محمد راسم
محمد راسم | |
---|---|
وُلِدَ | محمد راسم 1896 |
توفي | 1975 |
التعليم | معهد الفنون الجميلة في الجزائر |
اللقب | رسّام منمنمات |
الحركة | ... |
محمد راسم (24 يونيو 1896 - 30 مارس 1975) رسام جزائري تخصص في المنمنمات.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مولده و نشأته
ولد الفنان محمد راسم عام 1896 من أسرة من أصل تركي، عريقة في ضروب الفن التشكيلي، وقد اهتم منذ نعومة أظافره بفن المنمنمات متمكنا منه بسرعة مذهلة و ذلك بمساعدة أعضاء أسرته فيما بعد، كرس محمد راسم جل حياته لهذا الفن الذي ساهم بقدر كبير في ذيوع صيته.
حياته
تمكن محمد راسم بواسطة عبقريته وتحرياته العلمية من إثراء هذا التراث الفني من دون المساس بأصالته، و ذلك مع الحفاظ على التقنيات الجمالية الخاصة بفن المنمنمات و قد اتسمت الأعمال التي قام بها محمد راسم ، بالدقة و الصبر و ثبات اليد في التنفيذ، بالشاعرية و الحس الجمالي في التعبير إضافة إلى حسن اختيار الألوان
بعد تحصله عن جدارة على الجائزة الفنية الكبرى للجزائر عام 1933 إضافة إلى وسام المستشرقين، عرضت أعماله في كافة أنحاء المعمورة حيث تم اقتناء العديد منها من طرف عدة متاحف ذات شهرة عالمية مؤكدة.
اقتنع محمد راسم أن المقاومة يمكن كذلك خوضها على الجبهة الفنية. لهذا السبب حاول جاهدا أن يحمل إنجازاته علامات الإبداع، العظمة و الفخر كما كانت عليه حال الجزائر قبل الحقبة الاستعمارية و كما كان يريدها بعد استعادة استقلالها. كان يريد أن يوقظ كرامة الشعب الجزائري، أن يثير غيرته، جدارته و حنينه. و قد قادته بذلك قناعاته العميقة، النابعة من روح الحرية، إلى لقاء شعبه و وطنه في سبيل تصحيح تاريخهما الذي حرفه الاستعمار .
عمل محمد راسم لفترة طويلة كمدرس في معهد الفنون الجميلة ، وقد جمعت منمنماته في عدة مؤلفات، منها: الحياة الإسلامية في الماضي و محمد راسم الجزائري.
بعيدا عن الطرق التقليدية و القديمة لمنمنمات و زخارف المدارس الفارسية والتركية، التي ولى عهدها، منذ القرن الثامن عشر، وضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية. و قد كان له الفضل أيضا في تكوين العديد من أجيال التلاميذ الحاملين لفنه و الذين تمكنوا بموهبتهم من الرقي إلى سلم الشهرة و المحافظة على فنه و إثرائه.
ارتقى محمد راسم بعالم المنمنمة فأعطاها خصائص لوحة التشكيل الفني الحديث وفق قواعد المنظور الأوروبي وتقنيات النظرية اللونية التي تميز بها "سيزان"
وفاته
توفي محمد راسم و زوجته بالأبيار، عام 1975 ، في ظروف أليمة و غامضة لم يتم توضيحها لحد الساعة, و مازال يعتبر أكبر فناني المنمنمات في القرن العشرين.
تسلسل الأحداث
- 1896 :ولادة محمد راسم وسط عائلة فنانين و نحاتين على الخشب بحي القصبة، كان والده وجده يعملان بمشغلهما الذي كان يتمتع بشهرة واسعة
- عند سن الرابعة عشر، بعد حصوله على شهادة الدراسة، يلتحق بمكتب الرسم للتعليم المهني حيث يدرس فن الرسم ويهتم بالمنمنمات .
- 1914: لقاؤه بالرسام المستشرق نصر الدين دينات ، الذي كلفه تزيين كتابه "حياة محمد" سنة .
- 1917 : أول منمنمة تحت عنوان "حياة شاعر" .
- الحصول على منحة "كازا فلاسكويز" التي سمحت له بزيارة إسبانيا ، الأندلس (المساجد، القصور، الحدائق، الخزفيات، الموسيقى و المخطوطات) إضافة إلى إنجلترا ، لندن (المخطوطات و المنمنمات العربية الإسلامية لبهزاد والواسطي ومتحف البحرية حيث درس الهندسة البحرية)
- 1922 : يستقر بباريس ، حيث يقوم بأعمال للناشر الفني "بيازا" منها تزيين اثني عشرة مجلد لكتاب "ألف ليلة و ليلة"
- 1924 : يمنح الوسام الذهبي من طرف مؤسسة الرسامين المستشرقين الفرنسيين .
- 1934 : يعين محمد راسم أستاذا بمدرسة الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة حيث يدرس فن المنمنمات الجزائرية .
- 1937 : تعرض أعماله بالجناح الجزائري بالمعرض الدولي .
- 1950 : ينتخب محمد راسم عضوا شرفيا في المؤسسة الملكية لرسامي و فناني المنمنمات لإنجلترا
- 1960 : ينشر كتاب "الحياة الإسلامية في الماضي" .
- 1972 : ينشر كتاب محمد راسم الجزائري .
- 1975 : وفاة محمد راسم و زوجته بالأبيار (الجزائر العاصمة) في ظروف أليمة و غامضة، غالبا على يد لصوص اللوحات.
معرض الصور
منطقة سيدي محمد شريد