محمد والعبودية

سلسلة مقالات حول

Muhammad callig.gif
الاسلام
محمد


حياته
الصحابة • شجرة العائلة • في مكة • في المدينة • فتح مكة • حجة الوداع • الخلفاء الراشدين


عمله
الدبلوماسية • أهل البيت • زوجاته • القيادة العسكرية


الخلافة
حجة الوداع • غدير خم • القلم والورقة • السقيفة • البيعة العامة


العلاقات
العبيد • اليهود • المسيحيون


منظور
إسلامي (النعت والمولد النبوي) • مسيحية العصور الوسطى • التاريخانية • نقد • تصوره

محمد يعتبره المسلمون خاتم النبيين في الإسلام مرسل من الله. كما انه كان يعتبر شخصية سياسية وحدت العديد من القبائل والعشائر وأسس دولة في شبه الجزيرة العربية وجلب العديد من الإصلاحات في الجزيرة العربية قبل الاسلام.ولكن شيئا واحدا كان الاستعباد أو الرق الذي ، على الرغم من أنه لم يلغ ، إلا أنه قد صيغ بطريقة مختلفة مع إصلاحيات فريدة لم توجد بأى من الحضارات الأخرى..

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإسلام والعبودية

المدارس الفقهية الكبرى في الإسلام قبلت تاريخيا تأصيل الرق.[1] محمد وهؤلاء من الصحابة (رفقاء النبي صلي الله عليه وسلم) الذي يمكن أن يطيقوه , هم أنفسهم يمتلكون عبيدا ، تم اطلاق سراح كثير منهم ، ومنهم من حصل على كثير من أسرى الحرب. العبيد العرب إستفادوا كثيرامن التسامح الإسلامي ، وقد تحسنت أحوالهم كثيرا في موقفها من خلال إجراء إصلاحات في اتجاه إعطاء الحقوق لأصحابها على حد سواء في وقت لاحق ،فى عهد ومحمد و الخلفاء اللاحقون في وقت مبكر.[1] في الشريعة (التشريع الإسلامى), مواضيع الإسلام والرق تم تتناولها بإسهاب. والتشريعات القانونية جلبت اثنين من التغييرات الكبيرة في ممارسة العبودية الموروثة من العصور القديمة, من العبودية في روما القديمة, و ايضا من الإمبراطورية البيزنطية ,التي كان من المفترض أن تكون لها آثارا بعيدة المدى.[1] إن القرآن يقرر أن التحرر من الرقيق هو بالفعل جديرا بالتقدير ، و أنه يعد شرطا للتوبة في الإسلام لكثير من الخطايا. القرآن و الحديث تحتوي على العديد من النصوص التى تدعم هذا الرأي. وكان لفقهاء المسلمين وجهات نظر عن العبودية حيث هى مجرد ظرفا استثنائيا ،, مع الافتراض الأساسي أن الشخص يعد حرا حتى يثبت العكس. وعلاوة على ذلك ، على عكس ما كان سائدا قبل الإسلام فإن الرق أوالاستعباد كان مقتصرا على اثنين من السيناريوهات : الوقوع كأسير حرب ، أو أن يكون المولد لأبوين من العبيد (الولادة لأبوين واحد يعد حرا والأخرى ليست كذلك فسوف يكون شأنها أن يكون نسلها حرا). .[2]


أناس كانوا عبيدا لدى النبي محمدا صلى الله عليه وسلم

محمد شجع تحرير العبيد ، حتى لو أدى إلى شرائهم أولا . السيرة الذاتية التقليدية لمحمد تعطى أمثلة كثيرة حيث أن صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم،بناء على توجيهاته ، فإن عدد العبيد المحررين كان وفيرا. أبو الأعلى المودودي ذكر في تقارير تفيد بأن محمد أطلق سراح ما لا يقل عن 63 من العبيد.[3] مير اسماعيل ، وهو مؤرخ من العصور الوسطى ، ويكتب في « بلوغ المرام » أن في بيت الرسول و اصحابه تم إطلاق سراح 39.237 من العبيد.[4]. واحد من عبيد النبي صلي الله عليه وسلم أفيد أنه كان يعمل بصفته خياطا له.[5] تولى ، تم شراؤها أو بيعها ، ووهب العبيد. وفقا لابن قيم الجوزية ، وقال انه 'كان العبيد من الذكور والإناث كثيرة ، استخدمها لشراء وبيع لهم ، وانه قام بشراء مزيد من العبيد أكثر مما باع'.[6]

الرقيق من النساء

الرقيق من الذكور

  • زيد بن حارثة ، أعتق ليصبح إبن محمد بالتبني (الفقه) ، حتى تم استبداله بالوصاية في الإسلام ، فإتخذه كافلا له الذي أصبح النبي صلي الله عليه وسلم وصيا له.[10]
  • بلال بن رباح ، وكان عبدا حبشيا و كان أول الأمر ينتمي إلى أمية بن خلف حتى أعتقه أبو بكر بسبب اعتناقه الاسلام. و من ثم أصبح المؤذن الأول للنبي محمد صلي الله عليه وسلم .

اولاً :نظام الرق والعبودية قد نشأ في أحضان الجاهلية

وترسخت مبانيه في أذهانهم , فكان يتحتم على النظام الاسلامي أن يقابل هذه الحالة السلبية بطريقة مرنة من خلال تثقيف المسلمين وحثهم على إطلاق سراح العبيد والاماء وتحريرهم , حتى تتم عملية فك رقابهم في المجتمع بصورة غير قسرية وبحالة تدريجية , لكي لا تؤثر في الموازنات الاجتماعية والاقتصادية بصورة دفعية , فتنتج انقلابات وفوضى يمكن الاستغناء عنها .

ثانياً : الاسلام ومن منطلق حرصه على حرية الفرد كان يحرّض المسلمين دائماً على عملية تحرير الرقاب

فمن جانب يذكر الأجر والثواب على تحرير العبيد , ومن جانب آخر يعتبر هذا العمل كفارة لبعض الذنوب والمعاصي , وبهذين الطريقين يحاول الاسلام أن يحرر الكثير من العبيد والاماء , وقد تخلص عدد كبير منهم من وطأة الرقّ والعبودية فعلاً .

ثالثاً : إن مسألة الرق في الواقع تشمل المحاربين من الكفار الذين تمت عليهم الحجة

ولم يقبلوا الاسلام , فبعد الحرب معهم , تكون مسألة الرق والعبودية لنسائهم واطفالهم بمثابة مدرسة تعليمية يختلطون بواسطتها مع المجتمع الاسلامي , ويتعايشون معهم , ويتزوج بعضهم من بعض , مع تحديد شروط للمجتمع الاسلامي في معاملته معهم , كما أن الحلول التي وضعها الاسلام لعتقهم هي في غاية الدقة , تجعلهم يتحررون في اسرع وقت وقد اندمجوا في المجتمع الاسلامي وتعلموا المباني الاسلامية , وهذا ما نشاهده بوضوح من معاملة النبي (ص) وأهل بيته مع العبيد من تعليمهم وعتقهم , وكانت علاقة هؤلاء العبيد مع أهل البيت (ع) بمكانة مما كانت تجعل العبيد يفضلون البقاء مع أهل البيت (ع) عبيداً لهم , على حريتهم وعتقهم .

رابعاً : إن عدداً من أمهات الأئمة (ع) كنّ من الجواري والإماء

, مما يدل على عدم الفرق من حيث المبدأ بين الحر والعبيد في سلوك طريق السعادة والكمال , وهذه إشارة واضحة لنا بأن لا نميز الآخرين على أساس الفروق الاجتماعية .

الهامش

  1. ^ أ ب ت Lewis 1994, Ch.1
  2. ^ Brunschvig. 'Abd; Encyclopedia of Islam
  3. ^ 'Human Rights in Islam'. Published by The Islamic Foundation (1976) - Leicester, U.K.
  4. ^ Nadvi (2000), pg. 453
  5. ^ Vol. 7-#344 and #346
  6. ^ Ibn Qayyim al-Jawziyya, "Zad al-Ma'ad", part 1, p160
  7. ^ أ ب إبن القيم الجوزية سجل قائمة ببعض الأسماء بالرقيق للنبي محمد صلي الله عليه وسلم في زاد المعاد, الجزء الأول, ص. 116
  8. ^ from "Kitab al-Tabaqat al-Kabir" (Book of the Major Classes) by Ibn Sa'd's
  9. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Zad11
  10. ^ Q20
  • Levy, Reuben (Professor of Persian at the University of Cambridge). "The Social Structure of Islam". Cambridge University Press, 1969.
  • Schacht, Joseph. An Introduction to Islamic Law. Clarendon Paperbacks, 1982. ISBN 0-19-825473