كليوپاترا وقيصر (لوحة)

كليوپاترا وقيصر
Cleopatra and Caesar by Jean-Leon-Gerome.jpg
الفنانجان ليون جيروم
السنة1866
الوسطزيت على كناڤاه
الأبعاد183 cm × 129.5 cm ([convert: unknown unit] × [convert: unknown unit])
الموقعPrivate collection

كليوپاترا وقيصر (فرنسية: Cléopâtre et César، إنگليزية: Cleopatra and Caesar)، تُعرف أيضاً باسم كليوپاترا أمام قيصر، هي لوحة زيت على كناڤاه للفنان والأكاديمي الفرنسي جان ليون جيروم، اكتملت عام 1866. كانت اللوحة قد رُسمت في الأصل بتكليف من المحظية الفرنسية لا پايڤا لكنها لم تكن راضية عن اللوحة بعد اكتمالها وأعادتها لجيروم. عُرضت اللوحة في صالون 1866 والأكاديمية الملكية للفنون عام 1871.

تعد لوحة جيروم واحدة من أوائل الصور الحديثة لكليوپاترا والتي تبدو خارجة من بساط في حضور يوليوس قيصر، وتسبب عدم الدقة التاريخية البسيطة في ترجمة پلوتارخ لـحياة قيصر والتغيير الدلالي لكلمة "البساط" بمرور الوقت. يعتبر هذا العمل مثالاً كلاسيكياً على الهوس بالمصريات وقد تم إنتاجه على نطاق واسع بواسطة گوپيل، مما أتاح وصوله إلى شريحة عريضة من الجمهور.

كانت اللوحة لدى مصرفي كاليفورنيا داريوس أوگدن ميلز وظلت ضمن مجموعة عائلة ميلز الفنية على مدار قرن حتى بيعت لجامع فنون خاص عام 1990.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

جان ليون جيروم، تاريخ غير معلوم.

جان ليون جيروم (و. 11 مايو 182410 يناير 1904) رسام ونحات فرنسي مشهور، ويعد أحد أبرز المستشرقين الذين قدموا إلى الشرق العربي والإسلامى في القرن التاسع عشر، ومجموعة رسوماته تتناول رسومات تاريخية وأساطير الإغريق والشرق.



تاريخ اللوحة

رسم بالقلم الرصاص أثناء التحضير للوحة.


وصف اللوحة

واحدة من نسختين بديلتين للوحة.

تدور اللوحة في عام 47 ق.م، عندما كانت كليوپترا تقف أمام يوليوس قيصر مباشرة بعد أن قامت خادمتها أپولودوروس بتهريبها إلى القصر داخل بساط. تظهر الشخصيات بنصف حجمها الحقيقي تقريباً.[1] منذ عرضها عام 1866، اشتهر العمل بأسماء أخرى، مثل كليوپترا أما قيصر، وأحدثها كليوپترا وقيصر.[2][3]



نقد

التأثير

تخطي گوپيل (1909).


الملكية

اشترى اللوحة مصرفي وفاعل بر ومطور عقارات نيويورك داريوس أوگدن ميلز في عقد 1870، وظلت ضمن مجموعة عائلة ميلز الفنية حتى بيعت لجامع لوحات خاص عام 1990.[4][5]

الهوامش

المصادر

  1. ^ Ackerman, Gerald M. (1986). The Life and Work of Jean-Léon Gérôme. Sotheby's Publications. p. 218. OCLC 13422214. ISBN 978-0-85667-311-5.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Trafton
  3. ^ Humbert, Jean-Marcel; Michael Pantazzi; Christiane Ziegler (1994). Egyptomania. National Gallery of Canada. pp. 574-575. OCLC 173515174. ISBN 978-0888846365.
  4. ^ Ackerman, Gerald M. (2000). Jean-Leon Gerome. Monographie revisee et catalogue raisonne mis a jour. (Les Orientalistes, Vol. 4) French Revised Edition. Courbevoie. p. 258. OCLC 45243496. ISBN 978-2867701375.
  5. ^ "New York Top Art". Yareah Magazine. April 24, 2014.

قراءات إضافية

  • Thoré, T. (1870). Salons de W. Bürger 1861 à 1868. Volume 2. Paris: Librairie de Ve Jules Renouard. pp. 294–295. OCLC 793564064