مروض الأفاعي (لوحة)
مروض الأفاعي إنگليزية: The Snake Charmer، هي لوحة استشراقية، زيت على كناڤاه، للفنان لفرنسي جان ليون جيروم، رسمها حوالي عام 1879.[1] اللوحة مذيلة بالتوقيع "ج.ل جيروم 1880".
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
موضوع اللوحة
تصور اللوحة فتى عاري يقف على سجادة صغيرة في وسط غرفة ذات جدران زرقاء، مشيحاً بوجه عن المشاهد، يحمل ثعباناً يلتف حول خصره وعلى كتفه، بينما يجلس رجل كبير السن على يمينه يعزف على الناي. يشاهد الأداء مجموعة من الرجال المسلحين من مجموعة متنوعة من القبائل المسلمة، بملابس وأسلحة مختلفة. تبلغ أبعاد اللوحة 84 × 122 سم.
رسم جيروم هذه اللوحة لدى زيارته للقسطنطينية عام 1876. لا يمكن قراءة النقوش على الجدران بسهولة، لكن بعضها مكتوب بالخط العربي. على الرغم من الأخطاء الواضحة في الكتابة، إلا أن أحد الأقسام يحمل نصاً كبيراً أعلى الجدار يمكن تحديده كجملة من آية قرآنية (2:256) "لا إكراه في الدين".[بحاجة لمصدر] أما النقوش الأخرى فهي مخصصة للسطان. البلاط الأزرق مستوحى من ألواح إزنيك في ألتينيول وبغداد كيوسك في قصر طوپ قپو.
المصادر والمراجع
- المصادر
- المراجع
- Reconsidering Gerome, Scott Allan, Mary Morton, p. 119.
- Orientalism, Postmodernism and Globalism, Bryan S. Turner, p. 98.
- Colonialist Photography: Imagining Race and Place, Eleanor M. Hight, Gary David Sampson, pp. 8–9.
- The Nineteenth Century Visual Culture Reader, V. Schwartz, p. 289.
- Orientalism: History, Theory and the Arts, John MacKenzie, p. 46.
- "Linda Nochlin and The Imaginary Orient", Ibn Warraq, New English Review, June 2010
وصلات خارجية
- Media related to Le charmeur de serpents (Jean-Léon Gerome), 1879 at Wikimedia Commons
- YouTube