محمد عبده (مغني)
محمد عبده | |
---|---|
معلومات عن الخلفية | |
ويُعرف أيضاً بإسم | فنان العرب |
وُلـِد | 12 يونيو 1949 الدرب، جازان، السعودية |
الأصناف | الموسيقى السعودية، الموسيقى العربية |
المهن | مغني، مؤلف موسيقي |
الآلات | العود |
سنوات النشاط | 1961–الآن |
العناوين | روتانا، صوت الجزيرة |
الأعمال المرافقة | طلال المداح، أبو بكر سالم، فريد الأطرش، أم كلثوم، وردة الجزائرية، نصر القصبي، أحلام، أصالة نصري، بلقيس أحمد فتحي، عبادي الجوهر، نبيل شعيل، مريام فارس، لطيفة، الشاب خالد، محمد منير |
الموقع الإلكتروني | الموقع الرسمي لمحمد عبده |
الآلات البارزة | |
Various موريس قدس |
محمد عبده (و. 12 يونيو 1949)، هو مطربٌ من سعودي احترف التلحين والغناء، وقدم فنه على مسارح الوطن العربي ووصل صيته إلى العالمية.، [1] يلقب "بفنان العرب"."[2]
طرق ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل , حتى أصبح يلقب ب(مطرب الجزيرة العربية)وهذه الألوان الصعبةانتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.
خاض تجربة تلحين الأغنية الطويلة وذلك في أغنية (الرسايل) التي قدمها عام 1973م وحققت هذه الأغنية نجاحا عربيا منقطع النظير حيث بدأت القنوات الإعلامية والثقافية انفتاحها على الفن السعودي.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الحياة المبكرة
وُلد محمد عبده في محافظة الدرب، جازان، السعودية. توفى والده وهو في السادسة من عمره، وعانى الفقر وكان يعيش على معاش خيري هو وشقيقه بمنحة من الملك فيصل بن عبد العزيز. إستطاع محمد عبده دخول المعهد الصناعي والتخصص في صناعة السفن، في محاولة لتحقيق حلمه القديم بأن يصبح بحاراً مثل والده، ولكنه أيضاً كان مولعاً بالفن والغناء الذي أخذه إلى بحر النغم الذي أخلص له ومنحه اهتماما حقيقياً.
الحياة الشخصية
حافظ محمد عبده على خصوصية حياته الشخصية[3]، لكن ما عُرف عنه هو انفصاله عن زوجته بعد علاقةٍ دامت 26 عامًا. لديه سبعة أولاد، وهم نورة ووِدّ وهيفاء وريم ودلال و عبد الرحمن وبدر. لطالما حاولت الصحافة والإعلام التدخل في حياته الشخصية وخصوصًا بعد شائعات زواجه من إحدى معجباته، لكنه نفى ذلك مرغمًا بسبب تجاوز الإعلام لخطوطه الحمراء وازدياد الشائعات حول ذلك. لم تتوقف الشائعات حول زواجه، والآن يُقال أنه متزوجٌ من سيدةٍ تونسية من أصول جزائرية، في حين نفت إبنته هيفاء المقربة منه ذلك، لكن كلًّا من نورة وبدر أكدا صحة الخبر لاحقًا.
بداياته الفنية
كان بداية محمد عبده مع عالم الغناء في سن مبكر وهو طالب في المعهد الصناعي بجدة،حيث كان محمد عبده ضمن أفراد بعثة سعودية متجهه إلى إيطاليا لصناعة السفن، تحولت الرحلة من روما إلى بيروت، أي من بناء السفن إلى بناء المجد الفني، وكان ذلك عن طريق (عباس فائق غزاوي) الذي كان من ضمن مكتشفي صوت محمد عبده عندما غنى في الإذاعة في برنامج (بابا عباس) عام 1960، وبارك هذا الاكتشاف الشاعر المعروف طاهر زمخشري.
سافر محمد عبده من جده إلى بيروت برفقة الغزاوي وطاهر زمخشري، وهناك تعرف على الملحن السوري (محمد محسن) الذي أخذ من الزمخشري كلمات (خاصمت عيني من سنين) ليغني محمد عبده أغنية خاصة به بعد أن غنى الكثير من أغاني من سبقوه ومنها أغنية (قالوها في الحارة.. الدنيا غدارة)، سُجلت الأغنية وعاد فنان العرب لأرض الوطن ودخل إلى الغناء بقوة وتعرف على العديد من الشعراء أمثال إبراهيم خفاجي الذي كان له تأثيراً واضحا على حياة محمد عبده الفنية، والموسيقار طارق عبد الحكيم الذي قدم له لحنا رائعا من كلمات الشاعر المعروف (ناصر بن جريد) بعنوان (سكة التايهين)التي قدمها محمد عبده عام 1966.
ووجد محمد عبده نفسه في حاجة إلى القيام بالتلحين لنفسه، رغم ألحان طارق عبد الحكيم وعمر كدرس التي صقلت موهبته لكنه خاض التجربة وكانت أغنية (خلاص ضاعت أمانينا.. مدام الحلو ناسينا) قدمها محمد عبده على العود والإيقاع دون أي توزيع موسيقي، وكان نجاح هذا اللحن تشجيعا لمحمد عبده على خوض التلحين الذاتي أكثر وأكثر.
قام بتلحين كلمات الشاعر (الغريب) وهي أغنية (الرمش الطويل) عام 1967، يومها وزعت هذه الأسطوانة بعدد ثلاثين ألف نسخة، بعد الرمش الطويل جاءت رائعة (طارق عبد الحكيم) وهي (لنا الله) من كلمات الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي عام 1967 بعد نجاح الرمش الطويل.
قبل بدء الإرسال التلفزيوني عام 1965، كان مسرح التلفزيون هو المكان اللائق لتقديم الجديد بعد مسرح الإذاعة، حيث تعاون محمد عبده مع الأمير عبد الله الفيصل في رائعتهم التي بعنوان (هلا يابو شعر ثاير)من ألحان محمد عبده، وما كادت تبدأ فترة السبعينات إلا ومحمد عبده ينهي بكل نجاح المرحلة الأولى في تاريخ الأغنية السعودية الحديثة المرتبطة بمحمد عبده لقيامه بتطوير الفن السعودي.
السبعينات
طرق ألوانا غنائية من مختلف مناطق المملكة والخليج العربي والجزيرة العربية ككل، حتى أصبح يلقب محمد عبده باسم (مطرب الجزيرة العربية) أو (فنان الجزيرة العربية)، وهذا اللقب لم يأت من فراغ مطلقا كون محمد عبده تعرف أولا على الأمير الشاعر خالد الفيصل وقدم له قصائد نبطية مثل (يا صاح، أيّوه، سافر وترجع، وغيرها)، دخل محمد عبده معها ألوانا أخرى مثل السامري في إيقاعات رائعة جدا، هذه الألوان الصعبة من كلمات أيضا انتشرت في كل مكان خارج نطاق الجزيرة العربية بعد أن انتشرت داخلها.
بعد ذلك جاءت رائعة ابعاد، وتعاون مع الشاعر الكبير فائق عبد الجليل - وألحان الملحن الكبير يوسف المهنا، لتخرج محمد عبده من نطاق العالم العربي، فقام مطرب إيراني بترجمة معاني هذه الأغنية بنفس اللحن وقدمها بصوته, وقام آخر هندي بترجمتها أيضا، بالإضافة إلى فرقة عربية قامت بغناء هذه الأغنية مثل (عائلة البندري)، ناهيك عن الفرق الغربية في اليونان وتركيا وعدد من دول أوروبا الذين قاموا بغناء أغنية (ابعاد).
قبل أنتهاء فترة السبعينات الميلادية، قام الفنان محمد عبده بخوض تجربة الأغنية الطويلة مع مهندس الكلمة الأمير بدر بن عبد المحسن وذلك في أغنية (في أمان الله) أو (الرسايل) التي قدمها على مسارح القاهرة صيف عام 1974 م، ثم قدمها على مسرح التلفزيون بالرياض في عيد فطر عام 1394 هـ، وحققت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير، مما شجع الفنان محمد عبده إلى غناء أغنية (خطأ)، وهي أيضا من كلمات البدر. وعودة إلى أواخر السبعينات، وتعاون جديد لـ سامي إحسان مع محمد عبده وأغنية بعنوان (سهر)و (قلب تلوعه) والرائعة (انت محبوبي) ثم (مالي ومال الناس) التي انتشرت بين الناس بطريقة غريبة.
الثمانينات ولقب فنان العرب
أقيمت حفلة في دولة تونس، وأطلق عليه الرئيس التونسي حينها (الحبيب بو رقيبة) لقب (فنان العرب)عبر تلك الحفلة في الثمانينات، ليقدم الجديد بعدها، ومنها دخوله للتعاون مع الملحن الدكتور عبد الرب إدريس، الذي قدّم لمحمد عبده إنتاجات رائعة مثل (محتاج لها، جيتك حبيبي)، بعد ذلك (أبعتذر)، ثم (كلك نظر)، حيث تأثر الملحن الكبير عبد الرب إدريس بفنان العرب محمد عبده وبأسلوبه، بدلا من أن يتأثر المغني بالملحن في معادلة عكسية لا تتم إلا مع فنان في وزن محمد عبده الفني.
لكن فنان العرب وضّح للجميع الفارق ما بين الأغاني الخفيفة الجيدة التي تعتمد على الإبداع الفني والأغاني الجيدة عن أسلوب الإبداع، ولإخفاء عيوب الصوت والأداء وضعف الإمكانات الصوتية، وهذا درس رائع قدمه فنان العرب محمد عبده للجميع بعد أن بدأت هذه الظاهرة في الانتشار بشكل مكثف.
في نفس الوقت طرح محمد عبده ألبوما يحمل اسم (وهم، العقد، إنت معاي)، وقام بغناء العديد من الأغاني من ضمنها ما ذكرت في الألبوم الأخير في حفل فني ناجح في مدينة جنيف السويسرية صيف 1988 م، وذلك في أثناء الكرنفال السنوي الخاص بها، علما بأن هذه الحفلة تم طبعها عبر شريطين فيديو، وحققا نجاحا وانتشارا كبيرا في أرقام قياسية في التوزيع بعد أرقام التوزيع لأشرطة الكاسيت السمعية.
اعتزاله الفن
لم يكن اعتزالاً بالمعنى الحرفي ولكنه كان قد توقف عن الظهور في الحفلات الغنائية ولمدة 8 سنوات (1989-1997) وكانت لعدة أسباب خاصة، منها وفاة والدته وأيضاً مراجعة لما قدمه وما سيقدمه ومع أنه ورغم الاعتزال قد قدم (أنشودة المطر) التي فجر فيها كل طاقاته اللحنية من كلمات الشاعر بدر شاكر السياب وقدم أيضاً (البرواز) وقدم ألبومات وطنية تحمل صورته بلباس عسكري وكان يشارك بشكل سنوي في مهرجان الجنادرية ولحن وقتها العديد من أوبريتات الجنادريه منها:
- أرض الرسالات والبطولات - كلمات: غازي القصيبي
- عرايس المملكة - كلمات: إبراهيم خفاجي
- فارس التوحيد - كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- أنشودة العروبة - كلمات: غازي القصيبي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
محمد عبده والأغنية الوطنية
يعتبر محمد عبده من أكثر الفنانين غناء للوطن فتجاوزت أغانيه الوطنيه الـ (300 أغنية) ما بين القديم والجديد، ومن أغانية الوطنية:
- الله أحد
- فوق هام السحب
- رسالة
- يالسعودي يالبطل
- أجل نحن الحجاز ونحن نجد
- أوقد النار
- حدثينا
ويعتبر محمدعبده اول من غنى للمنتخب السعودي في اغنية قوموا اوقفو حيوا معانا المنتخب عام 1970، واول فنان سعودي يطرح البوم وطني والذي كان بعنوان فوق هام السحب.
التعاون الفني
الشعراء
غنى محمد عبده من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:
- بدر شاكر السيّاب -انشودة المطر
- عبد الله الفيصل - هلا يابو شعر ثاير، هلا باللي له الخافق يهلي وغيرهم
- خالد الفيصل - ايوه، من بادي الوقت، غريب الدار وغيرهم
- بدر بن عبد المحسن - مركب الهند، صوتك يناديني، أبعتذر وغيرهم
- عبد العزيز بن سعود - سيد الغنادير وغيرهم
- طلال الرشيد - سنا الفضة، أحوال وغيرهم
- إبراهيم خفاجي - لنا الله، مافي داعي، ظبي الجنوب، اشوفك كل يوم وغيرهم
- طاهر زمخشري - خاصمت عيني من سنين، يا أعذب الحب وغيرهم
- فائق عبد الجليل - ابعاد (ليلة ليلة)، المعازيم، في الجو غيم وغيرهم
- ثريا قابل - لا وربي، واحشني زمانك
- محمد بن راشد آل مكتوم - يا مرحبا يا معنى، رمية الهديف وغيرهم
- محمد الأحمد السديري - يقول من عدى، حياتي كلها صبر، عهود الحب وغيرهم
- نواف بن فيصل - على البال، تناسيني وغيرهم
- عبد الرحمن بن مساعد - شبيه الريح، مساء الخير، مذهلة وغيرهم
- ساري مرت علينا - الورق -ياراحله
الملحنون
غنى محمد عبده بألحان العديد من الملحنين، ومن أشهرهم:
- عمر كدرس - ليلة خميس، وهم
- طارق عبد الحكيم - لنا الله، رحت يم الطبيب
- يوسف المهنا - ابعاد (ليلة ليلة)، في الجو غيم وغيرهم
- محمد شفيق - هلا بالطيب الغالي، السنين وغيرهم
- عبد الرب ادريس - محتاج لها، أبعتذر وغيرهم
- عدنان خوج - المعازيم وغيرها
- ناصر الصالح - بنت النور، الأماكن ، اعترفلك وغيرهم
- رابح صقر -حبيب الحب، مضاوي، وغيرهم
- محمد شفيق -يقول المعتنى، آه وآهين، وغيرهم
- سراج عمر - مرتني الدنيا
- عيد الفرج - آه ياويلي من تصاويبك
- انور عبد الله - يكفيك انك شفتها
- بليغ حمدي - يا ليلة
- محمد الموجي -ابتهالات إسلامية
- سامي إحسان - مالي ومال الناس، انت محبوبي
أبرز أعماله
الستينات (1960-1970)
- خاصمت عيني من سنين - ألحان: محمد محسن، كلمات: طاهر زمخشري
- يابو شعر ثاير - ألحان: محمد عبده، كلمات: عبد الله الفيصل
- سكة التايهين - ألحان: طارق عبد الحكيم، كلمات: ناصر بن جريد
- مافي داعي ألحان: محمدعبده، كلمات: إبراهيم خفاجي
- لنا الله ألحان: طارق عبد الحكيم، كلمات: إبراهيم خفاجي
- رحت يم الطبيب - ألحان: طارق عبد الحكيم
- لا تناظرني بعين - ألحان: طارق عبد الحكيم، كلمات: إبراهيم خفاجي
- اشوفك كل يوم ألحان: محمدعبده، كلمات: إبراهيم خفاجي
- مركب الهند ألحان : محمدعبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
السبعينات (1970-1980)
- ايوه - ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل
- ابعاد(ليله ليله) - ألحان: يوسف المهنا، كلمات: فائق عبد الجليل
- ضناني الشوق - ألحان: محمد مرشد ناجي، كلمات: مهدي حمدون
- الرسايل - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- ردي سلامي - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- إنت محبوبي - ألحان: سامي احسان، كلمات: إبراهيم خفاجي
- مالي ومال الناس - ألحان: سامي احسان، كلمات: إبراهيم خفاجي
- في الجو غيم - ألحان: يوسف المهنا، كلمات: فائق عبد الجليل
- (حبيبتي) ردي سلامي - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
الثمانينات (1980-1990) (ويعتبرها النقاد الفترة الذهبية)
- صوتك يناديني - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- ليلة خميس - ألحان: عمر كدرس، كلمات: خالد بن يزيد
- المعازيم - ألحان: عدنان خوج، كلمات: فائق عبد الجليل
- أبعتذر - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- لا تسرق الوقت - ألحان: محمد شفيق، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- هلا بالطيب الغالي - ألحان: محمد شفيق، كلمات: عبداللطيف البناي
- فوق هام السحب - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- أرفض المسافة - ألحان : محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- وهم - ألحان: عمر كدرس، كلمات: فائق عبد الجليل
- إنت معاي - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: يوسف ناصر
- محتاج لها - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بورسلي
- جيتك حبيبي - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بورسلي
- جمرة غضى - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- من بادي الوقت - ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل
- كلك نظر - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بورسلي
- مرتني الدنيا - ألحان: سراج عمر، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- عذبة أنت - ألحان: محمد عبده، كلمات: أبو القاسم الشابي
التسعينات (1990-2000)
- المعاناه - ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل
- أنشودة المطر - ألحان: محمد عبده، كلمات: بدر شاكر السياب
- البرواز - ألحان: صادق الشاعر، كلمات : عبد الرحمن بن مساعد
- على البال - ألحان : محمد عبده، كلمات: أسير الشوق
- الفجر البعيد - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: بدر بن عبدالمحسن
- اختلفنا - ألحان: محمد عبده، كلمات: أسير الشوق
- آخر زيارة - ألحان: محمد عبده، كلمات: فائق عبد الجليل
- أقرب الناس - ألحان: محمد عبده، كلمات: الناصر
- مساء الخير - ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد
- كل مانسنس - ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل
الألفيه (2000 - حتى الان)
- مجموعة إنسان - ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل
- بنت النور - ألحان: ناصر الصالح، كلمات: فيصل بن تركي
- أعترفلك - ألحان: ناصر الصالح، كلمات: فيصل بن تركي
- شبيه الريح - ألحان : صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد
- مذهلة - ألحان: صادق الشاعر، كلمات: عبد الرحمن بن مساعد
- الأماكن - ألحان: ناصر الصالح، كلمات: منصور الشادي
- قسوه - ألحان: محمد عبده، كلمات: خالد الفيصل
- الهوى الغايب - ألحان: محمد عبده، كلمات : خالد الفيصل
- حبيب الحب - ألحان: رابح صقر، كلمات: فيصل بن خالد بن سلطان
- واحشني زمانك - ألحان: محمد شفيق، كلمات: ثريا قابل
- أيامي لك - ألحان: عبدالرب إدريس، كلمات: محمد عبد الرحمن
- جاني كلام - ألحان: علي بن محمد، كلمات: منصور الشادي
- تيا وتيا - ألحان: بندر سعد، كلمات: منصور الشادي
- لقاء الساعتين- ألحان: عبد الرب ادريس، كلمات: عبد العزيز خوجة
- استحالة انساك- ألحان: ماجد المهندس كلمات: محمد عبدالرحمن
- الله جابك- ألحان:علي بن محمد كلمات: منصور الشادي
- يصيح الليل- ألحان:بندر سعد كلمات: منصور الشادي
- الناس في عيني سوا- ألحان:فايز السعيد كلمات: حمدان بن راشد آل مكتوم
- حاولت اجمع لهفتي- ألحان:طلال كلمات: مبارك الحديبي
- بعلن عليها الحب- ألحان:طلال كلمات: فائق عبدالجليل
- شكينا لك- ألحان: طلال كلمات: سعد الحميد
- وحدة بوحدة- ألحان: طلال كلمات: خالد المريخي
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الجوائز
في 21 يناير 2022 نال محمد عبده شهادة جينيس من بوابة "الهولوغرام" في حفل يسمي بليلة المعازيم حيث انها اجلت الأسبوع الماضي مرتين؛ بسبب الأجواء الماطرة التي شهدتها الرياض والأضرار التي لحقت بالمسرح، قبل أن تعود شركة روتانا الجهة المنظمة للحفل بإعادة الأمور كما كانت وإعادة المسرح كما كان، احتضن مسرح محمد عبده أرينا في منطقة بوليفارد رياض سيتي أضخم حفل في موسم الرياض، وعلى مدار أكثر من 5 ساعات أطرب فنان العرب الجمهور الحاضر بأغانيه القديمة والجديدة.
وفي ظل تفاعل كبير من الحضور، تُعد ليلة المعازيم التي أحياها فنان العرب محمد عبده ليلة غنائية فريدة من نوعها، حيث ظهر فنان العرب محمد عبده عبر تقنية الهولوجرام لأول مرة على المسرح، بعد أن انتهى من تصوير 100 أغنية بتقنية الهولوجرام.
وكذلك كرمت موسوعة جينيس للأرقام القياسية محمد عبده؛ لأنه حطم الرقم القياسي بتصويره 100 أغنية بتقنية الهولوجرام.[4]
مرئيات
محمد عبده يبدي رأيه ب كاظم الساهر العراب. |
دموع محمد عبده امام الملايين من جمهوره لحظه تسلم جائزة التميز الإعلامي 2023. |
المصادر
- ^ "Outlook". Egypt Today. IBA-media. December 2005. Retrieved 2007-01-13.
- ^ Sosostris, Madame (2005). "Pack of Cards". Al-Ahram Weekly. Al-Ahram Organization. Retrieved 2007-01-13.
- ^ "من هو محمد عبده - Mohammad Abdo". 2023-02-02.
- ^ "ليلة المعازيم.. ليلة استثنائية أحياها فنان العرب محمد عبده".
وصلات خارجية