Illinois General Assembly, Amendment to the Condominium Property Act SB2165 (April 12, 2006); Chicago Jewish Star, April 28, 2006, p. 3.
  55. ^ Joe Kollin, "Lauderdale condo bans religious symbol on doorposts," South Florida Sun-Sentinel, February 3, 2007; "Florida condo bans mezuzahs," Chicago Jewish Star, February 9, 2007; "Florida mezuzah ban ends," Chicago Jewish Star, April 20, 2007; Steve Lipman, "Mezuzah Standoff in Ft. Lauderdale," The Jewish Week, February 16, 2007, p. 25; D. Morris, "Richter Wins Fight to Keep Mezuzah," Florida Jewish News, April 13, 2007; "Florida gets a mezuzah bill," Chicago Jewish Star, May 23, 2008, p. 3; [Florida House of Representatives, CS/HB 995].
  56. ^ "Illinois, then Florida – Is Texas next?", Chicago Jewish Star, April 3, 2009, p. 1; Jewish Herald-Voice, April 9, 2009; Jewish Herald-Voice, April 30, 2009.
  57. ^ "Texas gets a mezuzah law," Chicago Jewish Star, May 27, 2011, p. 1; Kate Shellnutt, "New Texas law defends residents’ religious displays," Houston Chronicle, June 20, 2011; "Perry signs mezuzah bill," Chicago Jewish Star, June 24, 2011, p. 1; Texas House of Representatives, HB 1278 Archived 2012-07-15 at archive.today.
  58. ^ New York Sun, September 19–21, 2008, p. 4; "Congress to trump court on mezuzah issue", Chicago Jewish Star, September 26, 2008, p. 1; Chicago Jewish Star, April 3, 2009, p. 13; H.R. 6932: Freedom of Religious Expression in the Home Act of 2008.

ببليوگرافيا عامة

وصلات خارجية